٦ من أهم فوائد نط الحبل التي ستعالج مشاكل جسمك

فوائد نط الحبل
Advertisements

فوائد نط الحبل كثيرة جدا مٌنذ القدم فهو التمرين الأشهر على الاطلاق . أن القفز بالحبال يمكن أن يفعل الكثير لصحتك أكثر من الوقت الذي تقضيه في الركض. إنه يقوي الجزء العلوي والسفلي من الجسم ويحرق الكثير من السعرات الحرارية في وقت قصير ، يقلل من أصابات القدم والكاحل ، يحسن كثافة العظام ، يعزز صحة القلب ،  يجعلك أكثر ذكاء ، تعمل علي تقوية العضلات .

تتميز رياضة القفز على الحبل بأنه من السهل القيام بها في أي مكان . يمكنك إحضار حبل القفز في حقيبة الظهر أو الحقيبة في رحلة ، إلى العمل أو المدرسة أو القيام به في غرفة المعيشة أثناء مشاهدة أطفالك – أو مشاهدة التلفزيون.

لبدء القفز على الحبل ، توجه إلى أقرب متجر للسلع الرياضية واحصل على حبل. على الرغم من أنك ربما لا ترغب في الحصول على حبل خفيف الوزن من قسم الألعاب للقيام بتمرين ، فإذا كان هذا هو كل ما لديك ، فستنجح. عادة ما تستخدم الحبال البلاستيكية في صالات الألعاب الرياضية وهي أسهل في استخدامها لسرعة العمل. بمجرد أن يكون لديك حبل ، تأكد من أنه يناسبك بشكل مريح. تتراوح معظم الحبال من 8 إلى 10 أقدام يمكنك قصه لضبطه .

أهم فوائد نط الحبل وتأثيراته على جسمك :

1.يقلل القفز علي الحبل من إصابات القدم والكاحل :

فوائد نط الحبل لأولئك الناشطين في الرياضات الأخرى. غالبًا ما يعاني العديد من الرياضيين في كرة السلة والتنس وكرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية من إصابات في القدم والكاحل من الجري. ويعد هذا شائع جدا في كل من التنس و كرة السلة . لا يؤدي القفز علي الحبل إلى تحسين تنسيق قدمك فحسب ، بل يزيد أيضًا من قوتك في العضلات المحيطة بمفصل الكاحل وفي قدمك ، مما يقلل من فرصة إصابة تلك المناطق.

2.يساعد نط الحبل علي حرق السعرات الحرارية :

بالمقارنة مع الركض لمدة 30 دقيقة ، فإن من فوائد نط الحبل يحرق بالفعل المزيد من السعرات الحرارية. وفقًا لصحيفة ساينس ديلي ، فإن “هذا التمرين الهوائي يمكن أن يحقق” معدل حرق “يصل إلى 1300 سعرة حرارية في الساعة من النشاط القوي ، مع استهلاك حوالي 0.1 سعرة حرارية لكل قفزةعلى بعد دقيقة ” .

3.فوائد نط الحبل لكثافة العظام :

يقول الدكتور دانييل دبليو باري ، أستاذ مساعد في الطب بجامعة كولورادو في دنفر ، وباحث درس عظام كبار السن والرياضيين ، إن أفضل تمرين لتحسين كثافة العظام هو القفز علي الحبل . ” القفز مفيد جدا لعظامك ، إذا كانت عظامك قوية بما يكفي لتبدأ  فربما لن تحتاج إلى القيام بالكثير أيضًا. ولكن إذا كان لديك أي تاريخ من الكسور أو تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام ، فاستشر الطبيب قبل القفز.

وفي الدراسات التي أجريت في اليابان ، زادت كثافة العظام بشكل كبير بعد 24 أسبوعًا عند الفئران خلال تنقلها لأعلي ولأسفل40 مرة خلال الأسبوع ، وهو مكسب حافظوا عليه من خلال التنقل لأعلى ولأسفل حوالي 20 أو 30 مرة فقط كل أسبوع بعد ذلك .

4.فوائد نحط الحبل لصحة القلب والأوعية الدموية :

وفقًا للكلية الأمريكية للطب الرياضي ، يوصى بشدة بممارسة رياضة قفز الحبل . تساعد رياضة القفز علي الحبل علي تنظيم ضربات القلب والمحافظة علي مستويات ضغط الدم . من أجل زيادة صحة القلب والرئة ، يجب عليك القيام بذلك ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة 12 إلى 20 دقيقة في كل مرة .

5.يجعلك أكثر ذكاء :

صدق أو لا تصدق ، فإن من فوائد نط الحبل يمكن أن يجعلك أكثر ذكاءً. وفقًا لمعهد Jump Rope ، يساعد القفز في تطوير نصفي الكرة الأيمن والأيسر من دماغك ، مما يعزز الوعي المكاني ويحسن مهارات القراءة ويزيد الذاكرة ويجعلك أكثر تنبهًا عقليًا . يتطلب القفز إجراء تعديلات عضلية عصبية ويحسن القفز التوازن الديناميكي والتنسيق ، وردود الفعل ، وكثافة العظام والقدرة على التحمل العضلي .

6.يساعد نط الحبل علي تقوية العضلات :

رياضة نط الحبل تستدعي حركة القدمين وعضلات المعدة واليدين والقلب والدماغ للتنسيق بين حركة اليدين والقدمين ، وبالتالي تعد ممارسى هذا النوع من الرياضة يزيد من قوة ورشاقة وسرعة الجسم كما انها تعمل علي تقوية العضلات وذلك عند القيام بها بطريقة صحيحة 0

ماهي التعليمات التي يمكنني اتباعها عند النط على الحبل :

  1. بالنسبة إلى المبتدئين ، يوصى بحبل مزين بالخرز لأنه يسهل التحكم فيه
  2. اضبط الحبل عن طريق مسك المقابض والدوس على الحبل.
  3. قم بتقصير الحبل بحيث تصل المقابض إلى الإبطين.
  4. ارتداء أحذية رياضية مزودة بشكل صحيح ، ويفضل الأحذية عبر التدريب.
  5. ستحتاج إلى مساحة أربعة في ستة أقدام ، وحوالي 10 بوصات من المساحة فوق رأسك.
  6. سطح التمرين مهم جدا. لا تحاول القفز على السجاد أو العشب أو الأسفلت. على الرغم من أن السجاد يقلل من التأثير ، إلا أن الجانب السلبي هو أنه يمسك حذائك ويمكن أن يلف كاحلك أو ركبتك. استخدم أرضية خشبية ، قطعة من الخشب الرقائقي ، أو سجادة مصنوعة لممارسة الرياضة.

كيف تقفز :

  • في البداية ، يجب أن تمارس حركات القدم والذراع بشكل منفصل.
  • أمسك كلاً من مقابض الحبل في يد واحدة وأرجح الحبل لتطوير إحساس بالإيقاع.
  • الان ، ضع الاثنين معًا. وقف في منتصف الحبل مع رفع يدك قليلا للخصر ثم قم بالقفز ، من الأفضل أن تقفز بشكل مستمر لمدة دقيقة واحدة.
  • في البداية قم بتمرين منخفض الكثافة ، مثل المسيرة ، وستكون قادرًا على القفز لفترات أطول.
  • يتضمن التمرين بأعلى كثافة قفزة واحدة في كل مرة يمر فيها الحبل. تباطؤ الحبل لإضافة قفزة صغيرة إضافية.
  • انتبه لمنطقة معدل ضربات القلب المستهدفة. هذا هو المكان الذي تمارس فيه بكثافة كافية للاستفادة من التمرين وعدم الاضرار بصحتك

إليك كيفية تحديد معدل ضربات القلب الأقصى : 220 ناقص عمرك. الحد الأقصى لمنطقتك المستهدفة هو 85 ٪ من هذا العدد ؛ الحد الأدنى هو 70 ٪. إذا كان عمرك 40 عامًا ، فإن معدل ضربات القلب الأقصى هو 180 ، ومنطقتك المستهدفة هي 126-153 نبضة في الدقيقة .

Advertisements