أهمية النوم على الجانب الايسر صحيا (من وجهة نظر علمية علمية ) ؟

الجميع يعرف ان مدة الاستغراق فى النوم ضرورية للغاية على الصحة العقلية والجسدية لكن الدراسات أثبتت ان وضعية النوم من اهم عوامل الصحة المثالية . فعلى وجه الخصوص اثبتت الابحاث على بعض الناس ان النوم على الجانب الايسر قد يكون تذكرة الصحة الجيدة و النوم الافضل . تنسب هذه النظرية الى الايوريفادا ( وهى قبيلة من اصول هندية تهتم بالصحة و الطب الشمولي )

النوم على الجانب الأيسر

و حان الان وقت السؤال المهم  لماذا كل هذا الجدل حول النوم على الجانب الايسر ؟ ثبت ان النوم على الجانب الايسر قد يكون مفيدا لعملية الهضم، ظهورنا، و للقلب ايضل نظرا لوضع باقى اعضاء الجسم . و اليكم ست فوائد اساسية قد تاتى من نومنا على الجانب الايسر :-

دعم الجهاز اللمفاوى  تبعا للطب الايوريفادى، النوم على الجانب الايسر يتيح لجسمك الفرصة لتنقية افضل للسائل اللمفاوى و الفضلات عن طريق العقد اللمفاوية و لان الجانب الايسر من اجسادنا يوجد به الجانب اللمفاوى الرئيسى . كما اكتشف باحث غربى، ان النوم على الجانب الايسر قد يساعد الجسم على معالجة الفضلات من المخ . على عكس النوم على الجانب الايمن الذى قد يقلل من كفاءة الجاز الللمفاوى

تحسن عملية الهضم  اذا تحدثنا عن عملية الهضم فان النوم على الجانب الايسر يفضل عن النوم على الجانب الايمن و يرجع ذلك الى سبب بسيط جدا الا وهو الجاذبية . فالنوم على الجانب الايسر يسمح لفضلات الطعام ان تتحرك بسهولة من الامعاء الغليظة الى القولون ( مما يعنى انك ستحتاج ان تتغوط بمجرد ان تستيقظ من النوم ) . كما ان النوم على الجانب الايسر يساعد على تماسك المعدة و البنكرياس ( فالمعدة موجودة بالجانب الايسر من اجسادنا )، و هذا سيحافظ على زيادة انزيمات البنكرياس واى عملية اخرى من عمليات الهضم . ( كى ترى هذذ العملية بعينيك انظر للصورة السابقة )

Advertisements

مفيد للقلب  لطالما نصح الاطباء النساء الحوامل بالنوم على جانبهم الايسر , من اجل تحسن الدورة الدموية للقلب . حتى ان ان لم تكونى حامل ( وحتى ان لم تكون سيدة فى الاساس )، النوم على الجانب الايسر يساعد على تقليل الضغط من على القلب . لان الجاذبية قد تسهل كلا من تصريف الغدة اللمفاوية و الدورة الدموية للاورطى من القلب . و الجدير بالذكر انه كان هناك جدل كبير حول ايهما افضل للقلب النوم على الجانب الايسر ام الايمن .

مثالى للمرأة الحامل  النوم على الجانب الايسر ليس جيدا فقط لتحسين الدورة الدموية عند المرأة الحامل , انما ايضا يخفف من الضغط على الظهر، و يحافظ على الكبد من ضغط الرحم، ويزيد تدفق الدم فى الرحم و الكليتين و الى الجنين . لذا فان اغلب الاطباء يميلوا الى ان ينصحو النساء الحوامل بجعل اطول فترات نومهم على جانبهم الايسر قد الامكان .

تقليل الحموضة المعوية ( حرقة فم المعدة )  نشرت دراسة فى ( ذاجورنال اوف كلينيكال جاسترونوتولوجى ) تقول ان النوم على الجانب الايسر قد تساعد على تقلل من اعراض الحموضة . مرة اخرى يرجع ذلك الى ان المعدة توجد فى الجانب الايسر من الجسم . على عكس النوم على الجانب الايمن والذى قد يزيد الامر سوءا . اذا كنت تعانى من الحموضة المعوية بعد تناول وجبة من الوجبات فقط جرب ان تستلقى لعشر دقائق على جانبك الايسر .

يسكن الام الظهر  قد يستفيد الاشخاص الذين يعانون من الام مزمنة فى الظهر من النوم على الجانب الايسر كثيرا . و ذلك لان النوم على الجانب الايسر يقلل من الضغط على العمود الفقرى . مما يجعلك تشعر براحة اكبرة تزيد من فرص الحصول على ليلة نوم هانئة .

 ملحوظة :-

بالرغم من وجود العديد من العوامل التى تدفعنا الى البدء فى النوم على جانبنا الايسر , الا انه من المهم ملاحظة ان بعض الناس – من بينهم من يعانون من امراض القلب او انقطاع النفس اثناء النوم او زرق العين او متلازمة العصب الرسغى – قد لا يستفيدو من النوم الجانبى . اذا لم تكن متاكدا من وضع النوم الملائم لك فسيكون من الافضل استشارة طبيب متخصص .

كيف تقوم بهذا التغيير ؟ اذا كنت مستعدا لتغيير وضع نومك الى الجانب الايسر ستحتاج لقليل من الوقت لتعتاد على ذلك . تحقيق بعض الاسترتيجيات البسيطة قد تساعد على تاكيد التغيير المطلوب . على سبيل المثال، قد تحتاج الى تجربة وضع وسادة بطول جسمك خلف ظهرك حتى يكون من الصعب ان تسقط وانت تستدير اثناء النوم على جانبك الايسر . النوم على الجانب المقابل من السرير قد يساعدك قليلا فبهذه الطريقة تغيير اتجاه نومك لن يشعرك باختلاف كبير .

من المهم ايضا ان تختار مرتبة جيدة للنوم . لان النوم على جانب الجسم قد يضغط على الاكتاف و الارداف , فمن المهم اختيار مرتبة مستوية تساعد على تقليل الضغط على هذه المناطق . عليك ايضا اختيار مرتبة تسمح لعمودك الفقرى ان يرتاح فى خط مستقيم و بالطبع لابد ان تكون المرتبة مريحة كلية لك . الارتباط بين السرير المريح و وضع النوم الافضل يؤكد على فرص حصولك على نوم هادئ و الاستيقاظ بصحة افضل .

Advertisements