لكل من يحب البطيخ تعرف على فوائد بذور البطيخ للصحة

فوائد بذور البطيخ

 

تستخدم بذور البطيخ في المأكولات الأسيوية و في الشرق الأوسط و يتم تقديمها محمصة كوجبة خفيفة  أو تستخدم لتزيين أطباق السلطات و يتم إستخدامها في نيجيريا في الحساء ، كما أنه يمكن إستخراج زيت بذور البطيخ و هو زيت مفيد جداً للشعر و البشرة .

عندما تفكر في الفوائد الصحية للبطيخ ، تجد تفكيرك نحو اللحم الداخلي للبطيخ أو العصير ، قد لا تأتي بذور البطيخ في أذهانك . في الحقيقة فإن بذور البطيخ وجبة خفيفة و رائعة و ذلك بعد تجفيفها و تحميصها فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة .

فوائد بذور البطيخ
فوائد بذور البطيخ للصحة :

البروتين :
تحتوي بذور البطيخ علي نسبة عالية من البروتين ، حيث أن واحد كوب من بذور البطيخ المجففة تحتوي علي 30.6 جرام من البروتين و تقدر بحولي 61% من النسبة التي يحتاجها الجسم يومياً . يتكون البروتين في بذور البطيخ من الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان و حمض الجلوتاميك و بالتالي تساعد في تنظيم ضغط الدم و علاج أمراض القلب .


فيتامين ب :
تعد بذور البطيخ أيضاً غنية بفيتامين ب .و اثبتت تقارير جمعية السرطان الأمريكية أن فيتامين ب عنصر ضروري لتحويل الغذاء إلي طاقة للقيام بوظائف الجسم الأخري .
و أكثر أنواع فيتامين ب التي توجد في بذور البطيخ هو النياسين. يحتوي الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة علي 3.8 ملجرام و بالتالي تشكل حوالي 19% من القيمة اليومية. و من فوائد النياسين أنه يساعد علي صحة الجهاز الهضمي و العصبي و صحة الجلد . و توجد أنواع أخري من فيتامين ب في بذور البطيخ مثل الفولات و الثيامين و الريبوفلافين و فيتامين ب 6 و حمض البانتوثنيك .

المعادن :
توجد أنواع مختلفة من المعادن في بذور البطيخ مثل المغنسيوم هو المعدن الأكثر وفرة حيث يزن ما يقرب من 55 ملجرام في الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة و يشكل 139% من القيمة اليومية الموصي بها .
وفقاً لما ذكره معهد الصحة القومي بأن المغنسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و له تأثير جيد في تنظيم نسبة السكر في الدم . وهناك معادن أخري هامة في بذور البطيخ مثل الفوسفور و الحديد و البوتاسيوم و الصوديوم و النحاس و المنجنيز و الزنك .


الدهون :
الأمر الأكثر دهشة بأن كمية الدهون التي توجد في الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة حوالي 51 جرام ، تشكل 11% منهم دهون مشبعة و الباقي دهون غير مشبعة أحادية و أوميجا6 الدهنية . و تساعد أحماض أوميجا6 الدهنية علي خفض ضغط الدم المرتفع.
و هناك جانب سلبي عند تناول كوب بذور البطيخ المجففة و هو عدد السعرات الحرارية فأنت تتناول ما لا يقل عن 600 سعرة حرارية واحدة عند تناول كوب كامل .

تحتوي بذور البطيخ علي الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفان  و حمض الجلوماتك و تساعد هذه الأحماض في تسهيل  تشكيل الكولاجين و الأنسجة الضامة في الجسم. و تحتوي علي حمض أرجنتين و الذي يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي .

Advertisements

تحتوي بذور البطيخ أيضاً علي الليكوبين و هو عنصر جيد للوجه.

يمكن أن تستخدم هذه البذور في علاج مرض السكري . و ذلك ، بغلي حفنة من بذور البطيخ في 1 لتر ماء لمدة 45 دقيقة و تغطية الوعاء و يفضل تناوله بصفة يومية .

هذه البذور  مفيدة أيضاً في تحسين الذاكرة .

تمتلك بذور البطيخ فوائد مذهلة للبشرة  كونها غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة  مثل حمض الأوليك فبذلك هي تحافظ علي تألق و توهج البشرة من الداخل .

تمنع بذور البطيخ ظهور علامات الشيخوخة و ذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة و الزيوت التي تجعل بشرتك تبدو أصغر سناً و أكثر حيوية .

المصدر 1 ،2

Advertisements