9 فوائد من شرب الماء الساخن تجعل صحتك وجسمك أفضل

فوائد شرب الماء الساخن
Advertisements

شرب الماء الساخن له العديد من الفوائد والتأثيرات الصحية الرائعة لجسمك . أن الماء ضروري لبقائنا وينصح الاطباء بتناول ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا . ومع ذلك ، فإن ما لا يعرفه معظم الناس هو أن الماء الدافئ والماء الساخن لهما بعض المزايا الحصرية الخاصة به التي لا يمكنك الحصول عليها عندما تشرب الماء البارد .

إن شرب الماء الساخن يمكن أن يزود جسمك بالماء الذي يحتاجه لتجديد السوائل . كما يمكن أن يحسن الهضم ، ويخفف الامساك ، ويجعلك تشعر براحة أكبر .، كما انه ينقي الجسم من السموم ، ويساعد علي الهضم ، ويخفف من احتقان الانف ،كما أنه يحسن الدورة الدموية  ، ويساعد علي التخلص من قشرة الرأس ، ويساعد علي فقدان الوزن .

لذا فأن معظم الأشخاص الذين يشربون الماء الساخن يستخدمونة كعلاج صحي شامل يفعلون ذلك أولاً في الصباح أو قبل النوم مباشرة للحصول على فائدة صحية مثالية . يمكنك أضافة لمسة من الليمون لزيادة فيتامين C الي الماء الساخن وتعزيز فوائدة .

فوائد شرب الماء الساخن لجسمك وصحتك :

1.الماء الساخن يخفف من الإمساك :

الإمساك هو نتيجة شائعة للجفاف . الماء هو ما يجعل الطعام يتحرك باستمرار من خلال الأمعاء . إذا كان الجسم مصابًا بالجفاف ، فإن الأمعاء الغليظة سوف تمتص أي ماء يمكن أن تحصل عليه من الطعام الذي تستهلكه ، مما يجعل من الصعب للغاية مرور البراز ، مما يسبب الألم والإمساك . ولكن عند تناولك الماء الدافئ سوف ينهار الطعام بشكل أسرع ، ويخفف من ألمك بشكل أسرع أيضا ، الماء الدافئ هو أكثر مهدئا للأمعاء .

2.الماء الساخن يحسن الدورة الدموية :

إن شرب الماء الدافئ أو الساخن يزيل السموم ، بما في ذلك رواسب الدهون ، المنتشرة في الجسم ، مما يحسن الدورة الدموية. كما أنه يساعد علي أسترخاء العضلات وتساعد أيضًا في تحسين تدفق الدم . أيضًا ، كما هو الحال في الحمام الدافئ ، ستتوسع الشرايين والأوردة لديك ، مما يوفر مساحة أكبر لتدفق الدم .

3.يساعد الماء الساخن علي التقليل من تشنجات الحيض :

هل سبق لك أن سمعت عن النساء المصابات بتشنجات الحيض التي تضع عبوة ساخنة على بطنهن لتخفيف الألم ؟ إنه يعمل مثل السحر ، فهو يساعد التخلص من تقلصات الدورة الشهرية . فحرارة الماء لها تأثير مهدئ على عضلات البطن ويريح العضلات ويخفف الألم ، والتي يمكن أن تساعد في النهاية على علاج التشنجات والتخلص منها  ، لذا ينصح بتناول كوب من الماء الساخن في الصباح ، وكوب أخر قبل النوم .كما يساعد الماء الساخن أيضًا في  التخلص من الصداع وآلام الجسم الأخرى .

4.يساعد الماء الساخن علي الهضم :

الماء الساخن مفيد بشكل خاص للهضم . وقد أظهرت الدراسات أن شرب الماء البارد أثناء أو بعد الوجبة يمكن أن يصلب الزيت الموجود في الأطعمة المستهلكة وقد يؤدي ذلك إلى إنشاء رواسب دهنية على الجدار الداخلي لأمعاءك ، مما قد يؤدي في النهاية إلى سرطان معوي ، ومع ذلك إذا قمت باستبدال كوب الماء البارد بكوب ساخن ، لتجنب هذه المشكلة ، الماء الساخن ينشط الجهاز الهضمي . يعد الماء الساخن هو زيوت التشحيم التي تحافظ على استمرار عملية الهضم .

كشفت دراسة أن شرب كوبين من الماء سيزيد من معدل الأيض لحوالي 30 في المئة لمدة تصل إلى 40 دقيقة .  حيث يزيد الماء الدافئ  من درجة حرارة الجسم ، مما يؤدي إلى استقلاب أسرع .  ضع في اعتبارك أن معدل الأيض يتأثر في الغالب بالوزن والعمر والوراثة .

5.يستخدم الماء الساخن علي التخلص من احتقان الحلق :

هذا هو العلاج الطبيعي المثالي عندما يكون لديك دور برد شديد . يذوب الماء الساخن المادة اللزجة السميكة التي تفرزها الأغشية المخاطية ويساعد على إزالتها من الجهاز التنفسي . إن شرب الماء الساخن هو علاج سحري يساعد علي ازالة احتقان الأنف ، خاصة إذا كنت تستنشق البخار .

دفء الماء الساخن  وغطي وجهك بمنشفة واستنشق  البخار مع تناول كوب من الماء الساخن كما يمكن أن تساعد في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وحتى تخفيف صداع الجيوب الأنفية  ، ونظرًا لوجود أغشية مخاطية في جميع أنحاء رقبتك وجذعك العلوي ، فإن شرب الماء الساخن يمكن أن يساعد في تسخين تلك المنطقة وتهدئة التهاب الحلق الناجم عن تراكم الأغشية المخاطية .

6.الماء الساخن مفيد للحصول علي شعر صحي :

. الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للشعر الجاف. يتكون كل عمود شعر من 1/4 ماء ، وعندما لا تشرب ما يكفي ، فإنه يجعل شعرك ضعيفًا . لذا ينصح بتناول الماء الساخن فهو يرطب فروة الرأس وينشط الأعصاب عند جذور شعرك ، مما يجعلها ناعمة ومتوهجة . النشاط المنتظم للجذور يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع .

يساعد الماء الساخن علي التخلص من قشرة الرأس فهو يحافظ على فروة رأسك رطبة ويمنع تكوين قشرة الرأس ، وهي قطع صغيرة من الجلد الميت ، في الشعر والتي يمكنها أن تسبب تساقط الشعر .

فوائد شرب الماء الساخن

فوائد شرب الماء الساخن

7.يساعد الماء الساخن علي فقدان الوزن :

الماء الساخن مفيد للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الصحي ، وهو ما تريده إذا كنت تحاول التخلص من بضعة كيلو غرامات . وذلك لأنك تشعر بالشبع لفترة أطول ، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل. كما أن الماء الدافئ يرفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل الأيض ، مما يعني أنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. أظهرت دراسة أن شرب الماء الساخن ساعد الناس على إنقاص الوزن دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي خاص أو ممارسة برنامج .

وتعد أفضل طريقة للقيام بذلك هي بدء عملية الأيض في الصباح الباكر مع كوب من الماء الساخن والليمون ، سوف يساعد الماء الساخن في تحطيم الأنسجة الدهنية (ويعرف أيضًا باسم دهون الجسم) في جسمك .

اقرأ عن : الماء الحي والماء الميت و هل يحول الفخار الماء الميت إلى ماء حي؟

8.يقلل من مستويات التوتر :

نظرًا لأن شرب الماء الساخن يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي ، فقد ينتهي بك الأمر الي تخفيف الشعور بالقلق والتوتر  ، وإذا أضفت بعض الحليب الدافئ إليه ، فقد تجد أنك تشعر بالهدوء أكثر من شرب الماء الساخن فقط لوحدة وذلك وفقًا لأحد الدراسات .

9.يساعد الماء الساخن علي التخلص من السموم :

شرب الماء الساخن يبدأ مؤقتًا في رفع درجة حرارة الجسم الداخلية. عندما تشرب الماء الساخن ، أو عندما تأخذ حمامًا دافئًا ، ينشط نظام الغدد الصماء في الجسم ويبدأ في التعرق . وعلى الرغم من أن التعرق قد يكون غير مريح ، إلا أنه جزء أساسي من التخلص من السموم والمهيجات التي تتعرض لها في بيئتك  .

Advertisements