اهم 14 علامات مشاكل صحية للرجال

علامات مشاكل صحية للرجال

علامات مشاكل صحية للرجال تتجاهلها هل تعلم أن حتى المشكلة الصغيرة قد تكون من أعراض مرض خطير ؟ . فلا يهتم الرجال بالفحص الطبي السنوي . كما أن الكثير من الرجال لا يحددون موعد مع الطبيب حتى يتألموا من الألم أو عندما لا تختفي الأعراض من تلقاء نفسها . فقد تظهر العديد من الأعراض على الرجال التي تدل على وجود مشكلة صحية لكن قد يتجاهل معظم الرجال هذا الأمر . فالشعور بالصحة لا يعني أن تكون بصحة جيدة كما أن انتظار تحسن المشكلات بمرور الوقت قد يؤدي إلى بعض المضاعفات أو تأخر التشخيص .

لذلك ، يجب على الرجال المهتمين بحماية صحتهم أن يكونوا يقظين بشأن الأعراض التي قد تشير إلى حالات صحية محتملة . يمكن أن تكون علامة التحذير دقيقة وموجودة لبعض الوقت قبل أن تلاحظها . أو يمكن أن تكون فورية ومؤلمة ومقلقة . في كلتا الحالتين إذا واجهت أياَ من الأعراض أو العلامات التالية ، فيجب عليك استشارة طبيبك حتى تتمكن من تشخيص حالتك ومنع الإصابة بأي مضاعفات . ففي هذه المقالة سنوضح لكم 14 علامة مقلقة تدل على وجود مشكلة صحية عند الرجال يجب عدم تجاهلها أبداً .

14 علامات مشاكل صحية للرجال يجب عدم تجاهلها أبداً

1– ظهور الشامات غريبة المظهر أو أي مشاكل جلدية غير عادية

قد يلاحظ بعض الرجال ظهور شامات غريبة المظهر أو تغير لونها  أو أنها تصبح لها حدود غير منتظمة . فقد تكون هذه الشامات علامات على الإصابة بالسرطان . بالإضافة إلى ظهور بقع خشنة من الجلد أو تقرحات لا تلتئم .

2– الشخير المفرط

من ابرز علامات مشاكل صحية للرجال إذا كان شخيرك يوقظك أنت أو شريكك في الليل ، فقد يكون ذلك علامة على متلازمة توقف التنفس أثناء النوم .

فقد يؤدي ذلك إلى استيقاظك أثناء الليل بسبب انقطاع التنفس مما يؤدي إلى التعب أثناء النهار وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

Advertisements

إذا لم يساعدك تغيير وضعية نومك والنوم على جانبك أو بطنك فيجب عليك استشارة أخصائي النوم الذي يمكن له إجراء التشخيص المناسب لك . تشمل العلاجات الموصي بها جهاز التنفس CPAP لضغط مجرى الهواء المستمر ، وجهاز الأسنان لتغيير وضع الفك واللسان في الليل .

3– ألم في الصدر                                                                                             

يربط معظم الناس ألم الصدر بالنوبة القلبية، لكن يمكن أن يكون سببها حالة صحية أخرى . فيمكن أن يكون لديك نوع آخر من مشاكل القلب مثل الذبحة الصدرية أو الالتهاب الرئوي أو الانسداد الرئوي أو الربو . كما يمكن أن تكون مشاكل في المعدة مثل ارتداد الحمض أو قرحة في المعدة . لذلك ، إذا شعرت بألم مستمر في الصدر أو كان يتكرر كثيراً يجب عليك استشارة الطبيب لأنها من علامات مشاكل صحية للرجال.

4– نزول دم مع البول :

نزول دم مع البول من الأعراض التي تستدعي القلق خاصةً إذا كان كثيراً بما يكفي بحيث يمكنك رؤيته بالعين المجردة . فالبول الدموي هو أحد الأعراض الرئيسية لسرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا . كما ، قد يكون بسبب الحصى في المثانة أو الكلى ، فيمكن أن تتسبب أمراض الكلى في ظهور دم في البول مثل التهاب المثانة أو التهاب مجرى البول .

علامات مشاكل صحية للرجال

علامات مشاكل صحية للرجال

5– تغير في حركات الأمعاء والإخراج :

قد تكون بعض علامات مشاكل صحية للرجال التغير في حركات الأمعاء دليل على الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم . مثل الإمساك المزمن أو البراز الدموي أو فقدان الوزن دون سبب والتشنج والانتفاخ . كما قد يكون هناك انسداد في أسفل الأمعاء . لذلك ، من المهم عند ظهور هذه الأعراض الخضوع لمنظار القولون .

6– ضيق في التنفس :

ضيق التنفس من الأعراض التي لا يجب تجاهلها حيث أنها قد تشير إلى العديد من الحالات الصحية الخطيرة . على سبيل المثال ، النوبات القلبية أو قصور القلب الاحتقاني والانسداد الرئوي أو التهاب ضغط الدم الرئوي . كما أن ضيق التنفس من الأعراض التي تصاحب فقر الدم .

7– الضعف الجنسي ( ضعف الانتصاب ) :

يجب عليك استشارة الطبيب إذا شعرت بضعف الانتصاب أو مشاكل من الناحية الجنسية على غير عادتك . حيث قد تكون هذه علامات على بعض الحالات الصحية المتعلقة بالبروستاتا .

8– كثرة حرقة المعدة :

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة مرتين في الأسبوع على الأقل فقد تكون مصاباً بمرض الارتجاع المعجي المريئي( GERD ) . يمكن أن يسبب الارتجاع المعدي المريئي التهاباً ونزيفاً وتقرحات في المرئ وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان .

فيجب أن تحسن من أسلوب حياتك . فحاول استبعاد الدهون المتحولة والأطعمة الزيتية من نظامك الغذائي . مع تجنب الكحول واللحوم المصنعة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وبعض الأطعمة الأخرى. كما تحتاج الحالات الشديدة إلى العلاج بالأدوية لأنها من أصعب علامات مشاكل صحية للرجال.

9– تساقط الشعر :

يعد تساقط الشعر مصدر قلق مشترك للرجال في منتصف العمر . الرجال الذين يتعافون من عملية جراحية كبيرة أو مرض قد يفقدون شعرهم بشكل مؤقت كما يفعل الرجال الذين يعانون من ضغوط نفسية شديدة . كما يمكن أن أن يكون تساقط الشعر جزء طبيعي من الشيخوخة . لكن قد يكون تساقط الشعر بمثابة تحذير لحالة صحية خطيرة لدى الرجال مثل أمراض المناعة الذاتية والذئبة الحمراء والأمراض المعدية مثل الزهري أو مرض الغدة الدرقية أو السعفة .

10– الشعور بالتعب والإرهاق :

قد يكون التعب ناتجاً عن نقص مستمر في الطاقة وهو استجابة طبيعية لظروف معينة مثل الإجهاد أو المجهود البدني أو قلة النوم . مع ذلك ، يمكن أن يكون الشعور بالتعب من أعراض حالة صحية جسدية أو نفسية أكثر خطورة . مثل ، السرطان وفشل القلب الاحتقاني والسكري والتهاب المفاصل والالتهابات وأمراض الكلى والكبد . كما ، يمكن أن يكون التعب أيضاً جزءاً من المشكلات الصحية مثل فقر الدم أو الاكتئاب أو اضطرابات النوم أو خلل في الغدة الدرقية .

11– الشعور بالدوخة :

من ابرز علامات مشاكل صحية للرجال قد تشعر بالدوخة وعدم الاتزان في بعض الأوقات ، فتحدث الدوخة عندما لا يصل الدم الكافي إلى الدماغ . فيمكن أن ينتج عن انخفاض مفاجئ في ضغط الدم أو الجفاف . كما ، يصاحب الدوخة مشاكل صحية مثل الأنفلونزا أو الحساسية أو نقص السكر في الدم . كما ، يمكن أن تشير الدوخة إلى مخاطر صحية خطيرة مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو الصدمة .

12– الشعور الشديد بالعطش :

يجب على كل إنسان أن يشرب الكثير من الماء حتى يحافظ على صحته . ومع ذلك ، يمكن أن يكون العطش المفرط دليلاً على أن لديك حالة صحية كارتفاع مستويات السكر في الدم . كما ، قد يكون العطش المفرط مؤشراً على احتمال حدوث نزيف داخلي أو عدوى شديدة أو فشل القلب أو الكبد أو الكلى .

13– النسيان وفقدان الذاكرة

قد يصاب الشخص أحياناً بالنسيان . فالنسيان هو أحد العلامات الشائعة للشيخوخة . فتؤدي الشيخوخة إلى فقدان الذاكرة بمستوي منخفض معين . لكن فقدان الذاكرة الشديد غالباً ما يشير إلى وجود مرض خطير مثل مرض الزهايمر وأورام المخ والتهابات الدماغ وتلف الدماغ والاكتئاب والسكتة الدماغية . كما يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات في الجسم إلى فقدان الذاكرة .

14– مشاكل في الرؤية

تتدهور الرؤية بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر .لكن قد تشير بعض مشاكل الرؤية إلى حالة خطيرة في العين مثل الرؤية الباهتة ، والنقاط العمياء ، والهالات حول الضوء . قد تكون تعاني من مشاكل في الرؤية ناتجة عن مرض في العين مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما أو اعتلال الشبكية السكري أو انفصال الشبكية أو الضمور البقعي . كما يمكن أن يشير إلى مشكلة صحية مثل الصداع النصفي أو السكتة الدماغية أو ورم في المخ . لذلك ، تعد الفحوصات الدورية للعين خطوة مهمة لتجنب هذه الحالات الصحية .

أخيراً ، من المهم أن تعتني بنفسك ، ولا تتجاهل أي ألم أو أعراض تظهر عليك وبالأخص علامات مشاكل صحية للرجال حيث أن الحصول على التشخيص والعلاج المناسبان يساعد على العلاج السريع للحالة بالإضافة إلى تجنب أي مضاعفات صحية خطيرة قد تؤثر على حياتك .

Advertisements