مشكلة رائحة الفم الكريهة في رمضان وكيف تتخلص منها

رائحة الفم الكريهة في  رمضان وكيف تتخلص منها يعتبر شهر رمضان أكثر الأشهر روحانية. يقترب المسلمون أثناءه من ربهم و دينهم و من أقاربهم و أحبابهم. يتخلل هذا الشهر الفضيل بعض من المشاكل الصحية المتعلقة بصحة الفم و الأسنان (كرائحة الفم الكريهة) و التي من شأنها ان تسبب بعض من الإحراجات الإجتماعية خلال هذا الشهر الكريم.

رائحة الفم الكريهة في رمضان

يرجع السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة في رمضان الى إفراز البكتيريا اللاهوائية لمادة الكبريت ذات الرائحة النفاذة وغير المستحبة، وهذه البكتيريا تنشط أثناء الصوم نتيجة لقلة إفراز اللعاب بسبب عدم شرب السوائل خلال الصوم.

من خلال موقع ثقف نفسك نقدم لكم مجموعة من الحلول والنصائح للقضاء على هذه المشكلة : 

– إستخدام المسواك أو فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان والأهم اللسان أثناء فترة الصوم لإزالة الطبقة البيضاء اللزجة التي تتكون عليه والتي تحوي ملايين الأعداد من هذه البكتيريا.

– الإكثار من شرب السوائل أثناء الإفطار حتى لا يقل إفراز اللعاب أثناء الصوم بنسب كبيرة، حيث أن اللعاب يحتوي على مواد لها دور كبير في الحفاظ على سلامة الأسنان.

Advertisements

– الإكثار من تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل التفاح والبطيخ والجزر والخيار ، خصوصاً فيتامين سي لتنشيط الدورة الدموية في اللثة ورفع مناعة الجسم بشكل عام.

شاهد هنا فيديو سريع لعلاج رائحة الفم في الصيام

 

– يكثر الناس من إستهلاك الحلويات في شهر رمضان، ومن المعروف تأثيرها الكبير على سلامة الأسنان، لذا، يجب مضاعفة العناية بها عن طريق تنظيفها مرتين على الأقل مع إستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل.

رائحة الفم الكريهة في رمضان

– تجنب الأطعمة التي تعكر أنفاسك مثل البصل والثوم وللأسف فإن الفرشاه لاتساعد أحيانا في التخلص من هذه الروائح لذلك يفضل عدم أكلها وتناولها .

– الإقلاع قدر المستطاع عن التدخين بعد الإفطار .

– المضمضمة بغسول فم منعش و مضغ العلكة الخالية من السكر بين الإفطار والسحور وذلك لأن المضغ يحفز على تكون اللعاب وزيادته وهو مهم في التغلب على البكتريا المسببة للبكتريا الضارة زالتهابات اللثة  .

شرب المشروبات العطرية كالقرفة واليانسون و الشاي الأخضر والبقدونس  التي تحافظ على رائحة فمك عطره .

– علاج أي مشاكل باللثة والأسنان وزياردة الطبيب إذا إستدعى الأمر .

– السنة هي تأخير السحور والذي يصاحبة تناول كميات كبيرة من السوائل لتغطي حاجة الجسم أثناء الصوم لكن من المهم عدم النوم مباشرة بعد السحور فالأحماض التي تفرزها المعدة لهضم الطعام يخرج بعضا ً منها إلى الفم أثناء النوم مما يسبب التآكل في أسطح الأسنان وإلتهابات اللثة والتي تكون مزعجة بشكل عام، خصوصاً أثناء الصيام، لذا، يفضل أن لا يقل الوقت الفاصل بين السحور وموعد النوم عن ساعتين.

 

 

Advertisements