فوائد الفول الحراتي كنز لا يستغله العديد من الناس

فوائد الفول الحراتي
Advertisements

على الرغم من تعدد فوائد الفول الحراتي إلا ان قليل من الناس تأكله ولذلك ننصحك بالبدأ في تناول الفول الحراتي من اليوم فهو أحد الخضروات الرائعة و الذي له نكهة مميزة خاصة به و يتناوله الناس في كل مكان حول العالم. و بالإضافة إلى مذاقه المميز فأن الفول الحراتي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و ذلك بسبب محتواه من المغذيات و الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم.

القمية الغذائية في الفول الحراتي

نظراً لصغر حجمه نسبياً، فإن حبوب الفول يحتوي على كمية لا تصدق من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهو غني بالبروتينات النباتية و حمض الفوليك و العديد من الفيتامينات و المعادن الأخرى ، كما أنها محملة بالألياف القابلة للذوبان في الماء و التي يمكن أن تساعد في الهضم و تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. و يحتوي الكوب الواحد ( 170 جرام ) من الفول الحراتي على :

  • السعرات الحرارية :187 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات : 33 جرام .
  • الدهون : أقل من 1 جرام.
  • البروتين : 13 جرام.
  • الألياف : 9 جرام.
  • حمض الفوليك : 40 % من الكمية الموصى بها يومياً .
  • المنجنيز : 36 % من الكمية الموصى بها يومياً .
  • النحاس : 22 % من الكمية الموصى بها يومياً .
  • الفوسفور : 21 % من الكمية الموصى بها يومياً .
  • الحديد : 14 % من الكمية الموصى بها يومياً .
  • البوتاسيوم : 13 % من الكمية الموصى بها يومياً .
  • الزنك : 11 % من الكمية الموصى بها يومياً .

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر أيضاً فيتامينات ب و الكالسيوم و السيلينوم بكميات أقل.

فوائد الفول الحراتي

بسبب محتواه الغني من البروتين و الألياف و الفيتامينات و المعادن، فإن تناول الفول الحراتي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل :

1– الفول الحراتي يعزز صحة القلب

يلعب المغنيسيوم الموجود في الفول الحراتي دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب، حيث يساعد على خفض مستويات ضغط الدم و الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب و الشرايين. كما تساعد الألياف الموجودة في الفول الحيراتي على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- فوائد الفول الحراتي في توفير الطاقة اللازمة للجسم

تعتبر فيتامينات ب مهمة لعملية إستقلاب الطاقة في الحسم، و يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في هذا الأمر. و يعتبر الفول الحراتي مصدر جيد للكربوهيدارت أيضاً و التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته اليومية المعتادة. تناول الفول الحراتي أيضاً يمد الجسم بالألياف و التي تساعد على زيادة مستويات السكر في الدم بشكل تدريجي مما يوفر إمدادات ثابتة من الطاقة للجسم.

3- يمنع الفول الحراتي هشاشة العظام

يحتوي الفول الحراتي على عنصر غذائي مفيد آخر و هو المنجنيز، و الذي يزيد من كتلة العظام و يمنع الإصابة بهشاشة العظام و يساعد على تقليل نقص الكالسيوم في الجسم. و يمكن أن يؤدي أيضاً إلى منع أو تقليل خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل .

و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على النساء بعد إنقطاع الطمث أن تناول مكملات غذائية تحتوي على المنجنيز و النحاس تساعد بشكل كبير على تقوية العظام و تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام و التي تعتبر أحد الحالات الطبية المرتبطة بإنقطاع الطمث لدى النساء.

4- يساعد الفول الحراتي على تعزيز المناعة

يساعد النحاس الموجود في الفول الحراتي في الحفاظ على خلايا الدم البيضاء السليمة و التي تقوم بتدمير مسببات الأمراض و التخلص من الجزيئات الحرة في الجسم و التي تعتبر المسبب الأول للإلتهابات و الإصابة بالأمراض المزمنة. و يحتاج جسم الإنسان دائماً إلى النحاس لإنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك فإن تناول الفول الحراتي يساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة و يقلل من فرص الإصابة بالأمراض و العدوى.

5- يعالج الفول الحراتي أعراض فقر الدم

يعرف فقر الدم على أنه نقص الحديد في الدم، و الفول الحراتي غني بالحديد، لذلك فإنه يساعد في علاج أعراض فقر الدم. و يلعب الحديد دوراً أساسياً في إنتاج الهيموجلوبين ، و هو بروتين يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. و يمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم و الذي يتيمز بالتعب و الضعف العام و الدوخة و ضيق التنفس. تناول الفول الحراتي بإنتظام يقلل من أعراض فقر الدم بشكل ملحوظ و يزيد من مستويات الحديد في الدم.

6- الفول الحراتي لمنع العيوب الخلقية في الجنين

الفول غني بحمض الفوليك، و هو عنصر غذائي هام لنمو الجنين بشكل صحي. و يعتبر حمض الفوليك ضروري لتكوين الخلايا و الأعضاء، حيث تحتاج الأم الحامل إلى تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الفول الحراتي و ذلك لتقليل خطر تعرض الجنين للعيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي أو مشاكل في نمو المخ و الحبل الشوكي للرضيع.

و تؤكد إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 23000 إمرأة أن حدوث مشاكل في نمو المخ و الحبل الشوكي لدى الأطفال الرضع كان أقل بنسبة 77 % في الأمهات اللاتي يحصلن على كمية أعلى من حمض الفوليك يومياً، و ذلك مقارنة مع النساء اللاتي تناولن كميات أقل.

فوائد الفول الحراتي

فوائد الفول الحراتي

هل يوجد أضرار من الإفراط في تناول الفول الحراتي ؟

بالرغم من فوائده الرائعة للجسم و الصحة ، إلا أن هناك بعض الأضرار المرتبطة بالإفراط في تناول الفول الحراتي و التي تشمل ما يلي :

  • يمكن أن يؤدي لحدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالإمتلاء و عسر الهضم و تراكم الغازات.
  • لا يُنصح به للأشخاص الذين يحاولون إكتساب الوزن و ذلك بسبب محتواه من الألياف و التي تزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول.

الفول الحراتي يعتبر من الخضروات المفيدة للغاية و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و بالرغم من صغر حجمه إلا أنه غني بالمواد المغذية مثل الفيتامينات و المعادن و البروتينات و الألياف. تناول الفول الحراتي و لكن بإعتدال حتى لا يسبب لك بعض مشاكل الهضم مثل الإنتفاخ و عسر الهضم  المغص.

Advertisements