إيقاف تساقط الشعر ١٤ طريقة مضمونة المفعول

تساقط الشعر

كيف يمكننا إيقاف تساقط الشعر بشكل طبيعي وأمن ؟ إن تساقط الشعر مشكله يعانى منها الكثير وفى أى عمر وهذه المشكله قد تصيب بعضنا بالاحباط عندما نجرب كل الطرق ولا نجد النتيجه المرجوة، ويجب علينا ان نعلم ان صحه الشعر مرتبطه بالكثير من العوامل وليس الطعام فقط، نعم الطعام يلعب دور كبير فى صحه الشعر ولكن هناك العديد من العوامل المؤثره ايضا مثل الحاله النفسيه التى تلعب دورا هاما فى صحه شعرك وغيرها من الامور. فى هذا المقال سوف نتعرف على 14 طريقه لعلاج مشكله تساقط الشعر وإعاده نمو الشعر من جديد :

طرق إيقاف تساقط الشعر

١- إيقاف تساقط الشعر بتنشط البصيلات عن طريق تدليك فروة الرأس :

ان تدليك الرأس شئ مهم جدا ولكن اذا كنت تمتلك شعر خفيف فقم بتدليك فروة الراس بلطف.

  • اذا كنت لم تقم بتدليك فروة الرأس من قبل او كنت خائفا من ان تقوم بتكسير المزيد من الشعر فكل ماعليك القيام به هو النقر على فروة الراس بواسطه اصابعك ، ان اى حركه ولو بسيطه فى فروة الراس مهمه حيث انه مثل باقى اجزاء جسمك من الضرورى ان تقوم بتحريكه وتحفيزة.
  • وهذه الحركه تؤدى الى زياده تدفق الدم فى فروة الرأس مما يمد بصيلات الشعر بالمزيد من الأكسجين و العناصر المغذيه التى تعزز من نمو الشعر .
  • لذلك قم بتدليك فروة الرأس مره فى الأسبوع على الاقل ويمكنك تدليكها بإستخدام زيت أو بدون زيت ومن بعض الزيوت المفيده فى تدليك الرأس زيت جوز الهند وزيت اللوز و زيت السمسم وزيت الزيتون و زيت الخروع .

٢- إيقاف تساقط الشعر بضبط درجه الحراره لغسيل الشعر :

ان استخدام المياه الساخنه فى غسيل الشعر لايقوم بنزع الزيوت الطبيعيه من فروة الراس فقط ولكنه قد يؤذى جذور الشعر بشده.

  • وكذلك فان المياه البارده لن تقوم بتنظيف جذور الشعر بشكل جيد ولذلك فانه يفضل استخدام المياه الفاتره الدافئه حيث تعتبر افضل درجه حراره للمياه التى يمكن بها غسل الشعر بدون الاضرار به.

٣- تجربه ماسكات الشعر المغذيه :

ان الحلبه من الطرق العلاجيه المستخدمه منذ زمن فى علاج تساقط الشعر فهى توفر المواد الغذائيه للشعر كما انها تقوم بتحفيز تدفق الدم الى جذور الشعر ؛ كما انا تعالج الشعر الجاف و المجعد، ان الاستخدام المنتظم لذلك النبات كماسك للشعر يساعد على تنعيم الشعر واستعاده بريقه وحيويته.

  • وكذلك فان الزبادى من العناصر المفيده جدا للشعر حيث انه غنى بالبروتين والتى تعمل على تقويه خصلات الشعر وتمنع تكسر الاطراف ؛ وكذلك فان الزبادى يعمل على ترطيب و تنعيم الشعر كما يمده بالمعان .
 تساقط الشعر

تساقط الشعر

٤- إيقاف تساقط الشعر بماسك البيض  :

ان ماسك البيض من الطرق العلاجيه المفيده فى تقليل تساقط الشعر بشكل فورى، حيث ان البيض ملئ بالبروتين الذى يقوى خصلات الشعر ويمنح الشعر اللمعان، وكذلك فان البيض يحتوى على البايوتين الطبيعى والذى يعتبر فيتامين نمو الشعر ، السيلنيوم و الايودين و حمض الباثوثينك وفيتامين B12 من العناصر المهمه ايضا فى نمو الشعر والتى تتواجد كلها فى البيض .

  • ومن الطرق التى يمكنك بها استخدام مسك البيض هو ان تقوم بخلطه مع الشاى الاخضر حيث ان الشاى الاخضر ملئ بمضادات الاكسده التى تفيد كلا من الشعر وفروة الراس عن طريق منع تساقط الشعر ومنع القشره و الاكزيميا .
  • وكذلك فان الشاى الاخضر يعمل على تقويه وتنعيم الشعر ويحميه من اضرار اشعه الشمس .

ماسك الشاى الاخضر والبيض :

  • بيضه واحده .
  • 50 مل من الشاى الخضر .
  • معلقه كبيره من زيت الزيتون .
  • قم بخفق البيضه ثم اضف اليها الشاى الاخضر وزيت الزيتون واخلطهم سويا ثم ضع الخليط على فروة الراس وقم بتدليك فروة الراس به واتركه لمده 15 الى 20 دقيقه ثم اغسل الشعر بالماء الفاتر .
  • اذا كنت تعانى من شعر جاف استخدم صفار البيض فقط واترك البياض .

٥- إيقاف تساقط الشعر بجوز الهند منشط للشعر :

بسبب خصائصه الصحيه الفريده للشعر والصحه فإن جوز الهند يعتبر جزء اساسى فى الثقافه الاسياويه. ان تناول جوز الهند بشكل مستمر يمكنه ان يحول من حاله شعرك الصحيه،  كما ان زيت جوز الهند يدعم الجهاز المناعى ويقاوم البكتريا والالتهابات كما انه مضاد للتاكسد . لذلك حاول تناول زيت جوز الهند او جوز الهند كل بضع ايام كما يمكنك ايضا استخدام زيت جوز الهند فى تدليك فروة الراس حيث يقوى جذور الشعر ويعزز من نمو الشعر القوى والصحى .

  • من اجل تدليك فروة الراس يمكنك استخدام خليط من معلقتين صغيرتين من زيت جوز الهند و معلقه صغيره من زيت الخروع و3 نقاط من زيت اللافندر .

٦- الصبار و إيقاف تساقط الشعر :

يعتبر الصبار من الطرق العلاجيه المهمه جدا فى علاج تساقط الشعر والقشره و التهاب فروة الراس و الاكزيميا ؛ بجانب ان هناك العديد من الحضارات التى استخدمت الصبار للمحافظه على صحه الشعر وجماله . فباحتوائه للعديد من الفيتامينات ومضادات الاكسده فان الصبار يغذى بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر .

  • كما ان الصبار معروف بخصائصه المهدئه التى تزيل الاحمرار و الالتهاب .
  • كما ان عصير الصبار يعتبر منشط قوى للشعر حيث يساعد خلايا الشعر على التجدد ويمنحها مظهر صحى .

كيفيه استخدام نبات الصبار :

يعمل الصبار جيدا مع زيت الزيتون ويمكن استخدام تلك التركيبه لجميع انواع الشعر وستساعد على امداد شعرك بالترطيب العميق وجعله ناعم و طرى ؛ كما انه سيزيد من حجم وكثافه الشعر ، كما قد يساعد فى نمو الشعر.

  • قم بخلط نسب متساويه من جيل الصبار وزيت الزيتون ودلك فروة الراس ، اتركه على الشعر لمده ساعه ثم اغسله.
 تساقط الشعر

تساقط الشعر

٧- المشط الخشبى افضل صديق لإيقاف تساقط الشعر :

ان تمشيط الشعر بالمشط الخشبى هو افضل طريقه ؛ فكل مره تقوم بتمشيط الشعر به يعطى فروة الراس نوع من التدليك ؛ مما يساعد على زياده تدفق الدم الى فروة الراس . كما ان المشط الخشبى يساعد فى مشكله القشره ؛ فاذا كانت القشره بسبب جفاف فروة الراس فان التدليك المستمر لفروة الراس بواسطه المشط الخشبى سوف يعادل انتاج الزيت فى فروة الراس ويزيل القشره .

٨- لا تنسى شرب الماء :

اذا كنت ترغب فى شعر سميك ولامع وبشره مشرقه فعليك بشرب 2 الى 3 لتر من الماء يوميا . فالماء يساعد فى ازاله السموم من الجسم مما يشعرك بتحسن فى الصحه العامه لجسمك وكذلك يقوى من شعرك وكلما كان الشعر قوى كلما زاد نموة بشكل اسرع.

٩- ضع عصير البصل على شعرك مفعول سحري في إيقاف تساقط الشعر :

ان عصير البصل من الطرق العلاجيه المستخدمه منذ القدم فى علاج تساقط الشعر ؛ حيث ان البصل غنى بمكونين مذهلين وهما الكبريت و الكيراستين والذان يساعدن فى تعزيزنمو الشعر.

  • كما ان البصل يحتوى على كلا من البايوتين و الفلافوندان والماغنسيوم و النحاس وفيتامين سى و الفسفور و حمض الفوليك ؛ وكلها عناصر مهمه من اجل الحصول على شعر صحى و لامع .
  • وقد ثبت علميا ان وضع عصير البصل على الشعر يساعد فى مشكله تساقط الشعر.
 تساقط الشعر

تساقط الشعر

١٠- إيقاف تساقط الشعر بفاكهه الاملا (الاملج) للشعر :

تعتبر فاكهه الاملا فى الثقافه الهنديه بمثابه رحيق للشعر ؛ فهى تلعب دورا هاما فى اطاله وكثافه وجمال شعر النساء الهنديات . ففاكهه الاملا غنيه بفيتامين سى كما انها تحتوى على مجموعه من مضادات الاكسده والفيتامينات ؛ وهى تعتبر افضل علاج لمنع الشيخوخه و تعزيز صحه الشعر وطوله .حيث تعمل تلك الفاكهه كمرطب طبيعى للشعر وتساعد على تقليل تساقط الشعر وابيضاضه وتعزز من كثافته ولمعانه ؛ يمكنك استخدام زيت الاملا فى تدليك فروة الراس او استخدام مكملات الاملا الغذائيه لتغزيز نمو الشعر و الصحه العامه .

١١- عامل شعرك كانه من الخيوط الثمينه :

اذا كان شعرك خفيف ورفيع فمشط شعرك كل مره بحرص كانه خيط من الحرير .

١٢- إيقاف تساقط الشعر باختيار نوع الشامبو بحكمه :

بما ان الشامبو لا يبقى على شعرك الا بضع دقائق فقد تعتقد انه ليس من الهام اختيار النوع حيث انه لا يحدث فرق كبير ولكن اذا كنت تحب شعرك فابذل جهدا مضاعفا فى اختيار النوع فاما ان تستخدم الشامبو المصنوع منزليا او شراء الشامبو الذى يحتوى على مواد طبيعيه .

١٣- تخلى عن المعالجه الكميائيه :

ان استخدام المواد الكميائيه القاسيه قد يسبب ضرر فى بصيلات الشعر ويؤدى الى تساقط الشعر ؛ كما انها قد تصيب فروة الراس بالحكه او الاكزيميا او صدفيه ؛ ولذلك حاول بقدر الامكان البعد عن المواد الكميائيه القاسيه واستبدلها بمواد طبيعيه .

١٤- حب شعرك :

ان كل خليه فى جسمنا ومن ضمنها خلايا الشعر لها ذكائها وذاكراتها الخاصه وعندما تكرر نفس الفعل مرة بعد مره فان ذلك الفعل يحفظ فى ذاكره الخليه ؛ولذلك فاذا كان هناك شخص لديه علاقه سلبيه مع جسده او شعره وكانت كل افكاره تتمحور حول كرهه لمظهره فان هذا يؤدى الى وجود علاقه سئيه بينهم ونتيجه لذلك فان الشعر يظهر بمظهر باهت وحزين .

  • ومن اجل ان تحظى بنتائج ايجابيه فعليك تغير الطريقه التى تفكر بها ؛ لذلك بدلا من القول انك تكره شعرك استبدلها بافكار اخرى مثل انه كلما تهتم بشعرك فانه سيصبح صحى اكثر . وستلاحظ ان شعرك يصبح اكثر صحه وكثافه .