اكتشف أسرار فوائد زيت المسك للصحة و البشرة

فوائد زيت المسك للصحة و البشرة

زيت المسك هو سلعة باهظة الثمن و نادرة الوجود، و يتم استخراج هذا الزيت النادر من غدد المسك الموجودة في الغزال. و يعتبر المسك ذو قيمة عالية لأنه مكون عالي الجودة يستخدم في صناعة العطور عالية الجودة وهو من ابرز فوائد زيت المسك للصحة و البشرة.

و قد تمكنت التطورات في مجال الكيمياء من الحصول على المسك صناعياً، و ذك حتى لا نضطر لقتل الغزال حتى نحصل على المسك. إلا أنه بالرغم من ذلك قد لا يكون بنفس فعالية المسك الطبيعي الذي نحصل عليه من الغزال. كان زيت المسك يستخدم فيما مضى كعطر فقط، إلا أن الدراسات أثبتت أن له فوائد و استخدامات طبية.

يعتبر للمسك مكانة خاصة في الطب النبوي، حيث كان النبي محمد ( صلى الله عليه و سلم ) يستخدم المسك في التعطر و التطيب. و يعتبر المسك الأبيض هو أفضل أنواع المسك و الذي يعتبر ملك كل العطور، حيث أن جودته لا يضاهيها أي عطر آخر.

بالإضافة إلى رائحته الرائعة و الذكية، فإن المسك له العديد من الفوائد الصحية عند استخدامه و دهن الجسم به، و هو ما يجعل من زيت المسك أحد أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها.

فوائد زيت المسك للصحة و البشرة

هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت المسك، فهو يعتبر هام للغاية في الطب العشبي الصيني، و تشمل فوائد زيت المسك ما يلي:

Advertisements

1– زيت المسك يعالج العديد من الأمراض الجلدية

يمكن استخدام زيت المسك موضعياً في تدليك الجسم، و يعتبر زيت المسك علاج ممتاز لعلاج الأمراض الجلدية و التي تتراوح بين حب الشباب و الصدفية و الإكزيما و تهيج الجلد، حيث يمكنك علاج هذه الحالات بسهولة باستخدام زيت المسك. و يحتوي زيت المسك على كميات عالية من فيتامين ” أ ” الذي يحفز تجديد خلايا الجلد في المناطق التي تضررت بسبب تهيج الجلد.

2– زيت المسك لعلاج نزلات البرد

زيت المسك له خصائص مضادة للالتهابات قوية، مما يجعله مناسب لعلاج نزلات البرد. و تتسبب نزلات البرد في التهاب الجيوب و الممرات الأنفية، مما يقيد تدفق الهواء، وهذا يجبر الرئتين على ممارسة المزيد من الضغط و المجهود للتنفس بشكل صحيح مما يؤدي إلى الصفير و ضيق التنفس.

كما يعمل زيت المسك العطري كمضاد للهيستامين و يقلل من التورم أيضاً. لاستخدامه في علاج نزلات البرد ضع بعض القطرات من زيت المسك العطري أسفل الأنف مباشرة حتى تتمكن رائحة المسك من الدخول إلى فتحة الأنف. سيساعد زيت المسك العطري على تخفيف الأعراض و تحسين التنفس بشكل ملحوظ وهو من افضل فوائد زيت المسك للصحة و البشرة.

3– زيت المسك يحسن عمل الجهاز الهضمي

لا يقتصر زيت المسك على صناعة العطور و التطبيقات الموضعية فقط، بل أنه يساعد في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي نظرا لـ فوائد زيت المسك للصحة و البشرة المتعددة حيث تشير الأبحاث إلى أن زيت المسك العطري فعال في التخلص من انتفاخ البطن و عسر الهضم و تشنجات المعدة. فقط ضع كمية من زيت المسك على بطنك و دلكها جيداً بيدك في اتجاه عقارب الساعة حتى يمتصها الجلد بالكامل. يساعد هذا الأمر على تعزيز الهضم و تحسين حركة الأمعاء.

4– زيت المسك يقوي الجهاز المناعي

زيت المسك يعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا، و بالتالي فإنه يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة على الجلد عند وضعه و تدليك الجلد به. يساعد زيت المسك على منع تكاثر البكتيريا لأنه يستهدف مناطق العرق في الجسم، و هذا يجعل الجسم نظيفاً خالي من البكتيريا. كما أنه يجعل رائحة الجسم رائعة و نظيفة و يساعدك على التخلص من الرائحة الكريهة التي تتركها البكتيريا على الجلد.

5– زيت المسك لعلاج الجروح المفتوحة

بسبب طبيعته المضادة للبكتيريا و الالتهابات و فوائد زيت المسك للصحة و البشرة الكثيرة، فإن استخدام زيت المسك العطري على الجروح المفتوحة يساعد على علاج الجروح و تسريع عملية الشفاء. يزيل زيت المسك البكتيريا و بالتالي يمنع الالتهابات. ز بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يسبب الشعور بالحرقة عند وضعه على الجلد مقارنة بالكحول و المطهرات الأخرى المعتادة التي يستخدمها الناس عادة للمساعدة على تطهير و شفاء الجروح. يمكنك استخدام زيت المسك على الجرح المفتوح مباشرة، ثم تنظيف موقع الجرح لإزالة الجلد الميت و بقايا الجرح.

6– يساعد على التخلص من التجاعيد و الندبات

يعمل زيت المسك العطري على التخلص من التجاعيد و الخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد و ذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك و ألفا لينوليك، و هما يساعدان على التخلص من الخطوط الدقيقة  و التجاعيد بفعالية. كما أنه يساعد على التخلص من الثقوب و الندبات الصغيرة التي تظهر على الوجه و يزيل المواد الملوثة التي تسبب انسداد المسام و تكون البثور.

7– يعمل كمرطب للجلد

يحتوي زيت المسك على بعض الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض أوميجا 6 الدهنية و التي تساعد الجلد على الاحتفاظ بالماء و بالتالي الحفاظ على رطوبة الجلد. إذا كنت تعاني من جفاف الجلد يمكنك وضع القليل من زيت المسك على المنطقة المصابة بالجفاف و تدليكها جيداً حتى تتخلص من علامات الجفاف التي تظهر على البشرة.

يعتبر زيت المسك العطري أحد الزيوت الرائعة ذات الرائحة الذكية و المميزة للغاية.و بالإضافة إلى استخدامه الشائع في صناعة العطور، فإن استخدامه موضعيا على الجسم يقدم العديد من فوائد زيت المسك للصحة و البشرة.

Advertisements