أسباب حب الشباب الهرموني وكيفية علاجه بالاعشاب

حب الشباب الهرموني

العديد منا يربط ظهور حب الشباب الهرموني بسن البلوغ. و مع ذلك، يمكن أن يظهر حب الشباب على وجهك أثناء مرحلة ما قبل سن البلوغ. حيث أن حب الشباب الهرموني يظهر في أي عمر ولا علاقة له بمرحلة معينة. و يرتبط ظهور حب الشباب ارتباط عميق بمستويات الهرمون في جسمك، ليس كل حب الشباب ناتج عن التقلبات الهرمونية. لذلك، إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب غير المبرر، فمن الضروري أن تفهم ما إذا كان حب الشباب هذا هرموني أم لا. هذا يساعد على تحديد العلاج المناسب لحالتك.

ما هو حب الشباب الهرموني ؟

عندما تتقلب مستويات الهرمونات لديك، فإنك ستتعرض لظهور حب الشباب الهرموني. و يعتبر حب الشباب الهرموني أكثر شيوعًا لدى البالغين منه لدى المراهقين. و بالمقارنة مع الرجال، فإن هذا النوع من حب الشباب أكثر شيوعًا لدى النساء بسبب عدة عوامل، مثل الدورة الشهرية، انقطاع الطمث، و التي تؤثر على مستويات الهرمونات لدى النساء.

قد تتسبب أيضًا المشاكل الهرمونية المرتبطة ببعض الحالات الطبية ( مثل متلازمة تكيس المبايض ) ظهور حب الشباب الهرموني. و تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لحب الشباب الهرموني ما يلي :

  • ظهور الخراريج على البشرة.
  • ظهور عُقد على البشرة.

تظهر الخراريج و العُقد على البشرة بشكل شائع عند البالغين. و تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا ما يلي :

هذه الأعراض أكثر شيوعًا لدى المراهقين. عندما نتحدث عن حب الشباب الهرموني، فإنه في الغالب يشير إلى ” حب الشباب الكيسي ” عند البالغين. في حين أن حب الشباب المعتاد ” مثل الرؤوس السوداء و الرؤوس البيضاء ” يظهر بشكل شائع عند المراهقين و ينتج عن عوامل هرمونية، إلا أنه لا يُعتبر حب شباب هرموني.

Advertisements

قد تعاني بعض النساء من ظهور حب الشباب الهرموني أثناء الحمل و انقطاع الطمث. هذه التغييرات في مستويات الهرمونات تجعلها تظهر. و بصرف النظر عن الهرمونات، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب حب الشباب الهرموني.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب الهرموني ؟

إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب الهرموني على بشرتك، فمن الأفضل معرفة الأسباب وراء هذه الحالة. و فيما يلي أكثر الأسباب شيوعًا لظهور حب الشباب الهرموني.

الإجهاد

عندما تشعر بالتوتر و الإجهاد، يزيد جسمك من إنتاج الأندروجينات ( و هي عبارة عن مجموعة من الهرمونات داخل الجسم). تعمل هذه الهرمونات على تحفيز الغدد الدهنية و بصيلات الشعر، مما يسبب ظهور حب الشباب الهرموني. لذلك، من الضروري للغاية التغلب على الإجهاد و التوتر و الابتعاد عنهم قدر الإمكان.

منتجات العناية بالشعر و البشرة التي تستخدمها

إستخدام منتجات العناية بالبشرة و الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب انسداد مسام البشرة. هذا الأمر يتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة. لذلك، إذا كنت تلاحظ ظهور حب الشباب على بشرتك بعد استخدام منتجات العناية بالبشرة، فتوقف تمامًا عن استخدامها. و بالإضافة لذلك، تأكد قبل شراء منتجات العناية بالشعر أو العناية بالبشرة من أنها لا تسبب انسداد المسام، و أنها خالية من الزيوت.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية في ظهور حب الشباب على البشرة ( مثل الليثيوم أو مضادات التشنجات). إذا كنت تعتقد أن الأدوية تسبب حب الشباب، تحدث إلى طبيبك على الفور. إذا تعذر تغيير الأدوية، قم باستشارة طبيب الأمراض الجلدية للتحكم في حب الشباب و التغلب عليه.

اقرأ عن : علاج آثار الحبوب في الوجه ١٧ طريقة لعلاج فوري

بعض الحالات المرضية

قد تتسبب بعض الحالات الطبية ( التي قد لا يكون الشخص على معرفة بها ) مثل متلازمة تكيس المبايض، إلى ظهور حب الشباب. ففي كثير من الأحيان، يؤدي تشخيص الحالة و علاجها إلى التخلص من حب الشباب بشكل فعال. يمكنك أيضًا تناول مكملات الزنك و مكملات فيتامين أ، أو إتباع بعض العلاجات الطبيعية لتحسين حالتك و التخلص من حب الشباب.

حب الشباب الهرموني

حب الشباب الهرموني

طرق علاج حب الشباب الهرموني

على الرغم من أن ظهور حب الشباب على البشرة يعتبر أمر مزعج للغاية، لحسن الحظ هناك بعض طرق العلاج المختلفة التي تساعدك على التخلص منه و تشمل طرق العلاج هذه ما يلي :

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل ليست مجرد وسائل هرمونية لمنع الحمل. لكنها يمكن أن تساعدك في تقليل ظهور و انتشار حب الشباب على البشرة. و تشير دراسة أجريت على 12579 امرأة، أن حبوب منع الحمل المركبة كانت فعالة في تقليل ظهور حب الشباب الالتهابي و غير الالتهابي.

كما تشير دراسة أخرى إلى أن موانع الحمل التي تحتوي على مادة دروسبيرينون، كانت أقل فعالية في السيطرة على حب الشباب من تلك الحبوب التي تحتوي على نورجيستيمات.  و مع ذلك، ينبغي أن تتناول المرأة حبوب منع الحمل بحذر و بعد استشارة الطبيب.

الريتينويدات

تعتبر الريتونويدات من أفضل العلاجات الموضعية التي تساعد على تقليله إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب الهرموني الخفيف، يمكنك استخدام الريتينويدات الموضعية لتحسين حالتك. الريتينويدات هي عبارة عن مشتقات فيتامين أ، و هي فعالة جدًا في علاج حب الشباب.

و تتوفر الريتينويدات في الغالب على هيئة كريمات و مستحضرات للعناية بالبشرة و منتجات هلامية ( جل للبشرة ). و مع ذلك، يجب أن يجدد الطبيب الصيغة الدوائية المطلوبة لعلاج حالة حب الشباب التي لديك. لذلك، لا تعتمد على نفسك في وصف العلاج، و لا تبدأ في استخدام الريتينويدات دون استشارة الطبيب المختص.

حاصرات مستقبلات الأندروجين أو الأدوية المضادة للأندروجين

الأندروجين ( هرمون الذكورة ) موجود لدى كل من الرجال و النساء في أجسامهم. لكن زيادة مستويات الأندروجين يمكن أن تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة. و ذلك لأن الأندروجين يزيد من إنتاج الزهم في بشرتك.

تم الاعتماد على العديد من حاصرات مستقبلات الأندروجين للسيطرة على إنتاج الزهم الناتج عن الأندروجين الزائد و الذي يسبب ظهور الكثير من حب الشباب على البشرة. هذه الأدوية الفعالة تقلل من مستويات الأندروجين في الجسم، و لكن يجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي منها.

البنزويل بيروكسيد

يستخدم بنزويل البيروكسيد منذ عقود طويلة لعلاج حب الشباب. حيث يعتبر واحد من أكثر الخيارات شيوعًا لعلاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. يمكنك تجربة واحد من هذه العلاجات المفيدة للتخلص منه لكن تذكر أن تستشير الطبيب أولاً قبل الإعتماد على أي من هذه العلاجات.

علاجات طبيعية لعلاج حب الشباب الهرموني

إذا كنت لا ترغب في تناول أي من هذه الأدوية، يمكنك تجربة أحد العلاجات الطبيعية للتخلص من حب الشباب. و على الرغم من أنها قد لا تكون فعالة مثل أدوية حب الشباب، لكن ليس لها أي آثار جانبية تمامًا.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له تأثير مضاد للالتهابات، و هو مفيد للغاية في تحسين حالات حب الشباب، و خاصة حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. و تشير أحدى الدراسات العشوائية إلى أن زيت شجرة الشاي كان فعالًا للغاية في تقليل ظهور حب الشباب على البشرة بنسبة تصل إلى 44 %، و ذلك بعد مرور 6 أسابيع من العلاج.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينولسي، و التي تساعد على تقليل إفراز الدهون و علاج حب الشباب. و ذلك سواء تناولته عن طريق الفم، أو حتى استخدمته موضعيًا. و تشير إحدى التجارب العشوائية التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، أن محلول الشاي الأخضر قد ساعد في انخفاض معدل انتشار و ظهور حب الشباب بنسبة 50 %.

نصائح أخرى للعناية ببشرتك

الاهتمام بالنظافة الشخصية و العناية بالبشرة يساعد أيضًا على تقليل ظهور حب الشباب على البشرة. إذا كنت لا تعتني ببشرتك بشكل صحيح، فلن يساعدك أي دواء أو حتى علاج طبيعي. لذلك، إليك بعض النصائح التي ستساعدك على العناية ببشرتك.

Advertisements
  • استخدم منظف لطيف لتنظيف البشرة مرتين يوميًا. لا تفرط في استخدامه لأنه قد يزيد من تهيج البشرة.
  • استخدم دائمًا الماء الدافئ لتنظيف وجهك أو المنطقة المصابة بحب الشباب. لا تستخدم الماء الساخن أبدًا.
  • تجنب استخدام المقشر على وجهك لأن الاحتكاك قد يؤدي إلى تفاقم الالتهابات.
  • تجنبي استخدام المكياج على بشرتك حتى تجف البثور. و إذا كنتي ترغبين في ذلك، ابحثي عن المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام.

Advertisements