علاج الم المفاصل بالزيوت العطرية ١٠ أنواع ستخلصك من التهاب و آلام المفاصل

علاج الم المفاصل بالزيوت العطرية
Advertisements

طبيعيا وبدون أدوية كيف يمكنك علاج الم المفاصل بالزيوت العطرية ؟ تؤثر آلام و إلتهابات المفاصل على الجميع في مرحلة ما من الحياة، و سواء كانت هذه الآلام مؤقتة أو مزمنة فهي مزعجة و مؤلمة للغاية، كما أنها قد تعيق الشخص عن القيام بأنشطته اليومية المعتادة. و غالباً ما يلجأ الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل إلى المسكنات و العلاجات المعتادة التي يصفها الأطباء في مثل هذه الحالات، و لكن يمكنك أيضاً الإعتماد على بعض العلاجات الطبيعية مثل الزيوت العطرية التي قد توفر لك الشعور بالراحة و التخلص من الألم بشكل ملحوظ .

أثناء تشخيص آلام و التهابات المفاصل قد يصف الطبيب بعض الزيوت العطرية كعلاج تكميلي فقط بجانب العلاجات المعتادة التي يصفها الطبيب، و لكن هذه الزيوت قد تكون كافية و فعالة مع الحالات البسيطة و الأقل قوة حيث يمكنك في هذه الحالة الإعتماد على الزيوت العطرية بشكل كلي لتقليل آلام و إلتهابات المفاصل.

إذا كنت ترغب في الحصول على الراحة و تخفيف آلام المفاصل المزعجة و التخلص من الإلتهابات، يمكنك الإعتماد على الزيوت العطرية الطبيعية كأحد العلاجات البسيطة و السهلة لتخفيف هذه الآلام و تقليل التورم و الإلتهابات، حيث يمكنك إضافتها إلى نظامك العلاجي فهي آمنة تماماً .

علاج الم المفاصل بالزيوت العطرية

للتحكم و التخلص من الإلتهابات و الآلام المزعجة للمفاصل يمكنك إستخدام العديد من الزيوت العطرية المختلفة، و لكن بالرغم من ذلك لابد من إستشارة الطبيب أولاً إذا كنت مصاب أو تم تشخيصك بحالة طبية يمكن أن تسبب هذه الأعراض ، أو حتى إذا كنت لا عرف سبب الألم و الإلتهابات في الأساس. و يمكنك الإعتماد على أي من الزيوت التالية للتخلص من آلام و إلتهابات المفاصل المزعجة :

1– علاج الم المفاصل بزيت اللافندر العطري

يتوفر زيت اللافندر في العديد من المنازل حيث أن له العديد من الإستخدامات الطبية و الخصائص المهدئة و التي تساعد على تقليل القلق و التوتر بشكل كبير. و بالإضافة إلى ذلك فإن زيت اللافندر له خصائص مضادة للإلتهابات و التي تساعد على تقليل إلتهابات المفاصل و بالتالي التخلص من آلام المفاصل المزعجة.

2– علاج الم المفاصل بزيت الأوكالبتوس العطري

نظراً لخصائصه العلاجية يمكن أن يستخدم زيت الأوكالبتوس العطري لتخفيف آلام المفاصل و العضلات أيضاً. و يساهم التأثير المنعش و المبرد لزيت الأوكالبتوس عند تطبيقه موضعياُ على تقليل الإلتهابات و التوتر و هذا يساعد على تخفيف آلام المفاصل .

3- زيت الروزماري العطري ( زيت إكليل الجبل ) لعلاج الم المفاصل

يحتوي زيت الروزماري أو ما يعرف بإسم زيت إكليل الجبل على مضادات أكسدة قوية و التي تساعد على تقليل الإلتهابات، كما أن له خصائص مسكنة للألم لذلك يعتبر أحد الخيارات الرائعة للذين يعانون من آلام و إلتهابات المفاصل سواء كانت مزمنة أو مؤقتة .

4- علاج الم المفاصل بزيت الزنجبيل

الزنجبين هو مركب عضوي مضاد للإلتهابات و يتواجد بكميات كبيرة في زيت الزنجبيل العطري مما يجعل منه مفيد للغاية في التخلص من إلتهابات و آلام المفاصل. و يساعد إستخدام زيت الزنجبيل العطري بإستمرار على تحسين الحركة و تقليل الألم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في المفاصل.

5- علاج الم المفاصل بزيت البابونج

أزهار البابونج لها العديد من الإستخدامات ، حيث يمكن تناولها كشاي أو إستخدامها في أغراض تجميلية أو حتى لتخفيف أعراض الحمى ، و كذلك أيضاً زيت البابونج االي يساعد على تخفيف آلام المفاصل بفضل خصائصه المسكنة و المضادة للإلتهابات. و بالإضافة لذلك فإن زيت البابونج له تأثير مهدئ للجها العصبي و هذا يساعد على الإسترخاء و النوم بشكل مريح للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة.

6- زيت البردقوش لعلاج الم المفاصل

زيت البردقوش هو أحد الزيوت التي إستخدمت منذ عدة قرون في الطب التقليدي لعلاج الإلتهابات و التورم و التشنجات العضلية و ذلك لأن البردقوش له خصائص مسكنة و مضادة للتشنجات. و يمكنك إستخدام زيت البردقوش النقي لتقليل آلام المفاصل و العضلات و تخفيف الإنزعاج و الآلام.

علاج الم المفاصل

علاج الم المفاصل

7- زيت النعناع لعلاج الم المفاصل

يستخدم النعناع منذ آلاف السنين لعلاج آلام المفاصل و آلام و إلتهابات الركبتين ، بل أنه في الواقع أحد أقدم النباتات الطبية في العالم و هو فعال للغاية للتخلص من الآلام و ذلك بفضل محتواه من المنثول. يعمل المنثول كمادة مبردة تساعد على تخفيف الإنزعاج و الألم بشكل كبير، و يمكن أن يؤدي إستخدام زيت النعناع العطري موضعياُ إلى تقليل آلام و إلتهابات المفاصل بسرعة كبيرة.

8-  علاج الم المفاصل بزيت الزعتر

مثله مثل زيت النعناع، كان الطب التقليدي يعتمد بشكل كبير على زيت الزعتر العطري في العديد من الحالات الطبية. و يساعد مركب الثيمول و هو المركب الرئيسي في زيت الزعتر العطري على تقليل التورم و الإلتهابات، و يمكن إستخدامه لعلاج آلام و إلتهابات المفاصل و التخلص منها .

9-  علاج الم المفاصل بزيت اللبان

يعمل زيت اللبان العطري كعلاج رائع للتخلص من الآلام  والإلتهابات و المساعدة على الشعور بالراحة. و يمكنك إستخدامه موضعياً و لكن بعد خلطه بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت الكافور و ذلك للمساعدة على تخفيف الآلام.

10- استخدام زيت الليمون في علاج الم المفاصل

يحظى زيت الليمون العطري بشعبية كبيرة في الطب التقليدي القديم و ذلك بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات و المسكنة للألم. و بالإضافة لذلك فإن زيت الليمون العطري له خصائص قابضة مما يعني أنه يسحب السوائل الزائدة من الجسم عند إمتصاصه، و هذا يساعد على تقليل التورم و الإلتهابات و يحسن من حركة المفصل.

تعتبر إلتهابات المفاصل أحد الحالات الطبية الشائعة و التي تصيب العديد من الأشخاص من مختلف المراحل العمرية ، و لكنها تصبح أكثر شيوعاً بعد سن ال 50 و خاصة لدى المرأة بعد توقف و إنقطاع الدورة الشهرية. و يمكن لهذه الزيوت العطرية المساعدة على تخفيف آلام وإلتهابات المفاصل بشكل فعال في الحالات المزمنة، كما أنها قد تكون كافية بمفردها في بعض الحالات البسيطة أو المؤقتة . تذكر فقط قبل إستخدام أي من هذه الزيوت العطرية إجراء إختبار الحساسية له عن طريق وضع كمية قليلة منه على الجلد و ملاحظة أي أعراض حساسية مثل الحكة إو الإحمرار أو إلتهاب الجلد ، و إذا لم تظهر أي من هذه الأعراض يمكنك إستخدام هذا الزيت بأمان.

المصدر 1,2,3

Advertisements