4 أنواع من الشاي لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

الشاي لعلاج التهاب المفاصل
Advertisements

هل كنت تعرف انه يمكنك استعمال الشاي لعلاج التهاب المفاصل ؟ التهاب المفاصل الروماتويدي هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل . إنه اضطراب المناعة الذاتية حيث لا تستطيع الخلايا المناعية التفريق بين خلايا الجسم الذاتي والخلايا الغريبة وبدأت في مهاجمة الخلايا الذاتية. يؤدي هذا الهجوم المناعي الذاتي إلى إنتاج العديد من المكونات الالتهابية في الجسم. مما يؤدي أيضًا إلى تنشيط الخلايا المناعية تلقائيًا.

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على كل مفصل في الجسم تقريبًا ، إلا أن اليدين والقدمين والمعصم والركبتين تتأثر أكثر. وإلى جانب المفاصل ، يؤثر أيضًا  التهاب المفاصل الروماتويدي على العديد من الأعضاء الأخرى مثل القلب والرئتين. على الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي أقل شيوعًا من الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل مثل هشاشة العظام ، إلا أنه يصيب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا المرض أكثر شيوعًا عند الأشخاص كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والنساء الأكثر تضررًا من الرجال. حوالي 7 من كل 10 مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي هم من النساء.

سبب هذا الاضطراب المناعي الذاتي غير معروف للعلماء والأطباء. لذلك، لا يزال العلاج الجذري الكامل للمرض يمثل تحديًا. لكن إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة ، فيمكن تقليل أعراضه إلى الصفر تقريبًا. يمكنك استخدام الشاي كأحد المنتجات الطبيعية لعلاج التهاب المفاصل. فهو مشروب شائع جدا ويتم استهلاكه في كل ركن من أركان العالم تقريبًا بوصفات مختلفة.

يحتوي الشاي على العديد من المكونات المفيدة جدًا لصحة الإنسان. قد تشمل الكاتشين ، الإبيكاتشين ، الغالوكاتشين ، الإبيكاتشين غالاتي ، والعديد من مضادات الأكسدة المماثلة الأخرى. تساهم هذه المكونات في الخصائص المختلفة للشاي. بما في ذلك خاصية مضادات الأكسدة ، ومكافحة الشيخوخة ، ومكافحة مرض السكري  ، وخاصية مضادة للالتهابات .

كما يحتوي الشاي أيضًا على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا. مثل السكريات الاستياثية والثيانين والبوليفينول مثل التيفلافينات. التي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة المختلفة. مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل.

أفضل أنواع الشاي لعلاج التهاب المفاصل

1.شاي الزنجبيل :

لا يقتصر الأمر على المعدة المضطربة. قيمت دراسة إيطالية عام 2016 نشرت في “أبحاث المنتجات الطبيعية” تأثير مكملات الزنجبيل على الالتهاب وآلام الركبة المزمنة لدى المصابين بالتهاب المفاصل. وعند تناول الاشخاص الخاضعين للدراسة 25 ملغ من الزنجبيل لمدة 30 يوما – جنبا إلى جنب مع 5 غرام من إشنسا  أظهروا تحسينات كبيرة على مقياس نوعية الألم .  يمكنك العثور على جذر الزنجبيل بسهولة في محلات البقالة والمواد الغذائية الصحية . ما عليك سوى تقطيعه إلى شرائح رفيعة وانقعيه في ماء ساخن لمدة 10 دقائق. ملاحظة احترازية: يمكن أن يكون الزنجبيل بمثابة مخفف للدم ، لذلك قد ترغب في تخطيه إذا كنت تتناول أدوية تخفف الدم .

2.الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الاخضر علي مضادات الأكسدة  التي تخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، كما يعتبر الشاي الأخضر أكثر أنواع الشاي صحية بين جميع أنواع الشاي المتوفرة.

الشاي الأخضر مفيد للغاية في السيطرة على الإجهاد التأكسدي لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. كما ان مادة البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر لديها القدرة على قمع الاستجابة الالتهابية في نسيج المفاصل. استخدام الشاي الأخضر لعلاج التهاب المفاصل يمكن أن يقلل الاعتماد على الأدوية الثقيلة لعلاج التهاب المفاصل . كما ان الشاي الأخضر يفيد أيضا في فقدان الوزن الذي يفيد في التهاب المفاصل.

وهناك دراسة أظهرت انة يمكن استخدام الشاي الأخضر كمكمل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. وبدراسة حالة مضادات الأكسدة أثناء التهاب المفاصل الروماتويدي بعد علاجه بالشاي الأخضر وفيتامين C لمدة 45 يومًا. وجدوا زيادة كبيرة في تركيز الإنزيمات المسؤولة عن انهيار الأنواع المؤكسدة بعد 45 يومًا. واستنتج من الدراسة أن الشاي الأخضر وفيتامين C يتحكمان بشكل فعال في مستوى الأكسدة المضطربة أثناء التهاب المفاصل الروماتويدي . كما أظهرت الدراسة أن مادة البوليفينول إبيغالوكاتشين -3 غالات الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة جدًا في الحد من الالتهابات وتجنب تدمير المفاصل .

3.الشاي الأسود :

الشاي الاسود غني بالكيرسيتين ، وهو بيوفلافانويد له آثار مضادة للالتهابات ، وقد  أظهرت احدي الدراسات أن الكيرسيتين قلل من الالتهابات وزاد من دفاع مضادات الأكسدة .

وتشير بعض الدراسات الدوائية على الشاي الأسود أيضًا إلى أن الشاي الأسود لديه القدرة على العمل كعامل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات والتي أثبتت الدراسات انها انها مفيدة جدا في مرض التهابي مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ولكن هناك تحذير يمكن أن يحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من الكافيين اعتمادًا على كيفية تحضيره ، مما قد يؤثر على فعالية بعض الأدوية .

4.شاي الأعشاب :

إضافة الأعشاب إلى الشاي تزيد من عدد الأنواع المختلفة من الفينول والفلافونويدات في الشاي ، وبالتالي فإن الشاي مع الأعشاب يوفر أفضل نشاط مضاد للأكسدة  ، ويتم إنتاج شاي الأعشاب المعروف باسم شاي Cat Whiskers خصيصًا لعلاج التهاب المفاصل من أوراق Orthosiphon stamineus المعروفة أيضًا باسم Balbas Pusa في بعض المناطق. وأجري بعض الباحثون دراسة لاختبار النشاط المضاد للالتهابات في شاي الأعشاب المصنوع من هذا النبات. وأظهرت الدراسة انه فعال للغاية في الحد من الالتهابات وله أيضًا خصائص مضادة لالتهاب المفاصل يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

طرق مختلفة لتناول الشاي وماهي الجرعة المناسبة :

  • يمكن تناول الشاي مع الحليب أو بدون حليب للشاي الأسود .
  • يمكنك اضافة الليمون الي الشاي الاخضر لإضافة الذوق .
  • يمكنك اضافة العسل الي شاي الزنجبيل .
  • تشير الدراسات إلى أن 3 أكواب من الشاي يوميًا مفيد للصحة في حالة مرضى الروماتويد ، ولاينصح بتناول أكثر من ذلك .

استشر طبيبك قبل محاولة تجربة أي علاجات تكميلية للتأكد من أنها لن تتفاعل مع الأدوية والوصفات الطبية أو المنتجات الأخرى التي تتناولها . مثل جميع المكملات الغذائية ، لا يتم تنظيم الشاي من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ويمكن أن تحتوي المنتجات على مكونات غير مدرجة على الملصق أو توفر جرعات غير منتظمة في بعض الحالات ، قد يؤدي شرب الشاي إلى زيادة خطر إصابتك بتأثيرات جانبية للأدوية . ناقش التفاصيل مع طبيبك

Advertisements