١٠ زيوت تخسيس الوزن وطرق استخدامها لنتيجة أكيده

زيوت تخسيس الوزن

هل جربتم من قبل استخدام زيوت تخسيس الوزن للحصول على جسم مثالي بشكل طبيعي، فهل تريد البدء في خسارة الوزن الزائد و تشعر بأن جسمك يقاومك؟ هل التفكير في إجراء بعض التعديلات على نمط حياتك و نظامك الغذائي يزيد من مستويات التوتر لديك؟ إذا كنت تتبع بعض الأنظمة الغذائية التقليدية لفقدان الوزن، و لم تحصل على النتائج المتوقعة، فقد يساعدك بعض العلاجات الطبيعية المنزلية مثل الزيوت العطرية.

مما لا شك فيه أن إستخدام الزيوت العطرية بمفردها لن يساعدك على تخسيس الوزن ، و لكن إذا إعتمدت على هذه الزيوت العطرية مع يعض العادات الصحية الأخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية، و تناول غذاء صحي، فسوف تندهش من النتائج.

بإستخدام الزيوت العطرية، يمكنك تعزيز هذه العادات الإيجابية و الصحية، و تخسيس الوزن الزائد بشكل ملحوظ. و بالإضافة لذلك، يمكنك أيضًا التغلب على بعض المشاكل التي تظهر خلال رحلة فقدان الوزن مثل التعب، مشاكل الجهاز الهضمي، الرغبة الشديدة في تناول السكر، و ضعف الحافز.

كيف يمكن أن تساعد الزيوت العطرية على تخسيس الوزن ؟

يعتبر إتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياصة بإنتظام هي أكثر الطرق أمانًا لفقدان الوزن الزائد و الحفاظ على وزنك ثابت دون زيادة. و بالإضافة لذلك، فإن إستخدام الزيوت العطرية قد يساعدك أيضًا على تعزيز الصحة الجسدية و النفسية، و هذا سيساعدك على تخسيس الوزن بشكل أسرع و أسهل.

تُعرف الزيوت العطرية بتأثيرها على المزاج، حيث يمكن لبعضها تهدئة الجسم أو تنشيطه. يمكن أن يساعد ذلك في التخلص من المشاكل النفسية التي يمر بها العديد من الأشخاص خلال رحلتهم لفقدان الوزن، بما في ذلك الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة و السكريات، التعب، إنخفاض الدافع.

عندما تستمر على نظامك الغذائي الصحي، فهذا سيساعدك على فقدان الوزن الزائد، و أيضًا عدم إكتساب الوزن مرة أخرى. و تساعدك الزيوت العطرية في ذلك عن طريق تسريع عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في الهضم و زيادة طاقة الجسم. سيساعد التمثيل الغذائي جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية يوميًا دون أن تشعر حتى، كما أن ذلك سيزيد من طاقة الجسم و هذا سيحسن من أدائك للتمارين الرياضية.

ما هي زيوت تخسيس الوزن العطرية ؟

تساعد بعض الزيوت العطرية على تخسيس الوزن الزائد من الجسم بفضل خصائصها الرائعة، و فيما يلي بعض هذه زيوت خسارة الوزن و طريقة إستخدامها لفقدان الوزن.

1– زيت الجريب فروت العطري

يعتبر زيت الجريب فروت العضوي أحد الخيارات المثالية لمساعدة جسمك على حرق الدهون، حيث يحتوي زيت الجريب فروت على مركب يسمى ” نووتكاتون ” و هو عبارة عن مركب يزيد من عملية التمثيل الغذائي و يساعد الجسم على إذابة الدهون بشكل فعال. و يحفز هذا المكون بعض إنزيمات الكبد لتعزيز عمليات التمثيل الغذائي و الأداء البدني. و يساعد إرتفاع معدل الأيض في الخلايا على إنقاص الوزن بشكل سريع، و هذا ما يساعد زيت الجريب فروت عليه.

و تشير إحدى الدراسات إلى أن زيت الجريب فروت العطري له قدرة كبيرة على تقليص حجم الخلايا التي تخزن الدهون ( الخلايا الشحمية)، و بالتالي يساعد هذا على التخلص من الدهون الزائدة و التحكم في الوزن بشكل أفضل. و بالإضافة لذلك، فإن هذا الزيت يعمل كمثبط للشهية، و يساعد على توازن الحالة المزاجية و يقلل من التوتر.

كيف تستعمله

إمزج 4 قطرات من زيت الجريب فروت مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و إستخدمه لتدليك منطقة البطن لإذابة الدهون. إتركه على جلدك حتى يتمكن من إمتصاصه بشكل جيد. و يمكنك أيضًا إضافة 3 قطرات من زيت الجريب فروت إلى منديل و إستنشاقه لتقليل الرغبة في تناول الطعام.

2– زيت لحاء القرفة العطري

يساعد هذا الزيت على التحكم في نسبة السكر في الدم و إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكريات. و عندما تستقر مستويات السكر في الدم، يساعدك هذا الأمر على عدم إشتهاء الاطعمة السكرية. كما أنه يمنعك من الإفراط في تناول الطعام، حيث يساعد على تقليل الشهية أيضًا، و هو أمر أساسي و رئيسي في الحفاظ على نظامك الغذائي الصحي.

و يعمل مركب السينمالدهيد، و هو المركب الفعال في زيت لحاء القرفة العطري، على رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق إستهداف الخلايا الدهنية. و مثله مثل زيت الجريب فروت، يمكن إستخدام زيت لحاء القرفة في تحفيز توليد الطاقة في الجسم، و هي عملية تساعد على حرق الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم.

كيف تستخدمه

يمكنك زيادة حرق الدهون في جسمك عن طريق مزج 5 قطرات من زيت لحاء القرفة العطري مع 30 مل من أحد الزيوت الناقلة ( مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون) ، حيث يجب تخفيف زيت القرفة قبل إستخدامه لتجنب تهيج الجلد. إستخدم هذا المزيج لتدليك البطن و منطقة أسفل الظهر و أعلى الظهر، أو أماكن تراكم الدهون المعروفة.

3– تخسيس الوزن بزيت جذور الزنجبيل العطري

قد تكون قد سمعت من قبل عن زيت جذور الزنجبيل كأحد الزيوت التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، و لكن ما لا تعرفه هو أن زيت جذور الزنجبيل له تأثير رائع ضد السمنة. و يحتوي زيت جذور الزنجبيل على مركبات الجينجيرول، و التي تساعد على تقليل الإلتهابات في المعدة و الأمعاء، كما أنها تساعد على إمتصاص الفيتامينات و المعادن من الطعام الذي تتناوله.

يمكن أن يساعد التخلص من الإلتهابات على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، و يؤثر على فقدان الوزن أيضًا، حيث قد يتسبب الإلتهاب المتكرر في زيادة الوزن و يتسبب في صعوبات في عملية فقدان الوزن.

و كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على 80 مشارك، أن زيت الزنجبيل العطري يعمل على التخلص من السمنة بشكل فعال. و أظهرت التجربة التي إستمرت لمدة 12 أسبوع ، نجاح كبير لزيت الزنجبيل مقارنة بالعلاج الوهمي، مما قلل دهون الجسم لدى المشاركين بشكل كبير، كما إنخفض أيضًا مؤشر كتلة الجسم و الوزن بشكل عام. و يرجع هذا التأثير إلى وجود بعض المركبات الفعالة في زيت الزنجبيل مثل الجينجيرول – 6 ، و الشوجول – 6.

كيف تستعمله

قم بخلط قطرتين من زيت الزنجبيل مع قطرتين من زيت البرتقال، و ملعقة صغيرة من العسل. إخلط المكونات معًا جيدًا، ثم أضف إليهم ملعقة صغيرة من مستخلص الليمون و الماء، و تناول هذا المزيج مرتين يوميًا. يمكنك أيضًا إستخدامه موضعيًا على البطن عن طريق مزج قطرتين من زيت الزنجبيل مع 3 قطرات من زيت البرتقال الحلو و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و إستخدم الخليط لتدليك البطن مرتين يوميًا.

4– زيت الليمون العطري للتخسيس

يتميز زيت الليمون العطري برائحته المميزة و النابضة بالحياة، كما أنه يعتبر مفيد للغاية في عملية حرق الدهون و المساعدة على فقدان الوزن الزائد. و بالإضافة لذلك، يقدم زيت الليمون العطري بعض الفوائد للصحة العقلية و الجسدية، كما أنه مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن زيت عطري بسعر زهيد.

و يساعد مركب الليمونين الموجود في زيت الليمون على إذابة دهون الجسم، و تحسين المزاج عن طريق زيادة مستويات هرمون ” نور إبينيفرين ” في المخ. و تشير دراسة أجريت على الفئران أن زيت الليمون العطري فعال للغاية في المساعدة على فقدان الوزن، حيث أظهر نتائج رائعة على الفئران بعد تناول الليمون عن طريق الفم لمدة 45 يوم.

كيف تستعمله

يمكنك إستنشاق زيت الليمون العطري إذا كنت ترغب في تناول الطعام، سيساعدك إستنشاقه على التوقف عن التفكير في الطعام، حيث أنه يعمل على تقليل الشهية.

5– زيت الكركم العضوي

إذا كنت تعاني من إنخفاض معدل التمثيل الغذائي في الجسم، فإن هذا سيتسبب بشكل ملحوظ في زيادة وزنك لأنك لا تقوم بحرق ما يكفي من الدهون. و تعتبر قدرة جسمك على التخلص من الدهون أمر مهم، إذا كنت ترغب في فقدان الوزن بشكل فعال. و كشفت إحدى الدراسات أن زيت الكركم العضوي يحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، و هذا يساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة و بالتالي يقلل من الوزن الزائد.

كيف تستعمله

يمكنك شرب كوب من شاي الكركم و الزنجبيل في الصباح للتخلص من الدهون. أضف بعض شرائح من جذور الزنجبيل إلى كوب ماء ساخن، ثم أضف إليه مزيج من زيت الكركم العطري و 5 مل من العسل، ثم إخلط المكونات جميعًا و تناوله في الصباح.

6– زيت النعناع العطري

يقوم هذا الزيت بقمع الشهية بشكل طبيعي، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام، كما أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي و يقلل من الإنتفاخات و عسر الهضم. و يعتبر زيت النعناع مثالي للأشخاص الذين يحاولون تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أن رائحته القوية و الرائعة تساعد على الشعور بالإنتعاش و تجعل العقل متنبه. و بالرغم من أن النعناع لا يذيب أو يحرق الخلايا الدهنية، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه يساعد على تحسين الأداء العضلي في التمارين الرياضية. لذلك إذا كنت ترغب في ممارسة تمارينك بشكل أفضل و تحقيق أقصى إستفادة ممكنة، فإن زيت النعناع سيساعدك في ذلك.

يمكنك إستخدام زيت النعناع موضعيًا لتخفيف الألم الذي تسببه التمارين، كما أنه يساعد أيضًا على تهدئة توتر العضلات.

كيف تستخدمه

أضف قطرة واحدة من زيت النعناع العطري إلى ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز و تناولها. كما يمكنك أيضًا إستنشاق الزيت العطري لتنشيط الجسم و العضلات قبل التمارين، أو إستخدامه موضعيًا على المفاصل أو العضلات بعد التدريبات للتخلص من الآلام و الشد العضلي.

7- زيت البرغموت العطري

يعمل زيت البرغموت العطري على فقدان الوزن بشكل فعال، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن إستخدام زيت البرغموت يوميًا أدى إلى خفض مؤشر كتلة الجسم، و تقليل مستويات الجلوكوز أيضاً. و بالإضافة لذلك، فإنه يساعد على زيادة القدرة على التحمل و يقلل من الآلام المحتملة بعد ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.

كيف تستعمله

إمزج 5 قطرات من زيت البرغموت العطري مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و قم بتدليك منطقة البطن بها يوميًا للتخلص من الدهون الزائدة في البطن.

8– زيت الشمر العطري

يمكنك الإعتماد على زيت الشمر العطري للمساعدة في عملية فقدان الوزن، لأنه يمنحك الطاقة اللازمة لك. و يحتوي هذا الزيت العطري على العديد من الفوائد الصحية الرائعة، حيث يقلل من الشهية و يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

و بالإضافة لذلك، فإنه يحسن من جودة النوم بشكل ملحوظ، مما يقلل من مستويات التوتر التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن و العديد من المشاكل الصحية الأخرى. يمكنك الحصول على فوائد زيت الشمر العطري عن طريق إستنشاقه يوميًا، أو وشعه في ناشر العطور في منزلك و الإستمتاع به.

9– زيت إكليل الجبل ” الروزماري “

إستنشاق زيت إكليل الجبل يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الكورتيزول لديك، و هذا سيساعدك على تقليل التوتر و تقليل الوزن أيضًا. إحتفظ دائمًا بزجاجة من زيت إكليل الجبل بجانبك، و إستنشقه في الصباح بعد الإستيقاظ من النوم و ليلًا قبل النوم.

10– زيت خشب الصندل

يعمل زيت خشب الصندل على تقوية وظائف الجهاز الهضمي، و تعزيز عملية الهضم و حركة الأمعاء. و يمكن أن يساعد هذا الأمر على إنقاص الوزن، و ذلك بسبب نشاط بكتيريا الأمعاء المفيدة و التي تحافظ على أفضل أداء للجهاز الهضمي.

و بالإضافة لذلك، فإن إستنشاق رائحة زيت خشل الصندل ستساعدك على تقليل الشهية، و هذا سيمنعك من الإفراط في تناول الطعام و الوجبات الخفيفة بين الوجبات و التي تعتبر السبب الأساسي للسمنة.

زيوت تخسيس الوزن

زيوت تخسيس الوزن

كيف تستخدم زيوت تخسيس الوزن العطرية ؟

للحصول على فوائد الزيوت العطرية لفقدان الوزن، ضع هذه الزيوت على جلدك مباشرة. و لكن تأكد أولًا من تخفيف هذه الزيوت قبل إستخدامها، حيث تحتوي معظم هذه الزيوت على تركيزات عالية من المركبات النباتية، و التي يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد و الحساسية و غيرها من الآثار الجانبية غير المرغوب بها.

عند إستخدام الزيوت العطرية موضعيًا على الجلد، قم بخلطها مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون. إستهدف دائمًا المناطق الأكثر عرضة لتراكم الدهون مثل منطقة البطن، الأرداف، الفخذين، و غيرها من المناطق المعروفة التي تتراكم فيها الدهون.

يمكنك أيضًا إستخدام ناشر العطور المتوفر لديك في المنزل، و لذلك للمساعدة على إستنشاق أكبر كمية ممكنة من الزيوت العطرية. تساعد هذه الزيوت العطرية على تحسين المزاج، و هذا يساعدك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل. كما أن هناك العديد منها تساعد على كبح الشهية عند إستنشاقها، و هذا يقلل من الإفراط في تناول الطعام دون الحاجة لذلك.

تذكر دائمًا أن الزيوت العطرية بمفردها لن تساعدك على فقدان الوزن، و لكنها تساعد مع التمارين الرياضية و إتباع نظام غذائي صحي على فقدان الوزن بشكل أفضل و أسرع. تأكد أنك لا تعاني من الحساسية تجاه الزيت الذي تستخدمه عن طريق وضع قطرة منه على جلدك و ملاحظة ما إذا كان هناك أي آثار جانبية ستظهر مثل الحكة، الإحمرار أو تهيج الجلد.