فوائد عصير الرمان لانقاص الوزن

فوائد عصير الرمان لتخفيف الوزن

يعاني الكثير من الاشخاص بالسمنة ويبذلون قصاري جهدهم لفقدان الوزن فهم يتطلعون للحصول علي قوام مثالي ويعد تناول كوب من عصير الرمان هو الحل السحري حيث يعمل عصير الرمان بمثابة مثبط الشهية الطبيعي لأنه يحتوي على مادة البوليفينول وهو نوع من مضادات الأكسدة ، الموجود في الرمان يعمل كمثبطات للشهية الطبيعية. وإلى جانب قدرة عصير الرمان علي  مساعدتك في إنقاص وزنك بشكل أسرع ، فإن شرب عصير الرمان سيعزز نظام المناعة لديك بمضادات الأكسدة القوية ويمنحك بشرة أكثر وضوحًا وشبابًا ، كما يستخدم الرمان لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات الجسدية والامراض في الطب الشعبي بسبب فوائده المضادة للفيروسات والبكتيريا ، كما أنه يحتوي على البوليفينول التي تحافظ على مرونة الشرايين ، مما يساعد على فحص تدفق الدم ويحافظ على الكوليسترول السيئ في الخليج. مضادات الأكسدة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد الموجودة في الشرايين هي مضادة للالتهابات بطبيعتها وهي جيدة جدًا لصحة العظام .

كيف يساعد عصير الرمان لانقاص الوزن

يقول بعض الباحثين إن البوليفينول ، وهو نوع من مضادات الأكسدة ، الموجود في الرمان يعمل كمثبطات للشهية الطبيعية  ، ويشير الباحثون إن الرمان لديه القدرة على المساعدة في إنقاص الوزن بناءً على الدراسات التي أظهرت أن الأشخاص الذين يشربون لترًا من عصير الرمان يوميًا يعانون من جوع أقل من نظرائهم الذين تم إعطاؤهم علاجا وهميا.

وقد أجريت الدراسات من قبل الباحثين في جامعة كوين مارغريت في أدنبرة ، اسكتلندا ، و تم إعطاء المتطوعين أقراص مكملات الرمان لمدة ثلاثة أسابيع  وتناولوا كوبا من عصير الرمان قبل الوجبة  ، أكل المتطوعون الذين تناولوا المكملات وشربوا العصير كمية أقل من الطعام  بنسبة 20 في المئة من أولئك الذين لم يتناولوا العصير او المكلات ، وذكروا أيضًا أنهم تذوقوا الوجبة بشكل أفضل وجعلتهم يشعرون بمزيد من الرضا ، وفي الختام ، شعرت المجموعة التي أعطيت مكملات الرمان والعصير برغبة أقل في تناول الطعام ، ويشير الباحثون إن هذا يرجع على الأرجح إلى مادة البوليفينول الموجودة في الرمان والتي تعمل كمثبط للشهية .

ووفقًا لخبير إدارة الوزن في دلهي ، الدكتور غارغي شارما ، “الرمان غني بالمواد المضادة للأكسدة والبوليفينول وحمض اللينولينك المترافق – وكل ذلك يساعدك على حرق الدهون وزيادة عملية الأيض لديك. يساعد عصير الرمان أيضًا في قمع شهيتك ، وهو بديل صحي للمشروبات المحملة عصير الرمان صحي ومنخفض السعرات الحرارية ، إذا كنت تشتري عصير الرمان من الأسواق ، فتحقق من الملصق للتأكد من عدم وجود سكر مضاف ، ومن الأفضل تحضير العصير الطازج في المنزل .

القيمة الغذائية لكل 100 غرام من عصير الرمان :

  • الكربوهيدرات :7 جرام .
  • الدهون :2 جرام .
  • الألياف الغذائية : 4 جرام .
  • السكريات :7 جم .
  • الصوديوم : 3 ملغ .
  • الكالسيوم : 10 ملغ .
  • البوتاسيوم : 236 مجم .
  • البروتين :7 جرام .
  • اقرا عن رجيم الرمان الكامل للتخسيس

فوائد عصير الرمان لانقاص الوزن

1.الرمان يحفز تقليل الدهون ويمنع مقاومة الأنسولين :

أظهرت دراسة أجريت في المركز الطبي لجامعة ليدن بهولندا أن الفئران المقاومة للسمنة والأنسولين بعد إطعامها بزيت بذور الرمان لمدة 12 أسبوعًا أظهرت انخفاضًا في وزن الجسم وانخفاضًا كبيرًا في دهون الجسم وتحسين حساسية الأنسولين المحيطية .

وقد أجريت دراسة بحثية في قسم العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية ، جامعة تسينغهوا ، الصين للتحقيق في الآثار المضادة للسمنة من استخراج أوراق الرمان (PLE) ، وتم علاج الفئران البدينة مع هذا المستخلص لمدة 5 أسابيع. وقد لوحظ أن السمنة وفرط شحميات الدم تم تثبيتها بواسطة PLE  ، وتوصل العلماء إلى أن PLE يمكن أن يكون مثبط شهية جديد.

ترتبط مقاومة الأنسولين بزيادة الوزن والسمنة. ويعد الرمان هو مصدر جيد للأنثوسيانين ، وقد  أظهرت دراسة علمية أن الانثوسيانين تقلل من دسليبيدميا ، وتعزز قدرة مضادات الأكسدة وتمنع مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري . يعمل الرمان من خلال آليات مختلفة لتعزيز خفض الدهون ويمنع مقاومة الأنسولين وبالتالي تجنب خطر السمنة .

وتشير بعض المراجعات  إلى أن الرمان عامل وقائي ضد السمنة ، وهذا يرجع أساسا إلى التانين ، الأنثوسيانين ، ومضادات الأكسدة ومحتوى الفلافونويد فيها .

2.الرمان يعزز الشبع والتحكم في الشهية ويمنع الإفراط في الأكل :

الرمان هو مصدر كبير للألياف الغذائية. وهي تتألف من حوالي 11.3 جم لكل فاكهة توفر 45 ٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية ، وتتميز الالياف الغذائية بأن لها تأثير فسيولوجي كبير على الإشباع بسبب خواصها في الإضافة السائبة و نقل اللزوجة فالألياف الغذائية تسحب الماء وتمسك به ، وهذا يؤدي إلى توسيع الألياف الغذائية في المعدة مما يعزز الشبع ، ونتيجة لذلك ، يمتص الطعام ببطء ويمنع تناول السعرات الحرارية غير الضرورية .

3.الرمان غذاء منخفض السعرات الحرارية :

من الضروري وجود نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لتحقيق تحكم أفضل في الوزن ، يحتوي الرمان على 83 سعرة حرارية في 100 غرام من الحصة ، كما انه يتميز بأنه خالي من الكوليسترول والدهون المشبعة ، يمكنك  قارن هذا مع 100 غرام من البيتزا التي تحتوي على ما يقرب من 260 سعرة حرارية أو بيج ماك الذي يحتوي على 250 سعرة حرارية .

4.الرمان منخفض الكثافة :

كثافة الطاقة هي عدد السعرات الحرارية في كمية معينة من الطعام . الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة للطاقة تساعد على إرضاء الجوع بتناول إجمالي منخفض للسعرات الحرارية ،وهذه الأطعمة تعمل بشكل عجيب في إدارة الوزن لأن صافي كمية السعرات الحرارية لا يزال منخفضًا حتى لو كان إجمالي المواد الغذائية المستهلكة مرتفعًا ، وبالتالي يمكن استهلاك هذه الأطعمة بشكل متكرر دون الحاجة إلى القلق من السعرات الحرارية الكلية.

 5.يتكون الرمان من المواد الغذائية التي تقلل من الوزن :

الرمان مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والألياف وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين B12 والفولات ، و تتكون فاكهة الرمان من حوالي 5 جرام من البروتين و 11 جرام من الألياف.

ومن الحقائق المعروفة أن البروتينات والألياف مفيدة جدًا في إنقاص الوزن لأنها تساعد في زيادة الشبع ومنع تناول الطعام ، على الرغم من أن محتوى بروتين الرمان ليس عاليًا جدًا ، إلا أنه أعلى منه مقارنة بالفواكه الأخرى ، كما يمكنك  استهلاك بذور الرمان الكاملة بدلاً من العصير فقط للحصول على المزيد من الفوائد والألياف الكافية من هذه الفاكهة .

بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها :

يعتبر الرمان آمنًا للاستهلاك ولا يشكل خطرًا ومع ذلك ، استشر الطبيب دائمًا قبل إجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي ،  حيث يمكن أن يتفاعل الرمان ، بسبب تأثيره على تخفيض نسبة الدهون في الدم والجلوكوز ، مع عملية عمل بعض الأدوية ، لذلك يجب على الأشخاص الذين تناولوا الأدوية السابقة والذين يعانون من اضطرابات أخرى ، أو النساء الحوامل والمرضعات ، استشارة الطبيب أولاً قبل تناول هذه الفاكهة للاستخدام العلاجي .

كما ان فاكهة الرمان ، خاصة الناضجة عالية في مستويات السكر ويمكن أن تسبب زيادة في مستويات الجلوكوز في الدم إذا تم تناولها بشكل زائد ، كما قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض النباتات بحساسية الرمان .