تمارين تحسين التركيز عند الأطفال التي يوصى بها الأطباء

تمارين تحسين التركيز عند الأطفال

تمارين تحسين التركيز عند الأطفال هي مجموعة التمارين التي تعتمد على بشكل كبير على الحاسة البصرية والسمعية، حيث أنهما الحواس اللذان يعملان على جذب انتباه الطفل، وعند العمل على رفع قدرة هذه الحواس من خلال التنوع والتكرار بواسطة الأنشطة المختلفة، فإننا سوف نزيد من قدرة الطفل على الانتباه، وبعد ذلك تأتي الخطوة الثانية أو النوع الثاني من التمارين والذي يعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه، وهذا يتم بشكل تدريجي، وتساعد التمارين الذهنية على الحد من مشكلة التشتت، وكذلك يعمل على تحفيز المهارات العقلية للطفل.

تمارين تحسين التركيز عند الأطفال  

يعرف التركيز على أنه توجيه الذهن بشكل كامل إلى شيء معين مع تحليله بمنتهى الدقة، مع إهمال باقي المؤثرات الأخرى والعوامل الخارجية التي تحيط بالطفل.

وتساعد بعض التمارين الذهنية وغيرها من التمارين الجسدية في زيادة التركيز لدى الأطفال، حيث أنها تعمل على تنمية مهارات  الطفل، مما يدفعه على اكتساب قدرات جديدة.

مما يحسن ويعالج بعض الصعوبات في التعلم التي تواجه، وهناك الكثير من تمارين تحسين التركيز عند الأطفال والتي من بينها:

دوائر التلوين

واحد من التمارين الشائع استخدامها من أجل زيادة الانتباه والتركيز لدى الأطفال، وهي سهلة التنفيذ ولا تتطلب سوا ورقة ورسم بداخلها مجموعة من الدوائر المتداخلة، وعلى الطفل أن يقوم بتلوين كل دائرة بلون مختلف.

Advertisements

تقليد التمارين الرياضية

يسمح هذا التمرين للطفل بأن يقلد ما يراه من تمارين رياضية تصدر أمامه، حيث تقوم الأم بتشغيل أي من فيديوهات التمارين الرياضية، ويقوم الطفل بتقليد هذه التمارين، ويفضل أن تشاركه الأم حتى تشجعه على أداء هذه التمارين.

العد التنازلي

تمرين العد العكسي من التمارين التي يسهل القيام بها في أي وقت، كل ما عليكم فعله هو اختيار رقم كبير وليكن 40، وجعل الطفل يعد بشكل عكسي حتى يصل للرقم 1، أي من الأكبر للأصغر، مما يساهم في زيادة الانتباه والتركيز.

المشي على خط مستقيم

أحد التمارين التي تلائم السن الصغير، كل ما عليكم فعله هو رسم خط مستقيم، أو باستخدام أحد الخيوط أو الشرائط الملونة، وطلب السير على الخط دون خروج منه، وهذا يجعل الطفل في حالة انتباه لخطواته مع الخط المرسوم.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الأطفال

قلة التركيز عند الأطفال من الأمور التي لا يمكن إهمالها، لأنها تؤثر وبشكل كبير على مدى تحصيل الطفل من معلومات، وتؤثر على مستواه الدراسي، كما أن لها خطر على المستوى البعيد حيث أنهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر، ويمكن رفع معدل تركيز وانتباه الأطفال من خلال التمارين التالية:

تمرين نسخ الصور

يجب العلم أولاً أن الغرض من هذا التدريب هو قياس مدى تركيز الطفل وليس قدراته الفنية:

  • يبدأ التدريب من خلال عرض صورة على الطفل، بها رسمة ما، ولكن يجب أن تكون تحتوي على تفاصيل قليلة.
  • ينظر الطفل إلى الصورة لمدة 5 دقائق.
  • تأخذ الأم الصورة وتطلب من الطفل أن يرسم صورة مطابقة لها.
  • تقارن الأم بين الصورتين، من خلال تحديد عدد التفاصيل التي تذكرها الطفل في الصورة التي رآها.
  • يكرر التمرين من وقت إلى آخر مع تقليل المدة التي ينظر فيها الطفل للصورة، حتى يزداد معدل التركيز لديه بشكل تدريجي، مع مراعاة تغيير الصور واختيار صور بها تفاصيل أكثر.

لعبة إيجاد الفروقات

تعد من الألعاب القديمة والتي مازالت محتفظة بمكانتها وأهميتها، فهي تعتمد على التركيز بشكل كبير، وقد أصبح هناك منها في صورة تطبيقات يتم تحميلها على الهواتف الذكية.

وهي عبارة عن صورتين متطابقتين بشكل كبير، ولا توجد سوا عدة فروق مختلفة بينهم، وتكون مهمة الطفل هي إيجاد هذه الفروق، مع وضع توقيت محدد، وزيادة صعوبة اللعبة بالتدريج، وهذا ما تقوم عليه فكرة تطبيقات لعبة إيجاد الفروقات.

تمرين الكلمة وعكسها

يساعد هذا التمرين في زيادة الانتباه عن طريق تقوية حاسة السمع والتركيز على الكلمات التي يسمعها، حيث تكون المهمة التي تسند للطفل هو إيجاد عكس الكلمة التي سوف يسمعها، وهنا يزداد الانتباه لديه في الاستماع إلى الكلمة بشكل صحيح وإيجاد المضاد لها، مثل:

  • طويل – قصير.
  • أبيض – أسود.
  • فاتح – غامق.
  • سمين- نحيل.

تمارين تكامل العقل والجسد لزيادة التركيز للأطفال 

تساعد هذه التمارين على رفع قدرة الطفل للانتباه والتركيز حيث أنه يقوم بعمل حركات مشابهة لما يعرض إمامة، وهذا يتطلب منه التركيز على هذه الحركات والانتباه لتئديتها كما رآها، وهذا يزداد بمعدل يومي مع الاستمرار والتنوع، ويمكن أن يتمثل في صورة:

  • عرض تمارين والطلب من الطفل تقليد هذه الحركات.
  • من أهم تمارين توافق العقل والجسد، هي جلوس الطفل دون أي حركة لمدة 5 دقائق على الكرسي، مع الحرص على زيادة المدة، وهو من التمرين التي تساعد الأطفال الذين يعانون من مشكلة فرط الحركة.
  • تمرين تقليد الرقص، حيث بطلب من الطفل القيام ببعض حركات الرقص أو الإيقاع التي شاهدها، ويمكن استخدام تمارين الزومبا لمساعدة الطفل على الربط بين العقل والجسد في توجيه الإشارة للجسم للقيام بالحركات بشكل صحيح.

تمارين تحسن من قدرة الطفل على التركيز

يفضل التنوع في التمرين التي نضع الطفل فيها، لعمل تحفيز للطفل والحصول على أفضل النتائج في رفع معدل التركيز لديهم، ولأن هناك الكثير من تمارين تحسين التركيز عند الأطفال نعرض هذه المجموعة الأخرى من التمارين:

تمرين عد الكلمات

يساعد هذا التمرين على تنشيط وتقوية التركيز الذهني للطفل، وهو ينفذ من خلال:

  • يطلب من الطفل عد الكلمات في فقرة أمامة بواسطة العين فقط، دون أن يستخدم قلم أو أصابع اليد في تتبع الكلمات.
  • يتطلب هذا التمرين من الطفل أن يركز على السطر الذي يعد فيه الكلمات وأن يزداد تركيزه أن لا يترك كلمة واحدة دون أن يقوم بعدها.
  • ينفذ لنفس كيفية التمارين السابقة، حيث يتم بشكل تدريجي من حيث حجم الفقرة التي يقرأ فيها الكلمات، والمدة التي يستغرقها.

تمرين تحليل الأشياء

يساعد هذا التمرين بشكل كبير على رفع معدل تركيز الطفل والانتباه على المدى البعيد، لأنه تدريب قائم على أساس الدمج بين العقل والحواس معًا.

يطلب من الطفل التركيز على أي شيء حوله في المكان الذي يتواجد فيه، وعلبه أن يقوم بتحليل هذا الشيء، حيث يسأل على اللون والشكل والحجم، مع مراعاة عدم السماح لأي فكرة أخرى أن تشتت انتباه الطفل.

تحليل الروايات و الأفلام

تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة في تحفيز دماغ الطفل على التركيز والانتباه، حيث يقوم أحد أفراد الأسرة بقراءة قصة للطفل أو أنهم يشاهدون معا فيلماً.

بعد ذلك تبدأ حلقة مناقشة، عن طريق طرح بعض الأسئلة عن أحداث والمواقف حدثت في القصة أو الفيلم، مما يحفز الطفل ويشجعه على التركيز والانتباه فيما بعد.

ومع الاستمرار في هذا التمرين سوف يكون منتبه تماماً لما يراه ويسمعه، حتى يتمكن من الإجابة على الأسئلة.

ألعاب ترفيهية لتحسين التركيز عند الأطفال 

تمارين تحسين التركيز عند الأطفال

تشكل الألعاب جزء كبير من شخصية الأطفال، كما أنها تساعد في عدد من المشاكل التي يعاني منها الأطفال وخاصة في العمر الصغير الذي يتراوح من 2-5 سنوات، ويمكن من خلال الألعاب تحسين التركيز، ومن هذه الألعاب ما يلي:

  • ملء كوب من الحنفية.
  • استخدام لعب صيد الأسماك بالسنارة.
  • يطلب من الأطفال الصغيرة وضع ألعاب بصندوق كرتوني من خلال الفتحات المناسبة لكل شكل على حدة.
  • ترتيب الحروف والأرقام تصاعدي وتنازلي.
  • استخدم الخرز الملون، حيث يقوم الطفل بالفصل بينهم ووضع كل لون في زجاجة ذات فوهة رفيعة.
  • وضع الخرز الملون في فتحات كرتونة البيض باختلاف الأحجام والألوان.
  • صب مياه ملونة في أكواب صغيرة.
  • وضع الخرز في طبق به مياه، ويطلب منه أن يستخرجهم بواسطة ملعقة.
  • استخدام مقص الأطفال في قص أشكال محددة.
  • صيد كور من طبق به مياه بواسطة شبكة صغيرة.
  • لف خيوط حول مسمارين على حائط.
  • تصنيف المشابه من البذور من خلال وضع كل نوع بمفردة.
  • نقل الكور الملونة للأنبوبة المناسبة بنفس اللون بواسطة ملعقة، دون أن تسقط الكور.
  • تمرين تمييز الروائح، حيث يتم تغميض عين الطفل، وعرض عدة روائح مختلفة والتمييز بينهم.

أفضل تمارين لزيادة الانتباه والتركيز للأطفال 

تحفز التمارين الطفل على زيادة قدرته على التركيز، حتى يتمكن من النجاح في الجولة التالية، ومع الاستمرار والتنوع في التمارين وتغيير المدة وصعوبة التمرين يبدأ مخ الطفل في النشاط ويرتفع معدل تركيزه.

تمرين تمييز الأصوات في الزحام

عند التواجد خارج البيت أو في داخله، نطلب من الطفل أن يميز صوت واحد يسمعه، سواء كان صوت طيارة أو صوت وقوع الأواني أو مفاتيح الباب أو أي صوت مختلف قد يسمعه، مما يجعله منتبه لحدوث أي صوت غريب وغير متوقع.

Advertisements

تمرين قراءة قصة قصيرة

تعتمد هذه الطريقة على جعل الطفل يقرأ قصة قصيرة بمفرده، مع الوقوف بعد كل فقرة وطلب منه حساب عدد الكلمات التي قرأها، وبعد كل صفحة يطلب منه مرة أخرى حساب عدد كلمات كل الفقرات مع بعضهم البعض.

لعبة أنشطة المطبخ

تعتبر من أكثر الألعاب التي يفضلها الأطفال فهي تساعد على التركيز مع إضافة روح من المرح، وهي تقوم على:

  • إحضار أدوات منزلية صغيرة ويفضل الأطفال لعبة المطبخ، وتوضع بعض القطع منها على صينية، وينظر الطفل لها لمدة 30 ثانية.
  • ترفع الصينية ويطلب من الطفل سرد عدد القطع والأدوات التي كانت على أمامه، مع مراعاة الفروق في عمر الأطفال.
  • تزداد الادوات أو تقل على الصينية حسب عمر الطفل.
  • كما يمكن أن تلعب بطريقة أخرى وهي بعد أن ينظر الطفل للألعاب التي على الصينية، يتم إخفاء قطعة واحدة فقط وليس جميع القطع، ويطلب منه معرفة القطعة المفقودة.
  • يمكن اتباع هذه اللعبة بأكثر من طريقة وفي كل مرة نطلب من الطفل معرفة الجزء المفقود، سواء على طاولة السفرة أثناء الغداء أو مكتبة أو غيرها، حتى يتمكن الطفل من ملاحظة أي فروق تحدث.

أقوى تمارين ذهنية لزيادة التركيز

تهدف التمارين الذهنية التي زيادة القدرات العقلية، كما أنها تعمل على تعزيز صحة المخ وحماية الذاكرة، لهذا فإن من الهام الحرص على القيام بهذه التمارين بصورة منتظمة مع الأطفال الذين يعانون من فقدان التركيز:

تمرين ساعة الحائط

يساعد هذا التمرين الطفل على التركيز، حيث يتم تعليق الساعة على الحائط، ويطلب من الطفل أن يقوم بتتبع عقرب الثواني والعد معه، بحيث يقول عدد الثواني التي قام بعدها.

تمرين الدماغ

هي عبارة عن مجموعة ألعاب ذهنية يمكن الاختيار من من بينهم لتحفيز الدماغ للعمل بشكل أكثر منطق وتركيز، كما أن لها تأثير إيجابي على الذاكرة، ودعم مهارات حل المشكلات ومنها:

  • الشطرنج.
  • السودوكو.
  • الكلمات المتقاطعة.

التمارين الرياضية البسيطة

أثبتت الدراسات أن الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، يحسن من الانتباه والتركيز بصورة واضحة،ولهذا ينصح باتباع بعض التمارين الرياضية بشكل يومي، ويمكن دمج أي من الطرق السابقة معها.

تمارين التأمل

تتم من خلال قضاء ربع ساعة في الطبيعة، في حالة من التأمل، حيث أنها تساعد في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، بالإضافة إلى تنمية القدرات المعرفية، وهو من التمارين التي لا تحتاج إلى أي مجهود أو مساعدة شخص أخر.

أصبح من السهل التنوع في تمارين تحسين التركيز عند الأطفال، وكل هذا للوصول بمستوى الطفل إلى مستوى مناسب من المهارات الذهنية التي نتحدث عنها وهي التركيز والانتباه.

Advertisements