أضرار النوم على البطن شاهد بالفيديو

نسمع كثيرا عن مخاطر وأضرار النوم على البطن فما هي هذه المخاطر وهل فعلا قد تؤثر على صحتنا وحياتنا؟ إن النوم هو أحد وسائل راحة جسم الإنسان بعد يوم طويل من التعب ولاشك فى أن وضعية النوم تؤثر على الصحة العامة للجسم فلكل شخص وضعية نوم مفضلة كالنوم على الظهر أو الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن ، ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النوم عن البطن لما له من مخاطر كبيرة وآثار جانبية على الجسم و الصحة سنتعرف اليوم على أضرار وضعية النوم هذه

شاهد فيديو أضرار النوم على البطن

أضرار النوم على البطن :

١- النوم على البطن يزيد من الضغط على العمود الفقري :
إن النوم على الضهر يُسبب المزيد من الضغط على العمود الفقري وذلك بسبب الجزء الأوسط من الجسم يوجد به معظم وزن الجسم مما يجعل من الصعب الحفاظ على وضع محايد للعمود الفقري أثناء النوم ، وهذا هو السبب وراء معاناة الأشخاص الذين ينامون على بطونهم من الالم مما يجعلم يستقيظون العديد من المرات أثناء الليل مما يزيد من شعورهم بعدم الراحة خلال اليوم .

٢- النوم على البطن يُسبب الحموضة :
يُسبب النوم على البطن ارتجاع المرئ ( GERD ) وذلك بسبب ارتفاع الحمض من المعدة إلى المرئ مما يُسبب حرقة المعدة و الضيق وطعم الحمض فى الفم ورائحة الفم الكريهة وأحياناً يُسبب ألم فى الصدر

٣- يُسبب النوم على البطن ألم فى الرقبة :
من عادات النوم الخاطئة هي هذه الوضعية حيث يُسبب النوم على البطن صعوبة فى التنفس مما يجعلك تميل رأسك لأحد الجانبين وهذا الوضع يُسبب مشاكل فى استقامة الرقبة و العمود الفقري ويُسبب ذلك الألم المزمن للرقبة على المدى الطويل .

٤- الشعور بضيق التنفس :
يُسبب النوم على البطن صعوبة و ضيق فى التنفس لأن وضعية النوم على البطن تجعل الجسم بكل ثقله يضغط على الصدر مما يعيق عملية الشهيق و الزفير .

أضرار النوم على البطن للنساء :

٥- يُسبب النوم على البطن ضغطاً إضافياً على الجنين فى حالات الحمل :
إن النوم على البطن فى حالات الحمل من أخطر وضعيات النوم لانه يُسبب المزيد من الضغط على الجنين مما يعيق حركته داخل الرحم ولا يسمح له بالتحرك بحرية كما أنه يضع ضغطاً كبيراً على العمود الفقري مما يُسبب الألم للأم وعدم النوم . لذلك ينصح الأطباء جميع النساء الحوامل بمحاولة النوم على جانبهن الأيسر لأن هذا الوضع يزيد من تدفق الدم ويوفر أقصى مستويات الأكسجين لكل من الأم و الطفل .

٦- يُسبب النوم على البطن الظهور المُبكر لتجاعيد الوجه :
أثبتت الدراسات أن النوم على البطن يُسبب الضغط على إحدى جانبي الوجه مما يُسبب ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة مبكراً كما أنه يؤدي إلى بروز الشرايين الحمراء الصغيرة فى الوجه وجعل لون البشرة غير متجانس . لذلك فإن النوم على الظهر هو أفضل حل لتجنب التجاعيد حتى لا يتم الضغط على الوسادة مما يسمح لمسام البشرة أن تتنفس .

٧- يزيد النوم على البطن من الضغط على الثديين :
يُسبب نوم المرأة على البطن فى زيادة الضغط على الصدر مما يُسبب الشعور بالألم ، كما يتسبب النوم على جانبك فى ترهل الثديين مع مرور الوقت لأن الجاذبية تسحبهما بشكل طبيعي إلى أسفل .

لذلك فإن أفضل وضعية للنوم للمرأة هو النوم على الظهر حيث سيساعد ذلك على استرخاء الثديين دون إضافة ضغط إضافي على الصدر .

بعد أن تعرفنا على مخاطر وأضرار النوم على البطن ، لذلك فإن أفضل وضع للنوم هو الظهر أو إحدى الجانبين و خاصةً النوم على الجانب الأيسر .

فوائد النوم على الظهر :

النوم على الظهر هو أكثر وضعية صحية للنوم ومع ذلك لا يُفضلها الكثير من الناس ، وتشمل فوائد النوم على الظهر على الآتي :

  • الحفاظ على صحة الرقبة و العمود الفقري
  • تقليل الإصابة بحموضة المعدة وارتجاع المرئ
  • منع ظهور التجاعيد على الوجه فى وقت مبكر
  • أعرف فوائد النوم على الأرض

فوائد النوم على أحد الجانبين :

  • الحفاظ على صحة العمود الفقري و الرقبة
  • منع الشخير أثناء اليوم
  • النوم على أحد الجانبين وخاصة الجانب الأيسر من أفضل وضعيات النوم للأشخاص المصابين بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم .
  • منع الإصابة بحرقة المعدة و ارتجاع المرئ

يجب عليك الآن تصحيح وضعية نومك لكي تتمتع بصحة جيدة والحصول على ساعات نوم هانئة دون انقطاع فى منتصف الليل مما يزيد من نشاطك و طاقتك فى اليوم التالي .
المصادر 1,2