هل يمكن منع سرطان الثدي لدى الذكور ؟

هل يمكن منع سرطان الثدي لدى الذكور ؟

سرطان الثدي لدى الذكور هل يمكن منع سرطان الثدي لدى الرجال ؟ . نعم ، حيث أنه يوجد بعض الطرق للحماية من سرطان الثدي لدى الرجال مثل اتباع أسلوب حياة صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والحفاظ على الوزن المثالي ، وممارسة التأمل واتباع نظام غذائي صحي .

سرطان الثدي لدى الذكور نادر الحدوث لكن يمكن أن يُصاب به أي شخص . لكن قد لا يبدو مصدر قلق كبير مقارنة بسرطان الثدي لدى النساء .ومع ذلك ، فإن سرطان الثدي لدى الرجال لا يقل أهمية عن النساء . بالتالي ، حتى لو كنت تعتقد أن فرص إصابتك بسرطان الثدي ضعيفة يجب أن تبذل قصارى جهدك لكي تمنع الإصابة به حيث أن الوقاية خير من العلاج . ففي هذة المقالة سنوضح لكم كيف نمنع الإصابة بسرطان الثدي والأعراض وأسباب الإصابة به .

ما هو سرطان الثدي لدى الذكور ؟                

سرطان الثدي لدى الرجال هو نوع من السرطان الذي ينمو في أنسجة ثدي الرجل . بالرغم من أن ثدي الرجال لا يستطيع إنتاج الحليب إلا أنها تمتلك أنسجة دهنية وقنوات وخلايا ثدي . تشبه أنسجة الثدي لدى الرجال أنسجة الثدي لدى الفتيات الصغيرات قبل أن يبدأن سن البلوغ . يتطور السرطان عندما نمو الخلايا في هذة الأنسجة بشكل لا يمكن السيطرة عليه مكونه الورم .

يشمل علاج سرطان الثدى لدى الرجال على العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة والعلاج الهرموني .

ما مدى انتشار سرطان الثدي لدى الذكور ؟

إن سرطان الثدي لدى الرجال مرض نادر حيث أنه يصيب حوالي2600 رجل في الولايات المتحدة كل عام . أقل من 1 % من سرطانات الثدي تصيب الرجال .

Advertisements

يعتبر سرطان الثدي عند الرجال أكثر شيوعاً بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً . فالرجال السود أكثر عرضة للإصابة بالمرض .

    أعراض سرطان الثدي لدى الذكور :

لا يخضع الرجال لعمليات التصوير الشعاعي للثدي مثل النساء . لذلك ، فإن العلامات الجسدية لسرطان الثدي غالباً ما تكون أول إشارة يلاحظها الرجل . فتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الثدي لدى الرجال على ما يلي :

  • ظهور كتلة في الثدي : قد تنمو منطقة متضخمة أو كتلة على الثدي أو خلف الحلمة أو في الإبط .
  • تغير في المظهر : قد تبدو أنسجة أكبر ومجعدة ومشوهة أو غائرة . قد تظهر بعض الفجوات مثل قشر البرتقال .
  • قد تظهر ألم أو حساسية في أنسجة الثدي أو منطقة الإبط . كما قد تظهر لديك كتلة غير مؤلمة في الثدي أو الإبط .
  • يخرج سائل صافي أو سائل دموي من الحلمة ، يمكن أن تكون الحلمة مقلوبة ( التي تدخل إلى الداخل بدلاً من الخروج ) .
  • يظهر الجلد الأحمر أو المتقشر في أي مكان على منطقة الثدي أو الحلمة .

أسباب الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور :

يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الثدي ، لكن توجد بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة ، على سبيل المثال :

  • العمر : الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي .
  • الصحة العامة: قد يعاني الرجال المصابون بالسمنة من التثدي أي تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال فيسبب شعور بكتلة في الثدي . فالتثدي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي .
  • مستويات هرمون الاستروجين : بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين ( مثل الأدوية لعلاج سرطان البروستاتا ) تسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين . كما يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين . كما يزيد حالة اضطراب وراثي تسمى متلازمة كلاينفيلتر من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات ومنها سرطان الثدي .
  • التاريخ العائلي : إن الرجال الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى من أي جنس مصاب بسرطان الثدي لديهم فرصة أكبر للإصابة بهذا المرض .
  • الجينات : الطفرات الجينية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي . كما تزيد هذة الطفرات الجينية من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا .
  • مشاكل الخصية : الرجال الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة الخصيتين لديهم خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي .
  • التعرض للعلاج الإشعاعي : الرجال الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي في الصدر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي .

الوقاية ومنع الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال :

النظام الغذائي :

إن نوع الطعام الذي تتناوله له علاقة مباشرة بإمكانية إصابتك بسرطان الثدي . لذلك يجب أن تأكل نظاماَ غذائياً متوازناً يشتمل على جميع المكونات الضرورية اللازمة لجسم الإنسان .

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي . على سبيل المثال:

  • الطماطم : الطماطم من الأطعمة الفعالة ضد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي .
  • عين الجمل : عين الجمل مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية . كما يحتوي عين الجمل أو الجوز على نسبة عالية من زيوت أوميجا 3 الصحية للقلب والأوعية الدموية التي لها خصائص مضادة للأكسدة .
  • التوت البري : يحتوي التوت البري على الأنثوسيانين وهذة المادة تمنع الإصابة بالسرطان . كما أنها من الأطعمة المعروفة المضادة للأكسدة .

ممارسة التمارين الرياضية :

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع . يساعد في الحفاظ على الجسم من العديد من الأمراض ومنها السرطان . فالتمارين الرياضية أفضل طريقة للحفاظ على اللياقة والصحة .

التأمل :

التأمل هو شكل بديل من العلاج لمعظم مشاكل الحياة الصغيرة والكبيرة . تعتمد صحة الجسم بشكل كبير على صحة العقل . يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في اليوم لنفسك على توحيد عقلك وجسمك معاً . بالتالي إضافة قوة لك ولأحبائك . كما أنه يقلل من شعورك بالتوتر والضغط النفسي والإجهاد .

الحفاظ على الوزن الصحي :

ترتبط زيادة وزن الجسم عند الأشخاص البالغين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال . كما أن زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان . لذلك يوصي الأطباء بالحفاظ على الوزن الصحي المثالي طوال الحياة وتجنب زيادة الوزن الزائد من خلال تناول طعام صحي ومتوزان مع النشاط البدني .

تجنب المشروبات الكحولية :

يزيد تناول المشروبات الكحولية من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال . كما ارتبط تناول المشروبات الكحولية بالعديد من أنواع السرطان الأخرى . وهو ثالث أهم عامل خطر للإصابة بالسرطان . لذلك ، من الأفضل عدم شرب المشروبات الكحولية .

أخيراً ، إذا لاحظت أي أعراض لسرطان الثدي ، فيجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك حتى يقيم حالتك ويصف لك العلاج المناسب . حتى لا تتفاقم حالتك وتصبح أسوأ .

 

Advertisements