متى تكون الشامات ضارة وتدعو للقلق

عندما تصل إلى سن 30، سيكون لديك على الأرجح 10-40 شامات على جلدك، وتبدأ هذه الشامات كزوائد جلدية سوداء أو بنية اللون تظهر بشكل مختلف بعد فترة من الزمن، وإما أن تصبح مثارة أو تتكيف مع لون مختلف، ويمكن أن يبدأ فيها ايضا نمو الشعر، وقد يكون لديك نوع من الشامات التي لا تتغير في الشكل، و بعضها يتلاشى مع الوقت .

الشامات.

متى تدعو الشامات الى القلق :

في حين أن معظم الشامات ليست خطيرة، الا أن هناك دائما فرصة لحدوث نمو في الجلد ويمكن أن يتحول إلى شكل من أشكال سرطانات الجلد، وهناك احتمالات أنها سوف تبقى كما هي، ولكن فقط عليك التأكد من حالة بشرتك بحيث يمكنك الحصول على عينة من الشامة وفحصها إذا كان يظهر لديك أي من العلامات التالية :

الظهور المفاجئ أو النمو المفاجئ للشامة، حيث ان معظم الشامات في الوضع الطبيعي تنمو ولا يحدث أي تغير مفاجئ في طريقة نموها .

أي تغيير في مظهر أو شكل الشامة، ولا تتجاهل حدوث أي تغير في لون الشامة، لا سيما إذا كان تبدو أغمق مما عليه في الأصل، كما ينبغي عليك الإنتباه في حالة حدوث حكة في الشامات، أو اذا حصل فيها اي أذى أو أي نزيف فعليك اخبار الطبيب على الفور، وكذلك إذا تكونت أي قشرة حول الشامة، فإنه يمكن أن يكون بداية لسرطان الجلد .

Advertisements

الإنتباه لحجم الشامة، وإبقاء عينيك على أي شامة تبدو أنها في تزايد أو لم تعد تبدو متناظرة، حيث أن جانبي الشامة يجب أن يكون متناظر .

ظهور الشامة بحافة خشنة أو غير منتظمة، فإذا لاحظت أن الشامة بدأت تأخذ حافة غير منتظمة، فعليك زيارة الطبيب .

معظم الشامات تكون عادية، وسوف تبقى على هذا النحو، ولكن بعض الشامات تكون غير نمطية وتصبح سرطانية اذا كان حجمها حوالي 5-12 ملم وظهر لها عدة ألوان متعدده، وهذا من شأنه أن يجعل الشامة غير نمطية .

قد تظهر بأنها بنية اللون، أو وردية، أو سوداء، والمنطقة المحيطة بها عادة ما تكون غير منتظمة وغير متجانسة ومميزة، وهذه الأنواع من الشامات تكون أكثر انتشارا في الأشخاص الذين يقضون قدرا كبيرا من الوقت في الشمس لكنها لا تقتصر على كون السبب في أشعة الشمس فقط .

إذا كانت الشامات لديك يظهر بها أي من هذه العلامات، فإن العلاج السريع يكون في غاية الأهمية، وإذا ثبت أن الشامة لديه في المراحل الأولى من السرطان، فمن السهل جدا الرعاية إذا تم علاجها على الفور، والعلاج عادة يعتمد على إزالة الشامة تحت التخدير الموضعي، ويتم تحديد بعد رؤية الطبيب لمعرفة الحالة جيدا .

كيفية معرفة ما إذا كانت الشامة لديك تنذر بأمر خطير :

إذا كنت تحاول أن تقرر متى يكون هناك قلق من الشامة، فإن هذا الامر لن يكون صعب، حيث يعتمد على اتباع قاعدة “ABCD”.

جمعية السرطان الأمريكية (ACS) تشير إلى استخدام الأحرف الأربعة الأولى من الأبجدية لتذكيرك بالعلامات التي عليك البحث عنها في الشامة لديك :

A  يعني أن تكون غير متناظرة، إذا كان كلا الجانبين من الشامة لا يبدو على حد سواء وهذا واحد من العلامات والأعراض التي عليك متابعتها .

B له علاقة بحواف الشامة، حيث ان الحواف الطبيعية للشامة يجب ان تكون  على نحو سلس، وإذا كانت الحواف خشنة وغير منتظمة فإنه يجب مراجعة الطبيب .

C يعتمد على اللون، و تقديم مذكرة بحدوث أي تضارب في لون الشامة، حيث ان الشامات العادية يجب ان تكون ذات لون بني أو أسود، واذا كانت ذات لون أبيض أو وردي أو أسود أو أزرق فإنه يجب مراجعة الطبيب لان هذه ليست الألوان الشائعة للشامات العادية .

D هو لتحديد قطر الشامة، حيث ان الشامات الطبيعية يكون قطرها حوالي ربع بوصة، أي يكون بحجم ممحاة نهاية قلم الرصاص، وإذا كانت أكبر من ذلك، فإنه يجب إبقاء العين على ذلك، حيث أن الشامات كبيرة الحجم غالبا ما تكون سرطانية .

كيفية إزالة الشامة التي تكون خطيرة :

إذا وجدت أن الشامة لديك لها علامات تجعلها خطرة، فعليك أخذ موعد مع الطبيب المعالج، وعملية إزالة الشامة هي عملية بسيطة تتكون من تحديد المنطقة ثم عمل قطع حولها، ومن الممكن أن تحتاج إلى أخذ غرزة او اثنين قرب المنطقة، ويقوم الطبيب المختص بإرسال عينة من أنسجة الشامة إلى المختبر لتحديد ما إذا كان سرطانية أم لا .

Advertisements