ما هي سمات الشخصية الأنانية

الشخصية الأنانية تعتبر من الشخصيات التي يتجنبها الجميع . وإذا كنت تفكر في كل الأحداث التي مرت عليك في الأسبوع الماضي أو حتى في نهاية يومك، فسوف تجد لحظة قمت فيها بشيء لشخص آخر، و قد تجد أيضاً لحظة رفضت فيها القيام بشيء لأنه كان صعب عليك القيام به أو أنه كان مكلف بالنسبة لك.

الإنسان ليس دائماً كريماً، كما أنه ليس دائماً أنانياً، نحن فقط نتخذ القرارات بناءاً على العديد من العوامل المختلفة. بعضنا يسأل نفسه في كثير من الأحيان هل أنا بالفعل شخص أناني، هل كان بإمكاني فعل شيء و لم أفعله؟ و غالباً ما يطرح الشخص على نفسه هذا السؤال عندما يطلب منه شخص آخر القيام بشيء ما. و يتبادر للذهن العديد من المواقف التي جعلتك تتخذ موقف معين سواء بالرفض أو بالقبول، هذه هي طبيعة البشر.

 سمات الشخصية الأنانية
سمات الشخصية الأنانية

و لكن الشخصية الأناناية هي شخصية تهتم بنفسها بشكل مفرط و حصري، و ذلك دون مراعاة شعور و إحتياجات الآخرين. و من المفارقات العجيبة أن الشخص الأناني عادة ما يكون غير مدرك للحقيقة، بل أنه يعتقد أنه شخص لطيف و رائع.

الشخص الأناني لا يهتم إلا بنفسه و يحاول خلق السعادة لنفسه فقط، بغض النظر عن كيفية تأثر الآخرين بذلك. و غالباً ما يقوم الشخص الأناني بإستغلال الأشخاص العاطفيين للحصول على ما يريدون. في البداية سيبدي الشخص الأناني الإهتمام بك، و ذلك حتى يحصل على ما يريده منك.

سمات الشخصية الأنانية

هناك بعض السمات التي تميز الشخص الأناني، و التي نذكر منها ما يلي:

1- الشخص الأناني هو شخص متلاعب للغاية

تشير خبيرة الطب النفسي دارين أويميت إلى أن الشخص الأناني لا يلومون أنفسهم على أي شيء، بل دائماً ما يقولون أن المشكلة في شخص آخر. و يسعى الشخص الأناني للسيطرة و التلاعب بالأشخاص الآخرين لمجرد تحقيق ما يريدون. قد يستخدمون الإبتزاز العاطفي و يعتمدون على التلاعب بعواطف و مشاعر الأشخاص الآخرين.

و يشير بعض الأطباء النفسيين إلى أن الأشخاص الأنانيين يميلون إلى التلاعب، حيث يعتقدون أنه السبيل الوحيد لتلبية إحتياجتهم. و الشيء السيء في الأمر هو أن التلاعب ليس شيء نولد به، بل أنه يتطور و ينمو مع الممارسة و مرور الوقت.

2- الشخص الأناني لا يهتم بالآخرين

الشخص الأناني لا يبالي و لا يهتم بما يحتاجه الآخرين. فعلى سبيل المثال إذا تعاملت مع شخص أناني بحب، فإنه سيستغل هذا الأمر بشكل سلبي للحصول على ما يريد.

قد يستخدم الشخص الأناني عبارات مثل ” إذا كنت تحبني بالفعل فلن تسألني عن هذا الأمر ” أو ” لا يمكنني تولي هذا المنصب، لا أريد أن أكون بعيداً عن أطفالي كثيراً “.

إذا واجهت شخصاً يتحدث هكذا فيجب ألا تعتمد عليه، بل من الأفضل أن تفضل نفسك أولاً عليه.

3- الشخص الأناني يصنع المؤامرات و المخططات ضدك

هذا ما يحدث دائماً عندما تتعامل مع الشخص الأناني و خاصة الشخص النرجسي. و يؤكد أطباء علم النفس أن الأشخاص الأنانيين يتعاملون معك على أنك مجرد وسيلة تسمح لهم بالسيطرة على شيء ما أو شخص ما، و ذلك حتى تصبح مشارك في خططهم.

قد يبدأون في التحدث عن شيء قد يحدث أو يخشون أن يحدث، لذلك عندما  يحدث هذا الأمر لا تتفاجأ و إفعل ما تستطيع للسيطرة على الموقف.

4- الشخص الأناني يجد صعوبة في المشاركة و العطاء

ربما تعرف شخص أناني، و لكن تساورك بعض الشكوك لأن هذا الشخص يظهر لك بعض الإهتمام. و لكن للأسف فإن كل هذا مزيف، فالشخص الأناني ليس شخص معطاء أو مشارك، وسوف تظهر هذه السمات عند التعرض لموقف ما.

إذا طلبت من الشخص الأناني شيء ما، فسيطلب منك شيء آخر في المقابل. كما أنهم إذا قدموا لك أي شيء يريدون أن يعرف الجميع بذلك حتى يتم الإشادة بهم. لذلك إذا كنت تعرف أنك تتعامل مع شخص أناني، فلا تتوقع منه شيء جيد لأنه لا يحب إلا نفسه.

5- الشخص الأناني يضع أهدافه الخاصة قبل الآخرين

إذا كان هناك شخص أناني، فإنه يضع أهدافه الخاصة كأولوية على أي شخص آخر ، و يقدمونها أيضاً على أهداف الأشخاص الآخرين. و بسبب طريقة تفكيرهم، فإن الأشخاص الأنانيون دائماً ما يحتاجون إلى أشخاص آخرين لمساعدتهم في الحصول على ما يريدون.

6- الشخص الأناني لا يظهر الضعف أو التأثر

الشخص الأناني لا يفعل أي شيء دون مقابل. كما أنه دائماً لديه هاجس الخوف من تجربة شيء ما و الشعور فيما بعد بأن هذا الشيء لا يقدم له الكثير من الفوائد.

و يشير بعض الأطباء النفسيين إلى أن الشخص الأناني يخاف من الشعور بالضعف، و يعتقد أنه من خلال مساعدة الآخرين فهو بذلك يظهر ضعفه. لا يدرك الشخص الأناني أن كل شخص لديه نقاط ضعف، حتى هو نفسه. نقاط الضعف هذه هي التي تجعلنا مجرد بشر، و لكن بالنسبة للشخص الأناني فهو يشعر بالكمال و بأنه لا يعاني من أي نقاط ضعف.

7- الشخص الاناني يعتقد بأنه يستحق كل شيء

بالإضافة لإهتمامه الزائد بنفسه، يشعر الشخص الأناني بأنه يستحق الأفضل دائماً. فمثلاً يتوقع دائماً أن تتم مكافئته حتى بدون عمل أي شيء لمجرد أنه شخص مثالي و متكامل. هذا يجعلهم يتوقعون أن تحدث الأمور كما يتوقعونها تماماً، و هذا بالطبع مستحيل، وهذا يتسبب في شعورهم بعدم الرضا معظم الوقت.

8- الشخص الأناني لا يستمع للذين لا يوافقونهم الرأي

يؤكد العديد من الأطباء النفسيين أن الشخص الأناني يتحدث عن نفسه كثيراً لدرجة أنه لا يتمع إلى أي شخص آخر.

عندما تقول شيء لشخص أناني حتى لو كان شيء إيجابي فسوف يأخذه ضدك، هو يعتقد أنك عدوه و لا تستحق أي إحترام أو إهتمام.

9- الشخص الأناني لا يقبل النقد البنّاء

لا يستطيع الشخص الانانس تقبل أي نوع من النقد حتى لو كان هذا النقد في صالحه، و ذلك بسبب الغرور الذي يجعله يستفيد من هذا النقد من أجل مصلحته الشخصية.

و يؤكد بعض علماء النفس أن الأنانية قد تجعلنا نفترض بعض الإفتراضات غير الصحيحة حول ما يفكر أو يشعر به الآخرون، و هذا ما يحدث خاصة مع الشخص النرجسي، حيث لايُظهر الشخص النرجسي أي تقبل للأمر إذا ما تم إنتقاده من قبل أشخاص آخرين. هم فقط يعتقدون أنك تحاول أن تقلل من شأنهم و من قيمة العمل الذي يقومون به ليس إلا.

الأنانية هي أحد الصفات السيئة التي يكتسبها بعض الناس عبر حياتهم. إذا كنت شخص أناني فمن الأفضل أن تبدأ في تغيير طريقتك في التعامل مع الآخرين.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*