فوائد ورق الغار الصحية للقلب ومقاومة الالتهابات

فوائد ورق الغار الصحية

ورق الغار من المكونات الأساسية التي توجد في جميع المطابخ . فيتميز ورق الغار بنكهته العطرية المميزة التي تضيف رائحة شهية إلى الأطعمة . كما ، أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للصحة والجسم . بالإضافة إلى ذلك ،  يتميز ورق الغار بخصائصه المضادة للسرطان والبكتيريا والالتهابات . كما ، أثبتت الأبحاث أن ورق الغار ينظم مستويات السكر في الدم ويقلل من الالتهابات في الجسم . ففي هذه المقالة سنوضح لكم فوائد ورق الغار الصحية .

ما هو ورق الغار ؟

أوراق الغار هي الأوراق العطرية التي تأتي من العديد من النباتات مثل، غار الخليج ونبات ورق الغار الهندي والغار الإندرونيسي وشجرة خليج الهند العربية .

يتميز ورق الغار بأن له طعم حاد ومر مميز ، فيستخدم في المقام الأول بسبب رائحته أكثر من مذاقه .

فوائد ورق الغار الصحية

1– مستويات السكر في الدم      

يساعد استهلاك ورق الغار على خفض مستويات السكر في الدم . فقد أثبت فعاليته في تنظيم مرض السكري من النوع الثاني . كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ LDL في الدم .

2– تحسين عملية الهضم

يساعد ورق الغار في الحفاظ على المعدة ويعمل كمدر طبيعي للبول . بالتالي ، يساعد على طرد السموم خارج الجسم مما يحسن من صحة الكلى . كما ، أن المركبات العضوية التي توجد في أوراق الغار فعالة في منع اضطرابات المعدة وتهدئة القولون العصبي وتحسين عملية الهضم .

Advertisements

3– محاربة الالتهابات في الجسم

أثبتت الدراسات ، أن ورق الغار يمنع نشاط إنزيم COX-21  ومن المعروف أن هذا الإنزيم يسبب الالتهابات في الجسم .

تحتوي أوراق الغار على لاكتونات سيسكيتربين التي من المعروف أنها تحارب الالتهاب عن طريق تثبيط إنتاج أكسيد النيتريك . أثبتت الأبحاث أن أكسيد النيتريم يمكن أن يؤدي إلة التهاب . فتعمل مثبطات أكسيد النيتريك كخيارات علاجية محتملة للأمراض الالتهابية .

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي ورق الغار على مركب السينول الذي يساعد في مكافحة الالتهابات . فيعمل ، عن طريق تثبيط تنشيط الالتهابات في الجسم .

4– يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يساعد السينول وهو المركب الرئيسي الذي يوجد في ورق الغار على قمع نمو الخلايا السرطانية لسرطان الدم . كما ، أن أوراق الغار فعالة في علاج سرطان الثدي وسرطان القولون .

5– محاربة الالتهابات الفطرية

أثبتت الدراسات أن أوراق الغار لها خصائص مضادة للفطريات ، التي تساعد في مكافحة الأمراض الفطرية . كما أن ورق الغار غني بفيتامين C الذي يساعد في حماية الجلد من أي نوع من العدوى والتهيج .

6– يساعد في الحد من التوتر والقلق

تحتوي أوراق الغار على مركب اللينالول الذي يقلل من مستويات التوتر والقلق في الجسم . كما ، تحتوي أوراق الغار على خصائص مهدئة طبيعية يمكن أن تساعد على الحد من التوتر والقلق وتقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب أيضاً .

7– يساعد في محاربة الالتهابات الفطرية

تتميز أوراق الغار بخصائصها المضادة للفطريات خاصة عدوى المبيضات . حيث ، يمكن لورقة الغار أن تمنع التصاق المبيضات بجدران الخلايا . بالتالي ، تمنعها من اختراق الغشاء .

8– الحفاظ على صحة القلب

تحتوي أوراق الغار على مركب روتين وحمض الكافيين . وكلاهما مهمان لتحسين صحة القلب  حيث ، يساعدان على تقوية جدران الأوعية الدموية للقلب وتساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم .

9– يساعد في التئام الجروح

أثبتت الدراسات على الفئران أن أوراق الغار تساعد في التئام الجروح بشكل أفضل . بالتالي ، يمكن استخدامها في منتجات علاج الجروح على الجلد .

10– علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يمكن استخدام مستخلص أوراق الغار لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي . حيث ، أن أوراق الغار تتميز بنشاطها المضاد للبكتيريا مثل بكتيريا Staphylococcus aureus  وهي المعروفة بالمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين .

11– يحسن من صحة الجلد والبشرة

يمكن أن تعمل أوراق الغار ضد الطفح الجلدي . حيث تساعد هذه الأوراق أيضاً في منع التجاعيد وتحسين صحة الجلد .

12– علاج قشرة الرأس

أثبتت الدراسات أن أوراق الغار قد تساعد في علاج قشرة الرأس ، وتقلل من تساقط الشعر . وجد أن زيت ورق الغار والغسول المصنوع من أوراق الغار فعال في علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس .

الخصائص الغذائية لورق الغار

تحتوي كل ملعقة كبيرة( حوالي 1.8  جرام ) من أوراق الغار المفتتة على الآتي :

  • السعرات الحرارية : 63 سعرة حرارية .
  • الكربوهيدرات : 35 جرام .
  • البروتين : 137 جرام .
  • الألياف الغذائية : 4733 جرام .
  • الفيتامينات والمعادن .

الآثار الجانبية لورق الغار

قبل إدخال أوراق الغار في نظامك الغذائي ، من المهم أن تكون على دراية كاملة بآثارها الجانبية أيضاُ .

من المحتمل أم تكون أوراق الغار آمنة عند استهلاكها بالكميات الموصي بها على المدى القصير . الاستهلاك المفرط لهذه الأوراق قد يسبب بعد الآثار السلبية لبعض الناس . على سبيل المثال :

المشاكل المحتملة أثناء الحمل والرضاعة

تتوفر معلومات محدودة حول سلامة تناول أوراق الغار أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية . لذلك ، يجب عليك استشارة طبيبك الخاص قبل إدخال أوراق الغار في نظامك الغذائي .

قد تتفاعل مع التحكم في نسبة السكر في الدم

يمكن أن تلعب أوراق الغار دوراً مفيداً في استقلاب الجلوكوز . لذلك ، قد يتفاعل مع أدوية السكر في الدم . بالتالي ، إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع نسبة السكر في الدم فيجب عليك استشارة طبيبك الخاص قبل تناول أوراق الغار .

المشاكل المحتملة أثناء الجراحة

قد تسبب أوراق الغار مشاكل أثناء الجراحة . قد تبطئ الجهاز العصبي المركزي ، لذلك يجب أن تتوقف عن استخدام أوراق الغار قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع للعمليات الجراحية .

أخيراً، تستخدم أوراق الغار في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم لما تضيفه من رائحة فريدة ومميزة إلى الأطعمة . كما ، إذا تم إدراجها كجزء أساسي في النظام الغذائي فيمكن أن تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية .

Advertisements
Advertisements