أنواع التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي

انتشرت في الفترة الأخيرة في عالم الجلدية والتجميل تقنية التقشير الكيميائي للبشرة ، ويتضمن التقشير الكيميائي أن يضع الطبيب محلول كيميائي على الوجه لتحسين مظهر الجلد والبشرة ، وتوجد درجات متفاوتة القوة من التقشير، حيث يقوم الطبيب باستخدام أنواع مختلفة من الأحماض ، بعضها مناسب لبعض أنواع البشرة أكثر من البعض الآخر ، وفي هذة المقالة سنتعرف على أنواع التقشير الكيميائي للبشرة .

أنواع التقشير الكيميائي :                           

ينقسم التقشير الكيميائي إلى ثلاث نقاط من القوة : ( خفيف ، متوسط ، عميق ) ، تُستخدم بعض الأحماض لنوع واحد فقط من التقشير ، بينما يُمكنك استخدام البعض الآخر لأنواع متعددة حسب التركيز المستخدم .

أنواع  الأحماض في التقشير الكيميائي  :

  • حمض الماندليك ( خفيف )
  • محلول جيسنر ( متوسط )
  • حمض ثلاثي كلورو الخليك ( TCA ) ( متوسط إلى عميق )
  • الفينول ( عميق )
  • حمض الساليسيليك ( خفيف إلى متوسط )
  • حمض الجليكوليك ( خفيف إلى متوسط )

فوائد التقشير الكيميائي الخفيف :

يعمل التقشير الكيميائي الخفيف على الطبقة العُليا من الجلد ، وبالتالي يساعد التقشير الخفيف على تحسين مظهر الجلد على المستوى السطحي ، ولذلك فإنه مثالي للأشخاص الذين يريدون حل المشكلات الجلدية البسيطة .

1– يُقلل التقشير الخفيف من الشوائب على البشرة :

التقشير الخفيف من ظهور بثور وآثار حب الشباب الصغير في الجلد. حيث تساعد التركيزات المنخفضة لحمض الساليسيليك على تقشير طبقات الجلد بلطف.

شاهد علاج آثار حب الشباب بهذا الماسك بالصور .

2– يُضئ  التقشير الخفيف البشرة :

يساعد التقشير الخفيف على الحد من ظهور فرط التصبغ مثل البقع الداكنة أو النمش ، وبعد ذلك ستلاحظ أن البشرة أصبجت أكثر نقاءاً ونعومة .

3– يمنع  التقشير الخفيف تكون البثور وحب الشباب :

يقشرحمض الساليسيليك  البشرة بلطف ويتحكم  في إنتاج كمية أقل من دهون البشرة وبالتالي يقلل حمض الساليسيليك من فرص ظهور حب الشباب .

4– وقت الشفاء سريع :

بعد جلسة التقشير ، قد تعانين من الاحمرار وحساسية الضوء ،ولكن لا يمنعك ذلك من ممارسة حياتك الطبيعية .

المخاطر والآثار الجانبية للتفشير الكيميائي الخفيف :

  • احمراراً مؤقتاً وحساسية للضوء تختفي بعد بضعة أيام .
  • إذا كانت بشرتك حساسة ، فقد تكون هذة الآثار الجانبية أكثر وضوحاً .

فوائد التقشير الكيميائي المتوسط :

يقوم التقشير الكيميائي المتوسط باختراق الأدمة الحليمية ، ويساعد  التقشير المتوسط على علاج مشاكل الجلد العميقة التي لا يمكن حلها عن طريق التقشير الخفيف . وهذا النوع من التقشير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية على سبيل المثال ندبات حب الشباب أو الكلف وعلامات الشيخوخة .

التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي للبشرة

1– يُعالج التقشير المتوسط من ندبات حب الشباب :

يعالج التقشير الكيميائي المتوسط الندبات الصغيرة التي تظهر بسبب حب الشباب ، وهو أكثر فعالية في الندبات الدائرية ، بالإضافة إلى ذلك تحسن هذة الدرجة من التقشير من نعومة الجلد بشكل ملحوظ.

2–  يُخفف التقشير المتوسط من البقع الشمسية والنمش والكلف :

يخفف التقشير المتوسط  من البقع الشمسية والنمش والكلف بشكل أفضل من التقشير الكيميائي الخفيف ، وبالتالي الحصول على مظهر أكثر شباباً .

3– يُقلل التقشير الكيميائي المتوسط من التجاعيد :

بالإضافة إلى ذلك ، يحد التقشير المتوسط من التجاعيد حول العينين والفم. و استخدام كل من حمض كلورو خليك ومحلول الجينسير معاً أو كل حمض منفرداً. للحصول على أفضل النتائج ، يمكن تكرار التقشير بعد بضعة أشهر ولكن يمكن تحقيق تغير كبير في المظهر بعد جلسة واحدة فقط .

المخاطر والآثار الجانبية للتقشير الكيميائي المتوسط :

يتغلغل التقشير المتوسط بعمق أكبر في الجلد ، لذلك يمكن أن يكون التقشير المتوسط أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مقارنة بالتقشير الخفيف .

  •  احمرار البشرة لفترة تستمرلعدة أشهر .
  • قد يسبب التقشير المتوسط  تغميق لون الجلد عن طريق تحفيز فرط التصبغ بعد التهاب البشرة .
  • قد يؤدي التقشير المتوسط إلى تفشي فيروس الهربس وذلك في حالات الإصابة بالبرد .

فوائد التقشير الكيميائي العميق :

يخترق التقشير الكيميائي الجزء السفلي من الأدمة ، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية كبيرة  ، على سبيل المثال  الندبات العميقة أو التجاعيد. يتطلب التقشير العميق التخدير ، ويحتاج إلى وقت طويل للشفاء ، ولكن التقشير العميق نتائج مدهشة للمشاكل المتعلقة بالندبات وأضرار أشعة الشمس .

قم بتجربة قناع تقشير الوجه في المنزل

1– يخفف  التقشير العميق مشاكل البشرة الناتجة عن التعرض للشمس :

يعمل التقشير العميق على التخفيف من التجاعيد والبقع العمرية والبقع الشمسية ،  كما يساعد التقشير العميق على توحيد لون البشرة وزيادة إشراقتها .

2-يعمل التقشير العميق على إزالة الزوائد السرطانية :

استخدام التقشير الكيميائي العميق لإزالة الزوائد السرطانية من الجلد .

3– يُقلل التقشير العميق من الندبات العميقة :

قد يقلل التقشير الكيميائي العميق من الندبات العميقة التي يسببها حب الشباب ،لكن ليس الحل الأنسب لهذة المشكلة الجلدية ، بدلاً من ذلك قد يوصى أطباء الجلدية بعلاجات أخرى مثل العلاج بالليزر ، وتقدم هذة العلاجات نتائج مماثلة مع آثار جانبية أقل .

المخاطر والآثار الجانبية للتقشير الكيميائي العميق :

  • بعد جلسة التقشير العميق ، سيشعر المريض بالحرقان والخفقان والاحمرار والتورم الشديد ، ويمكن أن تتورم الجفون .
  • بعد أسبوعين من جلسة التقشير ، سيغطي الجلد الجديد المنطقة المعالجة ، وستكون هذة البشرة الجديدة حساسة لأشعة الشمس وقد تكون أغمق أو أفتح مؤقتاً من لون البشرة الطبيعي .
  • يحمل التقشير الكيميائي العميق  أعلى مخاطر الإصابة بالعدوى .

إذا كنت تريد تجربة تقنية التقشير الكيميائي ، يجب  عليك أن تختار طبيب جلدية ذو سمعة طيبة لينصحك بنوع ودرجة التقشير المناسب لبشرتك ، لكي تتجنب تعرضك لآي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة على البشرة .