فوائد القهوة المحمصة الداكنة

فوائد القهوة المحمصة الداكنة

تُعد القهوة المحمصة الداكنة وسيلة انتعاش صحية ل 40 % من سكان العالم . فالقهوة المحمصة الداكنة هي الخيار الأول للكثير من الناس في الصباح الباكر بسبب محتواها على الكافيين ونكهتها القوية . على عكس أنواع حبوب البن الأخرى ، يتم تحميص الحبوب الداكنة لفترة أطول مما ينتج عنه فنجان قهوة أغمق . فتكون القهوة الداكنة أكثر مرارة من القهوة المحمصة الخفيفة . بالرغم من أن القهوة المحمصة الداكنة معروفة بطعمها وخصائصها التي تحفز الطاقة . فإن لها العديد من الفوائد الصحية . ففي هذه المقالة سنتعرف على فوائد القهوة المحمصة الداكنة .

فوائد القهوة المحمصة الداكنة

1– مستويات عالية من الكافيين

تحتوي القهوة المحمصة الداكنة على مستويات عالية من الكافيين ، الذي له العديد من الفوائد الصحية مثل تقوية الذاكرة والحد من الشعور بالتعب والإرهاق كما أنه يحسن من وظائفك العقلية ويسرع من رد فعلك .

لكن ، الاستهلاك المفرط للكافيين قد يسبب بعض القلق وبعض المخاطر الصحية الأخرى . لذلك ، يجب ألا تزيد من روتينك اليومي لشرب القهوة بأكثر من ثلاثة أو أربعة أكواب .

2– فقدان الوزن الزائد

القهوة المحمصة الداكنة من المشروبات المفيدة لفقدان الوزن . لأن الحبوب الداكنة غنية بأيونات  N-methyl pyridinium المسؤولة عن إنقاص وزن الجسم الزائد .

N-methyl pyridinium هو مركب أمونيوم رباعي كيميائي مشتق من  N-methylation . هذا المركب غير موجود في حبوب البن الخضراء لأنه يتكون أثناء عملية تحميص حبوب البن الخضراء .

Advertisements

3– تحسين صحة الكبد

يساعد الكبد الجسم على تصفية الدم ، كما أنه يوفر السوائل الأساسية حتى تتمكن المعدة من هضم الطعام بكفاءة أكبر . إن شرب من 3 إلى 4 أكواب من القهوة المحمصة الداكنة كل يوم يمكن أن يساعد في تحسين حالة الكبد الدهني والتليف الكبدي والحد من خطر الإصابة بتليف الكبد وخطورة الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية .

4– الحفاظ على سلامة الحمض النووي

أثبتت الدراسات أن القهوة المحمصة الداكنة تساعد في الحفاظ على سلامة الحمض النووي DNA  وتمنع التشوهات والعيوب .

5– تقلل مقاومة الأنسولين

يقلل البن المحمص الداكن من مقاومة الأنسولين في الجسم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . بالتالي ، يقلل من مخاطر الإصابة والوفاة بسبب الأمراض المختلفة .

6– الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان

يساعد شرب القهوة المحمصة الداكنة بانتظام على الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الرأس والرقبة والقولون والمستقيم والثدي وبطانة الرحم وسرطان الكبد . حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة .

7– الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

أظهرت الأبحاث أنه إذا كنت تشرب من ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يومياً، فإن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تنخفض . حيث أن القهوة تقلل من مقاومة الأنسولين وتحفز من إنتاج الأنسولين في البنكرياس .

8– تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون ( الشلل الرعاش )

يعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من صعوبة في المشي والكلام . وهو اضطراب في الدماغ يتسبب في البداية في ارتعاش الجسم وتيبس المفاصل وصعوبة في المشي والكلام , في البداية ، لا تبدو الأعراض خطيرة لكن يصبح من الصعب عليك التأقلم مع تقدم المرض .

أثبتت الأبحاث أن شرب القهوة المحمصة الداكنة مرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون .

9– مرض الزهايمر والخرف

أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب من 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً في منتصف العمر ، يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات المعرفية والخرف ويساعد في تقوية الذاكرة وزيادة القدرة الإدراكية والمعرفية .

10– تحتوي على النياسين

يحتاج كل جزء من الجسم إلى النياسين لكي يعمل بشكل صحيح . حيث أنه يقلل من أعراض التهاب المفاصل ، ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار . كما ، أنه يزيد من الكوليسترول الجيد . بالتالي ، يساعد في الوقاية من أمراض القلب وعلاج مرض السكري من النوع الأول .

بالإضافة إلى ذلك ، يخفض النياسين من مستويات الدهون الثلاثية ويقلل من أعراض التهاب المفاصل . ويعزز ويحسن من وظائف المخ والجلد .

يعد استهلاك القهوة المحمصة الداكنة يومياً مصدراً هاماً للنياسين . حيث يبلغ محتوى النياسين في القهوة المحمصة حوالي 10 مجم /100 جرام . ويصل إلى 40 مجم في القهوة المحمصة الثقيلة .

11– غنية بمركبات البوليفينول

تحتوي القهوة المحمصة الداكنة على مركبات البوليفينول مع فيتامين ج وفيتامين هــ والكاروتينات التي تعد من مضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي والأمراض ذات الصلة مثل السرطان وأمراض القلب التاجية والالتهابات .

12– تحتوي على حمض الكلوروجينيك

تتمك القهوة المحمصة الداكنة على مستويات عالية من حمض الكلوروجينيك بالرغم من التحميص ينسبة عالية . يخفض حمض الكلوروجينك من مستويات الجلوكوز في الدم .كما ، أنه قد يحفز إفرازات سوائل المعدة . بالتالي ، البن المحمص الداكن يعد خياراً مناسباً للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي . فالتحميص الداكن مثالي للأشخاص الذين يعانون من الحموضة بسبب انخفاض الحموضة فيه .

13– مد الجسم بفيتامين هـ

تمد القهوة المحمصة الداكنة الجسم بفيتامين هــ ، وفيتامين هــ من الفيتامينات الهامة للجسم . حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يحتاج لها الجسم لكي يدعم الجهاز المناعي ويساعد الخلايا على التجدد .

14– تحتوي على التريجونيلين

تمد القهوة المحمصة الجسم بمركب التريجونيلين ، الذي يتميز بخصائصه الخافضة لمستويات السكر في الدم ونقص دهون الدم والوقاية العصبية كما أنها تهدئ من الصداع النصفي وتحسن الذاكرة . بالإضافة إلى خصائصه المضادة للجراثيم والفيروسات والأورام . بالإضافة إلى ذلك ، يقلل مركب التريجونيليت من اعتلال الأعصاب السمعي السكري .

عملية تحميص حبوب البن غالباً تكسر مركب التريجونيلين إلى حمض النيكوتين . مع ذلك ، فإن بعض الجزيئات الغير متكسرة تحافظ على نفسها في حبوب البن المحمصة الداكنة.

15– غنية بفيتامين B5

القهوة غنية بفيتامين B5 أو كما يسمى حمض البانتوثينك . وهو من الفيتامينات الضرورية لحياة الإنسان . حيث ، يساعد فيتامين B5 الجسم في عملية تحويل الطعام إلى طاقة وصنع خلايا الدم .

16– رفع مستويات الجلوتاثيون في الجسم

الجلوتاثيون هو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع تلف المكونات الخلوية الحيوية التي تسببها أنواع الأكسجين التفاعلية مثل الجذور الحرة والبيروكسيدات وبيروكسيدات الدهون والمعادن الثقيلة .

إن شرب 3 إلى 4 أكواب من القهوة يومياً يزيد من كمية الجلوتاثيون في الجسم .

بالرغم من من أن شرب القهوة المحمصة الداكنة يعتبر أكثر فائدة لصحة الإنسان . إلا أن تناول كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يسبب بعض الآثار الضارة لجسم الإنسان . لذلك ، يجب الاعتدال في تناول القهوة وعدم الإفراط في استهلاكها .

Advertisements

Advertisements