طرق التعامل مع الشخصية المسيطرة نصائح هامة

التعامل مع الشخصية المسيطرة قد يكون صعب نوعاً ما ولكن هناك أساليب لا تجعل الأمر صعب لهذه الدرجة فنحن جميعاً مختلفون، و هذه الإختلافات هي التي تجعل العمل الجماعي مفيد للغاية، و لكن بالرغم من ذلك فإن هناك بعض الشخصيات التي يجب التعامل معها بطريقة مختلفة و ذلك لتجنب الوقوع في المشاكل، و أحد هذه الشخصيات هي الشخصية المسيطرة. غالباً ما يكون صاحب هذه الشخصية مشكلة في البيئة المهنية الخاصة به، و قد يكون العمل معه صعب أيضاً. أيضاً. إذا كنت تشعر بأن زميلك في العمل أو صديقك ذو شخصية مسيطرة، فيجب أن تعلم أولاً ما هي علامات صاحب الشخصية المسيطرة و كيف تتعامل معه بعد ذلك.

ما هي علامات الشخصية المسيطرة

يظهر السلوك المسيطر دائماً في 3 أنواع من التواصل ، لفظياً و عن طريق التنغيم الصوتي و بطريقة غير لفظية ” عن طريق لغة الجسد و تعبيرات الوجه “. و غالباً ما يتحدث الشخص المسيطر بثقة كبيرة و حزم، و يميل إلى إعطاء الأوامر و التعليمات. و يلجأ معظم ذوي الشخصية المسيطرة إلى رفع صوتهم إذا كان ذلك سيساهم في الحصول على ما يريدون.

و يميل أصحاب الشخصية المسيطرة إلى فرض وجهة نظرهم و التي يعتبرونها الأفضل على الآخرين ، و لهذا السبب لا يمكنهم التعامل مع النقد. إنهم يميلون إلى إستخدام سلوك التخويف مثل التهديدات أو الشعور بالذنب أو تقلب المزاج أو الإذلال و ذلك للحصول على ما يريدون.

كيف يمكنك التعامل مع صاحب الشخصية المسيطرة ؟

عندما يتعامل شخص مسيطر مع شخص آخر ذو شخصية ضعيفة، فإن صاحب الشخصية الضعيفة يميل إلى الشعور بالذنب و الإبتعاد عن الذات و وضع إحتياجات الآخرين فوق إحتياجاتهم و هذا يعزز سلوك الشخصية المسيطرة و العكس صحيح. و يمثل صاحب الشخصية المسيطرة مشكلة حقيقية داخل فريق العمل و ذلك لأنه غالباً لا يرغب في الإستماع إلى آراء الآخرين ، كما أن تقلباتهم المزاجية تؤثر بشكل كبير على تواصلهم مع الآخرين. و فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع أصحاب الشخصية المسيطرة .

لا تكن عاطفياً و كن واقعياً

من المهم ألا تتعاطف مع صاحب الشخصية المسيطرة، هذا سيمنحه الفرصة للسيطرة بشكل أكبر. تأكد من أنك تعرف جيداً ما تريد قوله، خذ ما يكفي من الوقت للعثور على الطريقة الصحيحة للتحدث إليه. حاول بقدر المستطاع أن تتواصل بالعين و حافظ على تعبيراتك محايدة دائماً ، و تذكر أن أي إبتسامة قد يتم تفسيرها على أنه تحدي مباشر له.

إسأل نفسك أولاً لماذا يسعى هذا الشخص إلى السيطرة

معرفتك لسبب حب هذا الشخص للسيطرة هو أول خطوة للحل و غالباً ما يكون الشخص المسيطر يعاني من قلة الثقة بنفسه و بالتالي يسعى إلى السيطرة على الأمور لتجنب أي خطأ. و قد يكون السبب أيضاً هو أنه يرغب في جذب الإنتباه إليه و يريد أن يشعر بأنه الأفضل و أنه يستحق المزيد من التقدير. إذا عرفت السبب الحقيقي وراء حبه للسيطرة ، سيمكنك وقتها التعامل معه بشكل مناسب.

تحدث دائماً معه بهدوء

ربما يكون الأمر في البداية صعب خاصة إذا كان الشخص المسيطر أكبر سناً أو أعلى مرتبة منك. و لكن من الأفضل دائماً أن تكون هادئاً عندما تتعامل مع شخص مسيطر  و تختار الكلمات المناسبة عند التحدث معه. لا تقول له أنه شخص مسيطر أو يريد أن يفرض سيطرته على أمر ما أو أنه مهووس بالسيطرة و التحكم، و لكن يمكنك أن توضح له أنك لا تحب تلقي الأوامر خاصة إذا كان الأمر يتعلق بشيء يمكنك القيام به بكل جدارة. إذا كان مديرك ذو شخصية مسيطرة و لا يثق بقدراتك و يريد إملاء بعض الأوامر عليك، فيمكنك توضيح أنك تقوم بهذا العمل منذ مدة طويلة على أكمل وجه.

كن حازماً في التعامل معه

الحزم هو قدرتك في الدفاع عن نفسك أو الآخرين بطريقة إيجابية. يمكن وصف الحزم في هذه الحالة بأنه موقف محايد أي أنه ليس مسيطر ولا خاضع. إذا قام الشخص المسيطر برفع صوته محاولاً تخويفك، فإستخدم معه أسلوب التكرار و ذلك بنبرة حازمة. الحزم سيساعدك في التصرف في العديد من المواقف مع الشخص المسيطر دون إفتعال أي مشاكل.

كن صبوراً و تحكم في غضبك

غضبك الشديد و تسرعك قد يتسبب في فرض المزيد من السيطرة عليك من قبل الشخص المسيطر، خاصة إذا كان مديرك في العمل. كلما إستسلمت لغضبك و تسرعك، كلما أوحيت له بمدى ضعفك و بالتالي ستزداد لديه الرغبة في السيطرة و التحكم. حاول قدر الإمكان تجنب الغضب و الإنفعال و تعامل بهدوء شديد مهما حدث و حاول ألا تفقد أعصابك، هذا سيوحي له بأن أفعاله لا تؤثر عليك بأي شكل .

لا تبرر أو تعتذر عن أي شيء

عند التحدث مع شخص مسيطر، من المهم دائماً ألا تبرر له أي شيء ، هذا سيقلل من قدر نفسك أمامه. ما أن اللجو دائماً للأسف سيجعله يشعر بأنه يمكنه السيطرة عليك بشكل أو بأخر. يمكنك فقط أن تقول له بأمنك لا تستطيع القيام بهذا الأمر و ذلك دون الإعتذار أو تقديم أي مبرر. لا تجعله يفرض سيطرته و تحكمه عليك حتى لا يعتاد على ذلك فيما بعد سواء معك أو مع غيرك.

من الطبيعي أن تواجه العديد من الشخصيات خلال حياتك سواء أصدقاء أو في مجال عملك، وقد يكون من الصعب تجنب التعامل مع الشخص المسيطر خاصة إذا كان شخص قريب منك او شريك حياتك، و لكن يمكنك التعامل معه بطريقة مختلفة حتى تتجنب المشاكل و الإختلافات الكثيرة. و تذكر أيضاً أن السيطرة هي جانب واحد من جوانب شخصيته ، فقد يكون لديه العديد من المميزات الأخرى في شخصيته ، لذلك من الأفضل عدم تجنبه و التعامل معه بشكل صحيح و لكن دون الوقوع تحت سيطرته.

المصدر : 1,2,3