10 أسباب لتحب أكل الشوكولا

 

شوكولاته www.thaqafnafsak.com

 اليك 10 اسباب تجعلك تداوم على أكل الشيكولاته  :

1- تساعد في خفض ضغط الدم يساعد الفلافانول الموجود في بذور الكاكاو  علي انتاج اكسيد النيتريك الذي يحفز اتساع الاوعية الدموية . فقد اجري تحليل ل 850 من المشاركين الاصحاء ووجد ان الشيكولاته ومنتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول لها تاثير صغير و لكن ملحوظ في خفض ضغط الدم علي المدي القصير ، يفضل تناول مشروب الكاكاو التقليدي المصنع من بذور الكاكاو كنتيجة سريعة في خفض ضغط الدم . 

2- يساعد في الحفاظ علي ذكائك ان كوب من الكاكاو يحمي المخ من الشيخوخة حيث اجريت دراسة حديثة توضح ان المسنين الذين قاموا بتناول مشروبات الشيكولاته التي بها نسبه عاليه من الفلافانول  تم تحسن ادائهم الذهني بعد 8 اسابيع

3-  لا تسبب البقع أو الحبوب هذه خرافه ،، قالها ايلفي (لا يوجد طعام يسبب حب الشباب ، ولكن بعض الانظمة الغذائية الغير صحية _ في العموم _ والتي تكون عاليه في الكربوهيدرات و المنخفضة في الفواكه و الخضروات ) ممكن انت تكون سبب لذلك و من الممتع ان مؤشر نسبة السكر في الدم يكون منخفض لكلا من الشيكولاته الداكنه و شيكولاته الحليب لذلك له تأثير افضل علي سكر الدم و الانسولين و كذلك علي جلدك علي عكس كثير من الحلوي مثل المشروبات المحلاه و المرشميلو .

Advertisements

شوكولا www.thaqafnafsak.com

4- من الممكن ان تساعد في الحماية من الازمات القلبية و السكتات الدماغية  الشوكولاغنية بالدهون المشبعه و بالاخص حمض الستيارك و الموجود بوفرة في زبدة الكاكاو و لا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول كغيره من الدهون المشبعه الاخري ، اجري بحث في جامعة كامبردج ، اثبت ان الاشخاص الاكثر استهلاكا للشيكولاته اقل عرضه للاصابه بامراض القلب بنسبة 37 % و نسبة 29 % من السكتات الدماغيه عن ذويهم الاقل تناولا لها و مع ذلك هذا الاستهلاك الكبير ما هو الا 63 جم بالاسبوع و يقول د/ اوسكار فرانكو ، الشوكولا يمكن ان تكون مفيدة و لكن تؤكل بطريقة معتدلة و ليس بكميات كبيرة و لا بشراهه

5-  مفيدة للعظام تحتوي الشوكولاتة على الأوكسـالات ، وهو مركب طبيعي يتكون في حبيبات الكاكاو ، والذي يمنع إمتصاص الكالسـيوم ، والأوكسـالات يحد من إمتصاص الكالسـيوم في الأمعاء إلى مجرى الدم . ان بار صغير من الشيكولاته البيضاء ( 50 جم ) يحتوي علي 1/6 من الكمية اليوميه الموصي بها من الكالسيوم و نفس الحجم من بار شيكولاته الحليب يحتوي علي كمية اقل .

6- تحارب اعراض ما قبل الحيض تحتوي الشيكولاته علي الماغنسيوم و الذي يخفف من التشنجات و يزود الطاقة ” كما قالت اليزابيث موراي المستشار لدي كوتكس ” و كالعاده ، المهم عدم الافراط  منها و الطريقة المناسبة للاستفاده من مزاياها هي تناولها بكميات صغيرة .

شوكولا www.thaqafnafsak.com

7-يزيد من مستويات الحماية من السرطان قام الباحثون الاسبان باجراء دراسة علي الفئران الذين تم تغذيتهم طبقا لنظام غذائي يحتوي علي 12 % كاكاو ، وجدوا ان تم حمايتهم من الاصابة بسرطان القولون علي الرغم من انها دراسة علي الحيوان و انها كمية كبيرة من الكاكاو ، و لكن العلماء يظنون انها من الممكن ان تكون مشابهه للانسان في درجة الحماية . و كما قال قال د/ جيرترود ماسكرنيك بمركز بحوث السرطان بجامعة هوااي ” و في المتوسط ، منتجات الكاكاو لها تأثير مضاد للاكسدة اضف الي ذلك المتعه في تناولها ” . ولزياده تاثير الحماية من السرطان قم بتناول بار من الشيكولاته و التي تكون غنية بمضادات الاكسدة .

8- يفيد في حالات الاجهاد المزمن اجريت دراسة صغيرة علي 10 مصاين بالاجهاد المزمن في مدرسة هول يورك الطبية ،، ووجد ان 85% من الذين تناولوا 15 جم من شيكولاته الكاكاو سجلوا اقل نسبة اجهاد و قلق و إكتئاب عن الاخرين الذين تناولوا شيكولاته بها نسبة قليلة من مضادات الاكسدة يقول الباحثون انه يتطلب اجراء مزيد من الابحاث لاثبات صحتها .

9- ليس من الضرورة انها تجعلك بديناً و من العجيب ، ان الاشخاص الذين يأكلون الشيكولاته بشكل منتظم يكونون انحف من هؤلاء الذين لا يأكلون (طبقا لدراسة امريكية اجريت هذا العام ) كيف ذلك ؟ لا احد يعلم , لكن الاشخاص الذين يتناولون الشيكولاته كجزء من نظام غذائي متزن اكثر صحة من هؤلاء الذين يأكلون الشيكولاته بكميات كبيرة كل حين و علي دفعه واحدة و لكن لسوء الحظ ، لا يمكن انكار حقيقة ان 50 جم من الشيكولاته يحتوي علي 270 سعر حراري زيادة

10-  تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ وجد أستاذ في جامعة نوتنغهام أن شرب مشروبات الكاكاو الغنيه بالفلافانول يحسن من تدفق الدم إلى المناطق الرئيسية في المخ . بالفلافانول في شراب الكاكاو  هي المكون الرئيسي من الشوكولاته الداكنة. واقترح دراسة أستاذ ماكدونالدز أيضا أن بالفلافانول الكاكاو في الشوكولاتة قد يؤدي إلى تعزيز وظيفة الدماغ للمساعدة في محاربة الحرمان من النوم، والتعب، وآثار الشيخوخة.

 

المصدر

 

Advertisements