فوائد السواك بالفيديو ستجعلك تحبه وتستخدمه دائما

هل تعرف ماهي فوائد السواك ؟ نسمع كثيرا عن فوائد السواك للجسم والصحة وكذلك للاسنان لذلك سنتحدث عنه اليوم . أن تنظيف الأسنان بالسواك هو سُنة مؤكدة عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، وعلىالرغم من أنه من الطرق البدائية لتنظيف الفم و الأسنان إلا أنه له العديد من الفوائد للحفاظ على صحةالفم و الأسنان على الرغم من توافر أنواع عديدة من معجون الأسنان المختلفة فى الأسواق اليوم سنقدم لك كل شئ عن فوائد السواك

شاهد فيديو فوائد السواك

ما هو السواك : 

يتم استخراج السواك من شجرة Arak ، وقد أُستخدم السواك لتنظيف الفم و الأسنان منذ أكثر من7000 عام ، وكان يستخدمه رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلك لتنظيف أسنانه  . ويحتوي السواك على خصائص طبيعية مضاد حيوية و مضادة للبكتريا والالتهابات التي تُقلل منخطر الإصابة بأمراض الفم و اللثة .

فوائد السواك لتنظيف الفم و الأسنان :

١- يمنع السواك تسوس الأسنان :

يساعد تنظيف الأسنان بالسواك على تحفيز إنتاج اللعاب مما يُقلل من تراكم بقايا الأطعمة وخاصةً السكريات بين الأسنان ، كما تساعد عصى السواك على تقوية طبقة المينا مما يمنع ويُقلل من الإصابةبتسوس الأسنان .

٢- يمنع السواك تراكم الجير و البلاك :

البلاك هو عبارة عن طبقة من البكتريا عديمة اللون وتتراكم على الأسنان واللثة بسبب تراكم ونموالبكتريا وتراكمه يكون الجير وهو طبقة صفراء تغطي الأسنان وتتسبب فى أمراض اللثة و فقدانالأسنان فى المستقبل . وتنظيف الأسنان بالسواك يمنع تراكم الجير و البلاك  بسبب خصائصه المضادة للبكتريا و الجراثيموبالتالي منع الإصابة بأمراض اللثة و فقدان الأسنان .

٣- التخلص ومنع رائحة الفم الكريهة :

يزيد السواك من إنتاج اللعاب فى الفم ونظراً لخصائصه المضادة للبكتريا فهو يُعد علاج طبيعي فعاللمنع الرائحة الكريهة للفم .

٤- السواك يمنع التهاب اللثة :

اللثة الصحية السليمة هي أساس الأسنان القوية و الصحية ، وتراكم الجير والبلاك يزيد من فرصالإصابة بأمراض و التهابات اللثة ، لذلك يساعد تنظيف الأسنان المنتظم بعصى السواك يمنع تراكمالبلاك وبالتالي يُقلل من الإصابة بأمراض و التهابات اللثة .

٥- السواك يحمي من الإصابة بسرطان الفم :

يمنع السواك الإصابة بسرطان الفم لأنه يتميز بخصائصه القوية المضادة للأكسدة التي تحارب الجذورالحرة وتمنع تلف الخلايا مما يُقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم .

٦- من فوائد السواك الحد من الآم اللثة :

تحتوي عصي السواك على خواص مسكنة تساعد على تخفيف التهيج و الالتهاب فى اللثة ، وبالتاليفإن تنظيف الأسنان بانتظام لديه القدرة على الحد من الشعور بألم اللثة حتى بعد تنظيف الأسنان .

٧- السواك له طعم مميز ولذيذ :

يتميز عصى السواك بالعطر الطازج النابع منه ، حيث تمتلئ عصى السواك الطازجة بالمركباتالمتطايرة التى تخرج بشكل طبيعي عند تنظيف الأسنان مما يمنع يجعل رائحة الفم عطرة ومميزةوتدوم طويلاً .

ماهي الطريقة الصحيحة في استخدام عصا السواك ؟ 

يُمكنك استخدام السواك بمفرده أو بالإضافة لفرشاه الأسنان العادية و معجون الأسنان ، ويُمكنكاستخدامه بالطريقة الآتية :

ابدأ بقص أو مضغ أحد طرفي السواك .
استمر فى المضغ حتى يصبح ناعماً وتظهر شعيرات فى المنتصف ولترطيبه يُمكنك غمسه فىالقليل من الماء .
بمجرد رؤية الشعيرات الموجودة داخل المسواك ، اغسل أسنانك بها كما تفعل مع فرشاة الأسنانالعادية ولكن بدون وضع معجون أسنان .
قم بقص أو مضغ شعيرات جديدة كلما استنفذت الشعيرات الموجودة .

من الأن يُمكنك استخدام السواك الطبيعي لتنظيف أسنانك للحفاظ علىها وعلى اللثة ومنع الإصابةبأمراض اللثة الشائعة  ، كما أن استخدام السواك هو إحياء لسُنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .