كاس العالم في رمضان الكورة vs الصيام نصائح رمضانية لمشاهدة كأس العالم

كاس العالم في رمضان

في رمضان ، يتغير الروتين اليومي لنا ، و تظهر سلوكيات جديدة  قد تترك اثر جيد أو سلبي علي الجسم و ذلك حسب النمط المتبع . و تتزامن هذا العام مبارايات كأس العالم مع رمضان . و من المتوقع أن يحاول مشجعي الكرة و المتابعين تغير سلوكياتهم التوافق بين الصيام و مشاهدة المباريات و الإفطار .

كاس العالم في رمضان إليكم نصائح رمضانية لمشاهدة كأس العالم : 

التوازن بين المشاهدة و وجبة الإفطار :

بعد قضاء ساعات طويلة من الصيام و الطقس الحار ، قد تأتي أغلب المباريات مع ساعة الأفطار . و قد تشغل المباريات البعض عن الإفطار . وعدم التركيز في تناول إفطار صحي و قد يؤدي إلي تناول كميات كبيرة من الطعام دون الإنتباه . و هذه نصائح تساعدك علي التمتع بمشاهدة المباراة و الإفطار الصحي :

كسر الصيام بتناول حوالي 3 تمرات مع كوب ماء أو كوب عصير أو كوب لبن قليل الدسم . فهذا يعمل علي مد الجسم بالطاقة . بالإضافة إلي تجهيز الجسم لإستقبال الوجبة الدسمة اللاحقة . و تقليل مشاكل عسر الهضم .

تقسيم وجبة الإفطار علي عدة مراحل لتجنب الإصابة بالإضطرابات المعوية ، يمكنك البدء بتناول الشوربة قبل تناول الوجبة الرئيسية فهي تعمل علي تلين المعدة .

ينصح خبراء التغذية أن تكون وجبة الإفطار متكاملة العناصر الغذائية و يفضل تناول الحبوب الكاملة و الكربوهيدرات كالخبز الأسمر و البرغل و الفريكا و التركيز أيضاً علي تناول السلطات و البقوليات و البروتين من مصادر متنوعة .

ننصح بتناول الطعام مع العائلة و في المكان المخصص  له بعيداً عن التلفاز لأن ذلك مرتبط بتناول كميات كبيرة من الطعام .

للحد من كمية الطعام المتناولة أثناء مشاهدة المباراة :

تناول الطعام في أطباق صغيرة الحجم .

تناول الماء قبل أي وجبة يساعد علي الشعور بالشبع .

البدء بتناول طبق الشوربة أو السلطة فهي  تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و بالتالي تزيد من الشعور بالشبع .

المشروبات التي تتناولها أثناء مشاهدة المبارة سواء كانت صحية أم لا :

من الطبيعي أن الإقبال علي المشروبات سيكون ضخم سواء كانت المشروبات الرمضانية المشهورة كالتمر الهندي و العرقسوس أو الكركدية أو الخروب أو المشروبات العادية المعروفة مثل القهوة و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة.

و من المعروف أن الإكثار من تناول مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية أو القهوة مضر جداً بالصحة لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الكافين وهو مدر للبول و يؤدي إلي خسارة الجسم كميات كبيرة من الماء و قد يؤدي إلي مخاطر أخري مثل : إحتواء مشروبات الطاقة علي نسبة عالية من السكر و التي تعمل علي تكسير الفيتامينات و خصوصاً فيتامين ب مما يؤدي إلي عسر الهضم و ايضاً نسبة السكر الزائدة تؤدي إلي زيادة الوزن و السمنة و أمراض القلب و السكري .

زيادة معدلات ضغط الدم .

السلوك العدواني و التوتر العصبي .

و عموماً يفضل إختيار العصائر الطبيعية و ليست المعلبة لأنها تحتوي علي نسبة سكر عالية . و من الصحي تناول كوكتيل الفواكه فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة .

و بالنسبة للعرقسوس ، فيجب الإنتباه بأنه عند تناول كميات كبيرة يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم و التعب المزمن و الصداع و الإسهال و إنحباس السوائل في الجسم.

أما الخروب ، فهو من المشروبات المفضلة و له العديد من الفوائد الصحية حيث أنه يساعد في تسهيل عملية الهضم و يحمي من الأمراض السرطانية و يساعد في علاج الإسهال و لا يسبب الأرق لأنه لا يحتوي علي نسبة كافين . و كلن يجد الإنتباه إلي أن الخروب يحتوي علي مركبات  تساعد علي ضبط مستوي السكر في الدم  إلا أنه غير مناسب للأشخاص المصابين بالسكري لإحتوائه علي نسبة سكر .

بالإضافة إلي الخروب يمكنك تناول مشروبات مثل التمر الهندي او اللبن الرائب أو الزنجبيل أو الزهورات و الشومر و اليانسون و الميلك شيك بأنواعه مع الإنتباه و تناول ما يقرب من 3 لتر ماء كافية لترطيب الجسم .

كاس العالم في رمضانالجلوس لفترات طويلة أثناء مشاهدة المباراة :

ينصح الأطباء بتقليل فترة الجلوس امام التلفاز . مثلا يمكنك ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي ، اثناء متابعة المباراة الرياضية . . قد يكون ذلك فرصة لك لممارسة رياضة فريقك و إستغلال فترة ما بين الشوطين في المشي .

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]