وصفة سموثي الموز بالنعناع بالصور

إذا كنت تحب المشروبات الباردة الصحية يمكنك تجربة سموثي الليمون مع النعناع في المنزل بالصور سوف يصبح السموثي المفضل  لديك فهو مزيج من المكونات المفيدة للجسم فهو يشمل أوراق النعناع وقطع الموز وأوراق الكزبرة. فهو مناسب جداً للأشخاص الذين يفضلوا العصائر الخضراء .  قد تبدو العصائر متشابهة ولكن العصائر من العناصر متعددة الاستخدامات والتي يمكنك استخدامها مع الوجبات أو تناولها بمفردها كوجبة خفيفة قبل الظهر .

وصفة سموثي الليمون بالنعناع بالصور

المكونات:

  • 2 ثمرة موز ناضجة.
  • حفنة من أوراق النعناع الطازجة.
  • حفنة من أوراق الكزبرة الطازجة.
  •  حوالي 1/ 4 كوب من السكر.

الخطوات :

Advertisements

ضعي كل من أوراق النعناع وأوراق الكزبرة والسكر في وعاء للطحن.

بعد ذلك، ضيفي كمية من الماء وطحن المكونات للحصول علي معجون متماسك.

وباستخدام مصفاة يمكنك تصفية المكونات للحصول علي العصير والتخلص من البقايا المتراكمة.

وتقشير الموز لتقطيع إلي قطع صغيرة وإضافة عصير النعناع بالسكر إلي الموز ووضعه في وعاء الخلاط الكهربائي ومزج الخليط قد تحتاجي إلي إضافة كمية صغيرة من الماء إلي المكونات علي حسب الرغبة. والأن أصبح سموثي النعناع والموز جاهز للتقديم ويفضل وضع مكعبات الثلج والتزين بأوراق النعناع الطازجة لكي تتذوق طعم رائع.

لماذا اختارنا لكي هذه الوصفة ؟

فوائد سموثي الموز بالنعناع

تخفيف اضطرابات المعدة:  يحتوي النعناع علي المنثول والذي يقوم بتهدئة اضطرابات  المعدة بعدة طرق أولاً لأن المنثول يريح عضلات المعدة ويمكن أن يؤدي إلي تقليل التقلص والتشنجات التي تشعر بها.  لأن تأثير المثنول في التبريد يحسن من الدورة الدموية وتخفيف الالتهاب الذي يحدث في المعدة.

والطريقة الثانية التي تجعل النعناع مفيد للمعدة هو أن النعناع يساعد الجسم في التخلص من السموم ويحفز من إفراز العصارة المعدية التي تسرع من عملية الهضم ويقلل من الشعور بالامتلاء والانتفاخ الذي تشعر به .

تحسين الهضم :  بالإضافة إلي تهدئة اضطرابات المعدة فإن النعناع يقدم فائدة اخري للجهاز الهضمي وهي تنظيم عملية الهضم ويجعل هضم الأطعمة يتم بسلاسة ويخلص الجسم من الغازات وبالتالي يقل الشعور بالانتفاخ والامتلاء . يزيد المنثول الموجود في النعناع من صفراء المعدة مما يساعد علي هضم الأطعمة وهذا ما يجعله خيار رائع للأشخاص أصحاب متلازمة القولون العصبي.

التخلص من رائحة الفم الكريهة:  عندما تبحث عن معجون أسنان سوف تندهش بأن معظم العلامات التجارية تستخدم النعناع ضمن مكوناتها لأنه يزيد من الشعور بالانتعاش ويخلص الفم من الرائحة الكريهة. لأن النعناع من الأعشاب العطرية وله خصائص مضادة للبكتريا تقوم بقتل البكتريا والجراثيم التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة. عندما تعاني من رائحة الفم الكريهة يمكنك تناول مشروب من النعناع سواء سموثي النعناع أو شاي النعناع كلاهما عناصر تحقق لك الفوائد اللازمة.

مقاومة البرد والإنفلونزا: يحتوي النعناع علي مركبات تساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا ويحسن من مناعة الجسم . فواحد من الطرق الشائعة هي تناول كوب من شاي النعناع الدافئ لتخفيف إلتهاب الحلق . فهو يحقق إسترخاء الحنجرة التي تسبب السعال المزعج. يقوم بفتح الممرات الهوائية، مما يخفف من احتقان الحلق الذي تشعر به في نزلات البرد القاسية.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في النعناع تنشط الدورة الدموية وتسمح لخلايا الدم البيضاء بالتحرك في جميع أنحاء الجسم مما يزيد من سرعة محاربة الجسم للبكتريا والفيروسات . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز من مناعة الجسم لمقاومة المرض. فهو يحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة وفيتامين ب، البوتاسيوم،  الكالسيوم، وهي عناصر تحسن من إمتصاص الجسم للعناصر الغذائية.

Advertisements

 تقليل الإصابة بالحمي: كما ذكرنا فإن واحد من المكونات الأساسية في النعناع هي المنثول والذي ثبت فعاليته في محاربة الحمي  وعندما تتناول كوب من شاي النعناع الساخن  يساعد الجسم علي التعرق وهي طريقة طبيعية لتبريد الجسم كما يشجع علي التخلص من السوائل الزائدة في الجسم لأنه من المشروبات المدرة للبول وبالتالي يساعدك الجسم علي التخلص من البرد والانفلونزا  وفي الوقت نفسه يقلل المنثول من درجة حرارة الجسم وهي من أعراض الإصابة بالحمي.

تحسين الوعي والتركيز: نشرت دراسة في المجلة الدولية لعلم الأعصاب بأن النعناع يحسن من الذاكرة  ويزيد من التركيز ولم يقرر العلماء بعد السبب وراء  ذلك ،إذا كان المركب الداخلي في النعناع أم مركبات أخري. وذكرت بعض الدراسات بان المنثول الموجود في النعناع يحفز من النشاط الذهني ويتحكم في التركيز ويعطي الشعور بالإنتعاش والتجديد الذي تشعر به وللحصول علي أفضل نتائج يمكنك تناول النعناع بارد أو دافئ .

يمنع الغثيان: يحتوي النعناع علي خصائص مضادة للتشنج يمكن أن تعالج مشاعر الغثيان والقئ ويمكن لرائحة النعناع أن تثبط من مشاعر الغثيان التي تشعر بها بسبب المركبات العضوية الموجودة بداخله وتهدئ من عضلات المعدة . وإذا قمت بتناول كوب من شاي النعناع الدافئ قبل الصعود إلي الطائرة يساعدك في تقليل الشعور بدوار الحركة أو دوار البحر.

تقليل الإجهاد : يمكن أن تستخدم أوراق النعناع ضمن العلاجات العطرية التي تقلل من التوتر والإجهاد الذي تشعر به لأنه يمتلك خصائص مهدئة تساعد الجسم علي تحقيق الاسترخاء بعد قضاء يوم طويل. تؤدي خصائص النعناع المضادة للإلتهابات بتقليل ضغط الدم مما يؤدي إلي حالة من الهدوء ومن المميزات التي يقدمها النعناع للجسم بأنه خالي من الكافيين وبالتالي يندرج ضمن المشروبات الصحية التي تتناولها في أي وقت علي مدار اليوم  وبالطبع عندما يكون هناك  نقص في الكافيين فأنت لن تشعر بالمزيد من التوتر.

يعزز من صحة الجلد والشعر: يدخل النعناع ضمن منتجات العناية بالبشرة في الصالونات وبالتالي تعزيز الحصول علي فروة رأس صحية فهو يخلص الشعر من القشرة والحد من حكة الرأس والفروة الجافة. ويمكن للخصائص المضادة للإلتهاب الموجودة في النعناع ان تحد من الإحمرار الناجم عن حب الشباب والخصائص المطهرة تساعد في منع تراكم البكتريا التي تسد المسام بالإضافة إلي هذه الخصائص فإن النعناع مفيد في علاج الطفح الجلدي والحكة.

إنقاص الوزن: يلعب النعناع دور أيضاً في إنقاص الوزن وذلك بفضل الخصائص التي يقدمها للجهاز الهضمي فهو يحفز من الإنزيمات الهضمية وعملية الهضم وبالتالي يؤدي إلي إنقاص الوزن في النهاية.

القيمة الغذائية في الموز:

 تقليل ضغط الدم المرتفع:  تشير الدراسات إلي أن تناول 3 ثمرات موز يومياً تقلل من ضغط الدم المرتفع .يحتوي الموز متوسط الحجم علي 422 ملجرام من البوتاسيوم وهو خالي من الصوديوم . تعمل نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز علي تحييد تأثير الصوديوم علي ارتفاع ضغط الدم .

تحسين الهضم:

الموز غني بالألياف الغذائية سواء القابلة للذوبان أو الغير قابلة للذوبان وهي عنصر مهم للهضم لأنها تنظم من سرعة عملية الهضم وعندما تتناول الموز لفترة يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وعلاج مشكلة الإمساك.

إنتاج خلايا صحية:

الموز غني بالفيتامينات ومنها فيتامين ب6  وحوالي 20 % من الكمية المطلوبة للفيتامين عند البالغين . يساعد فيتامين ب6 الجسم علي إنتاج الأنسولين والهيموجلوبين والأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية  لإنتاج خلايا جديدة والأجسام المضادة التي تقاوم العدوي.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مفيد جداً لصحة القلب  لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف ويقلل من خطر صحة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وترتبط الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الموز علي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الموز غني بفيتامين ج:  عندما نفكر في فيتامين ج نتذكر البرتقال أو الفراولة ولكن الموز أيضاً يحتوي علي نسبة فيتامين ج . تقديم وجبات كاملة من الموز يوفر 15 % من الإحتياجات اليومية للعناصر الغذائية. يعتبر فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحيد من تأثير الجذور الحرة علي الجسم والتي يمكن أن تدمر الخلايا الصحية .

مقاومة فقر الدم:

لأن الموز غني بالحديد فإن إستهلاك الموز يحفز من إنتاج الهيموجلوبين في الدم ويحارب من فقر الدم وهو من الحالات التي تعاني فيها من إنخفاض خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي إلي الشعور بالتعب وضيق النفس. علاوة علي ذلك فيتامين ب الموجود في الموز ينظم من مستويات الجلوكوز في الدم.

  • ماهي وصفات سموثي الطاقة الذي يمد الجسم بالطاقة بطريقة طبيعية ؟ شاهد الان

Advertisements