أسباب النمش و 15 علاج طبيعي للتخلص منه

العديد من الأشخاص وخصوصا النساء يعانين من النمش وهو مشكلة يعاني فيها الجلد من فرط التصبغ، و وفقا لبيانات من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن النمش يؤثر على ما يقرب من ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها، و كثيرا ما يتم الخلط بين بقع العمر و النمش، حيث أن النمش يكون عبارة عن بقع غير منتظمة وأكثر قتامة، و مناطق الجلد المصابة غالبا تكون الجبين والذقن والشفة العليا والخدين .

 

علاج النمش.jpg 1

تعرف على أهم أسباب ظهور النمش :

النمش يحدث غالبا في النساء في سن الإنجاب , ويكون غالبا في معظمهم النساء اللاتي أصولهم من الشرق الأوسط وآسيا , ومن الأسباب الرئيسية للنمش ما يلي :
1. التعرض لأشعة الشمس :
ربما هذا السبب يعتبر من أكثر الأسباب للإصابة بالنمش , حيث أن النساء اللواتي لديهن استعداد وراثي للنمش يعانون من هذه الحالة عندما يعرضون أنفسهم لأشعة الشمس كثيرا .

 

2. الحمل :
في فترة الحمل النساء لعدة تغيرات فسيولوجية ، ومستويات إفراز الهرمونات تتغير , حيث تكون مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين في الثلث الثاني والثالث مرتفعة جدا , ووجود مستويات مرتفعة من هرمون البروجسترون قد يكون سببا للنمش , حتى النساء بعد سن اليأس تتعرض للعلاج بهرمون البروجسترون مما يعرضها للإصابة بالنمش .

 

3. المستحضرات الخارجية :
الأدوية والمنتجات الجلدية التي تهيج الجلد تؤثر على انتاج الميلانين مما يؤدي إلى النمش , و استخدام بعض وسائل منع الحمل عن طريق الفم و منتجات العناية بالبشرة قد تؤدي الى الإصابة بهذه المشكلة .

Advertisements

الخيارات المتاحة لعلاج النمش :
هناك عدد من العلاجات المتاحة لعلاج النمش , حيث ان أغلبية الأطباء والمتخصصين الجلد يوصون باستخدام كريمات الهيدروكينون ومنتجات OTC مثل Porcelana وEsoterica , وهناك بعض الأدوية والوصفات الطبية المتاحة لعلاج النمش , وكريمات الهيدروكينون لها آثار جانبية على بعض الأفراد ، لأنها تهيج الجلد وتزيد من اسمرار البقع .
بعض الأشخاص يلجئون الى اجراء بعض العمليات مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر , حيث أن العلاج بالليزر يعطي نتائج على المدى القصير وأحيانا يمكن أن يكون ضارا .
لتجنب اي اثار جانبية من الكريمات او العمليات او الليزر . فمن الأفضل اللجوء للعلاجات المنزلية الطبيعية , ومن هذه العلاجات ما يلي :

العلاجات الطبيعية للنمش :

1. عصير الليمون :
يستخدم عصير الليمون منذ القديم لتحسين نسيج الجلد وعلاج مشاكل الجلد , حيث أنه يعمل بمثابة دواء قابض طبيعي , وله خاصية حمضية خفيفة تساعد على تفتيح بقع الجلد إلى حد ما .
يتم استخراج عصير ليمون ووضعه على النمش بلطف وتركه لبضع دقائق , وتركه حتى يجف على الجلد ثم يغسل بالماء الدافئ , إذا تم تكرار العلاج على أساس يومي ، يمكن أن تلاحظ تحسننا في غضون شهر , ومن المفيد أيضا أن وضع خليط من اللبن الزبادي وعصير الليمون على الجلد يزيل البقع بنية اللون .

2. الكركم :
الكركم عشب قد استخدم منذ العصور القديمة لتحسين صحة الجلد وإضافة توهج على الجلد , والى جانب ذلك له العديد من الخصائص العلاجية التي تبقي جسمك صحي لأنه يحتوي على الكركمين حيث أنه عنصر يساعد على تفتيح البشرة وله خصائص مضادة للأكسدة .
الطريقة :
طحن بعض الكركم الخام للحصول على أفضل النتائج , ومع ذلك يمكن أيضا استخدام مسحوق الكركم العضوي , وخلطه مع بعض الحليب في وعاء , و يجب  استخدام الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على الكالسيوم وحامض اللبنيك , ثم إضافة الطحين إلى هذا المزيج حتى تتكون عجينة ومن ثم وضعها على المناطق المتضررة من وجود النمش فيها .
تركها على الجلد لبعض الوقت والانتظار حتى يكون الجلد قد تمدد قليلا , ومن ثم شطف الوجه باستخدام الماء الدافئ و تجفيفة بقطعة قماش ناعمة أو منشفة .

 

 

3. خل التفاح :
يستخدم خل التفاح على نطاق واسع لتحسين صحة الشعر والجلد ، ولكن يمكن أن يستخدم أيضا لتلاشى البقع الجلدية بسبب النمش , حيث أن حمض الخليك يعمل بمثابة مبيض طبيعي للبقع البنية على الجلد , كما أنه يساعد على جعل البشرة متألقة .
الطريقة :
مزج كمية من الماء مع كمية مساوية من خل التفاح , ووضع هذا المزيج على مناطق الجلد المتضررة من النمش وتركها حتى تجف , ثم غسل الوجه بالماء و تجفيفه جيدا , و القيام بذلك مرة واحدة كل يوم للحصول على النتائج المرجوة .

 

 

4. هلام الصبار :
من المعروف أن هلام الصبار له خصائص ترطيب و شفاء ممتازة للجلد , حيث أن السكريات الصمغية فيه تساعد على تخفيف علامات فرط التصبغ الناجمة عن هذا المرض , كما أن هلام الصبار يساعد على تجديد خلايا الجلد .
الطريقة :
يمكنك استخراج الهلام من أوراق الصبار أو شراء هلام من المحلات التجارية , ووضعه على المنطقة المصابة والتدليك لبضع دقائق , ثم شطفه باستخدام الماء الفاتر بعد ذلك .

 

 

5. عصير البصل :
البصل متوفر في كل مطبخ , حيث ان له فوائد عظيمة تساعد على ازاله بقع النمش , حيث يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على التخلص من تلون الجلد .
الطريقة :
استخدام الخلاط لإستخراج عصير البصل وخلطه مع عصير التفاح و الخل , وباستخدام كرات القطن يتم وضع المزيج على البشرة , وتركه لبضع دقائق ثم شطفه باستخدام الماء , ويتم تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع لإعطاء أفضل النتائج .

 

6. الشوفان :
الشوفان يتميز بأن له خصائص تقشير ممتازة ، مما يجعله مفيدا في التخلص من بقع الجلد البنية الناجمة عن النمش , كما أنه يساعد على تنقية البشرة .
الطريقة :
مزج الحليب مع العسل ومسحوق الشوفان حتى تتكون عجينة سميكة , ثم يتم وضع العجينة على البقع البنية الموجودة على الجلد , وتركها لبضع دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر , وتجفيف الجلد بمنشفة قطنية جيدا , ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات كل أسبوع .

 

 

7. اللوز:
اللوز مغذي جدا ، وهو مفيد أيضا في علاج العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك النمش , فهو غني بالبروتين الذي يساعد على تفتيح البشرة , و يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يمنع تصبغ الجلد .
الطريقة :
مزج اللوز المجفف مع العسل لتحضير عجينة سميكة , ووضعها على مناطق الجلد المصابة بالنمش , و الانتظار لمدة نصف ساعة ثم شطف الوجه بالماء , ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع , و يمكن أيضا مزج الحليب مع اللوز ووضعه على البشرة بنفس الطريقة .

 

 

8. الطماطم :
الطماطم (البندورة) غنية بالمواد المغذية التي تعمل بشكل جيد لعلاج الأمراض الجلدية , كما أنها تحتوي على فيتامين C والليكوبين وهي صبغة لها العديد من الخصائص المفيدة .
يمكنك تناول الطماطم يوميا ، وأيضا وضع شرائح الطماطم على البقع البنية الناتجة عن النمش .

 

9. الخوخ :
الخوخ غني بالفيتامينات A، E و C , التي تعتبر مفيدة جدا لصحة الجلد ، كما أظهرت الدراسات .
يمكن مزج الخوخ مع اللبن لصنع قناع طبيعي , ووضع هذا الخليط على بقع النمش وتركها حتى تجف , ومن ثم غسلها بالماء .

 

10. الفجل :
الفجل فعال جدا في التخلص من بقع الجلد الناتجه عن النمش ، لانه يحتوي على مكونات تبيض طبيعية تساعد على علاج تلون الجلد بطريقة طبيعية .
الطريقة :
تقطيع الفجل الطازج إلى شرائح ووضعها على المناطق المتضررة من النمش , وتركها حتى تجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر , ويمكن تكرار هذا العلاج مرة واحدة كل أسبوع , و يمكن أيضا مزج مسحوق الفجل مع القشدة الحامضة ووضع الخليط على المنطقة المصابة , وغسلها بالماء الفاتر ثم تركها حتى تجف .

 

 

11. البابايا :
تستخدم البابايا لعلاج مشاكل مختلفة للبشرة  , حيث تحتوي على أنزيم نشط يعمل  بمثابة مقشر لطيف للبشرة , واستخدام البابايا على الجلد المصاب يساعد أيضا على إضافة توهج للجلد، وتحسين صحة الجلد .
الطريقة :
يمكن وضع البابايا المهروسة على بقع الجلد البنية , و تركها لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء , و للحصول على نتائج أفضل ، يمكنك مزج نصف كوب من البابايا المهروسة مع العسل ، ووضعها على بشرتك , وغسلها بعد بضع  دقائق .

 

 

12. زبدة الكاكاو :
أثبتت بعض الدراسات أن مستخلص زبدة الكاكاو تساعد على تغذية البشرة , وتستخدم زبدة الكاكاو في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة , كما أنها فعالة في علاج الأمراض المرتبطة بتصبغ الجلد .
الطريقة :
يجب غسل أجزاء الجلد المصابة بالماء الدافئ , وتجنب استخدام الصابون ، ثم تجفيف الجلد بمنشفة ناعمة , ومن ثم وضع زبدة الكاكاو على الجلد وتدليكها ببطء , وتكرارها يوميا حتى يقل التصبغ تدريجيا .

 

 

13. عصير الخيار :
الخيار غني بالمواد المغذية التي تساعد على تلاشى البقع البنية الناتجه من النمش  , حيث يمكن وضع عصير الخيار على البقع المصابة .

 

14. الموز :
الموز من الفاكهة اللذيذة التي توفر الطاقة والمواد المغذية , حيث يمكن استخدامه للتخلص من بقع النمش البنية .

 

15. خشب الصندل :
خشب الصندل يستخدم من العصور القديمة للعناية بالبشرة , كما أنه يعمل بمثابة عنصر تفتيح طبيعي للبشرة , حيث يمكن للناس الذين يعانون من النمش استخدام معجون خشب الصندل لعلاج تصبغ الجلد .
الطريقة :
خلط خشب الصندل مع كميات متساوية من الحليب وعصير الليمون ومسحوق الكركم , وصنع عجينة سميكة ووضعها على مناطق الجلد المتضررة من بقع النمش , وتركها حتى تجف , ثم شطف الوجه بالماء , ويكرر العلاج  3 مرات كل أسبوع .

 

نصائح :
أثناء استخدام العلاجات المنزلية المصنوعة من الأعشاب الطبيعية والفواكه والمستخلصات النباتية التي تساعد على التخلص من النمش ، فإنك تحتاج أيضا إلى توخي الحذر من عدة امور منها :
•    تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة , و استخدام الملابس الواقية واستخدام الكريم الواقي من الشمس عند الحاجة إلى الخروج من المنزل .
•    التأكد من انواع الأدوية أو منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها و تؤدي إلى انتاج الميلانين الزائد , و الذي يمكن أن يسبب فرط التصبغ .
•    جنبا إلى جنب مع العلاجات المنزلية ، فمن المهم الحفاظ على ان يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين C وحمض الفوليك للحصول على نتائج جيدة , و تناول الكثير من الفواكه والحمضيات و الخضار الورقية الخضراء والحبوب الكاملة واللوز.

 

image 1 , 2

Advertisements