زيت بذور الرمان للصحه

زيت بذور الرمان يتم استخلاصه من بذور الرمان ، ويحتوي زيت الرمان علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ علي الصحة وجمال البشرة ، يساعد زيت بذور الرمان علي علاج حب الشباب وتعزيز الجهاز المناعي ويساعد علي تحسين مستوي الكوليسترول كما أنه يساعد في علاج مرض السكري وله العديد من الفوائد الأخري التي سوف نكتشفها معاً في هذا المقال .

زيت بذور الرمان

زيت بذور الرمان

زيت بذور الرمان

قد اكتسب الرمان مؤخراً مكانه كواحد من الأغذية الممتازة حول العالم ، وتمتلك بذور الرمان تروة من المواد الغذائية التي لا يحتوي عليها لُب فاكهة الرمان . ويرجع المنشأ الأصلي إلي فاكهة الرمان في مناطق بلاد فارس وجنوب آسيا ، واليوم فهي يتم زراعتها علي نطاق واسع في العديد من البلدان الاستوائية . لحُسن الحظ يُمكن استخلاص زيت بذور الرمان حيث أنه سهل الاستخدام وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية .

فوائد زيت بذور الرمان

يساعد زيت بذور الرمان علي علاج حب الشباب :

يمتلك زيت بذور الرمان علي خصائص مضادة للبكتريا وخصائص مضادة للالتهابات والتي يُمكن أن تساعد علي إزالة أعراض حب الشباب مثل البثور والاحمرار ، حيث انه يوقف نمو البكتريا وبالتالي يساعد علي علاج حب الشباب والآثار المرتبطة به .

يعزز زيت بذور الرمان من وظيفة الجهاز المناعي :

يحتوي زيت بذور الرمان علي كميات كبيرة من فيتامين C الذي يساعد علي تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد علي تحفيز دفاع الجسم ضد هجمات التي تهاجم الجسم وهذا الفيتامين مفيد بشكل خاص في المساعدة في منع نزلات البرد الموسمية التي يُمكن أن تنتقل بسهولة بين الأشخاص .

Advertisements

يضبط زيت بذور الرمان مستويات الكوليسترول في الدم :

يحتوي زيت بذور الرمان علي كميات كبيرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة والدهون المتعددة الغير مشبعة والتي من المعروف أنها لها دور في خفض نسبة الكوليسترول السيئ LDL وتساعد علي تحسين مستويات الكوليسترول الجيد HDL وتساعد علي تقليل مستويات الدهون الثلاثية ، مما يساعد علي السيطرة علي مستويات الكوليسترول وبالتالي يساعد زيت بذور الرمان علي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يساعد علي منع الترسبات علي جدران الأوعية الدموية مما يقلل الخطر من الإصابة بمرض تصلب الشرايين .

ينظم زيت بذور الرمان مرض السكري :

يساعد زيت بذور الرمان في تقليل مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم ، يعاني مرضي داء السكري عادة من انخفاض حساسية الأنسولين مما يجعل السيطرة علي مستوي الجلوكوز في الدم أمرا صعب جداً ، كما أن زيت بذور الرمان خالي تماماً من السكر تقريباً مما يجعله مناسباً للاستخدام المنتظم لمرضي مرض السكري .

زيت بذور الرمان مفيد للحفاظ علي صحة الجلد :

يحتوي زيت بذور الرمان وشاي الرمان علي كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة وهو عامل مرطب ممتاز مما يجعل زيت بذور الرمان مثالياً للتطبيق الموضعي علي البشرة فهو يساعد علي معادلة ضرر الجذور الحرة من أشعة الشمس كما أنه يساعد علي تحفيز إنتاج الكولاجين والحد من علامات الشيخوخة والتجاعيد .

زيت بذور الرمان و الحد من الوزن الزائد :

واحد من اقوي فوائد زيت الرومان انه يساعد زيت بذور الرمان علي تحسين معدل عملية التمثيل الغذائي ، ويساعد علي زيادة التمثيل الغذائي للدهون ويمنع تخزين الدهون الجديدة ، كما أن محتواه من الدهون يساعد أيضاً علي تقليل الالتهاب المرتبط بالأكسدة السريعة للدهون كما أنه يساعد علي الحفاظ علي صحة الجهاز الدوري في نفس الوقت . يمكنك هنا مشاهدة رجيم الرمان بالكامل

يساعد زيت بذور الرمان علي منع الإصابة بمرض السرطان :

يحتوي زيت بذور الرمان علي مركب يُسمي حمض Punicic الذي له قدرة كبيرة علي وقف نمو الخلايا السرطانية ، ويعتقد الخبراء أن زيت بذور الرمان يعطل إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا من هذة الخلايا السرطانية مما يساعد علي قتل الخلايا السرطانية .

زيت بذور الرمان

زيت بذور الرمان

يخفف زيت بذور الرمان من أعراض التهاب المفاصل :

التهاب المفاصل هو عبارة عن حالة التهابية مزمنة عادة ما تزداد سوءاً مع استمرار تلف المفاصل ، يساعد استهلاك زيت بذور الرمان علي تقليل الألم والالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل ، كما يُمكن تطبيق زيت بذور الرمان موضعياً علي المفصل المصاب للتخفيف من الآلام .

يقلل زيت بذور الرمان من خطورة أعراض سن اليأس :

زيت بذور الرمان مثل فاكهة الرمان فهو عبارة عن فيتوستروجين نباتي وهذا يعني انه يوفر الفوائد المرتبطة بهرمون الأستروجين فهو يوفر الفوائد المرتبطة بهرمون الإستروجين ولكن اذا زادات نسبة هرمون الاستروجين في الجسم بشكل مصطنع فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالسرطان المعتمد علي الهرمونات ، ولكن خصائص الاستروجين الانتقائية التي توجد في الرمان يُمكن أن تعيق عمل الثدي ولكن يمتلك زيت بذور الرمان العديد من الفوائد علي العظام والقلب والجهاز التناسلي .

زيت بذور الرمان يحسين من مستويات هرمون التستوستيرون :

يمتلك زيت بذور الرمان وايضا قشر الرمان خصائص ضد إنزيم الأروماتيز والتي تمنع تحويل التستوستيرون إلي الإستروجين للحصول علي صحة جيدة ، ولكن عادة ما يتم تحويل الكثير من هرمون التستوستيرون إلي هرمون الإستروجين مما يؤدي إلي زيادة آثاره الضارة وهذة الخاصية لزيت بذور الرمان يجعله مناسب للاعبي كمال الأجسام والرجال الذين يرغبون في رفع الرغبة الجنسية أو الوظيفة الجنسية لديهم .

زيت بذور الرمان يحسين الوظيفة المعرفية والإدراكية في المخ :

إن الاستخدام المنتظم لزيت بذور الرمان يُمكن أن يساعد علي تحسين الذاكرة وتحسين الوظيفة الإدراكية عامة وقد يساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وداء الشلل الرعاش وذلك بفضل خواصه المضادة للالتهابات .

زيت بذور الرمان يعالج تساقط الشعر :

يُمكن أن يساعد زيت بذور الرمان علي إبطاء عملية تساقط الشعر ، حيث يساعد زيت بذور الرمان علي تحسين الدورة الدموية مما يساعد علي تعزيز توصيل العناصر الغذائية الهامة إلي بصيلات الشعر كما أنه يساعد علي حماية الشعر من التلف الزائد ويساعد الشعر علي استعادة الشباب والحيوية والصحة .

يعزز زيت بذور الرمان صحة الجهاز الهضمي :

يساعد زيت بذور الرمان علي تغذية البكتريا الجيدة في الأمعاء ويساعد زيت بذور الرمان علي محاربة مستويات البكتريا المسببة للأمراض مما يسمح للبكتريا الجيدة التي تشارك في عملية الهضم بفرصة مضاعفة . ايضا الحصول على هذه الفائدة يمكن من خلال تناول واضافه دبس الرمان الي طعامك او السلطة من وقت لأخر

يخفض زيت بذور الرمان مستوي ضغط الدم في الجسم :

زيت بذور الرمان معروف بقدرته علي الحد من ترسبات لويحات علي جدران الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين كما أنه يقوم بتنظيم مستوي ضغط الدم .

يُمكن تطبيق زيت بذور الرمان موضعياً علي الجروح المفتوحة :

يحتوي زيت بذور الرمان علي خصائص مضادة للبكتريا التي يُمكن استخدامها بطرق أكثر بمجرد تناولها ، يساعد التطبيق الموضعي لزيت بذور الرمان علي التسريع من عملية شفاء والتئام الجروح الجلدية بفضل خاصية تحفيز إنتاج الكولاجين ، قم بتطبيقه مرتين يومياً علي المناطق المصابة للحصول علي أفضل وأسرع النتائج .

يُحسن زيت بذور الرمان من الخصوبة لدي الرجال والنساء :

إن الاستخدام المنتظم لزيت بذور الرمان يساعد علي عمس آثار الإجهاد التأكسدي علي الحيوانات المنوية لدي الرجال ، كما أنه يساعد علي التحفيف من عسر الطمث لدي النساء اللواتي يعوق لديهن إفراز البويضات العادية  كما يحتوي زيت بذور الرمان علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تزيد من جودة الحيوانات المنوية أيضاً . وكذلك يمكنك ايضا تناول عصير الرمان للتحقيق نفس الفائدة

يحسن ويحمي زيت بذور الرمان صحة الفم والأسنان :

إن عملية سحب الزيت هي تقنية جديدة تزداد شعبيتها بفضل فوائدها علي صحة الفم ، فهو يساعد علي منع الإصابة بتسوس الأسنان والحد بشكل كبير من نمو البكتريا في الفم ويقال إن سحب الزيت بزيت الرمان يُشكل طبقة واقية علي الأسنان التي تساعد أيضاً في استعادة المينا ويُعد من أفضل انواع غسول الفم .

  1. ماهي حساسية الرمان مهم جدا ان تقرا عنها

Advertisements