ماهي فوائد الفلفل الرومي وكيف تستفيد منه لصحتك ؟

فوائد الفلفل الرومي

هناك العديد من فوائد الفلفل الرومي و ذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة . ظهر الفلفل الرومي في البداية في إيطاليا  يوجد بألوان مختلفة سواء الفلفل الأخضر أو الفلفل الأحمر أو الفلفل الأصفر أو الفلفل الأحمر . يطلق عليه في كندا و الولايات المتحدة إسم الفلفل و في إستراليا و أسيا يطلق عليه الفلفل الحلو .و الكثير من البلاد يطلق عليه الفلفل الحلو . و يأتي الفلفل الرومي في العديد من الألوان منها الأخضر و الأرجواني و الأحمر و البرتقالي و الأصفر . و يستخدم علي نطاق واسع في أغراض الطهي بإعتباره أحد الخضروات .

 

فوائد الفلفل الرومي

فوائد الفلفل الرومي

فوائد الفلفل الرومي الغذائية :

تدل قوة لون الفلفل علي تركيز إرتفاع مستوي المواد المضادة للأكسدة . يحتوي الفلفل الرومي علي كمية كبيرة من فيتامين ج أكثر بكثير من أي طعام حمضي .

يمتلك كل لون من الفلفل الرومي مواد كيميائية مختلفة و يمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة. لذلك ينصح بإستهلاك مجموعة متنوعة من الفلفل الرومي للإستفادة من جميع عناصره .

يحتوي الفلفل الرومي الأصفر علي اللوتين و  الزياكسانثنين .

Advertisements

يحتوي الأحمر علي أستازاتين و الليكوبين .

و البرتقالي يحتوي علي الألفا بيتا و غاما كاروتين .

الأرجواني يحتوي علي الأنثوسيانين .

عموماً الفلفل الرومي يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج و أو هـ  و جميعهم من المواد المضادة للأكسدة و التي تساعد علي مقاومة الجذور الحرة . تحمي مضادات الأكسدة الجسم من المواد المسرطنة و السامة  و بذلك فهو علاج للكثير من المشاكل الصحية .

يحتوي أيضاً علي فيتامين ب المركب سواء كان فيتامين ب 1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، ب6 ، ب9 )  و المعادن الأخري مثل البوتاسيوم و المنجنيز و الثيامين و الموليبينيوم و النحاس والكوبالت و الزنك .

الفوائد الصحية :

تم ربط الفلفل الرومي منذ العصور القديمة بخصائصه و قدرته علي العلاجية و فيما يلي فوائد الفلفل الرومي :

مضاد للبكتريا و مضاد للفطريات مما يجعله فعال جداُ في مكافحة التسمم. هذا بالإضافة إلي وجود البروبيوتيك و الذي يساعد في علاج عدوي الخميرة و المشاكل الفطرية مثل القوباء و الديدان و القدم الرياضية . يمكنه القضاء عليهم بسهولة.

مقاومة الشيخوخة : نعلم جميعاً أن مضادات الأكسدة فعالة جداً في المساعدة في حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة و من المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .

منع حدوث جلطات الدم : و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج  في الفلفل الرومي مما يجعله فعال جداً في منع الإصابة بجلطات الدم و السكتات الدماغية .

منع الإصابة بالسرطان : جميع أنواع الفلفل الرومي الملونة غنية بمضادات الأكسدة و التي تمنع الإصابة بالسرطان و بشكل خاصة منع الإصابة بسرطان المثانة و سرطان عنق الرحم و سرطان البنكرياس و سرطان البروستاتا.

الكوليسترول : يمكن لهذه العصائر الملونة أن تساعد في خفض الكوليسترول  و تحارب مضادات الأكسدة أكسدة الدم .لأنها قد تؤدي إلي تصلب الشرايين و إنخفاض ضغط الدم .

القدم الباردة : قد تعاني في فصل الشتاء من القدم الباردة  قم بتقطيع الفلفل وإضافته إلي الجورب ستلاخظ تدفئة قدمك بشكل جيد .

مفيد للجهاز الهضمي : الفلفل عنصر جيد لتنشيط الجهاز الهضمي و يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي .مثل عسر الهضم و القرحه و المغص و الإسهال حتي أنه يقلل من إنتفاخ البطن المفرط .

الفلفل الرومي مفيد للجهاز المناعي : و ذلك لأنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يحفز الخلايا البيضاء علي مكافحة العدوي و بالتالي بناء نظام مناعي جيد .

الفلفل الرومي و عملية التمثيل الغذائي ، يزيد من إستقلاب الجسم عن طريق خفض الدهون الثلاثية  و التي يتم تخزينها في الجسم . و هذا يساعد علي حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية .

الحماية من نزيف الأنف : و ذلك يرجع إلي أنه غني بفيتامين ج و بالتالي يعمل علي تعزيز بطانة الأغشية المخاطية لمنع نزيف الأنف و عند خلط عصير الفلفل مع عصير جذور اللوتس للحصول علي افضل تأثير .

تحسين البصر : يحتوي علي فيتامين ج بنسبة عالية و بيتا كاروتين مما يجعله مفيد بشكل خاص في منع مشاكل العين مثل الإستجماتزم و إعتام عدسة العين و الضمور البقعي .

تخفيف الألم : فعال في القضاء علي الصداع النصفي و الصداع .

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي : و لانه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج بالإضافة إلي مركبات الفلافينويد و التي تساعد في منع مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو و إنتفاخ الرئة و التنفس و إلتهاب الرئة .

إلتهاب الحلق ، عند الغرغرة بعصير الفلفل يساعد في القضاء علي إلتهاب الحلق .

Advertisements

القيمة الغذائية الموجودة في الفلفل الرومي :

يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الرومي علي ما يلي :

  • السعرات الحرارية : 24 سعرة حرارية .
  • الكربوهيدرات : 6 جرام .
  • الكالسيوم : 6 ملجرام .
  • الفسفور : 22 ملجرام .
  • البوتاسيوم : 180 ملجرام .
  • فيتامين ج : 160 ملجرام .

المصدر 1 ،

Advertisements