تظهر لديك تكتلات تحت الأبط ما السبب وما العلاج؟

تعاني من كتل وتكتلات غريبة تحت الابط ؟ أن الأبط يحتوي على العقدة الليمفاوية التي قد تتورم أو تتضخم ، وخصوصا اذا كنت مريض بأي نوع من العدوى , و التورم يمكن أن يكون صغير مثل حجم حبة البازلاء أو أكبر ببضعة سنتيمترات .

اسباب-التكتلات-تحت-الابط

ماهي أسباب تكتلات تحت الأبط ؟

هناك العديد من الأسباب وراء تكتلات الإبط ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ، والحلاقة، واستخدام مضادات التعرق ، و نمو الأنسجة الدهنية ، و ردود الفعل التحسسية .

  • قد تختلف أعراض التكتلات تحت الإبط اعتمادا على السبب ومع ذلك بعض الأعراض الشائعة هي تورم الذراع ، و ألم ، و آلام في الجسم ، و تورم في الغدد الليمفاوية الأخرى ، و الطفح الجلدي و فقدان الشهية ، وأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا .

يمكن أن تحدث تكتلات الإبط لدى الرجال والنساء من جميع الأعمار , و في معظم الحالات فإنها لا تحتاج إلى معالجة و تختفي من الجسم تدريجيا .

  • ومع ذلك ، إذا كانت المرأة تشعر بتكرار ظهور تكتلات تحت الإبط ، ينبغي عليها استشارة الطبيب لأنها قد تشير إلى سرطان الثدي و أيضا يجب اجراء فحص طبي لتكتلات الإبط اذا ظل مستمر ظهوره لأكثر من أسبوعين ، وظهرت علامات احمرار ، وعدم انتظام في الشكل . في نفس الوقت ، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية للمساعدة على تسريع علاج هذه التكتلات والوقاية من ظهورها مرة اخرى .

فيما يلي أهم طرق علاج تكتلات الإبط :

1. كمادات المياه الدافئة لعلاج تكتلات تحت الابط  :

من العلاجات القديمة لعلاج تكتلات الإبط  الكمادات الدافئة حيث أن درجة الحرارة الساخنة تساعد على زيادة الدورة الدموية ، وتقليل حجم الورم وتخفيف الألم.

Advertisements


الطريقة :
بلل منشفة رقيقة  بالماء الساخن .
عصرها لإخراج الماء الزائد .
وضع المنشفة تحت الإبط لمدة 5 إلى 10 دقائق .
يكرر 3 أو 4 مرات يوميا لمدة أسبوع .

2. فيتامين E مفيد في علاج كتل تحت الإبط :

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في علاج هذه التكتلات التي تظهر تحت الإبط في غضون أيام قليلة , وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تقليل التورم و منع تراكم السوائل في الغدد الليمفاوية , كما أنه يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتسهيل إصلاح الجلد .
الطريقة :
تدليك كبسولة من زيت فيتامين E لبضع دقائق في مكان الإصابة ، 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع .
أيضا، أخذ مكملات فيتامين E بعد استشارة الطبيب أو تناول وجبات غنية بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين E و الأطعمة الغنية بفيتامين E تشمل اللوز وبذور عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو، و زيت الزيتون البكر، و السلق، والهليون، و اللفت ، و البنجر وغيرها .

3. خل التفاح :
خل التفاح علاج فعال لتكتلات الإبط , حيث أنه يساعد على تجفيف الكتلة و تقليل أعراض مثل الألم والتورم , و بالإضافة إلى ذلك فإن من خصائصه التطهير و مكافحة العدوى والتئام الجروح .
الطريقة :
خلط كميات متساوية معا من خل التفاح والماء و تبليل قطعة قماش من القطن في المحلول ووضعها على المنطقة المصابة و تركها لمدة 5 دقائق ، ثم شطفها بالماء الدافئ وتركها حتى تجف تكرر العملية عدة مرات يوميا حتى يختفي الورم والتكتل تماما . يمكنك أيضا إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل لكوب من الماء و شربه مرة واحدة أو مرتين في اليوم لبضعة أسابيع .

4. عشبة اكيناسيا مفيدة في  تكتّلات تحت الإبط :

الإكيناسيا تعتبر علاج منزلي فعال لتكتلات الإبط حيث أن هذه العشبة تساعد على التئام الجروح وتقوية الجهاز المناعي ، مما يساعد على اختفاء التكتل تماما وكذلك هذه العشبة تعتبر مضاد حيوي قوي يساعد في القضاء على العدوى عن طريق تنقية الدم .
الطريقة :
دهن كريم أو مرهم يحتوي على عشبة الإكيناسيا موضعيا على المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم ويتم  الإستمرار على العلاج حتى يتم التخلص من الورم تماما . لمكافحة العدوى التي تؤدي إلى تكتلات الإبط يمكن شرب 1-2 أكواب من شاي الإكيناسيا يوميا لمدة أسبوع .
ملاحظة : الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات  في المناعة الذاتية يجب عليهم عدم استخدام هذه العشبة .

5. العسل :
العسل علاج طبيعي  يساعد على تخفيف حدة تكتلات الإبط حيث أنه يساعد على التخلص من الألم و التورم والاحمرار  و بالإضافة إلى ذلك فإن العسل يعتبر واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على مكافحة العدوى على مستويات متعددة .
الطريقة :
دهن بعض العسل الخام على المنطقة المصابة ، والانتظار 10 دقائق ثم شطف المنطقة المصابة بالماء الدافئ و القيام بذلك 2 أو 3 مرات في اليوم . أيضا يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ أو الشاي الأخضر وشربه عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع . اتبع هذه العلاجات يوميا لمدة أسبوع تقريبا .

6. عصير الليمون لإمكانية علاج أورام تحت الإبط :

عصير الليمون غني بفيتامين C والعديد من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل التورم والألم من التكتلات تحت الإبط  وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر دواء قابض طبيعي .
الطريقة :
نقع كرة من القطن في عصير الليمون الطازج ، ووضعه على الورم و تركه لمدة 20 دقيقة ، ثم غسله بالماء الفاتر و تكرر العملية 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع . أيضا يمكنك إضافة عصير الليمون وبعض العسل لكوب من الماء وشربه مرتين يوميا لبضعة أسابيع لتسريع الشفاء .

7. الكركم لعلاج أورام تحت الإبط :

الكركم يحتوي على مضاد حيوي ، ومواد مضاد للجراثيم وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج التكتلات تحت الإبط حيث أنه يساعد على تقليل التورم ، والحد من الألم وتسهيل الشفاء .
الطريقة :
خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من العسل لصنع عجينة ووضعها على المنطقة المصابة ، والانتظار 10 دقائق ثم شطف المنطقة بالماء الدافئ و القيام بذلك 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع . أيضا ، يمكن شرب كوب من الحليب الدافئ المضاف اليه الكركم يوميا لمدة أسبوعين .

8. الثوم :
يمكنك أيضا استخدام الثوم حيث انه يعتبر مضاد حيوي قوي لعلاج تكتلات الإبط حيث أنه يساعد على تطهير المكان المصاب ، و تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء .
الطريقة :
صنع عجينة من بضعة فصوص من الثوم ووضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة 5 دقائق ، ثم غسلها بالماء الدافئ  و القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين يوميا لمدة أسبوع . يمكنك أيضا تناول 2-3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا , واضافة الثوم في الطبخ أيضا .

9. هلام الصبار :
خصائص الترطيب و الخصائص المضادة للالتهابات من هلام الصبار يمكن أن تحفز الشفاء من أن تكتلات الإبط كما أنه يساعد على تخفيف الألم والتورم .
الطريقة :
استخراج هلام جديدة من أوراق الصبار .
وضعه على المنطقة المصابة ، وفركه بلطف بحركات دائرية .
تركه لمدة 30 دقيقة ، ثم غسله بالماء البارد .
استخدام هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع تقريبا .

10. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو علاج جيد آخر لتكتلات الإبط لأن له خصائص مضادة للالتهابات ، و مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفيروسات و كونه مرطب جيد ، فإنه يعزز أيضا الشفاء .
الطريقة :
تدفئه بعض زيت جوز الهند ودهنة على المنطقة المصابة و تدليك المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق حيث أن التدليك اللطيف يعزز الدورة الدموية ويساعد على تخفيف التورم و يكرر عدة مرات يوميا لمدة أسبوع . يمكنك أيضا تناول ملعقة صغيرة أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر يوميا .

نصائح إضافية :
•    تجنب تناول الكافيين لأنه يمكن أن يؤخر عملية الشفاء .
•    تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل التي تزيد من العرق ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا .
•    للمساعدة في عملية الشفاء ، يجب الحفاظ على الإبط نظيف وجافة و غسله بانتظام بالماء والصابون المضاد للبكتيريا ، وإبقاء المنطقة جافة إلى أقصى حد ممكن .
•    عدم مشاركة المناشف أو مواد التجميل مع الآخرين .
•    تجنب خدش التكتل ، لأنه يمكن أن يعيق عمليه الشفاء ويسبب انتشار العدوى .
•    تجنب الحلاقة تحت الإبطين عندما يكون لديك تكتلات ، لأن هذا يمكن أن يزيد من تفاقم الحالة .
•    تجنب استخدام مسحوق بودرة التلك أو مضادات التعرق المعطرة حتى تهدأ المنطقة المصابة .

Advertisements