فوائد زيت بذور البطيخ ١٥ فائدة رائعة لصحتك

يتم استخلاص زيت بذور البطيخ عن طريق تجفيف بذور البطيخ وتحميصها ثم وضعها تحت عمليات الضغط علي البارد، يحتوي زيت بذور البطيخ علي العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة والجسم والجلد، يتميز زيت بذور البطيخ بأنه يحتوي علي رائحة خفيفة كالمكسرات ولونه أصفر فاتح وهو زيت خفيف لذلك يتم امتصاصه بسهولة من الجلد، يُمكن استخدام زيت بذور البطيخ في عمليات الطهي بسبب محتواه علي عدد كبير من الأحماض الدهنية كما يُمكن استخدامه موضعياً أو داخلياً، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لزيت بذور البطيخ .

زيت بذور البطيخ
زيت بذور البطيخ

مكونات زيت بذور البطيخ 

تعدد فوائد بذور البطيخ وبالتلي يحتوي زيت بذور البطيخ علي العديد من العناصر الغذائية التي هي المسؤوله عن جميع فوائده الصحية علي الجسم والجمالية علي الجلد والبشرة ، وهذة بعض العناصر الغذائية الهامة التي توجد في زيت بذور البطيخ :

  • فيتامين أ .
  • فيتامين ب .
  • فيتامين هــ .
  • المعادن الهامة ( المغنسيوم ، المنغنيز ، الحديد ، النحاس ، البوتاسيوم ، الفوسفور ) .
  • حمض اللينوليك .
  • حمض الأوليك .
  • حمض البالميتيك .
  • حمض السيتريك .
  • كيف تعرف البطيخ الناضج ؟

فوائد زيت بذور البطيخ

1- زيت بذور البطيخ يُستخدم كزيت مُنظف للبشرة :

يُمكن استخدام زيت بذور البطيخ لتنظيف البشرة بعمق دون استخدام الصابون ، ضع بعض القطرات من الزيت علي قطعة من القماش المغموسة في الماء الساخن لتنظيف وتقشير الوجه .

  • يعمل زيت بذور البطيخ كزيت مثالي لتنظيف البشرة لأنه يخترق البشرة ويزيل الشوائب والأوساخ والجلد الميت ، يُمكنك استخدام زيت بذور البطيخ بمفرده أو يُمكنك خلطه مع زيت سميك مثل زيت الخروع .

2-فوائد زيت بذور البطيخ في التخلص من الهالات السوداء :

يحتوي زيت بذور البطيخ علي كميات كبيرة من فيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يعمل علي القضاء علي الهالات السوداء عن طريق مكافحة ضرر الجذور الحرة وتعزيز الدورة الدموية في المنطقة حول العينين .

  • كل ما عليك هو وضع 2 قطرة من زيت بذور البطيخ في المنطقة تحت العينين كل ليلة قبل الذهاب إلي النوم .

3-يعمل زيت بذور البطيخ  كزيت ناقل :

يُمكن استخدام زيت بذور البطيخ كزيت ناقل للزيوت الأساسية ، يُمكنك تخفيف من 8 إلي 12 قطرة من الزيت الأساسي المفضل لديك في نصف كوب من زيت بذور البطيخ ، ويُمكنك استخدام هذا الخليط علي الشعر أو البشرة .

  • لتعزيز نمو الشعر : اخلط 10 قطرات من زيت إكليل الجبل الاساسي في نصف كوب من زيت بذور البطيخ وقم بتدليك الخليط علي فروة الرأس .
  • للجلد والبشرة : اخلط 12 قطرة من زيت لبان الدكر الأساسي في نصف كوب من زيت بذور البطيخ وقم بتطبيق الخليط علي جميع أجزاء الجسم .

4- فوائد زيت بذور البطيخ في تدليك الجسم ( زيت مساج ) :

يُعد زيت بذور البطيخ زيت رائع للتدليك مثل زيت الزيتون ، فهو زيت غير دهني ويُمكن استخدامه لتدليك الجسم بالكامل ، كما يُمكن استخدامه لتدليك الأطفال الرضع وأصحاب البشرة الحساسة .

5- زيت بذور البطيخ لإزالة السموم من الجلد :

يحتوي كل من البطيخ وبذور البطيخ علي خصائص قوية لإزالة السموم ، حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات وبعض المعادن ‘ إن التطبيق الموضعي لزيت بذور البطيخ علي الجلد يُمكن أن يساعد علي إزالة الشوائب والمواد السامة ويعمل علي تنظيف وتغذية الجلد أيضاً .

6-يعمل زيت بذور البطيخ كمرطب للجلد :

يُعد زيت بذور البطيخ من أهم الزيوت التي يُمكنك استخدامها علي البشرة لأنه يُمتص بسرعة كبيرة ، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة . يُمكنك عمل كريم مرطب طبيعي للجسم من نصف كوب من زيت بذور البطيخ و 10 قطرات من الزيت الأساسي المفضل لديك ( مثل زيت الورد )  قم بتخزين هذا الخليط في زجاجة ، ولأصحاب البشرة الجافة من الأفضل خلط نص كوب من زبدة الشيا الخام مع ربع كوب من زيت بذور البطيخ باستخدام الخلاط اليدوي للحصول علي ترطيب عميق .

7- يحارب زيت بذور البطيخ التجاعيد وعلامات الشيخوخة :

يحتوي زيت بذور البطيخ علي نسبة عالية من حمض اللينوليك مما يجعله فعالاً في مكافحة التجاعيد والشيخوخة المبكرة

8-يمنع زيت بذور البطيخ فرط التصبغ الجلدي :

إن فرط التصبغ هو عبارة عن وجود مناطق في الجلد بها ميلانين أكثر من مناطق أخري مما يجعل هذة الأجزاء من الجلد تكون لها لون داكن أكثر من باقي مناطق الجلد .

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 والمعادن التي توجد في زيت بذور البطيخ علي علاج ومنع فرط التصبغ ، يُمكنك مزج زيت بذور البطيخ مع الزيوت الأخري مثل زيت الكركم وزيت الليمون لإزالة فرط التصبغ في الوجه والركبة والمرفقين والمفاصل .

9- فوائد زيت بذور البطيخ في تقليل من الانتفاخات حول العينين :

يُعد زيت بذور البطيخ علاج قوي للحد من الانتفاخ في أي منطقة في الجلد ويعمل بشكل جيد للحد نن الانتفاخ تحت العين وأكياس العين .

10-زيت بذور البطيخ للعناية بالشعر :

زيت بذور البطيخ زيت خفيف وبالتالي فهو مثالي لترطيب الشعر ، فهو يساعد علي تغذية الشعرويساعد علي تحفيز نمو الشعر السميك والصحي .

فوائد زيت بذور البطيخ الصحية للجسم

11-زيت بذور البطيخ لخفض ضغط الدم المرتفع :

يحتوي زيت بذور البطيخ علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد علي ضغط الدم المرتفع ، كما أنه يُعد مُدر طبيعي للبول مما يعني أنه يزيد من عدد مرات التبول للتخلص من احتباس الماء في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم طبيعياً .

12-يعمل زيت بذور البطيخ علي طرد السموم من الجسم :

يعمل زيت بذور البطيخ كمُدر طبيعي للبول مما يساعد علي التخلص من الماء الزائد والسموم والمواد الضارة من الجسم والكيلتين .

13- فوائد زيت بذور البطيخ في خفض نسبة الكوليسترول في الدم :

يحتوي زيت بذور البطيخ علي حمض السيتريك وحمض البالمتيك وحمض الأوليك ، وتعمل هذة الأحماض الدهنية علي خفض نسبة الكوليسترول السيئ LDL  والكوليسترول الكلي كما أنه يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد HDL  وبالتالي يُحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية .

14-زيت بذور البطيخ وزيادة القدرة الجنسية لدي الرجال :

يحتوي زيت بذور البطيخ علي فيتامينات ب الهامة كما أنه يحتوي علي الأرجنين الذي يعمل علي إنتاج أكسيد النيتريك الذي يُحسن من القدرة الجنسية والصحية لدي الرجال حيث يعمل أكسيد النيرتيك علي توسيع الاوعية .

15- فوائد زيت بذور البطيخ في منع الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية :

يحتوي زيت بذور البطيخ علي أكثر من 60 % من حمض اللينوليك من تكوينه وهو من المكونات الهامة لمنع الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*