٥ مكملات غذائية رجالية لتحسين المزاج والجسم

مكملات غذائية رجالية

مكملات غذائية رجالية هامة لصحة الرجال / يتفاجأ الكثير من الرجال عندما يسألون الصيدلي عما إذا كانت هناك مكملات غذائية يمكنهم تناولها بدلاً من الأدوية التي يصفها لهم الأطباء النفسيين، و يقال لهم نعم. يوصي العديد من الأطباء بتناول الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، حيث أنها تكون مدروسة بشكل جيد. بينما يعتبرون أن المكملات أكثر تعقيدًا من الأدوية، حيث أنهلا لا تتمتع بنفس القدر من الإهتمام من قبل مصنعي الأدوية. لكن و بالرغم من ذلك، فإن هناك العديد من المكملات الغذائية التي أثبتت فعاليتها بالفعل، بل أنها قد تكون متفوقة على بعض الأدوية من حيث الفعالية و الأداء.

من الناحية المثالية، يجب عليك أن تستشير طبيبك أولاً قبل تناول اي نوع من المكملات الغذائية. و ذلك للتأكد من أنه لن يتفاعل مع أي من الأدوية التي تتناولها. و تذكر أن تأثيرات المكملات الغذائية أخف بكثير من تأثيرات الأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب. لكن على الرغم من ذلك، لا ينبغي إستخدامها لعلاج الأمراض العصبية و العقلية الشديدة، دون العمل مع الطبيب النفسي. إذا كنت تعاني من إكتئاب حاد، أو إضطراب ثنائي القطب، أو إنفصام الشخصية، أو تتعرض لأفكار إنتحارية، فقد تؤدي بعض المكملات الغذائية إلى تفاقم مثل هذه الحالات.

نظرًا لعدم موافقة إدارة الغذاء و الدواء على المكملات الغذائية، يجب عليك فحص الملصق بحثًا عن NFS أو Informed Choice أو شهادة من جهة خارجية أخرى. إنها أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على ما يقولون أم لا. و إذا كانت أعراض حالتك المزاجية خفيفة، فيمكنك تجربة أحد المكملات الغذائية التالية لمساعدتك.

أفضل 5 مكملات غذائية رجالية لتحسين حالتك المزاجية

كما ذكرنا من قبل، فإن هذه المكملات الغذائية تساعد في بعض الحالات المزاجية خفيفة الأعراض، و التي تتحسن تدريجيًا مع الإعتماد على بعض المكملات الغذائية المفيدة لك. إذا كنت تعاني من أعراض خفيفة تؤثر على حالتك المزاجية، فيمكنك الإعتماد على واحد من المكملات الغذائية التالية.

زيت السمك

تساعد مكملات زيت السمك في حالات الإكتئاب الخفيف. مما يعني أن لديك بعض الأعراض، و لكن يمكن أن يمر اليوم دون أن تؤثر هذه الأعراض على حياتك كثيرًا. إذا لم تكن لديك فكرة عما إذا كان مقياس الأعراض لديك معتدل، يمكنك مراجعة مقياس تصنيفات PHQ-9 لمعرفة ما إذا كانت أعراضك خفيفة أم شديدة.

Advertisements

يمكنك البدء بتناول جرام واحد في اليوم، يمكنك بعد ذلك ان تصل إلى 2 جرام في اليوم. يتكون زيت السمك من مكونين هما EPA و DHA. إبحث عن المنتجات التي تحتوي على الأقل 60 % على الأقل EPA ( أي أنه يحتوي على 40 % DHA ). يحب عليك أن تتحلى بالصبر، حيث قد يستغرق الأمر من ستة إلى ثمانية أسابيع حتى تشعر بتأثير مكملات زيت السمك.

يحب أن تعلم أيضًا، أنه إذا كان مستوى الكوليسترول لديك مرتفع، فيجب أن تراقبها جيدًا. حيث قد يتسبب زيت السمك في زيادة مستويات LDL أو ما يُعرف بالكوليسترول السيء، و هو أمر ليس جيد. ذلك على الرغم من أنه يقلل من الدهون الثلاثية و ضغط الدم بشكل عام. لذلك، يجب عليك التحدث إلى طبيبك الخاص قبل البدء في تناول مكملات زيت السمك، خاصًة إذا كنت تتناول أدوية لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

مكملات الأشواغندا

تعتبر مكملات الأشواغندا مفيدة للتوتر و القلق، كما أنه يساعد على علاج الأرق أيضًا. تشير العديد من الدراسات البحثية إلى أن الجرعة المستخدمة من مكملات الأشواغندا يمكن أن تكون حوالي 300 ملليجرام مرتين يوميًا، لمدة 6 أسابيع على الأقل.

لا تتوقع نتائج سريعة من إضافة مكملات الأشواغندا إلى نظامك الغذائي. حيث يحتاج جسمك إلى تناول مكملات الأشواغندا يوميًا لعدة أسابيع حتى يعمل. كن حذرًا إذا كنت تعاني من مرض حساس للهرمونات، مثل سرطان البروستاتا، قد تؤثر هذه العشبة على مستويات الهرمون في الجسم.

مكملات للرجال

مكملات للرجال

مكملات سام – إي

تساعد مكملات سام – إي في حالات الإكتئاب الخفيف. قد تكون مفيدة أيضًا إذا كنت لا تستيطع تناول مكملات زيت السمك. كما أنه يساعد على تعزيز الطاقة، لذلك إبدأ بتناول جرعات منخفضة. يمكنك البدء من 200 ملليجرام يوميًا لمدة أسبوع، ثم يمكنك بعد ذلك أن تتناول 400 ملليجرام في الاسبوع التالي. لا يوصي خبراء الصحة و الأطباء بتناول أكثر من 800 ملليجرام مرتين يوميًا. قد يستغرق الأمر ستة أسايع لملاحظة بعض التغييرات.

الجدير بالذكر أن مكملات سام – إي قد تمت دراستها لعلاج الإكتئاب منذ السبعينات. كما تم إعتماده أيضًا كمضاد للإكتئاب في بعض البلدان في أوروبا.

مكملات الجذر الذهبي Rhodiola Rosea

تعدد مكملات الجذر الذهبي أو Rhodiola Rosea مفيدة لحالات الإكتئاب الخفيف و الإرهاق العقلي. و ذلك على الرغم من الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من فاعليته، حيث يفيد بعض الأشخاص أنه يساعد أيضًا في بعض حالات القلق.

و وجدت الأبحاث أن تناول 340 ملليجرام مرة أو مرتين يوميًا لمدة ستة أسابيع على الأقل قد تعزز تحسين المزاج، و تساعد على الشعور بالمزيد من الإستقرار النفسي و العاطفي. من الأفضل ألا تتجاوز الجرعات المقررة من مكملات الجذر الذهبي. و ذلك لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية لتناول مكملات الجذر الذهبي.

مكملات L – Theanine

يمكنك تناول مكملات L- Theanine للتخلص من القلق المصاحب لأ أداء. مثل القلق المصاحب للإجتماعات أو الإختبارات. حيث يساعد على تقليل إستجابة الجسم للضغط أثناء القيام بتلك المهام. كما أنه قد يساعد أيضًا في تحسين الإنتباه و تقليل وقت رد الفعل على بعض الأحداث.

الجرعة الموصى بها من مكملات L – Theanine هي 200 ملليجرام يوميًا. و تشير العديد من الدراسات إلى أنه يعمل في غضون ساعة تقريبًا لتحقيق حالة من الهدوء و اليقظة. يتواجد L – Theanine في الشاي الأخضر و الشاي الأسود. لكن ليس بكميات كبيرة. حيث يحتوي الكوب الواحد من الشاي على حوالي 6 ملليجرام من L – Theanine.

إذا كنت تعاني من بعض الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة من القلق، الإكتئاب أو أي من الحالات الصحية التي تؤثر على حالتك المزاجية. يمكنك الإعتماد على أي من هذه المكملات للتخلص من هذه الأعراض المزعجة. لا تنسى أن تسأل طبيبك المختص أولاً قبل تناول أي من هذه المكملات الغذائية، خاصًة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

Advertisements