٦ أسباب تجعلك تشتكي من النعاس المستمر وفقدان الطاقة

أسباب النعاس المستمر
Advertisements

ماهي أسباب النعاس المستمر ؟ ولماذا يُصبك بشكل دائم ؟ هل تكافح من أجل البقاء مستيقظًا أثناء العمل والأنشطة الأخرى ولا تعرف لماذا. هل لديك مشكلة في الاستيقاظ في الصباح ؟ غالبًا ما تشعر بالنعاس أثناء ساعات الاستيقاظ. الغفوة بسهولة عند ممارسة بعض الأنشطة مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون .

يمكن أن يكون السبب وراء شعورك بالنعاس المستمر بسبب توقف التنفس أثناء النوم ، متلازمة تململ الساقين. أو  الاكتئاب ، وفي بعض الأحيان لا يكون من السهل معرفة سبب النعاس. فيما يلي معلومات يمكن أن توجهك في الاتجاه الصحيح وتساعدك في العثور على أفضل علاج لك .

يعاني حوالي 20٪ من البالغين من النعاس الشديد بدرجة كافية للتأثير على أنشطتهم المعتادة. فقد يتسبب الشعور بالنعاس المستمر في عدم التركيز وصعوبة التفكير بشكل جيد ، او فقدان في الشهية .

ماهي أسباب النعاس المستمر :

1.عادات النوم السيئة :

السبب الأكثر شيوعًا للشعور بالنعاس الشديد أو النعاس أثناء النهار  بسبب عدم حصولك علي قسط كافٍ من النوم ليلًا. و ذلك بسبب عادات النوم السيئة مثل تناول الكافيين بالقرب من وقت نومك لذلك ينصح بعدم تناول الكافيين بعد الساعة الخامسة مساء ، وتناول مشروبات اخري مثل شاي البابونج ، او الشاي الاخضر  قبل النوم لنعزيز نومك بشكل أفضل ، كما ينصح بترك الموبيل وعدم استخدام في السرير ، كما يمكنك تحديد مواعيد ثابتة للنوم والالتزام به .

2.متلازمة تململ الساقين  :

الاضطرابات التي تسبب حركات مفرطة أثناء النوم قد تقودك إلى الشعور بالنعاس في اليوم التالي ، وتعد أكثر هذه الحالات شيوعًا هي متلازمة تململ الساقين (RLS) .

متلازمة تململ الساقين (RLS) هي اضطراب يتميز بالأحاسيس غير المريحة في الساقين وحث قوي على تحريكها ، وقد تتسبب متلازمة تململ الساقين  RLS  حركات متشنجة كل 20 إلى 30 ثانية طوال الليل ، في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤثر RLS على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا ، وتزداد أعراض RLS أثناء الراحة او النوم وعادة ما تكون أسوأ في الليل ،  لذلك فهي يمكن أن تؤدي الي أضطراب نومك بشكل كبير وتؤدي إلى النعاس عند الاستيقاظ .

3.توقف التنفس أثناء النوم :

توقف التنفس أثناء النوم هو حالة تتوقف فيها التنفس بشكل متكرر أو جزئي أو كلي أثناء النوم ، ، يحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما ينهار مجرى الهواء العلوي لمدة 10 ثوانٍ على الأقل أثناء النوم ، وهو ما يصل إلى عشرات المرات في الساعة أو حتى مئات المرات في ليلة واحدة أثناء  النوم  ، توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي هو نتيجة انسداد في مجرى الهواء ، يحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما يفشل المخ في إرسال إشارات إلى العضلات التي تتحكم في التنفس .

وقد يؤدي إلى توقف مؤقت في التنفس مع صدور صوت قوي وعال يسمي الشخير ثم الاستيقاظ لفترة وجيزة لكي تستطيع التنفس ، ولكن  يؤدي هذا الاضطراب إلى تجزئة النوم وضعف جودة النوم ، مما يؤدي إلى النعاس الشديد أثناء النهار ، كما ان الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس الشديد أثناء النوم معرضون أيضًا لخطر متزايد للنوم أثناء القيادة ، هناك عواقب صحية خطيرة على توقف التنفس أثناء النوم ، لذا يجب متابعة ذلك مع طبيبك الخاص .

يمكن أن يسبب توقف التنفس أثناء النوم مشاكل أخرى مثل تقلبات واسعة في معدل ضربات القلب بالإضافة إلى انخفاض في مستويات الأكسجين ، و يرتبط ذلك مع حالات طبية أخرى مثل :

  • ضغط دم مرتفع .
  • مرض القلب .
  • داء السكري .
  • ارتفاع الهيموغلوبين .
  • إعياء شديد .

4.الاكتئاب:

مشاعر الحزن والقلق واليأس التي تستمر هي أعراض الاكتئاب ، ومن الأعراض الأخرى للاكتئاب  تشمل مشاكل النسيان والتركيز ، وكذلك فقدان الطاقة ، كما تشمل الأعراض الجسدية للاكتئاب آلام الظهر أو اضطراب في المعدة.

يرتبط الاكتئاب بقوة بمشاكل النوم والنعاس ، وليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كان الاكتئاب يسبب مشاكل في النوم أم أن مشاكل النوم تسهم في الاكتئاب ، و في بعض الحالات ، قد تشترك مشكلات النوم والاكتئاب في عوامل الخطر وتستجيب لنفس العلاج  ، حيث ان الأشخاص الذين يعانون من الأرق قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار 10 مرات .

5.متلازمة كلاين ليفين :

متلازمة كلاين ليفين هي اضطراب عصبي نادر ومعقد  وهي حالة قد تصيب البالغين وقد تسبب نوبات متكررة من النعاس المفرط حيث ينام المصاب أكثر من 15 – 21 ساعة يوزميا ثم يستيقظ لتناول الاكل والشرب والذهاب الي دورة المياه ثم العودة للنوم مرة أخري ولا يستطيع المريض الذهاب الي المدرسة او العمل خلال هذة الفترة ، و يمكن أن تستمر هذا الاضطراب  لعدة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر في المرة الواحدة ، كما انه يتميز بتغيير في السلوك ، ونقص الادراك بالعالم المحيط  خلال دورة الاعراض ، ويصيب هذا الاضطراب عادة المراهقين في المقام الاول

6.متلازمة التعب المزمن :

متلازمة التعب المزمن هي حالة قد تجعلك تشعر بالتعب أو الإرهاق أو النعاس ، وهذة المتلازمة تتميز بالتعب الشديد الذي يحدث بعد المجهود ، كما انها ترتبط أيضًا بنوم أقل  وآلام في المفاصل والعضلات بشكل متكرر ، وعلى الرغم من عدم فهم سبب متلازمة التعب المزمن  ، ولكن قد يكون ذلك بسبب توقف التنفس أثناء النوم .

 

بعض اضطرابات النوم تجعلك غير قادر على النوم بشكل جيد ، وهذا قد يؤدي إلى الأرق أو يؤدي إلى رداءة نوعية النوم ، ولكن في حالة وجود أعراض أخرى ، قد يكون من المهم إجراء مزيد من التقييم من قِبل الطبيب  ومن هذة الاعراض مايلي :

  • اذا كنت تستغرق أكثر من 20 إلى 30 دقيقة للنوم مبدئيًا أو للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ .
  • اذا كنت تعاني من نوم مجزأ مع استيقاظ متكرر .
  • التنفس المضطرب أثناء النوم بما في ذلك الشخير واللهث والاختناق والتوقف المؤقت عن التنفس ، مع الشعور بصداع قوي في الصباح ، وخفقان القلب .
  • هلوسة أثناء النوم أو الاستيقاظ .
  • نوبات متكررة من شلل النوم ، تتميز بعدم القدرة على الحركة مع الاستيقاظ أو النوم ، غالبًا مرتبطة مع الهلوسة .
  • ضعف العضلات المؤقت المفاجئ استجابةً لعاطفة ، مثل الضحك .
  • مشاعر غير مريحة في الساقين تحدث في الليل عند الاستلقاء وتخفيف الحركة .
  • السلوكيات المرتبطة بالنوم مثل المشي أثناء النوم أو التحدث أثناء النوم .
Advertisements