بدائل حليب جوز الهند نباتي خالٍ من اللاكتوز

بدائل حليب جوز الهند
Advertisements

حليب جوز الهند هو سائل شهير نباتي خالٍ من اللاكتوز يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي. و لكنه أصبح ذو شعبية متزايدة كعنصر لذيذ في الخبز والطبخ. إذا كانت الوصفة الخاصة بك تستدعي حليب جوز الهند ولكنك لا تملكها ، يمكنك الاختيار من بين عدد من البدائل. فهناك بدائل لذيذة لحليب جوز الهند مثل الحليب المتبل ، حليب اللوز ، حليب الصويا ، الزبادي ، حليب الكاجو ، حليب الأرز ، الحليب المبخر ، حليب الشوفان ، الزبادي اليوناني  ، حليب القنب. تابع قرأة المقال للتعرف علي هذة البدائل اللذيذة .

أفضل ١٠ بدائل حليب جوز الهند 

1.حليب متبل :

يعد الحليب المتبل بديل شعبي لحليب جوز الهند. يمكنك اختيار أي نوع من الحليب لديك والبدء في تسخينه في قدر على الموقد. لكن كن حذرا إذا كنت تستخدم حليب البقر ، فستحتاج إلى التحريك المستمر لمنع الحليب من الاحتراق. عندما يغلي اللبن أضيفي اليه بعض البهارات مثل جوزة الطيب ، والقرنفل ، والقرفة ، والكاري أو الفلفل ، واستمر في تسخينها حتى تمتص التوابل في الحليب وتحقق السماكة المطلوبة. ثم أضف هذا اللبن المتبل إلى الوصفة المفضلة لديك .

2.حليب اللوز :

يمكنك مبادلة حليب جوز الهند بحليب اللوز بكميات متساوية. فحليب اللوز غير المحلى هو بديل رائع لحليب جوز الهند. يتميز حليب اللوز بإنه منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي و له نكهة محايدة. مما يجعله خيارًا جيدًا في العصائر أو الحبوب أو الخبز  .

يحتوي حليب اللوزعلى نسبة دهون أقل بكثير من حليب جوز الهند، لذلك لن يوفر نفس القشدة. لذلك تحتاج الي تكثيفة وذلك عن طريق أضافة ملعقة كبيرة (15 مل) من عصير الليمون لكل كوب واحد (240 مل) من الحليب. كما يمكنك إضافة دقيق جوز الهند إلى حليب اللوز لزيادة سمكه وتقديم مزيج من نكهة جوز الهند .

3.حليب الصويا :

يتوفر حليب الصويا في كل مكان ويدوم لفترة أطول من حليب البقر. و يعد حليب الصويا بديل رائع لحليب جوز الهند. حيث يتميز حليب الصويا بأحتوائة على سعرات حرارية ودهون أقل من التي يحتوي عليها حليب جوز الهندز كما يتميز حليب الصويا بإنه مصدر جيد للبروتين ونكهته المحايدة ستأخذ نكهة الطعام في الوصفة.

يعد حليب الصويا اختيارًا جيدًا لعدم تحمل اللاكتوز و أولئك الذين لا يستمتعون بطعم الألبان. حيث يتكون حليب الصويا من فول الصويا ويحتوي على أكثر من 30٪ من احتياجاتك اليومية لفيتامين د والريبوفلافين والكالسيوم. كما يحتوي كوب واحد من حليب الصويا على 50٪ من كمية فيتامين ب 12 التي تحتاجها يوميًا .

إذا كنت تبحث عن إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي. فإن حليب الصويا يعد خيارًا جيدًا ، حيث يحتوي كوب (240 مل)  علي 7 غرامات من البروتين. بينما يحتوي كوب لنفس الكمية من حليب جوز الهند علي 0.5 غرام فقط. ملحوظة، تأكد من شراء حليب الصويا غير المحلى، لأن الإصدارات المحلاة سوف تغير نكهة الطبق .

4.الزبادي :

الزبادي هو بديل شائع الاستخدام لحليب جوز الهند ، وهو يتميز بنكهة كريمية مع سمك كثيف ، ومن المزايا الإضافية للزبادي انه منخفض في السعرات الحرارية ولكنه مليئ بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية ، وهناك نكهات متعددة من الزبادي يمكنك تجربة مجموعة متنوعة من النكهات العادية حتى تجد أفضل نكهة تعمل في الوصفات الخاصة بك .

5.حليب الكاجو :

يمكنك مبادلة حليب الكاجو مع حليب جوز الهند بنسبة 1: 1 في معظم الوصفات ، حليب الكاجو هو حليب كريمي يعطي نكهة مميزة عند أضافته الي الصلصات والحساء والعصائر ، ويتميز حليب الكاجو بأن قوامه أكثر نعومة و كريمي أكثر من حليب جوز الهند ، كما يتميز حليب الكاجو بأنه منخفض في السعرات الحرارية والبروتين ، ولكنه يحتوي على دهون أكثر من معظم أنواع الألبان النباتية .

6.حليب الأرز :

يتكون حليب الأرز عن طريق خلط الماء مع الأرز الأبيض أو البني ، وعلى الرغم من أن سمكه أقل كثافة من حليب جوز الهند ، إلا أنه مميز جدا عند أضافتة الي دقيق الشوفان والعصائر وبعض الحلويات، و لكنه غير مناسب للصلصات أو الحساء أو غيرها من الأطباق عالية الدهون وذلك نظرًا لاحتواءه على نسبة عالية من الماء

يعد حليب الأرز واحد من أقل أنواع الالبان إثارة للحساسية ، مما يجعله مثاليًا إذا كنت لا تستطيع شرب منتجات الألبان أو  حليب الصويا أو حليب الجوز .

7.الحليب المبخر :

الحليب المبخر يتم صنعه عن طريق تسخين حليب البقر لإزالة ما يصل إلى 60 ٪ من محتواه المائي  ، يعتبر الحليب المبخر بديلاً ممتازًا لحليب جوز الهند في الحساء أو الأطباق الكريمية ويمكن استخدامه بنسبة 1: 1 ، ولكنه ليس مناسبًا للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان .

8.حليب الشوفان :

يعد حليب الشوفان بديلا رائعا لحليب جوز الهند وهو يعد خيارًا ممتازًا لمحبي اللاتيه أو القهوة  قهو يمكنه ان يصنع رغوة كبيرة بطريقة سهلة وبسيطة ، كما يتميز حليب الشوفان بشكل خاص للوصفات ذات الحرارة العالية  ، إنه أحلى من حليب جوز الهند ويمكن تبديله بنسبة 1: 1  ، يحتوي حليب الشوفان علي نسبة من الكربوهيدرات أعلي من  الموجودة في حليب جوز الهند .

9.الزبادي اليوناني :

على الرغم من أن الزبادي اليوناني قد لا يتبادر إلى الذهن فورًا ، إلا أنه بديل إبداعي لحليب جوز الهند نظرًا لتماسكه الكثيف ،  ولاستبدال كوب واحد (240 مل) من حليب جوز الهند ، امزج كوبًا واحدًا (240 مل) من الزبادي اليوناني  مع ملعقة كبيرة (15 مل) من الماء ، وإذا أردت تخفيف سمكة فأضف المزيد من الماء ببطء حتى تصل إلى قوامك المطلوب ، كما يمكنك أيضًا استخدام اللبن اليوناني بنكهة جوز الهند .

10.حليب القنب :

يمكنك استبدال حليب جوز الهند بحليب القنب بنسبة 1: 1 ، وقد اكتسب حليب القنب شعبية كبيرة وهو مشتق من بذور نبات القنب (Cannabis sativa) ولكنه لا يحتوي على THC ، وهو مركب ذو تأثير نفسي موجود في الماريجوانا ، يتميز حليب القنب بأنه مصدر جيد للدهون والبروتين ، حليب القنب مفيد بشكل خاص في الخبز ، ومن الجدير بالذكر أنه يعمل كعامل مخمر عند إقرانه بحمض ، مثل عصير الليمون .

Advertisements