فوائد العليق للصحة ودوره في تعزيز صحة القلب

فوائد العليق للجسم

فوائد العليق للجسم متعددة ويعد أحد الفواكه الشعبية المنتشرة حول العالم و ذلك بسبب مذاقه الرائع، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة. و يعتبر العليق أحد أكثر أنواع التوت شعبية و الذي يفضله العديد من الأشخاص حول العالم، كما أنه يحتوي على تركيبة فريدة من المواد المغذية و المفيدة للجسم و الصحة.

فوائد العليق للجسم

يقدم العليق العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي:

1– يعمل كمضاد للأكسدة

من فوائد العليق للجسم يحتوي العليق على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ” C ، E ” و السيلينيوم و البيتا كاروتين و الزيكسانثين و الفلافونويدات.

أيضا ساعد مضادات الأكسدة الجسم على التخلص من المواد السامة المعروفة باسم الجزيئات الحرة و التي تنتج أثناء عمليات التمثيل الغذائي كما يقدم بعض العوامل الأخرى مثل تناول الأطعمة الغير صحية ” مثل الأطعمة المصنعة و الأطعمة الغنية بالدهون و السكر” و التلوث. و عندما تتراكم هذه الجزيئات الحرة في الجسم فإنها قد تسبب تلف الخلايا و الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

2– الحفاظ على صحة العقل

يشير العديد من خبراء الصحة إلى أن تناول نظام غذائي صحي غني بالمواد المضادة للأكسدة أيضا قد يساعد في الحفاظ على صحة العقل و الجهاز العصبي. و تشير بعض الأدلة إلى أن فيتامينات ” C ، E ” قد تساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة حتى مع التقدم في العمر. تناول العليق الغني بهذه الفيتامينات و مضادات الأكسدة المتعددة يساعدك في الحفاظ على القوة العقلية و أيضاً الاحتفاظ بالذاكرة لأطول وقت ممكن.

Advertisements

3– مفيد لصحة القلب

تشير العديد من الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد و خاصة الأنثوسيانين يمكنها أن تساعد على التخلص من الالتهابات و التي قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، لذلك فإن تناول العليق الغني بالأنثوسيانين يساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في العليق على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و ذلك عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية و خفض ضغط الدم.

تشجع جمعية القلب الأمريكية معظم الناس على تناول المزيد من البوتاسيوم و تقليل كمية الصوديوم التي يتناولوها حيث تساعد هذه التعديلات الغذائية على منع ارتفاع ضغط الدم و بالتالي أيضا تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

4– الوقاية من السرطان

فوائد العليق للجسم يساعد تناول العليق على الوقاية من السرطان و تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الرئة و سرطان المريء و سرطان المعدة و بعض أنواع السرطان الأخرى و ذلك بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.

و تشير دراسة أجريت علم 2010 إلى أن العلماء قد عالجوا خلايا سرطان القولون و سرطان المعدة و سرطان الثدي باستخدام مستخلص العليق، حيث ساعد هذا المستخلص في القضاء على أكثر من 90 % من الخلايا. و أكد الباحثون أن مضادات الأكسدة كانت مسؤولة عن تدمير أكثر من نصف خلايا سرطان الثدي.

5– التحكم في مرض السكري

من فوائد العليق للجسم تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة بوفرة في العليق على منع الالتهابات في الجسم و التي قد تكون أحد عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018 أن الألياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري و تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالفعل بمرض السكري.

العليق حلو المذاق، لذلك فإن الناس لا يحتاجون لإضافة السكر إليه عند تناوله، و هذا يجعل من التوت غذاء صحي مفيد للأشخاص المصابين بمرض السكري و الذين يرغبون في التحكم في مرض السكري و نسبة السكر في الدم.

6– يساعد على الهضم

يمكن لمحتوى الألياف و الماء الموجودان في العليق أن يساعدوا على تحسين الهضم و منع الإمساك و الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. و تعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء مما يساعد الجسم على التخلص من البراز و السموم في الجسم بشكل منتظم. و بالإضافة لذلك فإن تناول الألياف قد يساعد على:

  • التحكم في مستويات ضغط الدم.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • المساعدة على فقدان الوزن.

7– يساعد على تحسين صحة المرأة

توت العليق له فوائد رائعة للنساء أثناء الحمل و تشير العديد من الدراسات إلى أن النساء اللاتي يتناولن العليق هم أقل عرضة للألم أثناء الولادة، كما أن لديهم فرصة أكبر لتفادي الولادة القيصرية.

8– يعزز المناعة

المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العليق تساعد على تقوية الجهاز المناعي و ذلك بسبب محتوى العليق من فيتامين ” C ” و البيتا كاروتين و اللذان يساعدان على تقوية جهاز المناعة.

العناصر الغذائية في العليق

يحتوي الكوب الواحد من العليق ( 123 جرام ) على ما يلي :

  • السعرات الحرارية : 64 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 14.7 جرام.
  • الألياف: 8 جرام.
  • البروتين: 1.5 جرام.
  • الدهون: 0.8 جرام.
  • فيتامين ” C ” : 54 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المنجنيز: 41 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ” K “: 12 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ” E ” : 5 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ” B ” : 6 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الحديد: 5 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 7 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • البوتاسيوم: 5 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: 4 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • النحاس: 6 % من الكمية اليومية الموصى بها.

توت العليق هو أحد الفواكه ذات المذاق المميز و الرائع و الذي يعتبر أحد أكثر أنواع التوت شعبية و أكثرها تناولاً. و بالإضافة لهذا المذاق الرائع فإن فوائد العليق للجسم بسبب محتواه من المواد النباتية المغذية و أيضاً الفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية.

Advertisements