فوائد أعشاب المورينجا للصحة شجرة الحياة

فوائد أعشاب المورينجا

المورينجا هي واحدة من الأعشاب المفيدة للغاية و التي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم. و هي غنية بمضادات الأكسدة و بعض المركبات النباتية النشطة بيولوجياً. و بالإضافة لذلك فهي غنية بالمعادن و الفيتامينات و البروتين، و خالية من الدهون و الكوليسترول.

فوائد أعشاب المورينجا للصحة والجسم المذهلة 

فوائد أعشاب المورينجا

فوائد أعشاب المورينجا

1– المورينجا عشب غني بالمغذيات

تعتبر المورينجا غنية بالمغذيات المفيدة للجسم، و يمكن تناول جميع أجزاء الشجرة تقريباً أو استخدامها مكون في الأدوية العشبية التقليدية. و تعتبر أوراق المورينجا مصدر رائع للفيتامينات و المعادن، حيث يوفر كوب واحد من الأوراق الطازجة:

  • البروتين: 2 جرام.
  • فيتامين ب6 : 19 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين ج : 12 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الحديد: 11 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الريبوفلافين : 11 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين أ : 9 % من الكمية الموصى بها يومياً.
  • المغنيسيوم: 8 % من الكمية الموصى بها يومياً.

بالمقارنة مع الأوراق، فإن القرون عادة ما تحتوي على كميات أقل من الفيتامينات و المعادن، و لكنها غنية بفيتامين ج، حيث يوفر الكوب الواحد من قرون النبات ( 100 جرام ) على 157 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج.

2– المورينجا غنية بالمواد المضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة في الجسم. و الجزيئات الحرة قد تتسبب في الإصابة بالإجهاد التأكسدي إذا ارتفعت مستواياتها في الجسم، مما قد يسبب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري من النوع الثاني.

Advertisements

بالإضافة إلى فيتامين ج و البيتا كاروتين، فإن المورينجا تحتوي على مضادات أكسدة قوية أخرى مثل:

  • الكويرسيتين: و هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد على خفض ضغط الدم.
  • حمض الكلوروجينيك: و هو موجود بكميات كبيرة أيضاً في القهوة، و يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

تشير إحدى الدراسات إلى ان تناول ملعقة و نصف من مسحوق أوراق المورينجا يومياً لمدة 3 أشهر أدى إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

3– المورينجا قد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم

قد يتسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم في التعرض لمشاكل صحية خطيرة، حيث يعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بمرض السكري. و مع مرور الوقت تزيد مستويات السكر المرتفعة في الدم من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض القلب. لذلك من المهم الحفاظ على نسبة السكر في الدم في مستواها الطبيعي.

Jشير إحدى الدراسات التي أجريت على 30 امرأة أن تناول 1.5 ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق المورينجا يومياً لمدة 3 أشهر قد قللت من مستويات السكر في الدم بنسبة 13.5 %.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 6 أشخاص مصابين بمرض السكري أن إضافة 50 جرام من أوراق المورينجا إلى الوجبة التي تتناولها قد قللت من إرتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 21%.

4– المورينجا قد تقلل من الإلتهابات

الالتهابات هي رد فعل طبيعي للجسم على العدوى أو الإصابة، و هي عبارة عن آلة وقائية لحماية الجسم، و لكنها بالرغم من ذلك قد تصبح مشكلة صحية كبيرة إذا إستمرت لفترة زمنية طويلة.

في الواقع فإن الالتهابات ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة، مثل أمراض القلب و السرطان. و لكن لحسن الحظ فإن الفواكه و الخضروات و الأعشاب جميعها تعمل كمضادات للالتهابات، و التي تساعد على خفض الالتهابات و التخلص منها. و المورينجا تحتوي على مركب يسمى الأيزوثيانات، و هي مادة تعمل كمضاد قوي للالتهابات مما يساعد في التخلص من الالتهابات.

5– تساعد المورينجا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. و لحسن الحظ فإن العديد من الأطعمة النباتية يمكن أن تقلل بشكل فعال من الكوليسترول، و تشمل هذه الأطعمة بذور الكتان و الشوفان و الموز.

قد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات و البشر أن المورينجا لها آثار مخفضة لمستويات الكوليسترول في الدم.

6– المورينجا قد تحمي الجسم من سمية الزرنيخ

يعتبر تلوث الماء و الغذاء بالزرنيخ مشكلة كبيرة في العديد من المناطق حول العالم، و قد تحتوي أنواع معينة من الأرز على مستويات مرتفعة من الزرنيخ و الذي قد يسبب العديد من المشاكل الصحية عند تناوله لفترات طويلة.

تربط الدراسات بين التعرض لمستويات عالية من الزرنيخ لفترات طويلة، و الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان و أمراض القلب. و لكن تناول المورينجا يساعد في التخلص من هذه المشكلة.

المورينجا هي شجرة هندية الأصل تم استخدامها في الطب التقليدي منذ آلاف السنين. و هي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بالمواد المغذية و الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة.

Advertisements