اقوى 7 فوائد صابون زيت الغار للجسم

فوائد صابون زيت الغار

فوائد صابون زيت الغار متعددة وهو أحد أنواع الصابون الطبيعي الأكثر قيمة حول العالم و الذي يتميز أيضاً برائحته المنعشة ، و هو يأتي من أشجار الغار و هي أشجار معمرة دائمة الخضرة و ثمارها تشبه الزيتون، و التي يتم عصرها بعد أن تنضج لاستخراج الزيت منها ويطلق على زيت الغار الزيت السحري و ذلك بسبب أهميته في تنظيف البشرة و الجلد وكثرة فوائد صابون زيت الغار كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضاً. و تنتشر أشجار الغار في جنوب أفريقيا و دول حوض البحر المتوسط، و في سوريا بشكل كبير.

و يتكون صابون الغار من زيت الغار و زيت حبة البركة و زيت الزيتون و زيت جوز الهند و الماء، حيث يتم خلط هذه الزيوت معاً و تصنيع الصابون بعدة خطوات دون إضافة أي معطرات أو ألوان.

و يتم تصنيع صابون الغار بأحد الطريقتين، إما العملية الساخنة أو الباردة، و لكن غالباً ما تستخدم الطريقة الساخنة في صنع الصابون و التي تتضمن وضع زيت الزيتون في وعاء كبير مع محلول هيدروكسيد الصوديوم و الماء و يتم تسخين هذا الوعاء عن طريق النار حتى تغلي المكونات لمدة 3 أيام كاملة حتى تتفاعل المكونات معاً و تشكل مادة سائلة سميكة تشبه الصابون. و في نهاية العملية يتم إضافة زيت الغار و يترك لمدة يوم حتى يصبح صلب، ثم يتم تقطيعه بعد ذلك إلى مكعبات و تعريضها للهواء حتى تجف.

فوائد صابون زيت الغار

يقدم صابون الغار العديد فوائد صابون زيت الغار التي تجعل الناس يقبلون على شرائه و استخدامه بشكل كبير، و تشمل فوائد صابون الغار ما يلي:

1– صابون الغار يستخدم في العديد من الأغراض

يمكنك استبدال العديد من مستحضرات التجميل و أنواع الصابون المختلفة التي تستخدمها بصابون زيت الغار و الاعتماد عليه في العديد من المجالات و الأغراض. يمكنك استخدام صابون زيت الغار كبديل لغسول الجسم و كبديل للشامبو لغسيل الشعر أو حتى اللحية. و بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدامه أيضاً لتنظيف المنسوجات مثل الجلد أو حتى تنظيف الأسنان به. استخداماتها المتعددة جعلت منها أحد أكثر أنواع الصابون شهرة و استخدام في العالم.

Advertisements

2– صابون زيت الغار يحافظ على رطوبة البشرة

أحد فوائد صابون زيت الغار الرائعة أنه يحافظ على رطوبة البشرة و يمنع الجفاف حتى عندما تستخدمه في روتين الجمال اليومي. و بالإضافة لذلك فإن صابون زيت الغار يساعد على حماية طبقة البشرة الحمضية التي تحمي البشرة و تحافظ على الرطوبة و تمنع جفاف البشرة.

3– تساعد على تقوية بصيلات الشعر

استخدام صابون زيت الغار على الشعر يمنع تساقط الشعر و يساعد على تقوية الشعر عن طريق تغذية بصيلات الشعر. يحتوي صابون الغار على العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر و تمنع التقصف و التساقط و تساعد على تغذية الشعر بالعناصر التي يحتاجها الشعر مما يجعله يبدو لامعاً و براقاً.

4– صابون الغار له خصائص مضادة للبكتيريا

يساعد فوائد صابون زيت الغار على التخلص من البكتيريا الموجودة على الجلد أو البشرة عند استخدامه موضعياً. و إذا كنت تعاني من حب الشباب، فإن استخدام صابون زيت الغار يساعدك على التخلص من حب الشباب بفعالية كبيرة كما أنه يمنع ظهورها مرة أخرى بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. إذا كنت ترغب في استخدام صابون زيت الغار لعلاج حب الشباب، فإن هناك نوع من صابون زيت الغار يساعد على التقشير بفعالية كبيرة.

5– خالي من زيت النخيل

من فوائد صابون زيت الغار أنه خالي من زيت النخيل، و هو زيت رخيص يستخدم في إنتاج الكثير من مستحضرات التجميل. لإنتاج زيت النخيل يتم إزالة مساحات كبيرة من الغابات و حرقها و هذا يؤثر بالسلب على البيئة و الحياة البرية، كما أن له بعض الأضرار عند استخدامه بشكل متواصل على البشرة أو الشعر.

6– يمنع تهيج البشرة

على خلاف العديد من أنواع الصابون الأخرى و مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة، فإن صابون زيت الغار يمنع تهيج البشرة و يمنع تطور بعض الحالات الجلدية مثل الإكزيما و التهاب الجلد و غيرها. لا يحتوي صابون الغار على أي مكونات صناعية و التي تعتبر السبب الأساسي في تهيج البشرة.

7– مفيد لأصحاب البشرة الدهنية

صابون زيت الغار مفيد للغاية لأصحاب البشرة الدهنية و ذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و المضادة للأكسدة، كما أنه فعال في الحفاظ على رطوبة البشرة و يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة الموجودة على البشرة مما يجعلها تبدو صافية و نظيفة.

صابون الغار يقدم العديد من الفوائد للبشرة و الشعر، كما أنه خالي من المواد الكيميائية الضارة و التي تسبب العديد من المشاكل للبشرة و الشعر أيضاً. يمكنك الاعتماد على صابون الغار و استخدامه يومياً في روتين الجمال الذي تعتمد عليه.

و ذلك للحفاظ على صحة البشرة و الجلد و الشعر أيضاً، كما يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب و التخلص من البكتيريا الموجودة على البشرة. و لكن يجب الحذر عند شراء صابون الغار.

حيث أن هناك العديد من الأنواع الموجودة في الأسواق غير حقيقية و يتم إضافة مواد كيميائية ضارة للبشرة و التي قد تسبب ضرر بالغ للبشرة و الشعر حيث تسبب جفاف البشرة و تقصف الشعر و ظهور قشرة الشعر و تهيج الجلد، لذلك يجب الحذر و شراء صابون الغار من متجر أو بائع موثوق للحصول على فوائد صابون زيت الغار الرائعة.

Advertisements