فوائد زبدة الكاجو أكثر من 15 مفعول لم تسمع به من قبل

فوائد زبدة الكاجو
Advertisements

زبدة الكاجو، قد تكون خيار صحي رائع يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي حيث تحتوي كل حصة من هذه الزبدة على الكثير من العناصر الغذائية ، مثل البروتينات والحديد والمغنيسيوم والنحاس والدهون الأحادية غير المشبعة وغيرها،  يمكنك ببساطة استخدامها في السندويشات والبسكويت وحتى العصائر، وفي هذا المقال سوف نتعمق أكثر في بحر فوائد الكاجو والزبدة المصنوعة منه.

فوائد زبدة الكاجو

فوائد زبدة االكاجو

  • بديلاً آمنًا يتم لزبدة الفول السوداني  في الوصفات لمن يعانون من حساسية الفول السوداني بل تعتبر زبدة الكاجو أفضل من زبدة الفول السوداني  لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الجيدة والمهمة.
  • زبدة نباتية، متوافقة مع الأنظمة الغذائية النباتية تقوم بإضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي دون استخدام المنتجات الحيوانية.
  • تمثل مصدرًا كبيرًا للكاروتينات والبوليفينول وهما مضادات أكسدة تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم والحفاظ على صحتك.
  • تحتوي على دهون صحية غير مشبعة على شكل أحماض دهنية أحادية غير مشبعة والمغنيسيوم كل هذه العناصر الغذائية رائعة لجسمنا تساعد في الحفاظ على نبضات القلب الطبيعية ومستويات ضغط الدم ، وكذلك بناء قوة عظامك، والتمثيل الغذائي والجهاز المناعي، هذه الدهون قادرة على حمايتك من أمراض القلب ، وتساعد في إنقاص الوزن ، وتحسين حساسية الأنسولين و تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • إضافة زبدة الكاجو إلى نظامك الغذائي، قد تساعد في تنظيف الشرايين من الدهون السيئة المتراكمة  التي تؤدي لتراكم الكوليسترول في الشرايين.
  • لا يحتوي على أي أحماض أوميجا 3 الدهنية. لكنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والدهون الأحادية غير المشبعة.
  • يحتوي الكاجو أيضًا على أعلى نسب الحديد والنحاس بين المكسرات الأخرى.  لهذا السبب، يحافظ على الدورة الدموية الصحية ويساعد في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم حيث يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى التعب والضعف وحتى فقر الدم  لذا تساعد زبدة الكاجو في محاربة فقر الدم.
  • منخفضة السكر  و تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم مما يجعها تقلل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  •  أظهرت دراسة صحة المرأة في ولاية آيوا أن خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية انخفض بنسبة 11٪ عن طريق تناول زبدة الجوز مرة واحدة في الأسبوع.
  •  خالية بشكل طبيعي من الصوديوم ، لذا فهي خيار مثالي لمن يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم ولكن تأكد من اختيار أنواعه بدون ملح مضاف.
  • تضمن نسبة عالية من النحاس ، وهو معدن أساسي لنمو الدماغ الصحي ، وإنتاج الطاقة وعمل جهاز المناعة.
  • يساعدك الكاجو على الشعور بالشبع ، حيث تلعب الدهون والبروتين والألياف دورًا في تقليل شعورك بالشبع ، فهي خيار جيد عندما لكبح الجوع؛ هذا هو السبب في أن زبدة الكاجو تساعد أيضًا في التحكم في الوزن.
  • أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من المكسرات يكونون أقل عرضة للإصابة بالسمنة، على الرغم من حقيقة أن زبدة الكاجو عالية السعرات الحرارية نسبيًا.
  • قد يخفض نسبة الكوليسترول لصحة القلب فقد اتضح أن الكاجو  وزبدته قد يساعدك في خفض مستوي LDL والكوليسترول الكلي خلال شهر واحد فقط.
  • يفيد صحة العين من خلال مضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين المتوفران بكثرة في الكاجو.
  • تشير الدراسات إلى أن زبدة الكاجو الخام تقدم مستويات عالية من السيلينيوم وهو عنصر مهم أيضًا لجسم الإنسان ، لأنه يمنع تلف الخلايا وأغشية الحمض النووي من الجذور الحرة وقد ثبت أنه يعمل في مكافحة السرطان .
  • محاربة حصوات المرارة بناءاً علي دراسة أجرتها صحة الممرضات على مدى 20 عامًا من الوقت على 80.000 امرأة اثبتت الاستنتاجات أن النساء اللائي يأكلن زبدة الكاجو يكن أقل عرضة للتأثر بحصوات المرارة ، بنسبة مذهلة تبلغ 25٪.

القيمة الغذائية لزبدة الكاجو

القيمة الغذائية لزبدة الكاجو

أقرت وزارة الزراعة الأمريكية قائمة بمفردات القيمة الغذائية الخاصة بملعقتين كبيرتين (34 جم) من زبدة  المصنوعة من الكاجو غير المحلاة وغير المملحة وهي كالأتي:

  • السعرات الحرارية: 200
  • الدهون: 16 جم، تحتوي زبدة الكاجو في الغالب على دهون صحية أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة وقليل من الأنواع المشبعة الأقل فائدة لك بنسبة 80٪ دهون غير مشبعة و 20٪  دهون مشبعة.
  • الصوديوم: 0 ملجم
  • كربوهيدرات: 10 جم، كمية صغيرة من الكربوهيدرات تأتي من الألياف و التي تمثل فقط 1 من 10 جرامات من الوجبة بينما تأتي بقية الكربوهيدرات من النشويات والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في الكاجو وقد توجد المزيد من الكربوهيدرات في الأصناف المحلاه.
  • الألياف: 1 جرام
  • السكريات: 2 جم
  • البروتين: 6 جرام والذي يغطي 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها من البروتين وهو 50 جرامًا.
  • الفيتامينات و المعادن:تمنحك 10٪ من القيمة اليومية الموصي بها للحديد ، بالإضافة إلى كميات صغيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K والكالسيوم.

الحساسية الغذائية لزيدة الكاجو

الكاجو عبارة عن جوز شجرة ، وهي من بين أشهر مسببات للحساسية الغذائية وفي حال كانت لديك حساسية من المكسرات ، وجب الامتناع عن تناول زبدة الكاجو، وفي المقابل لا تمنعك حساسية الفول السوداني من تناول الزبدة الخاصة بالكاجو لانه وفقًا لأبحاث حساسية الطعام (FARE) ، فإن الإصابة بحساسية الفول السوداني لا تزيد من احتمالية إصابتك بحساسية أخرى من المكسرات ولكن تأكد ما إذا كانت زبدة الكاجو قد تمت معالجتها في منشأة  تعامل مع الفول السوداني.

تقول الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أن هناك تفاعل تبادلي بين الحساسية من الكاجو والمانجو والفستق والبابايا؛ هذا يعني أنه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أحد هذه الأطعمة ، فمن المرجح أن تكون مصابًا بالحساسية تجاه واحد أو أكثر من الأطعمة الأخرين، من أجل ذلك تحدث إلى طبيبك أو أخصائي الحساسية إذا كانت لديك مخاوف بشأن كيفية تأثير زبدة الكاجو عليك.

كيفية تحضير زبدة الكاجو في المنزل

كيفية تحضير زبدة الكاجو في المنزل

يسهل تخضير هذه الزبدة سهلة في المنزل، صنع الزبدة الخاصة بك يسمح لك بالتحكم بالضبط في كمية الملح أو الزيت أو التحلية التي تدخل في الوصفة؛ كل ما تحتاجة ببساطة هو خلط و طحن الكاجو بالزيت في محضرة الطعام حتى يصبح  الخليط ناعمًا قابل للفرد بسهولة ويمكن اضافة الملح أو السكر حسب الرغبة.

طريقة التخزين

يمكن الاحتفاظ بزبدة الكاجو  المعلبة غير المفتوحة في مكان بارد وجاف لمدة تصل إلى عامين وفي المقابل  يجب حفظ الزبدة المصنوعة في المنزل او المعلبة بمجرد فتحها في الثلاجة ، حيث يمكن أن تظل جيدًا لبضعة أشهر.

سؤال وجواب

هل زبدة الكاجو أمنة في الحمل؟

نعم.إذا كنت حاملاً ، فمن الآمن تناول الزبدة المصنوعة من الكاجو. لما لها من فوائد الصحية مالك تكون الحامل تعاني من حساسية من المكسرات أو الكاجو تحديداً.

هل تسبب زبدة الكاجو آثار ضارة؟

من المفترض أن هذه الزبدة لا تسبب أي ضرر إلا إذا كنت تعاني من حساسية من الكاجو ولكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلي زيادة السعرات الحرارية ، مما قد يسبب زيادة الوزن، كما أنه في حال كنت عرضة للإصابة بحصوات الكلى ، فقد ينصحك طبيبك بالحد من تناول المكسرات في نظامك الغذائي لاحتواء الكاجو والمكسرات الأخرى على مركبات تسمى الأكسالات ، والتي يمكن أن تساهم في تكوين حصوات الكلى.

الأن وبعد أن عرفت فوائد زبدة الكاجو المليئة بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة ، والبروتين النباتي ، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، لاتتردد في تجربتها كخيارسهل وسريع لوجبة خفيفة مغذية ولكن عندما تختار صنفًا أختر الأصناف غير محلاة او مملحة و يفضل أن تكون قائمة المكونات بسيطة قدر الإمكان، مع الكاجو والزيت فقط.

Advertisements