أسباب الكلف وعلاجه للتخلص من بقع الوجه بنية اللون

الكلف مشكلة شائعة جدا من مشاكل الجلد حيث يسبب بقع بنية اللون إلى رمادية اللون على الوجهه ومعظم الأشخاص تظهر لهم على وجوههم ، في منطقة جسر  الأنف ، و الجبين والذقن، وفوق الشفة العليا كما أنه يمكن أن يظهر على أجزاء أخرى من الجسم تتعرض كثيرا الى أشعة الشمس ، مثل الساعدين والرقبة

أسباب-وعلاج-الكلف

أسباب وعلاج الكلف للتخلص من بقع الوجه

التعرض للشمس يؤدي الكلف :
واحد من العلاجات الأكثر شيوعا للكلف هو الحماية من أشعة الشمس وهذا يعني استخدام واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة وينصح أطباء الجلد أيضا بارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج في الشمس كما ان عليك معرفه ان واقي الشمس وحده قد لا يعطيك الحماية التي تحتاجها . النساء أكثر عرضة بكثير من الرجال في ظهور الكلف حيث أنه شائع جدا خلال فترة الحمل كما ان بعض الناس يسمونها قناع الحمل ومن أسبابه خلال فترة الحمل هي تغير الهرمونات في الجسم .

العلامات والأعراض  :
العلامات الشائعة للكلف هي ظهور بقع بنية أو رمادية على الوجهه , و تكون هذه البقع أكثر شيوعا على :

  1. الخدين.
  2. الجبهة.
  3. جسر الأنف.
  4. فوق الشفة العليا.
  5. الذقن.
  6. بعض الأشخاص تظهر لهم بقع على الساعد أو الرقبة , ولكن هذا يكون أقل شيوعا .

الكلف لا يسبب أي أعراض و لكن الكثير من الناس لا يحبون مظهر البشرة وهي يظهر عليها اثار الكلف لأن هذا يسبب لهم مشاكل اجتماعية ونفسية قوية في المجتمع .

Advertisements

عوامل تؤدي لظهور الكلف :
1. يظهر الكلف على جلد المرأة في كثير من الأحيان أكثر بكثير من الرجال حيث أن 10٪ فقط من الأشخاص المصابين بالكلف من الرجال وال 90% الباقين جميعهم من النساء .
2. الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة مثل  شمال إفريقيا ، أفريقي الولايات المتحدة ، آسيا، الهند، الشرق الأوسط، هم أكثر احتمالا لظهور الكلف .
3. الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من الكلف يكونون أكثر ميلا للإصابة بالكلف .

أسباب الكلف :
أسباب الكلف ليست واضحة حتى الآن و من المحتمل أنه يحدث عندما تكون خلايا صنع اللون في الجلد (الخلايا الصباغية ) تنتج الكثير من الميلانين و الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للكلف لأن لديهم خلايا صباغية أكثر نشاطا من ذوي البشرة الفاتحة .

من اسباب الكلف ما يلي :
التعرض للشمس :
الأشعة فوق البنفسجية (UV) من الشمس تحفز الخلايا الصباغية ويمكن التعرض لفترة صغيرة لأشعة الشمس يسبب في عودة الكلف بعد أن يتلاشى و التعرض للشمس هو سبب الكلف في كثير من الأحيان خصوصا في فصل الصيف كما أنه السبب الرئيسي الذي يجعل الكثير من الناس يظهر لديهم الكلف الحصول مرارا وتكرارا .

أي تغيير في الهرمونات :
النساء الحوامل غالبا ما يظهر لديهم الكلف و عندما يظهر الكلف عند النساء الحوامل فإنه يسمى كلف أو قناع الحمل و حبوب منع الحمل و أدوية الهرمونات البديلة أيضا يمكن أن تسبب الكلف .

مستحضرات التجميل :
منتجات العناية بالبشرة التي تهيج الجلد قد تسبب الإصابة بالكلف .

تشخيص الكلف :
طبيب الأمراض الجلدية والتناسلية يمكنه أن يشخص معظم مرضى الكلف من خلال النظر في الجلد فقط و لمعرفة مدى عمق الكلف الذي اخترق الجلد ، فإن طبيب الأمراض الجلدية يفحص بشرتك تحت جهاز يسمى ضوء الوود . في بعض الأحيان يمكن أن يبدو الكلف و كأنه حالة جلدية أخرى ولاستبعاد أي مرض جلدي آخر ، قد يحتاج طبيب الجلدية أخذ مسحة صغيرة من الجلد ويسمى هذا الإجراء الخزعة , ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية أخذ المسحة بكل أمان وسرعة خلال موعد زيارة الطبيب .

علاج الكلف :
الكلف يمكن أن يتلاشى من تلقاء نفسه , وهذا غالبا ما يحدث عندما يكون سبب الكلف الحمل أو حبوب منع الحمل حيث أنه عندما تلد المرأة الطفل أو توقف عن تناول حبوب منع الحمل ، يمكن للكلف أن يتلاشى تماما . بعض الأشخاص يكون لديها الكلف لسنوات – أو حتى مدى الحياة فإذا لم يزول الكلف بعد التخلص من بعض العادات التي تسببه فإنه يوجد العديد من العلاجات المتوفرة للكلف وتشمل هذه العلاجات :

1. الهيدروكينون : هذا الدواء هو العلاج الأول لعلاج الكلف حيث يتم تطبيقه على البشرة بحيث يعمل عن تفتيح البشرة و سوف تجد الهيدروكينون في أشكال دوائية عديدة مثل كريم ، أو محلول، أو مرهم , و يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية .

2. تريتينوين والستيروئيدات : هذا الدواء يعمل على تفتيح البشرة ، و طبيب الأمراض الجلدية قد يصف دواء يحتوي على التريتينوين و الكورتيكوستيرويد معا و في بعض الأحيان يكون هناك أدوية تحتوي على 3 أدوية ( هيدروكينون، تريتينوين، وكورتيكوستيرويد ) في 1 كريم و هذا غالبا يسمى بالكريم الثلاثي .

3. أدوية أخرى موضعية : قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية دواء Azelaic الحامضي للمساعدة في التخلص من الكلف.

بعض الإجراءات المساعدة للتخلص من الكلف : إذا لم يعمل الدواء الموضعي على التخلص من الكلف ، فهناك بعض الإجراءت الطبية التي تساعد على التخلص من الكلف وتشمل هذه الإجراءات التقشير الكيميائي بحمض الجليكوليك ، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل جلدية جديدة بناء على نوع جلد المريض . يجب سؤال طبيب الجلدية حول الآثار الجانبية المحتملة ( المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم عن العلاج بهذا الإجراء الطبي ).

إذا لاحظت أي مما يلي بعد علاج الكلف ، عليك زيارة طبيب الجلدية :

  1. تهيج الجلد.
  2. سواد الجلد .
  3. مشاكل أخرى .

نتيجة العلاج :
تحت رعاية طبيب الأمراض الجلدية ، فإن كثير من الناس الذين يعانون من الكلف يحصلون على نتائج جيدة و الكلف يمكن أن يكون عنيد و يستغرق بضعة أشهر من العلاج لرؤية تحسن ملحوظ ومن المهم اتباع نصيحة طبيب الجلدية لان هذا يضمن لك الحصول على أكبر قدر من الفائدة من العلاج كما أنه يمكن أن يساعد على تجنب تهيج الجلد وغيرها من الآثار الجانبية . بعد التخلص من الكلف تماما ، فإنك قد تحتاج للحفاظ على بشرتك , ولذلك فإن  طبيب الجلدية قد يقوم معك بعلاج حماية لتجنب عودة الكلف مرة اخرى . يمكنك منع الكلف من العودة مرة أخرى من خلال استخدام واقي من الشمس وارتداء قبعة واسعة الحواف كل يوم .

ينصح أطباء الجلد للمرضى الذين يعانون من الكلف بالنصائح التالية لتحقيق توازن في لون البشرة :
1. استخدام واقي من الشمس يوميا : واحدة من أكثر العلاجات شيوعا للكلف هو الحماية من أشعة الشمس , وذلك لأن أشعة الشمس تؤدي الى الكلف ، و من المهم استخدام واقية من الشمس يوميا ، حتى في الأيام الغائمة وبعد السباحة أو التعرق . اختيار واقية من الشمس يوفر حماية واسعة ويكون عامل الحماية من الشمس فيه (SPF) 30 أو أكثر ، وخالي من أكسيد الزنك و / أو ثاني أكسيد التيتانيوم للحد من آثار أشعة الشمس على بشرتك , ووضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل  15 دقيقة وإعادة استخدامه كل ساعتين على الأقل .
2. ارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج في الشمس : نتيجة لدراسة حديثة تبين ان واقي الشمس وحده قد لا يعطيك الحماية من أشعة الشمس التي تحتاج إليها لذلك كلما كان ذلك ممكنا عليك المشي في الظل وارتداء الملابس الواقية بالإضافة إلى وضع واقي من الشمس .
3. اختيار منتجات العناية بالبشرة  : اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تسبب تهيج للبشرة أو احمرار ، وذلك لأن المنتجات التي تحدث تهيجا في الجلد قد تزيد من ظهور الكلف .
4. تجنب إزالة الشعر بالشمع : قد يسبب التهاب الجلد تفاقم الكلف ، لذلك من المهم تجنب استخدام طرق ازاله الشعر التي تسبب التهيج , و سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن أنواع أخرى من طرق إزالة الشعر التي قد لا تسبب تهيج .

إذا لم يحدث تحسن في الكلف ، عليك زيارة طبيب الامراض الجلدية لمناقشة العلاجات المتاحة للكلف،  مثل الأدوية والوصفات الطبية أو الإجراءات الطبية .

Advertisements