شروط الحج 2023 من قطر والأوراق المطلوبة وخطوات التقديم

شروط الحج 2023 من قطر
Advertisements

شروط الحج 2023 من قطر موضوع هام وأساسي لكافة العازمين على أداء فريضة الحج لهذا العام. ولأن الحج ركن أساسي من أركان الاسلام الخمسة التي أوصانا بها ديننا الحنيف، لذا تسعى المملكة العربية السعودية إلى تيسير وتسهيل مناسك الحج على كافة الحجيج في كل عام. ونرى ذلك واضحًا وجليًا في التطورات التي نشهدها عامًا بعد عام في الحرم المكي.

فضل أداء فريضة الحج

شروط الحج 2023 من قطر

شروط الحج 2023 من قطر

للحج فضائل عظيمة ذكرها لنا القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. ولولا هذه التكريمات والفضائل لما تسابق على أدائها الملايين من المسلمين كل عام، ومن أهم فضائل فريضة الحج ما يلي

  • الحج هو واحد من أفضل وأحب الأعمال إلى الله بعد الجهاد في سبيل الله. وقد أخبرنا بذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن أحب الأعمال إلى الله قال الجهاد في سبيل الله، قيل ثم ماذا، قال حج مبرور.
  • واحد من أهم مكفرات الذنوب وماحي الخطايا هو الحج. فقد ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف أنه قال” من حج فلم يرفث ولم يفسق غفر له ما تقدم من ذنبه” وفي رواية أخرى “رجع كما ولدته أمه”. فمن الأولى أن نسعى للتعرف على شروط الحج 2023 لمن يريد زيارة بيت الله الحرام وعمل فريضة الحج لهذا العام 1444 هـ.
  • ليس هناك جزاء وثواب يناله العبد المسلم من عمله الصالح بعد الجنة. فكما ورد في الحديث الشريف عن النبي المصطفى “والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
  • وفي بعض الأقوال التي وردت في الأثر عن سيدنا محمد صلوات الله وتسليمه عليه أن الحج المبرور يعادل الجهاد في سبيل الله ويستعاض عنه لمن لا يقدر عليه ولم يكلف به.
  • المتابعة على الحج تبعد الذنوب والفقر عن العبد. فعن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال “تابعوا بين الحج والعمرة، فإن المتابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد”.

بيت الله الحرام

  • الحاج دعوته مستجابة كما ورد عن عمر رضي الله عنه عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم”. وفي رواية أخرى “الحجاج والعمار وفد الله، إن دعوه أجابهم، وإن استغفروه غفر لهم”.

شروط الحج 2023 المقررة

وفقًا لكافة البيانات الصادرة عن وزارة الحج والعمرة فقد تم الاعلان عن شروط الحج 2023 من قطر ومن كافة الدول العربية والغربية، والتي تتلخص في النقاط التالية

  • ألا يقل عمر المتقدم عن ثمانية عشر عام وألا يزيد عن 60 عام. أما بالنسبة للقادمين من داخل الممكلة فإنه يمكن أن يصل عمر الشخص إلى 65 عام.
  • حصول الشخص المتقدم لطلب أداء فريضة الحج على لقاح فيروس كورونا المستجد قبل بدء موسم الحج في شهر ذي الحجة. على أن يكون اللقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية، وينبغي أن يكون ميعاد الجرعة الثانية من اللقاح قبل موعد الحج بأسبوع على الأقل.
  • على كل حاج الالتزام بارتداء الكمامات وأخذ كافة الإجراءات الوقائية والتحذيرية. وذلك من أجل الحد من انتشار متحورات كورونا المستجدة، كما يسري الأمر أيضًا على كافة العاملين في الحرم سواء من العمال أو الشرطة السعودية.

شروط الحج 2023 من قطر

  • تحديد مدة الإقامة الخاصة بكل شخص في المناطق الخاصة بمناسك الحج للقطريين. كما يجب الاستفادة من كافة التراخيص المشروعة والموضوعة من قبل الحكومة السعودية لللتسهيل على المواطنين وتيسير حركة التنقل.

شروط الحج 2023 من قطر

  • مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة بين الحجاج. فعلى الأقل يجب توفير مساحة قدرها متر ونصف بين كل مسكن والمسكن المجاور لكل حاج. وذلك ضمن الإجراءات الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية أثناء زيارة الكعبة الشريفة.

الالتزام بالاجراءات الوقائية

  • على كل شخص عمل تنسيق كامل لكافة تحركاته خارج السكن الخاص به. وذلك وفقًا لكافة الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعلن عنها من قبل الوزارة، لذا يجب الالتزام بهذه الإجراءات والتوصيات حفاظًا على صحة الفرد وسلامة من حوله.

شروط الحج 2023 من قطر

شروط الحج 2023 من قطر

شروط الحج 2023 من قطر

لا تختلف شروط الحج 2023 من قطر عن الشروط العامة الموضوعة من قبل وزارة العمرة والحج بالمملكة السعودية. ولكن يمكن أن تضاف إليها بعض الإجراءات، منها على سبيل المثال

  • عمل مسحة معتمدة لفايروس كورونا لإثبات خلو الشخص من الإصابة وأن نتيجته سلبي. وفي حال التأكد من سلبية النتيجة يتم إخضاعه للحجر الصحي لمدة 72 ساعة قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة. وخلال هذه الفترة في حالة ظهور أي أعراض جديدة يتم إخبار الجهات المختصة للتعامل مع الوضع الصحي بالشكل المطلوب.
  • وفقًا للقرارات الموضوعة من قبل الحكومة السعودية خاصة فيما يتعلق بقبول عدد معين من كل دولة. فقد تم الموافقة على تطبيق نظام الجداول. وذلك للتحكم في حركة تدفق الحجيج قالقادمين من قطر يمكنهم السير في مجموعات وكل مجموعة يرأسها قائد ومرافق. على ألا يزيد عدد أفراد المجموعة عن 100 شخص.

شروط الحج 2023 من قطر

  • من أهم شروط الحج 2023 من قطر هو إجراء فحص معملي أو مخبري لدى أحد المعامل المعتمدة. وذلك بعد وصول الحاج الأراضي السعودية بثمانية وأربعين ساعة قبل التوجه للبدء في أداء مناسك الحج. وذلك للتأكد من خلو الحاج من الأمراض المعدية والمزمنة حفاظًا على صحة وسلامة الآخرين.

الأوراق المطلوبة للتقديم للحج 1444

بعد أن تناولنا سويًا شروط الحج 2023 من قطر سوف نستعرض معًا أهم الإجراءات الواجب اتخاذها وكذلك الأوراق المقدمة للتسجيل في مناسك الحج لهذا العام، وذلك على النحو التالي

  • بيانًا تفصيليًا موثقًا للحالة الصحية العامة للفرد وما إذا كان هناك مرض يعاني منه.
  • جواز السفر الخاص بكل شخص سواء للحاج أو للمرافقين له، بشرط سريانه لمدة لا تقل عن ستة أشهر قادمة.
  • شهادة طبية موثقة تفيد تحصين الشخص بجرعتين او أكثر من اللقاحات المعتمدة دوليًا.

شروط الحج 2023 من قطر

  • دفع الرسوم الخاصة بالحج، والمقررة من قبل وزارة العمرة والحج والتي يتم الإعلان عنها في هذا الوقت من كل عام. أما عن متوسط رسوم فريضة الحج لعام 1444 هـ فستتراوح ما بين خمسة آلاف دولار أمريكي وتصل سبعة آلاف دولار أمريكي ما بين العجر والزيادة القليلة.
  • الحصول على التأشيرة الخاصة بالحج، والتي يتم استلامها من قبل إحدى شركات السياحة أو الطيران.
  • تقديم شهادة صحية تفيد خلو الشخص من الأمراض المعدية والمزمنة مثل أمراض القلب وغيرها.
  • كما يمكن التسجيل بشكل إلكتروني على المنصة المخصصة بالتقديم على الحج. والتي تم تدشينها من قبل وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الجهات المختصة للتيسير على الحجاج القادمين من كافة بقاع العالم.
Advertisements