أفضل الزيوت الطبيعية للحصول على بشرة ناعمة و مشرقة

أفضل الزيوت الطبيعية

الزيوت العطرية الطبيعية مثل زيت جوز الهند، و زيت زبدة الشيا، و زيت الزيتون. هي واحدة من أفضل العلاجات المُستخدمة منذ قرون للحفاظ على البشرة و الشعر. حيث أنها تعمل بكل كفاءة و فعالية لترطيب البشرة و الوقاية من البكتيريا و الحفاظ على  إشراق و نعومة البشرة. و مع ظهور العديد من مستحضرات التجميل الحديثة، أصبح معظم الناس يتغاضون عن هذه المواد الطبيعية البسيطة. لكن لحسن الحظ، على مدار العقد الماضي ، أصبح العديد من الناس يبحثون مرة أخرى عن هذه الزيوت الطبيعية الخالية من الإضافات. و التي تعتبر فعالة للغاية و غير باهظة الثمن تمامًا.

لكن، ما هي هذه الزيوت التي يجب استخدامها، و كيف تستخدمها،  و ما هي الفروق بينهم. و هل من الآمن استخدامها على البشرة دون التعرض لأي آثار جانبية قد تضر ببشرتك ؟

هل استخدام زيت جوز الهند و الزيوت الأخرى على بشرتك و شعرك ؟

كان استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة و الشعر موجود منذ سنوات. على سبيل المثال، تشير العديد من الأبحاث و الدراسات إلى أن الرياضيين اليونانيين القدماء كانوا يستخدمون زيت الزيتون على بشرتهم. مما كان له تأثير رائع على البشرة لتنعيمها و زيادة إشراقها.

و يشير الطبيب راجاني كاتا، دكتوراه في الأمراض الجلدية، و أستاذ مساعد في الأمراض الجلدية و أخصائي أمراض جلدية حاصل على شهادة البورد في كلية بايلور للطب في بيلير، تكساس. أن استخدام الزيوت الطبيعي هو أمر آمن تمامًا – بما في ذلك زيت جوز الهند و زيت الزيتون و زيت بذور عباد الشمس – و لا تسبب أي حساسية جلدية مع الاستخدام. حيث أن أحد أهم أسباب العودة للزيوت الطبيعية حقًا إلى الوجهة مرة أخرى، هو أن العديد من الأشخاص يبحثون عن منتجات مرطبة للبشرة و لا تسبب أي حساسية. أو لا تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تسبب الحساسية و الالتهابات. و فعالة و بتكلفة مناسبة غير باهظة الثمن.

هل هناك أي عوامل يجب مرعاتها قبل استخدام الزيوت العطرية ؟

على الرغم من أن هذه الزيوت آمنة تمامًا و لا تسبب أي أعراض حساسية للبشرة. ينصح الطبيب كاتا بالتأكد من أن نظامك العلاجي مناسب تمامًا لبشرتك ، و خاصة وجهك. على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك معرضة للإصابة بحب الشباب، قم باستخدام الزيوت الطبيعية للترطيب جسمك فقط. و تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل وضع أي من هذه الزيوت على وجهك. حيث يمكن لنوع البشرة سواء كانت جافة، أو دهنية، أو مختلطة، أو حساسة، أن تلعب دورًا رئيسيًا في كيفية تأثير منتجات العناية بالبشرة على بشرتك.

Advertisements

هناك عامل آخر يجب عليك مراعاته قبل استخدام الزيوت الطبيعية، و هو الوقت الذي تنوي فيه التعرض لأشعة الشمس بعد وضعها. حيث يوضح العديد من خبراء الجلدية أن استخدام الزيوت الطبيعية على الوجه قد يزيد من تأثير أشعة الشمس على بشرتك. لذلك، يجب عليك الحذر عند استخدامها إذا كنت ستخرج بعدها في الشمس.

بدلاً من ذلك، يمكنك وضع هذه الزيوت الطبيعية بشكل مختلف في أوقات مختلفة من اليوم. في الصباح، ضع في اعتبارك وضع طبقة رقيقة على بشرتك ( و التي يمكن لبشرتك أن تمتصها خلال 15 دقيقة ). أما في الليل، عندما لا تتعرض لأشعة الشمس، يمكنك استخدام الزيت بكثرة. لكن ليس كثيرًا للغاية، حتى تتمكن بشرتك من امتصاصه.

كيفية وضع الزيوت الطبيعية على وجهك و جسمك

يقول الطبيب كاتا، عندما تضع الزيوت الطبيعية، عليك حقًا التمييز بين الوجه و الجسم. فإذا كنت تعاني من حب الشباب على بشرتك، فلا يجب أن تضع الزيوت على وجهك. حيث أن هذه الزيوت قد تتسبب في إنسداد المسام و تجعل حب الشباب يبدو أسوأ. و على الرغم من ذلك، فإذا كنت تعاني من حب الشباب على الوجه، فإن زيت جوز الهند قد يكون مرطب رائع لجسمك.

قد يتطلب إكتشاف كمية الزيت التي تناسب إحتياجاتك القليل من التجربة. و على الرغم من أنه لا يوجد بحث بخصوص كمية الزيت التي يجب استخدامها كمرطب، فإن مع التجربة ستلاحظ بنفسك الكمية المناسبة لك. إذا شعرت أن بشرتك دهنية للغاية، فهذا يعني أنها لم يتم امتصاصها بالكامل.

الزيوت العضوية و الزيوت العطرية : هل هناك فرق بينهما ؟

كثير من الناس لديهم زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت بذور عباد الشمس في خزانة مطبخهم. و لكن هل يمكنك وضع نفس الزيوت التي تطبخ بها على وجهك ؟ يؤكد الطبيب كاتا أن المنتجات العضوية و غير المكررة هي الخيارات الأفضل دائمًا. كما أن نوع زيت جوز الهند الذي تستخدمه في الطهي له نقطة تبخير أعلى من زيت جوز الهند العضوي غير المكرر. لذلك، فهو أفضل قليلاً للطهي. و لهذا السبب، يوصي العديد من خبراء الجلدية باستخدام زيت جوز الهند البكر الممتاز و المعصور على البارد و غير المكرر للعناية بالشعر و البشرة، بدلاً من المنتجات الأخرى المكررة.

من ناحية أخرى، على الرغم من أن الزيوت العطرية، مثل زيت شجرة الشاي و زيت الأرجان و زيت الليمون، هي أيضًا مكونات شائعة بشكل متزايد في منتجات العناية بالبشرة، إلا أنها قد تسبب الحساسية اكثر من زيت الزيتون و زيت جوز الهند. و ذلك على الرغم من أن زيت شجرة الشاي له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا و المضادة للفطريات، إلا أنه عليك إستخدامها بعناية فائقة.

تحذيرات لذوي البشرة الحساسة

و حذرت من أن آثار زيت شجرة الشاي على الجلد قد تكون خطيرة في بعض الحالات، مثل حالات الجروح المفتوحة. حيث قد تسبب بعض الأعراض و الآثار الجانبية على الجلد عند استخدامه على الجروح السطحية أو تشققات الجلد بسبب الإكزيما.

و على الرغم من عدم صلاحية استخدام الزيوت العطرية للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، إلا أنها آمنة للاستخدام مع معظم الناس دون أن تسبب لهم أي ضرر، طالما يتم استخدامها بشكل صحيح. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من أحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند قد يكون هذا جيد لبشرتك. حيث يعمل الزيت الحامل كقاعدة للزيت العطري، لتخفيفه قبل استخدامه موضعيًا على البشرة.

كما يحذر خبراء الأمراض الجلدية من أن بعض الزيوت قد تسبب آثار جانبية سلبية أكثر من غيرها. و تشمل هذه القائمة زيت اللافندر، و زيت القرنفل، و زيت القرفة، و زيت الليمون. هذه الزيوت العطرية قد تسبب ردود فعل سلبية، خاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أو الذين يعانون من الإكزيما الجلدية.

ما هي أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن إستخدامها للبشرة ؟

قبل وضع أي زيوت على جلدك، من المهم إستشارة الطبيب حتى تتأكد من أنها آمنة على بشرتك. و فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من هذه الزيوت الطبيعية المفيدة لبشرتك :

زيت جوز الهند

يمتص الجلد زيت جوز الهند بسهولة. كما أنه معروف بفوائده الصحية المتعددة، حيث أنه غني بفيتامينات E و K. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفطريات و البكتيريا. و بشكل عام، يعتبر زيت جوز الهند أحد الخيارات الرائعة لجميع الأشخاص تقريبًا، إلا إذا كانت بشرتك دهنية و عرضة للإصابة بحب الشباب فلا تستخدمه على وجهك.

كما تشير دراسة نشرت في مجلة Dermatitis، أن الباحثون قد وجدوا أن زيت جوز الهند أفضل من زيت الزيتون عندما يتعلق الأمر بترطيب الجلد. تذكر فقط أن تحصل على زيت جوز الهند المعصور على البارد و غير المكرر للعناية ببشرتك بشكل أفضل.

زيت الزيتون

يقول الطبيب كاتا، أن زيت الزيتون عادة ما يكون آمن تمامًا و لا يسبب الحساسية. لكن للحصول على أفضل النتائج، تأكد من اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز.

يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات A و D و E و K و التي تعمل جميعًا على تغذية و ترطيب البشرة بشكل فعال. لذلك، يمكنك استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز على بشرتك و على جميع أجزاء جلدك دون أي قلق. كما يمكنك أيضًا تجربة منظف زيت الزيتون أو صابون زيت الزيتون لتنظيف بشرتك و الحفاظ على رطوبتها.

زيت بذور عباد الشمس

يتوفر زيت بذور عباد الشمس على نطاق واسع، و هو غني بفيتامين E، كما أنه سهل الامتصاص عن طريق الجلد. مما يجعله خيار رائع كمرطب طبيعي للبشرة. و قد وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Pediatrics Dermatology ، أن استخدام زيت عباد الشمس مع الأطفال الرضع يحمي الجلد، و يحافظ على حاجز الجلد الطبيعي و لا يسبب الإصابة بالتهابات الجلد، و ذلك مقارنة بزيت الزيتون.

زبدة الشيا

زبدو الشيا تأتي من جوز شجرة الشيا الإفريقية، و هي مادة شبيهة بالشحم توجد عادة في شكل صلب. لكنها تذوب في درجة حرارة الجسم، لذلك فهي تستخدم كمرطب للشعر و البشرة أيضًا. و تدخل زبدة الشيا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل للعناية بالشعر و البشرة بفضل فوائدها و خصائصها الرائعة و المميزة. و يمكنك دمج زبدة الشيا العضوية غير المكررة مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحصول على مركب رائع و مفيد للبشرة.

زيت الجوجوبا

الجوجوبا موطنها الأصلي هو المكسيك و جنوب غرب أمريكا، حيث يتم استخراج زيت الجوجوبا من بذورها و استخدامها في العديد من الأمور الطبية و العلاجية. و على الرغم من أنه لا يسبب أي رد فعل تحسسي، إلا أنه لا يحظى بالكثير من الاهتمام أو الشعبية بشكل عام مقارنة بالزيوت العطرية الأخرى.

و بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيد في التئام الجروح و تطهيرها.

زيت اللوز

زيت اللوز مصنوع من اللوز الخام المضغوط و هو ملئ بالفوائد الصحية و المغذيات الهامة، مثل فيتامين ” هـ ” و الزنك و البروتينات و البوتاسيوم. قوام زيت اللوز أخف من زيت الزيتون و زبدة الشيا، و التي يجدها الكثيرون جذابة و مفيدة عند استخدامها على الوجه. لكن على الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الآراء التي تؤكد أن زيت اللوز الحلو يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية، لذلك يجب تجنبه إذا كانت بشرتك حساسة.

Advertisements

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين E  و الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتاجها البشرة. و هو خفيف الوزن مقارنة بالزيوت الطبيعية الأخرى. كما أنه يوفر خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للميكروبات و مضادة للالتهابات أيضًا، مما يجعله خيار رائع للحفاظ على صحة البشرة.

و على الرغم من أن زيت بذور العنب غير شائع الاستخدام – مثل الزيوت العطرية الأكثر شهرة منه – إلا أنه مفيد للبشرة و يساعد على ترطيبها بشكل جيد. كما أنه يحتوي على عدد من المواد الكيميائية النباتية، و التي تعمل كمضادات للأكسدة لمنع الإجهاد التأكسدي و تلف الخلايا.

زيت بذور الورد

يتم استخلاص زيت بذور الورد من بذور شجيرات الورد البرية، و الذي قد شهد زيادة في شعبيته و أصبح موجودًا بشكل متزايد في منتجات العناية بالبشرة بفضل فوائده المرطبة و المضادة للشيخوخة. و تشير إحدى المراجعات التي نُشرت في يناير من عام 2018 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية. إلى أن الأحماض الدهنية الأساسية و مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت، بما في ذلك فيتامين أ، توفر حماية عالية نسبيًا ضدد الالتهابات و تلف الجلد التأكسدي. كما أنه أظهر نتائج واعدة عند استخدامه للتخلص من أمراض الجلد الالتهابية، مثل الإكزيما.

كلمة أخيرة

الاهتمام بالبشرة و ترطيبها هو واحد من أكثر الأشياء التي يبحث عنها العديد من الأشخاص حول العالم، و خاصة النساء. حيث يتسبب الجفاف في ظهور البشرة بمظهر غير محبب لدى الجميع. لذلك، يلجأ بعض الناس لشراء منتجات العناية بالبشرة التي تباع في الصيدليات، و التي قد يكون لها بعض التأثيرات السلبية على البشرة.

لكن لحسن الحظ ، يمكنك الاعتماد على واحد من هذه الزيوت الطبيعية الغنية بالمواد المغذية لبشرتك. و التي تعتبر مفيدة للغاية لبشرتك، دون أن تؤثر بالسلب على بشرتك بأي شكل. اختر فقط الزيت المناسب لبشرتك، و قم باختباره أولاً قبل استخدامه على البشرة للحصول على أفضل النتائج.

Advertisements