أنواع الالبان المسموحة في الكيتو

الالبان المسموحة في الكيتو

ماهي الالبان المسموحة في الكيتو التي لا تجعلك تفقد الحالة الكيتونية الخاصة بجسمك ؟ أن نظام رجيم الكيتو الغذائي هو إحدي الأنظمة الغذائية لإنقاص وزن الجسم ويعتمد نظام الكيتو الغذائي علي استهلاك نسبة عالية من الدهون وكمية متوسطة من البروتين وكميو منخفضة جداً من الكربوهيدرات ،  ويعتمد هذا النظام الغذائي علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم عند الحد الأدني مما يُحفز عملية حرق الدهون وخاصة في البطن ، وبالتالي يؤدي اتباع نظام الكيتو الغذائي إلي تحويل مصدر الطاقة الأساسي في الجسم من الجلوكوز إلي الدهون .

وتسمح حمية الكيتو الغذائية لك باستهلاك أقل من 50 جرام فقط من الكربوهيدرات في اليوم الواحد ، لذلك يختار متبعي هذة الحمية الأطعمة والمشروبات بعناية فائقة ، ومنها الألبان . في هذة المقالة سنوضح لكم أنواع الألبان المسموحة في نظام الكيتو الغذائي .

هل حليب الأبقار في حمية الكيتو الغذائية ؟

إن حليب الأبقار ومنتجات الألبان ليست صديقة لنظام الكيتو الغذائي ، لأنه إذا كنت تلتزم بالحد المسموح لك يومياً من الكربوهيدرات وهو أقل من 50 جرام في اليوم ، فليس من الجيد أن تشرب الحليب لأن كول واحد من الحليب كامل الدسم يحتوي علي حوالي 12 جرام من الكربوهيدرات .

ولكن إذا اخترت أن تشرب كوباً من الحليب فيجب عليك اختيار الحليب كامل الدسم  الغير مُحلي ، لأن الحليب الخالي من الدسم والحليب قليل الدسم يحتويان علي نسبة دهون أقل مع نفس كمية الكربوهيدرات مما يجعله أقل فاعلية في نظام الكيتو الغذائي .

الالبان المسموحة في الكيتو الغذائي :

1- حليب المكاديميا :

المكاديميا هي أحد أنواع المكسرات الصحية والتي لها العديد من الفوائد الصحية ،  ويُعد حليب المكاديميا من أنواع الحليب الصديقة لنظام الكيتو الغذائي حيث أن يحتوي كل كوب من حليب المكاديميا علي 1 جرام من الكربوهيدرات فقط و5 جرام من الدهون .

ويتميز هذا الحليب بمذاقه الحلو ، ويُعد حليب المكاديميا إضافة مثالية للحبوب والعصائر . كما يُمكنك أيضاً إضافة حليب الكاجو وحليب البندق الغير مُخلي إلي نظامك الغذائي لأن كل كوب منهما يحتوي علي 1 جرام من الكربوهيدرات فقط .

2– حليب الصويا :

علي الرغم من وجود بعض الشكوك حول حليب الصويا في نظام الكيتو الغذائئ  لأنه منخفض في نسبة الدهون، ألا أنه من أنواع الحليب المنخفضة في الكربوهيدرات حيث يحتوي كل كوب من حليب الصويا الغير مُحلي علي 1.6 جرام من الكربوهيدرات و 1.7 جرام من الدهون  .

  • ويجب الابتعاد عن حليب الصويا المحلي حيث يحتوي كوب واحد منه علي حوالي 12 جرام من الكربوهيدرات ( مثل الحليب كامل الدسم ) و 3.5 جرام من الدهون .

3- حليب اللوز :

يُعد حليب اللوز الغير محلي خياراً رائعاً للأشخاص الذين يتبعون نظام الكبتو الغذائي ، حيث يحتوي كوب واحد من حليب اللوز الغير محلي علي 1.99 جرام فقط من الكربوهيدرات .

  • ويجب الابتعاد عن حليب اللوز المحلي لأن كل كوب منه يحتوي علي 13.18 جرام من الكربوهيدرات .

4- حليب الكتان :

يُعد حليب الكتان بديل رائع لحليب الأبقار في نظام الكيتو الغذائي ، فكل كوب من حليب الكتان الغير مُحلي يحتوي علي 2 جرام من الكربوهيدرات و 3.5 جرام من الدهون ـ بالإضافة إلي محتواه العالي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي لها العديد من الفوائد الصحية علي الجسم وخاصة القلب و الأوعية الدموية .

5- حليب جوز الهند :

يُعد حليب جوز الهند بديلاً لذيذاً لحليب الأبقار التقليدي ، كما أنه من أنواع الحليب الصديقة لنظام الكيتو الغذائي حيث يحتوي الكوب الواحد من حليب جوز الهند الغير مُحلي علي 3.38 جرام من الكربوهيدرات و 11.86 جرام من الدهون  ويجب تجنب حليب جوز الهند المحلي لأن كل كوب يحتوي علي 6.66 جرام من الدهون .

6– حليب الشوفان :

حليب الشوفان من أنواع الحليب اللذيذة والمغذية ويحتوي الكوب الواحد من حليب الشوفان الغير محلي علي 9 جرامات من الكربوهيدرات و 7 جرامات من الدهون  لذلك فهي أعلي قليلاً من بعض الخيارات السابقة ، ولكن إذا كنت ترغب في الاستماع بكوب من حليب الشوفان اللذيذ و المغذي فيجب عليك تضمينه في عدد الكربوهيدرات المسموحة لك خلال اليوم .

  • ويجب تجنب استهلاك حليب الشوفان المُحلي لأن الكوب الواحد منه يحتوي علي حوالي 24 جرام من الكربوهيدرات .
الالبان المسموحة في الكيتو

الالبان المسموحة في الكيتو

أنواع الحليب أو بدائل الحليب التي يجب تجنبها في رجيم الكيتو الغذائي :

لتحقيق أقصي استفادة من الحد الأقصي المسموح به من الكربوهيدرات في اليوم ستحتاج إلي تجنب الحليب كامل الدسم ، والحليب منزوع الدسم ، والحليب قليل الدسم واللاكتيد ( وهو الحليب الخالي من سكر اللاكتوز الذي يوصف للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ) ، حيث تحتوي هذة الانواع من الحليب علي 12 جراماً من الكربوهيدرات لكل كوب وهو أعلي من بدائل الحليب الأخري التي تم ذكرها أعلاه  .

يجب عليك دائماً اختيار نوع الحليب الذي يحتوي علي نسبة عالية من الدهون ليساعدك ذلك علي الدخول في الحالة الكيتوزية لتحفيز حرق الدهون في الجسم .

إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي يُمكنك استهلاك أي من أنواع الألبان السابقة مع مراعاة أنك لا تعاني من حساسية تجاه أي منها  ويجب استشارة الطبيب أولاً في حالات الأمراض المزمنة و بعض أنواع الأدوية .

المصادر 1,2