فوائد التمر على الريق ١٥ فائدة لدعم الصحة

فوائد التمر على الريق

هناك العديد من فوائد التمر على الريق وينصحك الاطباء بتناول التمر على الريق . ان تناول وجبه افطار صحيه ضرورى من اجل عمليه الايض وقد لا يكون من الجيد بدا اليوم بتناول وجبه كامله حيث يحتاج الجسم والاعضاء الداخليه الى بعض من الوقت لاستيعاب الاستيقاظ بعد ساعات طويله من النوم. ويوصى خبراء التغذيه بانه يجب تناول وجبه خفيفه خلال ساعتين بعد الاستيقاظ حيث ان هذا يساعد على بدا عمليه الايض. والتمر من الفواكه الصحيه اللذيذه والتى يمكن بدا يومنا بها ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد تناول التمر على معده خاليه.

منذ الالاف السنين و التمر من الماكولات الثابته فى دول الشرق الاوسط ووفقا لسجل الحفريات فان نخيل التمر متواجد منذ مايقرب من خمسون مليون عام. ويحتوى ثمره واحده من التمر على مايقرب من عشرون سعر حرارى كما تحتوى على 2.8 ملل جرام من الكالسيوم و خمسه جرام من الكربوهيدرات. والتمر غنى جدا بمضادات الاكسده و الذى يعتبر التانييس اهم مكون فيهم حيث يساعد على منع ضرر الخلايا و التاكسد ويساعد على التقليل من الالتهابات. وان اكل التمر على معده خاليه يساعد على قتل ديدان المعده. كما ان التمر ليس مخصص للبالغين فقط ولكنه مفيد جداا للاطفال ايضا حيث يعزز قوه العظام و الاسنان و يحسن الوزن و الجهاز المناعى.

فوائد التمر على الريق

1.التمر على الريق مفيد للامساك :

تناول التمر على الريق وفقا لاحدى الدراسات فان مستخرج لب التمر يساعد فى علاج الامساك ويقوم بذلك عن طريق تصحيح محتوى المعادن الذى يحدث خلال الامساك. كما ان الالياف الموجوده فى التمر تمنع الاصابه بسرطانات الجهاز الهضمى. ووفقا للمركز الطبى لجامعه روشستر فان عد تناول الكميه الكافيه من الالياف يتسبب فى حدوث الامساك . ويعتبر التمر مصدر جيدا للالياف والذى يستطيع حل تلك المشكله. ان تناول مابين 20 الى 35 جرام من الالياف يوميا قد يجعل البراز ناعم اكثر و يمنع الاصابه بالامساك.

2.يحسن التمر على الريق من صحه القلب :

ان تناول كميه من التمر يوميا يساعد على تحسين صحه القلب. حيث ان مضادات الاكسده المتواجده فى التمر تمنع الاصابه بتصلب الشرايين والذى هو عباره عن انسداد الشرايين نتيجه البلاك. وتعمل مضادات الاكسده المتواجده فى التمر على تحفيز ازاله الكوليستيرول من خلايا الشرايين. كما يحتوى التمر ايضا على ايسوفلافونز الذى يعرف عنه قدرته على تقليل خطر الاصابه بامراض القلب و الاوعيه الدمويه. كما وجدت احدى الدراسات البريطانيه ان هناك علاقه بين تناول التمر وبين تقليل خطر الاصابه بمرض الشريان التاجى فى القلب. كما تساعد الالياف المتواجده فى التمر على التحكم فى الوزن الذى قد يساهم فى الاصابه بمرض القلب.

3. يساعد التمر على الريق على تنظيم الكوليستيرول:

وفقا لاحدى الدراسات الاسرائيليه فان تناول التمر حتى بواسطه الاشخاص الاصحاء قد يكون له تاثير مفيد على مستويات الكوليستيرول و الاجهاد التاكسدى. ولا يحتوى التمر على اى كوليستيرول كما انه يحتوى على كميه اكبر من الحديد و الالياف اكثر من تلك المتواجده فى الموز.

4. يحسن التمر على الريق  صحه العظام:

التمر مصدر غنى للنحاس و الماغنسيوم و السيلنيوم و المانجنيز وكلها عناصر هامه للحفاظ على صحه العظام ومنع امراض المرتبطه بالعظام مثل هشاشه العظام. كما ان التمر غنى بفيتامين ك الذى هو مخثر للدم ويساعد على تاييض العظام. كما يحتوى التمر ايضا على البرون الصحى للعظام. شاهد أيضا فوائد خل التمر لصحتك

5. يساعد على تنظيم ضغط الدم :

التمر غنى بالبوتاسيوم والمعادن التى تساعد على خفض مستوى ضغط الدم. ويحتوى ثمره واحده من التمر على 167 ملل جرام من البوتاسيوم والذى تعتبر نسبه عاليه مقارنه مع غيرها من الفواكه وان عدم الحصول على كميه كافيه من البوتاسيوم قد يؤدى الى تشكل حصوات الكلى. كما تساعد الالياف على استقرار مستويات السكر فى الدم كما انه يعكس تاثير الصوديم فى النظام الغذائى مما يؤدى الى انخفاض ضغط الدم. ويعمل الماغنسيوم المتواجد فى التمر على ارخاء عضلات القلب و الاوعيه الدمويه وبالتالى يقلل من ضغط الدم.

6. يحسن من الصحه الجنسيه :

وفقا لاحدى الدراسات الهنديه فان حبوب لقاح التمر تستخدم فى الطب التقليدى من اجل تحسين خصوبه الرجال.

7. يساعد على علاج الاسهال :

وفقا لاحدى التقارير من المركز الطبى لجامعه كولومبيا فان الاسهال قد يصبح احسن او اسوء وفقا للطعام الذى نتناوله ولذلك فان اختيار الطعام الصحيح هام جدا. وبما ان التمر يحتوى على كميه كبيره من البوتاسيوم فانه يساعد على تحسين حاله الاسهال. شاهد فوائد خل البلح

8. يعزز من صحه العقل :

وجد ان تناول التمر يوفر الحمايه للعقل ضد الاجهاد التاكسدى و الالتهابات.  وانه قد تم الربط بين تناول التمر بانتظام وبين تقليل خطر الاصابه بالامراض العصبيه كما انه يحسن من اداء المعرفه الادراكيه لدى الافراد كبار السن. كما استنتجت دراسه اخرى ان تناول التمر له القدره على ابطاء تقدم مرض الزهايمر. وتقول دراسه عمانيه اخرى ان التمر يساعد فى منع التهابات فى العقل.

9. يحمى من سرطان القولون:

ان تناول التمر قد يقلل خطر الاصابه بسرطان القولون. كما ان تناول التمر يزيد من نمو البكتريا المفيده فى الامعاء مما يحسن من صحه القولون.

فوائد التمر على الريق

فوائد التمر على الريق

10. يعزز الطاقه:

يحتوى التمر على العناصر الغذائيه التى تساعد على رفع مستويات الطاقه كما يحتوى ايضا على السكر الطبيعى مثل الفركتوز و الجلوكوز وكلها مفيده لتعزيز الطاقه.

11. يعزز زياده الوزن :

اذا كنت نحيف جدا وتسعى لاضافه بعض الكيلوات فان التمر قد يكون الخيار المناسب لاضافته فى النظام الغذائى. وفقا لاحدى الدراسات التى تمت على الحملان فانه تمت ملاحظه زياده الوزن بنسبه ثلاثون بالمائه بعد تناول حبوب التمر المطحونه.

12. يساعد فى منع الاصابه بالعشى الليلى :

ان السبب الاساسى فى العشى الليلى هو نقص فى فيتامين ا ويحتوى التمر على كميه كبيره من هذا الفيتامين بالاضافه الى مساعدته فى مكافحه تلك الحاله.

13. يمنع الاصابه بالبواسير:

يساعد التمر فى منع البواسير خصوصا فى فتره الحمل حيث ان البواسير من التعقيدات الشائعه خلال فتره الحمل وقد يكون هذا بسبب عدم تناول كميه كافيه من الالياف. والتمر مصدر ممتاز للالياف ويمكنه منع الاصابه بالبواسير خلال فتره الحمل.

14. مفيد للبشره:

يحتوى التمر على فيتامين سى و فيتامين د الذى يعمل على مرونه البشره.كما ان التمر يساعد ايضا فى مكافحه مشكلات البشره . كما يحتوى على خواص مضاده للشيخوخه ويمنع تراكم الميلانين فى الجسم الذى يتسبب فى تاثيرات غير مرغوب فيها.

15.يدعم الحمل الصحى:

من الطرق التى يساعد بها التمر النساء خلال فتره الحمل هى عن طريق السعرات الحراريه حيث تحتاج المراه الحامل الى مايقرب من 300 سعر حرارى اكثر من النساء الغير حامل.

وغالبا ما تميل معظم النساء الحوامل الى تناول الطعام الغنى بالسعرات الحراريه ولكنه يحتوى على كميه منخفضه من العناصر الغذائيه وهنا يستطيع التمر ان يقدم يد المساعده فعلى الرغم من انه لا يحتوى على الكثير من السعرات الحراريه الا انه يحتوى على كميه كبيره من العناصر المغئيه  كما ان الالياف المتواجده فى التمر تمنع الاصابه بالبواسير خلال فتره الحمل. كما ان التمر يعمل على تقويه العضلات فى الرحم خلال الاشهر الاخيره من الحمل بالإضافة إلى انها يمكنها استخدام واستغلال فوائد التمر واللبن على الفطور