٨ من أفضل وصفات زيت بذور العنب للبشرة وفائده لجلدك

وصفات زيت بذور العنب للبشرة

وصفات زيت بذور العنب للبشرة قد تجعلك تستغنين عن منتجات تجميلية عديدة جدا . فهل تعلم أن العديد من الزيوت نفسها التي تستخدمها في الطهي يمكن أيضًا وضعها على بشرتك. مثل المساعدة في علاج الجفاف وأضرار أشعة الشمس وانسداد المسام. و زيت بذور العنب هو أحد هذه الزيوت، لذلك سوف نتعرف معا في هذه المقالة على وصفات زيت بذور العنب للبشرة وفوائده .

ما هو زيت بذور العنب؟

يصنع زيت بذور العنب عن طريق الضغط على بذور العنب، والتي تحتوي على أحماض دهنية. وهذه هي نفس أنواع العنب المستخدمة في صنع عصير العنب، وكلاهما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل زيت بذور العنب ومستخلص بذور العنب.

لا تشتمل المركبات المفيدة للصحة الموجودة في هذا الزيت على الدهون المتعددة غير المشبعة فحسب، بل تشمل أيضًا المواد الكيميائية النباتية بما في ذلك بروانثوسيانيدينز، وبيكوجينول، وتوكوفيرول، وحمض اللينولينيك وغيرها، والتي تظهر الأبحاث أن لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة.

علاوة على ذلك يحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية غير المشبعه، حوالي 85-90 في المائة. حمض اللينوليك هو أكثر الأحماض الدهنية وفرة في زيوت بذور العنب المعصور على البارد، وقد وجد أنه يلعب دورًا مهم في الحفاظ على سلامة حاجز نفاذية الماء في الجلد.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 حول تأثيرات المرطبات الطبيعية الشائعة، فإن محتوى البيكوجينول في زيت بذور العنب هو المسؤول عن العديد من استخداماته التجميلية. نتيجة لذلك فإن هذا هو السبب في أنك ستجده في منتجات مثل السيرمات وأقنعة الوجه والتونر والمكياج وعلاجات الشعر أيضا.

Advertisements
وصفات زيت بذور العنب للبشرة وفوائده

وصفات زيت بذور العنب للبشرة

فوائد زيت بذور العنب للبشرة:

1. يرطب البشرة ويقلل الجفاف:

يعد جفاف الجلد مشكلة شائعة بين الأطفال والبالغين لأسباب كثيره منها الاستخدام المتكرر للماء الساخن والصابون والمنظفات والمهيجات مثل العطور وما إلى ذلك. ويمكن لهذه المنتجات إزالة الزيوت الطبيعية من سطح الجلد مما يسبب اضطرابًا في الجلد. حيث يقل محتوى الماء في الجلد، مما يؤدي إلى الجفاف وفقدان المرونة وكذلك الحكة والحساسية.

وفقًا لمقال نُشر عام 2018 ركز على استخدام الزيوت النباتية لعلاج الجفاف، حيث أن التركيز العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت العنب لها خصائص ترطيب. نتيجة لذلك يمكن أن يساعد تطبيق هذا الزيت على وجهك أو جسمك في الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية وأيضا له آثار مهدئة.

2. يساعد في محاربة حب الشباب:

أظهرت بعض الأبحاث أن زيت بذور العنب له خصائص خفيفة مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في منع تراكم البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. كذلك فهو غني بالمركبات الفينولية والأحماض الدهنية وفيتامين E الذي قد يساعد في التئام الندوب أو العلامات الناتجة عن الحبوب السابقة.

نظرًا لأنه ليس زيتًا ثقيلًا ومناسبًا للبشرة الحساسة، فمن الآمن استخدام زيت بذور العنب على البشرة الدهنية بكميات صغيرة. علاوة على ذلك فإنه يمكن الحصول على تأثيرات أقوى لمحاربة حب الشباب عن طريق دمجه مع المنتجات العشبية والزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت شجرة الشاي وماء الورد.

3. يساعد في تقليل أضرار أشعة الشمس:

زيت بذور العنب مفيد لوجهك إذا تعرضت لأضرار أشعة الشمس، نظرًا لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين E، و البروأنثوسيانين، والفلافونويد، والكاروتينات، والأحماض الفينولية. كذلك فإن له تأثيرات مضادة للشيخوخة ومضادة للالتهابات. وأيضا يساهم فيتامين (هـ)، على سبيل المثال في التأثيرات المفيدة لهذا الزيت بسبب نشاطه المضاد للأكسدة العالي وحماية خلايا الجلد.

بفضل قدرته على المساعدة في مقاومة الإجهاد التأكسدي، يمكن أن يؤدي استخدام زيت بذور العنب إلى تحسين مظهر بشرتك وتقليل علامات الشيخوخة البسيطة، مثل فقدان المرونة والبقع الداكنة.

علاوة على ذلك فإنه لا ينبغي استخدامه بدلاً من واقي الشمس العادي، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الزيوت النباتية مثل زيت بذور العنب وزيت جوز الهند يوفران بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

4. يساعد في التئام الجروح:

على الرغم من أن معظم الدراسات التي تبحث في تأثيرات زيت بذور العنب على العناية بالجروح قد أجريت في المختبرات أو على الحيوانات، إلا أن هناك بعض الأدلة على أنه عند تطبيقه موضعيًا يمكن أن يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع. وإحدى الآليات التي يعمل بها هي من خلال تحفيز تخليق عامل النمو البطاني الوعائي الذي يشكل النسيج الضام. كما أن له نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب التهابات في الجروح.

5. يساعد في تحسين فرط التصبغ وأعراض الكلف:

وجدت إحدى الدراسات دليلًا على أن مستخلص بذور العنب المأخوذ في شكل حبوب يمكن أن يساعد في علاج الكلف، وهي حالة تسبب فرط تصبغ الجلد وغالبًا ما يصعب علاجها. ويُعتقد أن مادة البروانثوسيانيدين المضادة للأكسدة تساهم في تأثير الزيت على تفتيح البشرة.

6. يمكن استخدامه كزيت للتدليك:

تُعد بذور العنب زيت تدليك جيدًا وغير مكلف لجميع أنواع البشرة، بالإضافة إلى أنه يمكن مزجه مع العديد من الزيوت الأساسية لتحسين فعاليته. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد مزجه مع زيت اللافندر في تقليل احمرار الجلد والتهابه، في حين أن مزجه بزيت الكافور ووضعه على الصدر يمكن أن يساعد في تقليل الاحتقان.

من الممكن أيضًا استخدام زيت بذور العنب مع زيت النعناع أو زيت اللبان أو زيت الليمون لمحاربة حب الشباب والصداع المستمر وآلام المفاصل عند تدليكه على الجلد.

8 طرق بسيطة لاستخدام وصفات زيت بذور العنب للبشرة:

يحتوي زيت بذور العنب على العديد من المركبات التي يمكن أن تكون مفيدة للبشرة، بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميغا 6 وحمض اللينوليك وفيتامين E أكثر من زيت الزيتون ومضادات الأكسدة القوية، وكلها يمكن أن تساعد في حماية الجلد ومحاربة الالتهابات.

هذا الزيت له لون أصفر باهت ويشعر بأنه خفيف نسبيًا عند لمسه، ويمكن استخدامه بمفرده أو مضاف لمجموعة متنوعة من الزيوت وتطبيقه على البشرة، مثل في منتجات المرطبات وعلاجات الشفاه والتقشير وغيرها من وصفات التجميل.

1.مقشر السكر بالفانيليا اللطيف:

يعد خلط زيت بذور العنب المفيد للبشرة مع السكر المحبب طريقة بسيطة لتحضير مقشر منزلي للوجه أو الجسم.

المكونات:
1 كوب من السكر الأبيض الحبيبي
1 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا
3 ونصف ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب

الطريقة: عليك مزج جميع المكونات في وعاء زجاجي (أضف القليل من الزيت إذا احتجت إلى ذلك) واستخدمه على الفور بعد الاستحمام وتبخير الجسم ببخار الماء حتى تكون المسام مفتوحه ويتم التخلص من الجلد الميت وترطيب الجلد وتنعيمه.
إذا كنت ترغب في استخدام هذه الوصفة كمقشر للجسم، فقط ضاعف الكميات في الوصفة حتى يكون لديك كمية أكبر عندما تحتاج إليها. وتأكد من تخزين المتبقي من المقشر في مكان بارد.

2. قالب ترطيب:

قالب الترطيب الصلب هو وسيلة سهلة لجعل منتجاتك محلية الصنع قابلة للحمل. ونظرًا لأن زيت بذور العنب سائل في درجة حرارة الغرفة، فأننا سوف نمزجه مع زبدة الشيا، مما يجعله يتجمد في قالب.

المكونات:
3 ملاعق كبيرة زيت بذور العنب
4 ملاعق كبيرة زبدة الشيا
4 ملاعق كبيرة حبيبات شمع العسل
4-8 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك

طريقة التحضير:

Advertisements
  • يُمزج زيت بذور العنب وزبدة الشيا وكريات شمع العسل في وعاء آمن للحرارة.
  • يوضع في الميكروويف أو على حمام مائي حتى تذوب كل المكونات.
  • يرفع عن النار ويقلب برفق.
  • أضف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك إذا كنت تحب رائحة مثل (اللافندر أو النعناع أو البرتقال كلها غير مكلفة ويسهل العثور عليها).
  • بعد ذلك اتركه يبرد في وعاء أو قالب سليكون بأي شكل تريد أن يكون عليه قالبك، ويمكن وضعها في الثلاجة للحصول على تبريد أسرع.
  • قم بإزالته من القالب، ولف قطعة قماش صغيرة حول الجزء السفلي، واحتفظ به في القصدير أو أي وعاء تخزين أخر.
  • للاستخدام يتم تحريكه برفق على بشرتك الدافئة، والذي سيذيب المرطب عند ملامسته أو فركه.

3. منعم للشفاه:

فرك زيت بذور العنب على شفتيك للحصول على شفاه رطبه ولينه على الفور. ونظرًا لأنه يمكن استخدام زيت بذور العنب في الطهي، فمن الجيد تمامًا تناول القليل منه عند وضعه على الشفاه، مما يجعله أفضل ملمع شفاه غير سام.

4. نقع القدم في الباديكير:

اذا قمت بالباديكير المنزلي، أضيفي ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب إلى الماء الدافئ، جنبًا إلى جنب مع بضع قطرات من زيت الخزامى، وانقعي القدمين لمدة 5 دقائق على الأقل، أو للحصول على نتائج أفضل يمكن نقعها لمده 10 دقائق.

بعد ذلك عليك تجفيف قدميك بالمنشفة، ثم فركهما بكمية صغيرة من زيت بذور العنب، حيث يعمل هذا على ترطيب القدمين وتنعيمها، ويساعد أيضًا في تقليل رائحة القدم.

5. منظف الزيت المنزلي:

يعتبر زيت بذور العنب مثاليًا لتحضير منظف للوجه، حيث أنه لا يسد المسام ولا يحتاج إلى خلطه بزيت آخر، ويمكن استخدامه مباشرة كمنظف بمفرده. لتنظيف البشرة بالزيت، ضعي كمية من الزيت على بشرتك الجافة، وعليك فركها برفق مع إعطاء بشرتك القليل من التدليك لمدة دقيقة واحدة. مع التأكد من تجنب منطقة العين، بعد ذلك قم بإزالة الزيت بقطعة قماش مبللة دافئة وتركها حتى تجف.

التطهير بالزيت مناسب لأصحاب البشرة الجافة والدهنية لأن زيت بذور العنب يزيل الأوساخ والزيوت الأخرى التي تسبب التهاب الجلد ويزيلها. للحصول على تنظيف إضافي، أضف قطرة من زيت شجرة الشاي إلى زيت بذور العنب، أو اصنع زيتًا منظفًا جاهزًا عن طريق إضافة 7-8 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وحفظه في وعاء بمضخة زجاجية.

6. مرطب للبشرة:

إذا كنت ترغب في اختيار مرطبك الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية لاستخدامه في الليل أو خلال أشهر البرد أو الجفاف، يمكنك ببساطة إضافة بضع قطرات من زيت بذور العنب إلى الكمية المعتادة من المرطب الذي تستخدمه. ضعي المرطب في يديك وأضيفي زيت بذور العنب واخلطيه بين راحة يدك قبل وضعه على بشرتك.

7. سيرم بسيط للوجه:

غالبًا ما يكون السيرم عبارة عن زجاجة صغيرة جدًا من الزيوت ذات الأسعار الباهضة جدًا. ويعتبر زيت بذور العنب أساس سيرم مثالي لأنه طبيعي غير صناعي، وسائل في درجة حرارة الغرفة، ويمتص بسهولة من البشرة.

عليك مزج كميات متساوية من زيت الأرغان مع زيت بذور العنب للحصول على سيرم قوي وخفيف ليتم تطبيقه بعد تنظيف البشرة أو قبل النوم.

8. ماسك لتهدئة البشرة:

إذا كنت تعاني من حروق الشمس، فإن خلط ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب وملعقة كبيرة من الصبار يمكن أن تساعد على تهدئة البشرة والإحساس بالهدوء.

عليك فرك المكونين معًا بين راحة يدك وتدلكيه برفق على بشرتك. حيث أنه سوف يبرد الصبار ويرطب ويساعد زيت بذور العنب في تقليل الاحمرار.

Advertisements