منع تساقط الشعر في الكيتو دايت خطوات مهمة لوقف التساقط

منع تساقط الشعر في الكيتو

كيف يمكنك منع تساقط الشعر في رجيم الكيتو حتى تتبع النظام وانت مطمئن على حالة شعرك ؟ نعرف انه يعتمد رجيم الكيتو الغذائي علي خفض استهلاك الكربوهيدرات وزيادة استهلاك الدهون ، ويُعد تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية الشائعة لإتباع حمية غذائية منخفضة في الكربوهيدرات ويرجع ذلك إلي زيادة الضغط الناتج عن تغيرات غذائية كبيرة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم أسباب تساقط الشعر عند اتباع نظام كيتو الغذائي وبعض النصائح لتقليل تساقط الشعر المؤقت عند اتباع نظام الكيتو الغذائي .

تساقط الشعر مع رجيم الكيتو  :

يتساقط الشعر عادة بعد ثلاثة إلي ستة أشهر من أي نظام غذائي جديد ولن تتساقط إلا كميات صغيرة من الشعر ، ولكن بعد بضعة أشهر ستبدأ بصيلات الشعر في النمو بنفس القدر التي كانت عليه من قبل  .

أسباب تساقط الشعر في الكيتو  :

وجدت الدراسات و الأبحاث أن تساقط الشعر يُمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية الشائعة عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات . ولكن ليس اتباع النظام الغذائي الكيتوني في حد ذاته هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر ، فإن الآثار الجانبية لنظام الكيتو الغذائي قد تكون هي السبب في التساقط المفاجئ للشعر . وتشمل بعض الآثار الجانبية لنظام الكيتو الغذائي علي الآتي :

1- قلة عدد السعرات الحرارية :

إن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي يفقدوا الكثير من الوزن الزائد مما يتسبب في فقدان الشعر ، حيث أنه عندما تقل السعرات الحرارية تقل الطاقة للأنظمة الحيوية في الجسم مثل نمو الشعر . لا يعوض الكثير من الأشخاص الجدد في نظام الكيتو الغذائي محل السعرات الحرارية التي يحصلون عليها عادة من الكربوهيدرات مع الدهون والبروتين الصحيين ، وهذا يؤدي إلي نقص حاد في السعرات الحرارية وأي حمية منخفضة في السعرات الحرارية يُمكن تؤثر علي صحة و نمو الشعر . لذلك يُمكنك منع تساقط الشعر عن طريق ضمان استهلاك الكمية الصحيحة من استهلاك الطعام .

2- نقص الفيتامينات و المعادن في الجسم :

إن نقص الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمنية والعناصر الغذائية الدقيقة أحد الأسباب الرئيسية لتساقط وترقق الشعر ، ويؤدي إتباع نظام الكيتو الغذائي إلي نقص الزنك وهو من المعادن الضرورية للحفاظ علي قوة الشعر . كما أنه عندما يتم استهلاك كميات منخفضة من الكربوهيدرات ينتج الجسم كمية أقل من الأنسولين وتستنفذ مخازن الجليكوجين ، عندما يتم استنفاذ مخازن الجليكوجين تفرز الكلية الماء والالكتروليتات الهامة في الجسم مثل الصوديوم والزنك والمغنسيوم والبوتاسيون واليود بكمميات كبيرة . لذلك يجب عليك الحصول علي هذة الالكتروليتات عن طريق المكملات الغذائية للاستمتاع بشعر صحي .

3- الضغط العصبي والإجهاد تلعب دوراً رئيسياً في تساقط الشعر :

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر وعندما يخضع الجسم لتحولات غذائية رئيسية تزيد مستويات الإجهاد في الجسم . وهذة بعض الأسباب التي تجعلك تعاني من الإجهاد والضغط الشديد عند اتباع نظام الكيتو الغذائي :

  • نقص العناصر الغذائية
  • قلة عدد السعرات الحرارية الرئيسية
  • الإجهاد النفسي
  • انفلونزا الكيتو
  • الطفح الجلدي للكيتو

يٌمكن أن يؤدي الإجهاد إلي الحالات الآتية :

  • داء الثعلبة : تساقط مفاجئ لكتل كبيرة من الشعر في المناطق المحيطة بفروة الرأس .
  • تساقط الشعر الكربي : حالة يكون فيها الشعر جاهزاً اكثر للتساقط .
  • اضطراب شد خصل الشعر ( هوس نتف الشعر ) : هي عبارة عن حالة تقليدية ناتجة عن الإجهاد حيث يقوم الشخص بسحب خصل من شعره دون إدراكه .

لذلك يجب الحفاظ علي الحد الأدني للإجهاد والتوتر خلال المراحل الألي من اتباع نظام الكيتو الغذائي لمنع تساقط الشعر .

4- نقص البيوتين في الجسم :

البيوتين هو فيتامين H ويساعد البيوتين الجسم علي تحويل الطعام إلي طاقة  كما أنه من الفيتامينات الهامة اللازمة للحفاظ علي الشعر ومنع تساقطه،  وجدت إحدي الدراسات التي أُجريت علي الفئران أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والغني في الدهون يؤدي إلي نقص البيوتين في الجسم . لذلك ينصح أخصائيو التغذية الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي باستهلاك المكملات الغذائية للبيوتين للحفاظ علي صحة و قوة الشعر .

5- عدم استهلاك الكميات الكافية من البروتينات :

يعتمد نظام الكيتو الغذائي علي استهلاك كميات منخفضة من الكربوهيدرات وكميات عالية من الدهون وكميات معتدلة من البروتين . ولكن الكثير من الأشخاص المبتدئين في اتباع نظام الكيتو الغذائي سوف يستهلكون كميات قليلة من البروتين لأنهم يعتقدون أن الكثير من البروتين قد يتسبب في عدم الوصول إلي الحالة الكيتوزية من خلال عملية تصنيع السكر ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح ، حيث أن النظام الغذائي الذي يحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والمعتدل في البروتينات يُمكن أن يبقيك في الحالة الكيتوزية بسهولة .

وجدت إحدي الدراسات عن نقص العناصر الغذائية المسؤولة عن تساقط الشعر أن عجز السعرات الحرارية وقلة استهلاك البروتين هما العاملان الرئيسيان المسؤولان عن تساقط الشعر . كما أن من المعروف أن نقص الحديد يُسبب أيضاً تساقط الشعر ، كما قد يتسبب نقص الحديد في ظهور أعراض قصور الغدة الدرقية مما يؤثر بشكل مباشر علي صحة الشعر .

6- عدم صحة القناة الهضمية :

يؤثر الميكروبيوم الهضمي بشكل مباشر علي كل نظام في الجسم بما في ذلك الشعر و الجلد و الأظافر . يُمكن أن يؤدي الميكروبيوم الغير صحي إلي متلازمة الأمعاء المتسربة ، والتي يُمكن أن تؤدي إلي إجهاد الجسم و تفاقم أعراض تساقط الشعر .

وجدت إحدي الدراسات الحديثة أن بعض بكتريا الأمعاء الغير صحية كانت هي المسؤولة عن منع إنتاج البيوتين ، مما يؤدي إلي تساقط الشعر . وبالتالي تحسين صحة الأمعاء من خلال استهلاك البروبيوتيك بالإضافة إلي استهلاك مكملات البيوتين الغذائية يُمكن أن يكون أكثر فعالية لمنع تساقط الشعر عن تناول البيوتين بمفرده  ، كما يُمكنك استهلاك مرق العظام للحفاظ علي صحة الأمعاء ودعمها  .

منع تساقط الشعر في الكيتو

منع تساقط الشعر في الكيتو

منع تساقط الشعر في الكيتو  :

يُمكنك علاج تساقط الشعر المؤقت عند اتباع نظام الكيتو الغذائي عن طريق استهلاك العناصر الغذائية الأساسية والالكتروليتات التي تساعد علي منع تساقط الشعر ، كما يُمكن ان تساعد بعض أنواع الأطعمة في تقوية الشعر ومنع تساقطه ايضاً . وفيما يلي أفضل الأطعمة و المكملات الغذائية التي يُمكنك تناولها لضمان ايقاف تساقط الشعر و الحفاظ عليه :

1–  البيوتين :

يُعد البيوتين أو فيتامين H من أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة لزيادة سماكة بصيلات الشعر ، وهذة أفضل الأطعمة الغنية بالبيوتين والصديقة لنظام الكيتو الغذائي :

  • القرنبيط
  • البيض ( مع صفار البيض )
  • سمك السلمون
  • اللوز
  • الفول السوداني
  • الأفوكادو
  • فطر عيش الغراب
  • سبانخ
  • منتجات الألبان

يحتاج الأشخاص البالغين إلي حوالي 30 ميكرو جرام من البيوتين في اليوم ، لذلك إذا كنت تتبع  نظام الكيتو الغذائي الذي يحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات يجب عليك استهلاك كميات وفيرة من الأطعمة التي تم ذكرها أعلاه ، ويُمكنك عدم استهلاك المكملات الغذائية للبيوتين .

2–  مركب ميثيل سلفونيل ميثان ( MSM ) :

يوجد مركب ميثيل سلفونيل ميثان أو MSM في المنتجات الحيوانية والخضروات والطحالب البحرية . يساعد مركب ميثيل سلفونيل ميثان ( MSM ) علي تكوين الروابط في الأنسجة الهيكلية في الجسم بما في ذلك الجلد والشعر والأظافر ، ويساعد هذا المركب علي بناء الكيراتين وهو عبارة عن بروتين هيكلي ليفي مسؤول عن الحفاظ علي صحة الشعر والأظافر . يُمكنك الحصول علي مركب ميثيل سلفونيل ميثان MSM في صورة مكملات غذائية لتعزيز الغضروف و الأنسجة الضامة . كما يُعزز أيضاً مركب ميثيل سلفونيل ميثات من صحة الشعر لأنه غني بمعدن الكبريت وهو ضروري لصنع السيستين وهو حمض أميني للكبريت و يساعد في تكوين الكيراتين .

3– مرق العظام :

إن مرق العظام معروفة بفوائدها الصحية المدهشة ، فهي تُعزز من صحة الشعر بسبب محتواها العالي من الكولاجين وتأثيراته الإيجابية علي صحة القناة الهضمية في الجسم . الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسن وهو البروتين الضروري واللازمة للحفاظ علي قوة  و مرونة الجلد و نمو الشعر و نمو العضلات ، يتكون مرق العظام من الكولاجين من النوع الثاني والذي يوجد فقط في العظام و الأنسجة الضامة . يساعد مرق العظام أيضاً علي منع الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة مما يُحسن من امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لشعر صحي و قوي .

4– الكولاجين لوقف تساقط الشعر :

إن الكولاجين من العناصر اللازمة للحفاظ علي صحة الشعر  ، واستهلاك الكولاجين عن طريق الفم يُمكن أن يمنع الآتي :

  • تساقط الشعر المبكر
  • ترقق الشعر
  • شيب الشعر

الكولاجين هو جزء من الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر ( HFSC ) وهي الخلايا التي تنشئ شعراً جديداً ، ويُمكن أن يؤدي نقص الكولاجين إلي الشيخوخة المبكرة في هذة الخلايا الجذعية مما يُسبب تساقط الشعر المبكر .

لسوء الحظ ينخفض إنتاج الكولاجين الطبيعي مع تقدم السن ، لذلك يُمكن أن تساعد المكملات الغذائية في تجديد مستوي الكولاجين في الجسم . يُمكنك الحصول علي الكولاجين من بعض المصادر الغذائية الصديقة لنظام الكيتو الغذائي مثل لحم الأبقار التي يتم تغيتها بالأعشاب واستخدام زيت متوسط السلسلة الدهنية ( MCT ) .

5– علاج تساقط الشعر بالزنك :

أثبتت العديد من الدراسات أن نقص الزنك يُمكن أن يؤدي إلي قصور في الغدة الدرقية مما يؤدي إلي تساقط الشعر الشديد . وهذة قائمة ببعض الأطعمة الصديقة لنظام الكيتو الغذائي و التي تحتوي علي نسبة عالية من الزنك :

  • لحم الأغنام
  • لحم البقر المتغذي علي الأعشاب
  • مسحوق الكاكاو
  • بذور اليقطين
  • الكاجو
  • فطر عيش الغراب
  • لحم الدجاج

6– زيت جوز الهند البكر العضوي :

يساعد زيت جوز الهند البكر العضوي في منع تساقط الشعر ، الاستخدام المنتظم الموضعي لزيت جوز الهند البكر يُمكن أن يجعل الشعر أكثر نعومة و ترطيب ، كما أن زيت جوز الهند البكر العضوي يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة مثل فيتامين K وفيتامين E و الحديد .