أكثر مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال وكيفية التغلب عليها

مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال

يهتم معظم الرجال وخاصة الشباب بالحفاظ على لحيتهم وتهذبيها بالعديد من الطرق لتجنب مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال . فالبعض يبقيها قصيرة والبعض يفضلها طويلة  بالإضافة إلى العديد من القصات الجديدة مثل القصة الفرنسية .لكن ليس من السهل الاحتفاظ باللحية والحفاظ عليها . حيث توجد العديد من المشاكل التي يواجهها العديد من الرجال في اللحية مثل الالتهابات في اللحية يمكن أن يسبب التهاب الجريبات المهيج والعدوى البكتيرية وحالة التهاب الجريبات في منطقة اللحية وغيرها من المشاكل التي يمكن علاجها . ففي هذه المقالة سنتعرف على أكثر مشاكل شائعة اللحية الشائعة عند الرجال وكيفية التغلب عليها .

أكثر مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال  وكيفية التغلب عليها

1الحكة                                               

من المعروف أن حالة اللحية تزداد سوءاً خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة والعرق بالتالي تظهر الحكة والالتهابات وهي من مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال حيث أن الجلد الجاف الذي يوجد تحت اللحية هو الذي يسبب هذا التهيج في الصيف . كما يمكن أن تظهر الحكة بسبب استخدام المواد الكيميائية القاسية على اللحية .

العلاج :

  • يمكنك استخدام جل الصبار حيث أنه يعمل كمرطب ومهدئ للبشرة .حيث يساعدك على التخلص من الحكة على الفور كما أنه لن يترك أي بقايا مزعجة على البشرة. ومع ذلك، استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامه للتأكد من أنك لا تعاني من أي حساسية جلدية تمنعك من استخدام جل الصبار .
  • استخدام منتجات طبيعية خالية من المواد الكيميائية للعناية باللحية مثل البارابين والكبريتات والسيلكون والأصباغ .

2ظهور رقائق القشرة  البيضاء على الوجه

على الرغم من أن شعر فروة الرأس يختلف كثيراً عن شعر الوجه. فيمكن أن تظهر القشرة على كلتا منطقتين. بالتظهر رقائق القشرة البيضاء على الوجه مما يؤثر على المظهر والثقة بالنفس .

عادة، يمكن أن يكون سبب مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال هو الإجهاد المفرط والطقس الجاف الذي يسحب الرطوبة من البشرة والشعر .

العلاج :

  • استخدام غسول اللحية المخصص حيث أنه غني بالمكونات الطبيعية الممتازة مثل زيت بذور العنب الذي لديه القدرة على تقشير خلايا الجلد الميتة .
  • استخدام مرطب مخصص لشعر اللحية حيث أنه يرطب الشعر والجلد بالتالي يمنع الجفاف والتشيقر .
  • تطبيق زيت شجرة الشاي الأساسي وزيت جوز الهند حيث أنها مضادان للفطريات ويساعدان على التخلص من قشرة الرأس واللحية . لكن إذا لم تحصل على الننائج المرغوبة يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية .

3– نمو غير مكتمل لشعر اللحية :

يعاني العديد من الرجال من عدم نمو شعر اللحية في منطقة معينة أو عدة مناطق . بالتالي ، تظهر غير متساوية  مع ظهور بقع صلعاء مما يؤثر على ثقتهم بنفسهم .

Advertisements

العلاج :

  • استخدم زيت الزيتون وزيت الخروع على شعر اللحية لكي تعزز نمو الشعر .
  • استخدم البلسم بانتظام حيث أنه يمنع ترقق الشعر .

4– ظهور حب الشباب :

يمكن أن تسبب البكتيريا التي تصيب بصيلات الشعر التهابات وتظهر مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال فيعد الالتهاب عاملاً رئيسياَ في مشاكل حب الشباب في اللحية مثل نمو الشعر تحت الجلد والحلاقة الخشنة .

العلاج :

  • استخدم زيت جوز الهند وزيت الجوجبا الذهبي حيث أن كل منهما غني بالخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على شفاء حب الشباب والجلد التالف .
  • كما ، يمكنك استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي والأوكالبتوس والنعناع . حيث تساعد كل هذه الزيوت في الترطيب ومنع العدوى البكتيرية .

5تقصف شعر اللحية

قد تتسبب العوامل الجوية واستخدام منتجات عناية باللحية غير مناسبة إلى تقصف وتكسر شعر اللحية . هذا يمكن أن يؤدي إلى طول ونمو غير متساويين . مما يعطي للرجل مظهراً بشعاً وكبير في السن .

العلاج :

  • استخدام المنتجات الطبيعية للعناية باللحية مثل زبدة اللحية ، وزيوت اللحية التي تحتوي على زيت الأفوكادو وفيتامين هــ وزيت بذور العنب وزيت الجوجبا . حيث أن هذه المنتجات هي أفضل حل لترطيب شعر اللحية والحفاظ علية من التقصف والتكسر .
  • بالإضافة إلى ذلك ، ننصحك باستخدام أدوات العناية باللحية المصممة بشكل صحيح مثل الأمشاط الخشبية والفرش الناعمة حيث تحمي هذه الأدوات من تقصف وتقطع شعر اللحية وشعر فروة الرأس أيضاً لتجنب مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال.

6رائحة اللحية الكريهة

قد نظهر رائحة اللحية الكريهة بسبب النظافة الغير صحيحة . لذلك ، تعد العناية باللحية أمراً ضرورياً فيجب أن تتأكد من غسل لحيتك كل 6 ساعات تقريباً . فاللحية ذات الرائحة الكريهة يمكن أن تسبب لك العديد من المواقف المحرجة وتقلل من ثقتك في نفسك .

العلاج :

  • استخدم الشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، والبلسم الخالي من الكبريتات لتحييد الرائحة .
  • كما ، ننصحك باستخدام مستحضرات العناية باللحية الغنية بالزيوت وكريمات اللحية .

7تشابك اللحية

تبدو اللحية المتشابكة غير صحية فتتشكل التشابكات في اللحية غالباً لأن الشعر ينمو طويلاً وسميكاً . مما يؤدي إلى التشابك وظهور مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال.

العلاج :

  • قم بتنظيف لحيتك بانتظام عندما تكون مبللة .
  • ضع لوشن أو زيت اللحية بعد جلسة العناية باللحية حيث يساعد ذلك على ترطيب أطراف شعر اللحية .

8نمو شعر اللحية تحت الجلد

عند حلق أو قص شعر اللحية ، ينمو مرة أخرى ليصبح على شكل دمل بدلاً من أن يكون مستقيماً . وهذا الجزء من الوجه به شعر ناعم تحت الجلد . هذا يسبب الشعور بالحكة بسبب نمو الشعر تحت الجلد والتهاب جريبات الشعر .

العلاج :

  • وضع زيت اللحية وغسل الوجه عدة مرات لتجنب المزيد من نمو البصيلات أو تكون الدمل والخراج تحت الجلد .

9– التهاب جريبات شعر اللحية

إن التهاب الجريبات هو حالة يحدث فيها الالتهاب بسبب نتوء في الجلد . يتم ظهور هذه النتوءات بسبب تقنيات الحلاقة الغير صحيحة . فبسبب هذه الحالة تتشكل العناقيد التي تكون في الغالب حمراء أو داكنة مظللة بلون الجلد .

العلاج :

  • استخدام الكريمات الموضعية المضادة للعدوى البكتيرية والمضادة للفطريات .
  • يمكنك استخدام البنزويل بيروكسايد حيث أنه قد يكون مفيداً جداً للبشرة .

10السعفة

وحدة من ابرز مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال إنها عدوى فطرية تصيب شعر الوجه إذا لم يتم الحفاظ على النظافة المناسبة . حيث يسبب السعفة نوع من الفطريات يسمى Dermatophyte . تبدو السعفة حمراء وملتهبة وقشرية . تظهر حول الفم والخدين وتحت منطقة الذقن . فإنه مشابه تماماً للسعفة التي تظهر في فروة الرأس .

العلاج :

  • استخدام علاج موضعي مضاد للفطريات مع العدوى الخفيفة . لكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت العدوى شديدة . فغالباَ ما يوصف الطبيب استخدام العلاج المضاد للفطريات عن طريق الفم مثل إيتراكونازول أة تيربينافين .

تنتشر مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال وتحتاج إلى رعاية مناسبة . ففي بعض الحالات يمكن علاجها عن طريق العلاجات المنزلية . لكن في الحالات الشديدة يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لكي يصف لك العلاج المناسب لحالتك .

Advertisements