فوائد تدليك القدمين قبل النوم ستجعلك تحرص على هذه العادة يومياً

الروابط السريعة

هل تعلم ماهي فوائد تدليك القدمين ؟ و أن تدليك القدمين قبل النوم مباشرة له العديد من الفوائد الصحية مدهشة على جسمك وصحتك ، حيث أن كل نقطة في قاع قدميك مرتبطة بمنطقة معينة في جسمك فعند تدليك هذة المنطقة والضغط عليها يُمكن أن تُخفف الألم وتعُزز الصحة لأعضاء معينة في الجسم  كالآتي :

أطراف أصابع القدم ترتبط بالرأس

  • مقدمة القدم ترتبط بالصدر و القلب
  • قوس القدم يرتبط بالكلى و الكبد والبنكرياس
  • كعب القدم يرتبط باسفل الظهر

فوائد تدليك القدمين قبل النوم :

فوائد تدليك القدمين لتحسين الدورة الدموية :

قد يؤدي عدم الانتظام في المشي وساعات الجلوس الطويلة طوال اليوم إلى اضطراب في الدورة الدموية في القدمين ، ويساعد تدليك القدمين لمدة 5 دقائق قبل النوم على تحفيز الدورة الدموية حيث أن الضغط على العضلات يُطلق حمض اللاكتيك الذي يُحسن عمل الجهاز الليمفاوي الذي يساعد على التخلص من الفضلات الأيضية من الأعضاء و العضلات مما يُحسن من الدورة الدموية .

فوائد تدليك القدمين لتعزيز النوم الجيد :

تدليك القدمين قبل النوم يساعد على الراحة و الاسترخاء ويُقلل من التوتر ويريح الأعصاب مما يُعزز من جودة النوم طوال الليل  ويمنع الأرق  والقلق .

فوائد تدليك القدمين لتخفيف من الآلام :

تدليك القدمين بالكامل مع التركيز على منطقة الكاحل يساعد على إرخاء العضلات المتوترة في قدميك وإرخاء الجسم بالكامل وتخفيف ألم العضلات وتشنجه كما أن تدليك القدمين بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند  قبل النوم يُخفف من الالتهاب الناتج عن التهاب أوتار القدم .

يُخفف تدليك القدمين من أعراض الدورة الشهرية لدى النساء :

إن تدليك المنطقة الخلفية من القدمين خاصةً بزيت اللافندر  يساعد على الاسترخاء العميق للجسم ، حيث يُحفز إطلاق الإنتروفين و السيروتونين في المخ وهذة المواد الكيميائية تُقلل من الشعور بالألم  المصاحب للدورة الشهرية .

التخفيف من الاكتئاب :

يساعد تدليك القدمين قبل النوم بانتظام على التخفيف من الاكتئاب حيث توجد نقاط للضغط في القدمين تمنع أعراض الاكتئاب ويُمكن العثور عليها في الحزام بين إصبع القدم الكبير و إصبع القدم الثاني وعلى جانب القدم بالقرب من إصبع القدم الكبير ، فالضغط على هاتين النقطتين يُحفز الجسم وينشطه ويوازن الدورة الدموية ويُقلل من أعراض الاكتئاب .

يُخفف تدليك القدمين الوذمة ( التورم ) :

الوذمة هي تورم يُمكن أن يحدث في أي مكان في الجسم  وينتج بسبب تراكم السوائل الزائدة في الأنسجة بسبب العديد من الأسباب كقلة النشاط البدني أو الحروق أو الحمل أو تلف الكلي و أمراض القلب والرئة والسكري وغيرها .

يساعد تدليك القدم بدائة من أصابع القدم حتى الكاحل بحركات طويلة بطيئة و ثابتة على تحويل السائل المتراكم إلى الكلى وطردة خارج الجسم مما يُخفف من الوذمة .

علاج متلازمة تململ الساق ( RLS ) :

متلازمة تململ الساق هي اضطراب حركي عصبي يتميز بالحاجة إلى تحرك وهز الساقين ، ويُخفف تدليك القدمين  في منطقة الكعب و الكاحلين في حركات دائرية من متلازمة تململ الساق لأنه يُحسن من الدورة الدموية و يريح الأعصاب ويخفض ضغط الدم .

يخفض تدليك القدمين ضغط الدم :

فوائد تدليك القدمين

فوائد تدليك القدمين

تدليك القدمين قبل النوم من العلاجات الطبيعية البسيطة الرائعة لخفض ضغط الدم حيث أن تدليك القدمين يُقلل من التوتر و يُحسن من الدورة الدموية و يُخفف من التورم و الألم مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم ، كل ما عليك هو الضغط على الضفيرة الشمسية التي توجد على قاعدة القدمين بالإبهام و التنفس بعمق في الداخل والخارج عدة مرات قبل النوم يومياً .

فوائد تدليك القدمين لتخفيف من إحتقان الجيوب الأنفية :

احتقان الجيوب الأنفية من الحالات المزمنة التي تُسبب الانزعاج و الضيق خاصة أثناء النوم ، تدليك القدمين قبل النوم يساعد على إزالة احتقان الأنف يفتح الممرات الهوائية و يجعل التنفس أكثر سهولة .

فوائد تدليك القدمين في تحسين صحة الكبد :

الكبد من أهم الأعضاء الحيوية في الجسم حيث أنه يزيل السموم الضارة من الجسم   ، ويساعد تدليك قوس القدم بانتظام قبل النوم في الحفاظ على المستويات الطبيعية لإزنريمات الكبد المرتفعة و ضمان عملية التمثيل الغذائي بطريقة صحيحة مما يحافظ على صحة الكبد و الجسم .

بعد أن تعرفت على الفوائد المدهشة لتدليك القدمين قبل النوم كل ليلة ، فاحرص على تدليك قدميك كل ليلة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ويُمكنك استخدام زيت تدليك مفضل لديك للحصول على المزيد من الفوائد الصحية كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللافندر .