فوائد بذور البطيخ ٢١ فائدة تجعلك تحتفظ بالبذور من اليوم

بذور البطيخ

هناك العديد من فوائد بذور البطيخ التي تعتبر جزء مهم جدا في ثمرة البطيخ . يُعتبر البطيخ واحد من الفاكهة الغنية بالمياه مما يجعله من الثمار المفيدة في ترطيب الجسم، كما أنه يحتوى علي الفيتامينات مثل فيتامين أ و ج و كذلك البوتاسيوم و الزنك و الدهون و السعرات الحرارية. فوائد البطيخ لا تأتي فقط من ثمرته و لكن ايضًا من بذوره. هذا لا يعني ابتلاع البذور صحيحة عند تناول البطيخ و لكن يجب تقشير البذور و مضغ محتواها جيداً قبل بلعها للحصول على الفوائد الصحية.

بذور البطيخ

بذور البطيخ

العناصر الغذائية في بذور البطيخ :

  •  100 جرام من بذور البطيخ يعادل 600 سعر حراري
  • مستوي الدهون من بذور البطيخ هى 100 جرام اي حوالي 80% من الدهون اليومية
  •  ثلث بذور البطيخ تحتوي على البروتين
  •  هو مصدر جيد لفيتامين ب مثل الثيامين و النياسين و الفوليك
  • 100 جرام من بذور البطيخ يحتوى علي معادن المغنيسيوم و المنغنيز و الفوسفور و الزنك و الحديد و البوتاسيوم و النحاس
  •  بذور البطيخ غنية بالحديد و البوتاسيوم المهمة لصحة الجسم.

فوائد بذور البطيخ

1- بذور البطيخ مصدر طبيعي للأحماض الأمينية:

يحتاج الجسم إلي كمية كافية من الأحماض الأمينية ويتلقي الجسم تلك الأحماض في شكل حمض الجلوتامات و تريبتوهان، و تعتبر بذور البطيخ مصدر طبيعي و كبير للحمض الأميني. و من الأحماض الأمينية الموجودة بالبطيخ هى الأرجينين و الليسين وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم و تشكيل الكولاجين. أما الأرجينين فأنه يستخدم في زيادة نظام الأيض و الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية. كما أنه يساعد في الحفاظ على الصحة الجنسية.

2- بذور البطيخ مصدر رائع للمغنيسيوم :

واحد من فوائد البطيخ الأحمر و فوائد البطيخ الاصفر أيضا المغنسيوم هو واحد من المعادن الهامة للجسم، و بذور البطيخ واحد من أهم مصادر المغنيسيوم، حيث يوفر 100 جرام من بذور البطيخ 139% من المغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم. المغنيسيوم ضروري في تعزيز نظام الأيض ، كما أنه يساعد في التحكم على مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم، حيث يقوم بالتأثير الأيجابي علي ضغط الدم.

3- بذور البطيخ والصحة الجنسية :

تحتوي بذور البطيخ على الليكوبين و العديد من الفيتامينات كما أنها بالتأكيد لها تأثير إيجابي على الصحة الجنسية حيث أنها تزيد من خصوبة الرجال بسبب وجود اللايكوبين كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية لديهم.

Advertisements

وبناءًا على الدراسات العلمية فأن بذور البطيخ مثلها مثل الدواء الجنسي حيث يقوم بنفس الوظيفة ، كما أنه يطيل من فترة الأنتصاب لدي الرجال بالإضافة أنه ليس لها أي اَثر جانبي أو سلبي . وجود العديد من الفيتامينات في بذور البطيخ يسهل تدفق الدم بسلاسة، كما أنه يحافظ علي نظام الأعصاب و النظام المناعي. الليكوبين ايضًا يحافظ علي البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة و يحافظ علي نضارة الجلد و حيويته.

4-بذور البطيخ  لعالج مرض السكري:

بفضل وجود الأحماض الأمينية في بذور البطيخ، يمكن الأعتماد عليه كعلاج لمرض السكري. لأنه يساعد على التحكم علي مستوي السكر في الدم. يمكن للمريض غلى بذور البطيخ لمدة 40-45 دقيقة، و يشرب هذا المشروب كل يوم بإنتظام للحفاظ على مستوي السكر في الدم

5- بذور البطيخ و قوي الذاكرة:

من أهم الفوائد الصحية التر توفرها بذور البطيخ هي تقوية الذاكرة بفضل البروتينات و المعادن المتوفرة فيها. الأنتظام في تناول بذور البطيخ يساعد على الحفاظ على قوة الذاكرة و يساعد على جعلها أقوي .

6- بذور البطيخ والتحكم في ضغط الدم:

يحتوى البروتين الموجود في بذور البطيخ على العديد من الأحما الأمينية مثل الأرجينين. الأرجينين من الأحما الرورية في التحكم في ضفط الدم ومرض الشريان التاجي للقلب. ومن الأحماض الأمينية الأخري المتوفرة في بذور البطيخ هي التريبتوفان و حمض الغلوتامات و الليزنين. و من أهم المعادن الموجودة في بذور البطيخ هي المغنيسيوم و الذي يساعد بشكل كبير ايضًا على التحكم في ضغط الدم و الحفاظ على صحة القلب.

7- صحة الجهاز الهضمي باستخدام بذور البطيخ :

بذور البطيخ غنية بالألياف و فيتامين ب، و الجسم يحتاج إلي فيتامين ب من أجل تحويل الطعام إلي طاقة. فيتامين ب يساعد في الحفاظ على نظام الجهاز العصبي و الهضمي و يحافظ على صحة البشرة و شبابها و ذاك بفضل وجود الفوليك و الثيامين و فيتامين ب 6 و حمض البانتوثينيت.

8- بذور البطيخ للتحكم في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و سكر الدم:

بذور البطيخ تحتوى علي الكثير من المعادن و أهمها المغنيسيوم وهو لديه القدرة على التحكم في ضغط الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. بالإضافة إلي المعادن الأخري الموجود مثل الحديد و الفسفور و الصوديوم و النحاس و الزنك،و تلك المعادن تكفي لسد احتياجات الجسم اليومية منها.

9- بذور البطيخ لخفض نسبة الكوليسترول بالدم:

الدهون الموجودة في بذور البطيخ هي الدهون الأحادية الغير مشبعة و دهون غير مشبعة، و حمض اوميجا 6. و وفقاً للدراسات العلمية الحديثة فأن تلك الدهون تساعد في خفض مستوي الكوليسترول بالدم كما أنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

10- بذور البطيخ وأمراض القلب:

يمكن اعتبار بذور البطيخ جزء من دواء مرض القلب التاجي لأنه يحتوي علي الكثير من البروتين. يتكون البروتين في بذور البطيخ في عدة مكونات و أحماض أمينية و بفضلها يساعد على الشفاء من مرض القلب التاجي.

فوائد بذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ

benefits of watermelon seeds

11-الحفاظ على صحة البشرة ببذور البطيخ :

حمض الليسين الموجود ببذور البطيخ ضروري جدياً لتشكيل الكولاجين في الجسم و الكولاجين هو المادة الذي يقوم بالحفاظ على البشرة سليمة و نضرة و تحمى من الشيخوخة و علامات تقدم العمر. و يمكن تناول بذور البطيخ كوجبة خفيفة صحية تستطيع تلبية لمتطلبات الغذائية للجسم التي يحتاجها.

12- بذور البطيخ تمد الجسم بالألياف:

في العديد من الأبحاث العلمية الدولية، ثبت الدراسات أن بذور البطيخ فعالة لأنها تحتوى علي مواد مفيدة ومختلفة ، حيث تحتوى على اثنان من أهم المواد وهما فيتامين ب و الألياف.فيتامين ب موجود في الليسين و المفيد لحماية الجهاز الهضمي و الجلد كما ذكرنا من قبل، و الألياف و التي تساعد في عملية الهضم و تحمى من مشاكل عسر الهضم و الغازات.

13-بذور البطيخ لتعزيز نمو الشعر:

بذور البطيخ مفيدة في تعزيز نمو الشعر لأنها تحتوى على النحاس. و يحتاج الشعر إلي بعض المواد من أجل الحفاظ على لونه مثله مثل البشرة. ويُنتج النحاس في بذور البطيخ الهيموجلوبين، 192 جراماً من بذور البطيخ يوفر حوالي 21% من النحاس الذي يحتاجه الجسم يومياً

14-بذور البطيخ لترطيب الشعر:

هنا في الأسواق ما يسمي زيت بذور البطيخ وهو يستخدم في ترطيب الشعر الجاف و المتضرر. و من مميزاته أنه خفيف وسهل الأمتصاص دون أن يسبب انسداد لمسام فروة الرأس. ونتائجه أنه يعطي رطوبة كبيرة للشعر و يقدم شعراً صحياً و ناعماً

15-بذور البطيخ للحافظ على الشعر من التكسر:

بسبب وجود الأحماض الدهنية في بذور البطيخ مثل الحمض الدهني اوميجا6 ، فأنه يجعل الشعر رطباً و بالتالي يساعد على حماية الشعر من التكسر و التقصف.

16- بذور البطيخ لترطيب الجلد:

إحتواء بذور البطيخ على الأحماض الدهنية الغير مشبعة تساعد على ترطيب الجلد بشكل كبير و النتيجة هي الجصول على بشرة ناعمة و نضرة كما أنه يساعد على منع ظهور حب الشباب.

17- بذور البطيخ تمنع ظهور علامات تقدم العمر:

ولأن بذور البطيخ تحتوى على مضادات الأكسدة و الزيوت و التي تجعل البشرة تبدو نضرة و أصغر سناً و أكثر صحة و حيوية، فأنها بالتالي تساعد على حماية الجلد من علامات الشيخوخة المبكرة. استهلاك بذور البطيخ خلال الأسبوع بإنتظام هو الخيار الأمثل و الأفضل لجعل البشرة أكثر صحة و حيوية.

18- بذور البطيخ تحتوى علي المكونات الأساسية لزيوت الأطفال:

زيت بذور البطيخ يسمى “كالاهاري” في بعض الأحيان و هو مفيد و جيد للبشرة كما ذكرنا في النقاط السابقة، لأنه يتميز بالملمس الخفيف و لا يقوم بسد مسام الجلد بالإضافة إلي أنه مرطب طبيعي و فعال للبشرة للجافة. و يمكن استخدام زيت بذور البطيخ كبديل لزيوت الأطفال المعروفة لأنه يحتوى تقريباً على نفس مكونات تلك الزيوت .

19- تنظف البشرة باستخدام بذور البطيخ  :

زيت بذور البطيخ يساعد على تنظيف البشرة بعمق و إزالة جميع الأوساخ و الأتربة من البشرة و الجلد و تنظيف المسام ايضًا. و نتيجة لذلك نحصل علي جلداً صحياً و يحمي الجلد من ظهور حب السباب المزعج. بالإضافة إلي أن زيت بذور البطيخ مناسب مع كل أنواع البشرة سواء العادية أو الجافة أو الحساسة أو الدهنية

20- بذور البطيخ تكافح الشيخوخة المبكرة:

من أهم ما يميز بذور البطيخ بأنه يجدد خلايا الجلد و يحافظ عليها نضرة و ذلك يساعد علي حماية الجلد من علامات ظهور الشيخوخة المبكرة و لذلك ينصح به الأطبا للحفاظ علي جمال الوجه و البشرة.

Advertisements

21- بذور البطيخ تحمي من سرطان الجلد:

وبفضل وجود الدهون و الأحماض الأمينية و الفيتامينات المتعددة ، يقوم بذور البطيخ بحماية البشرة من سرطانات الجلد و ايضًا من العدوي الجلدية.

فوائد بذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ

5 وصفات هامة تستخدم في حل بعض المشاكل الصحية بإستخدام بذور البطيخ :

1- سوء التغذية:

  • ينصح بتناول مشروب بذور البطيخ مرتين في اليوم
  • يتم غلي بذور البطيخ و تترك جانبا لتبرد
  • وتشرب عندما تكون دافئة و يمكنك إضافة معلقة من العسل أو يمكن سحق بذور البطيخ الجاغة حتى يصبح مسحوق و يضاف ملعقة منها إلي كوب من الماء الساخن

2- لمرض السكري:

  • يتم سلق حفنة من بذور البطيخ مع لتر من الماء
  •  لمدة ساعة 45 دقيقة
  •  يشرب المشروب بارد
  • يفضل تناول المشروب يومياً و بإنتظام

3- حصي الكلي:

  • يسحق 4 ملاعق من بذور البطيخ
  •  ثم يغلي جيداً لمدة 10 دقائق مع الماءء
  • يمكنك إضافة السكر أو الليمون
  • يفضل تناول المشروب مرتين في اليوم

4- عدوي المثانة:

  •  يُأخذ ملعقة من بذور البطيخ
  • يغلي في 3 أكواب من الماء
  • ثم يترك ليبرد جانباً و يشرب ملعقة حوالي 3-4 مرات في اليوم الواحد
  •  ينصح شربها بإنتظام للحصول علي نتائج أفضل

5- وجبة خفيفة لفقدان الوزن:

  • نصف كوب من بذور البطيخ يضاف إليها ربع ملعقة من زيت الزيتون
  •  ويضاف القليل من السكر
  • وتمزج المكونات جيداً
  • نفرد الخليط علي صينية الخبز
  • و تدخل الفرن لمدة 10-15 دقيقة

شاهد أيضا

  1. كيف تعرف البطيخ الناضج بنفسك حتى لا يخدعك التجار ؟
  2. رجيم البطيخ لتنحيف الجسم بشكل فعال جدا

Advertisements