صفات الشخصية المسيطرة وهل أنت منهم ؟

صفات الشخصية المسيطرة

ماهي صفات الشخصية المسيطرة وهل تنطبق عليك هذه الصفات وتعتبر منهم ؟ يُعد حب السيطرة إحدى الصفات التي يكتسبها الإنسان منذ الصغر ،ويُعد حب السيطرة إحدى الأمراض النفسية التي يصاب بها بعض الأشخاص ، ويتمثل ذلك في حب سيطرة الشخص المصاب على آراء غيره حيث أنه يرى دائماً رايه هو الرأي الصحيح دائماً . وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم الصفات التي تُميز الشخصية المسيطرة .

صفات الشخصية المسيطرة :

  • شخصية ذكية : الشخصية المسيطرة هي شخصية ذكية جداً ويقوم بتحليل جميع المواقف و الأشخاص التي يتعامل معها .
  • شخصية قيادية : يحب الشخص المسيطر التحكم في عقول وأراء الأشخاص المحاطين به سواء في العمل أو المنزل أو مع أصدقائه .
  • شخصية عنيدة : الشخصية المسيطرة تتميز بالعند الشديد وعدم التنازل عن أفكارها أو أرائها لأنها تعتقد أنها دائماً على صواب وترفض أن يخالف أي شخص رأيها أو أفكارها .
  • شاهد صفات الشخصية الناجحة
  • شخصية حادة الطباع : تتميز الشخصية المسيطرة بطباعها الحادة في التعامل مع من حولها ، حيث أنها لا تتمتع بأي مشاعر حنان أو عطف ، فهي تبدو قاسية في التعامل حتى مع أقرب الناس إليها .
  • عدم تحمل وجود شخص أفضل منهم : لا يتحمل أصحاب الشخصية المسيطرة وجود شخص آخر أفضل منهم أو تحول انتباه الحضور لهذا الشخص ، لذلك سوف يحاولون اطلاق التعليقات الساخرة عليه

كيف يتعامل الشخص المسيطر مع الآخرين ؟

يجعلونك تفكر أن كل شئ هو خطأك :

يقوم الشخص المسيطر بإلقاء اللوم على من حوله بسبب أشياء ثانوية لا علاقة لهم بها ، حيث إذا حدث خطأ ما فإنهم يأخذون دور الضحية و يجعلونك تعتقد أنك مسؤول عن أشياء خارجة عن إرادتك .

إضعاف ثقة الآخرين في أنفسهم :

يحاول الشخص المسيطر هز ثقة من يتعامل معه في نفسه عن طريق توجيه له بعض الكلمات في السر أو العلن ، و فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك :

  • تضخيم عيوبك في العمل
  • لا تعترف أبداً عندما تفعل شيئاً صحيحاً
  • إلقاء النكات السيئة عنك أماما الآخرين
  • انتقاد لباسك أو كلامك

إنهم يصنعون الدراما  عندما يُحقق غيرهم نجاح:

إذا قام أحد بتحقيق فوزاً ونجاحاً كبيراً في العمل فقد يُغير الشخص المسيطر على الفور و ينشغل في شئ أزعجه في ذلك اليوم وذلك لاستعادة انتباه الآخرين كما قد يقوم الشخص المسيطر بتخريب علاقاتك مع الأشخاص الآخرين كوسيلة للتأثير عليك ؟

يشعرون بغيرة شديدة :

يريد الشخص المسيطر دائماً الحصول على الانتباه الكامل و يغضب عندما تضع خططاً مع الآخرين ، على سبيل المثال :

  • يتحدث بشكل سئ أو الإدلاء يتعلقيات سلبية عنك وعن أصدقائك .
  • القيام باستجوابك حول المكان الذي تذهب إليه أو من تراه .
  • الغضب في كل مرة تخطط للخروج مع شخص جديد .

يحاولون تغيير الأشخاص المحيطين بهم :

يحاول أصحاب الشخصية المسيطرة تشكيل من حولهم ليتناسب ذلك مع اهتماماتهم الخاصة عن طريق الضغط عليهم لإجراء تغييرات على مظهرهم أو طريقة لبسهم ، وقد يصل بهم الأمر أنهم يرفضون الخروج مع شخص ما إذا كان لا يرتدي ملابسه بطريقة معينة .

لا يريدون أن ترى الأشخاص الذين تحبهم :

يحاول الشخص المسيطر إبعاد الشخص المقرب منه سواء كان صديق أو حبيب عن الأصدقاء و العائلة حيث أنه يجب ألا يشاركه أحد في الشخص المقرب منه مهما كانت علاقته بالأشخاص الآخرين .

صفات الشخصية المسيطرة

صفات الشخصية المسيطرة

كيف تتعامل مع الشخصية المسيطرة :

يجب أن تتعامل مع الشخصية المسيطرة بهدوء فيجب أن تعبر لهم عن اختلافاتك معهم دون الحاجة إلى الدخول في مناقشات حادة ، يجب ان يكون الحديث بعقلانية و تفاهم شديد حتى يستطيع الشخص المسيطر استيعابك والتفكير في كلامك .

كما يُمكنك أيضاً التعامل مع الشخصية المسيطرة عن طريق تجاهله وتجاهل أرائه وأن تقوم بتنفيذ رأيك الذي تراه أنه أفضل ، وذلك يوضح للشخص المسيطر أن لديك شخصية قوية و مستقلة  وبالتالي سوف يفكر قبل أن يفرض علك رأيه أو أفكاره المسيطرة مرة أخرى .

إذا كان الشخص المسيطر ليس قريب منك يُمكنك الابتعاد عنه والتعامل معه في أضيق الحدود في العمل وعدم إطلاعه على ما يخصك في حياتك أو أمورك الشخصية .